لا تنخدع… حادثة القهوة المجانية من ستاربكس لا صحة لها!

قهوة مجانية من ستاربكس في الصين
0

دائمًا ما نؤكد على ضرورة التأكد من صحة القصص الإخبارية المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة قبل مُشاركتها مع الآخرين، فتناقل الخبر وانتشاره على تلك المواقع لا يجزم نهائيًا بصحته ومصداقيته، وهو ما حدث مع بعض أفرع مقهى Starbucks – ستاربكس للقهوة في الصين.

البداية

ظهرت خلال الأيام الماضية سلسلة من الصور التي انتشرت بشكل فيروسي على وسائل التواصل الاجتماعي جنبًا إلى جنب مع وصف يقول:

“أطلقت ستاربكس حملة ترويجية ليوم الأرض في 22 أبريل. تقول فيها إنّ الناس يمكن أن يجلبوا كأسهم الخاص للحصول على القهوة مجانًا في المتاجر على الصعيد الوطني، ولكن انظر ماذا حدث…”.

مع إرفاق مجموعة من الصور تشير إلى بعض التصرفات غير اللائقة، والتي تظهر العديد من الزبائن الذين يحملون الأواني الكبيرة من القهوة، بهدف الاستفادة من الحملة من خلال جلب حاويات ضخمة، فنجد صور لشخص يحمل حوض لغسيل الأيدي، وآخر يحمل قارورة ماء ضخمة، وآخر يحمل سطل/ دلو كبير.

فمنذ عدة أسابيع مضت – تحديدًا يوم الأرض في 22 أبريل – أطلقت ستاربكس في مدينة شنجهاي بـ الصين حملة ترويجية؛ بهدف تنشيط المبيعات في المتاجر على الصعيد الوطني، فقد أعلنت ستاربكس أنّ بعض المتاجر في المنطقة سوف تشارك في حملة للاحتفاء بيوم الأرض.

عبر التخلي عن الكوب متوسط الحجم (355 مل) القهوة لكل عميل الذي يجلب معه كوبه الخاصة. فقالت لعملائها احضر كأسك غير الورقي، وسنملأه بسعر الكأس العادي، وبالطبع تهافت عليها الجميع للحصول على المزيد من القهوة مجانًا.

ولكن صباح اليوم التالي عندما تم إجراء الحملة نشر شخص عدة صور على الإنترنت، وادعى أنّ بعض الناس استخدمت بنجاح أشياء غريبة، كوعاء للحصول على القهوة مجانًا.

الحقيقة وراء تضليل صور حملة ستاربكس

الحقيقة وراء صور ستاربكس

ما وراء صور ستاربكس

تشويه

وقد انتشرت الصور بشكل كبير سريعًا، وبدأ تعميمها بجميع أنحاء وسائل الإعلام الاجتماعية، عقب قيام بعض مستخدمى الإنترنت بتصوير أولئك الذين يستخدمون مثل هذه الحاويات الكبيرة للحصول على المزيد من القهوة المجانية على أنها جشع ووقاحة وسلوك غير مُهذب.

بعد نشر الصور على الإنترنت، شعر العديد من مستخدمى الإنترنت الصينيين بالخجل من سوء سلوك العملاء، ورأى أحدهم أنّ هذا الترويج غير مناسب للرونق العام للصين على الإطلاق، فيما قال آخر إنّ الحادث أدى إلى إظهار العادات السيئة العميقة الجذور للشعب الصيني

الحقيقة وراء تضليل صور حملة ستاربكس

ما وراء صور ستاربكس

لكن التحقيقات التي أجرتها وسائل الإعلام المُختلفة، كشفت تضليل تلك الصور تمامًا، وبالطبع وقعت العديد من وسائل الإعلام في سقطة نشر صور مضللة مع الخبر. حيث تشارك العديد من الصور لمجرد جذب النقرات دون تأكيد مصدرها أو مدى صحتها.

الحقيقة

فقد ذكرت وكالات الأنباء الصينية أنّ الصور لا علاقة لها بحملة القهوة الخاصة بستاربكس في مدينة شانغهاى ومقاطعة جيانغسو وتشجيانغ، والتي كان من المقرر تقديمها كـ هبة وجزء من النشاطات الاحتفالية بمناسبة يوم الارض فى 22 أبريل، وأنّ هذا الادعاء الذي تم من قبل الشخص القائم بتحميل الصور كان كاذبًا تمامًا.

فالصور تنبع في الواقع من حيلة إعلامية بدأت قبل يوم الأرض بكثير، حيث تم إرسال بعض الأشخاص إلى منافذ القهوة يوم 11 إبريل من خلال منصة إعلامية على الإنترنت، وذلك فى تجربة سعت إلى تحديد ما إذا كان يمكن للزبائن الحصول على 3 يوان يتم خصمها من السعر عند استخدام الحاويات الكبيرة المختلفة؛ للتحقق من صحة حملة ترويج ستاربكس، وقد تم نشرها أولًا على الدردشة من خلال حساب اسمه “Chumohangcheng” في 12 أبريل.

حملة ستاربكس ليوم الأرض

أي أنها صور مضللة قبل 5 أيام من حملة يوم الأرض، كما أنّ الشخص الذي شوهد في صورة يشرب القهوة من حاوية على شكل حوض لغسيل الأيدي في الواقع أنفق 327 يوان لشراء المشروب.

وفى الوقت نفسه، قال موظفون فى العديد من منافذ ستاربكس فى هانغتشو وشانغهاى للصحفيين أنّهم لم يشاهدوا زبائن يأتون مع حاويات غريبة للحصول على القهوة مجانًا يوم الارض، ووفقًا للموظفين، لم يقدم كل عميل سوى قهوة متوسطة الحجم مجانًا في ذلك اليوم، بغض النظر عن الحاوية التي جلبها الشخص، وبالتالي، فمن المستحيل أنّ شخصًا ما يمكنه الحصول على قدر من القهوة مجانًا لملء قارورة ضخمة.

فـ بطبيعة الحال، ستاربكس ذكر على وجه التحديد في منشور الحملة الترويجية، أنّ كل زبون يحق له فقط 12 أوقية من القهوة، وبالتدقيق في دعوة ستاربكس للحملة، نجد أنها ذكرت بوضوح أنّ المشاركين يمكنهم الاستمتاع بتناول القهوة مجانًا لحجم (12 أوقية / 355 ملليلتر) من مقهى ستاربكس في هذا اليوم.

منشور الحملة الترويجية
منشور الحملة الترويجية لستاربكس في يوم الأرض

لذلك، بغض النظر عن حجم الحاوية التي جلبتها الزبائن معهم، ستاربكس تعطي مجانًا فقط لهذا الحجم 12 أوقية، وقد أفادت ستاربكس أنّ الزبائن دفعوا مقابل كل القهوة الزائدة عن حجم العرض، من بينها حوض القهوة يتكلف 327 يوان، أي حوالي 47.50$.

وهُنا وجب علينا القول، أنّه من الهام والضروري جدًا أن ننظر بجدية وحرفية ومهنية لمواقع التواصل الاجتماعي، وأن نتوخى الحذر تجاه كل ما ينشر عليها من قصص أخبارية، فغياب الرقابة قد يسبب كارثة لعلامتكم التجارية ولعملكم مهما كان حجمه، وربما قد يمتد الأمر لسمعة ورونق المواطنين في بلدكم…

0

شاركنا رأيك حول "لا تنخدع… حادثة القهوة المجانية من ستاربكس لا صحة لها!"