إليك ما سيقرأه الملياردير “بيل جيتس” في صيف 2017…!

قائمة كتب بيل جيتس التي ينصح بقرائتها في صيف 2017
5

“كان لدي حقًا الكثير من الأحلام عندما كنت طفلًا، وأعتقد أنّ قدرًا كبيرًا من هذه الأحلام نشأ من حبي للقراءة”

بيل جيتس في إحدى مقولاته أقَرَ أنّ أحلامه نشأت من القراءة، ولن أبالغ لو قلت لك عزيزي القارئ أنّ أساس نجاح بيل جيتس ووصوله إلى ما هو فيه هي القراءة، أليست القراءة هي ما أوصلته إلى جهاز ألتير 8800. عندما قرأ عنه في إحدى المجلات ليتواصل مع الشركة ويقنعهم بعمل البرمجة للحاسوب على الرغم أنّه لم يبدأ في كتابة سطر واحد من الكود، ولكنه بدأ بعد إقناعهم، لتخرج لنا بعد ذلك أكبر شركة برمجيات حتى الآن وهي “مايكروسوفت”.

ولعل القراءة أيضًا هي ما أحببتني في بيل جيتس فكلما قرأت عنه كلما زاد إعجابي بشخصيته، فهو شخصٌ مُلهم بمعنى الكلمة، فأكبر أسباب نجاح مايكروسوفت يرجع بالفعل لعقلية مُميزة مثل بيل، وحتى بعد ابتعاده عن مايكروسوفت ظَل الشخص المُلهم المُؤثر في مجتمعات مختلفة بعمله في خدمة القضايا الإنسانية.

ليؤسس بيل مع زوجته مليندا مؤسسة بيل ومليندا جيتس، ويصبح من أهم الداعمين لمشروعات محاربة الفقر والأمراض، ودعم جهود التعليم ومحاربة الأمية، وتعزيز ريادة الأعمال في الاقتصاديات النامية.

ومُلهم أيضًا بمدونته الشخصية التي تُسمى gatesnotes، والتي يُشاركنا من خلالها عن الأشخاص الذين التقى بهم مؤخرًا، والكتب التي يقرأها، وما يتعلمه من جديد، لذلك عزيزي القارئ لو تبحث عن إثراء معرفي، انتظم من وقت لآخر في قراءة مدونة بيل الشخصية بكل تأكيد ستستمع فيها بمعلومات جديدة تفيدك في حياتك..!

ومنذ أيام قليلة شاركنا بيل بـ خمسة كتب سَيُقدم على قراءتها خلال صيف 2017، تتضمن هذه الكتب مزيجًا رائعًا من المعرفة والخبرات والسير الذاتية، ليقول بيل جيتس:

“الصيف وقت مناسب للهروب سواءً إلى الشاطئ أو الجبال أو إلى عالم آخر من خلال كتاب رائع، ولقد دفعتني الكتب المُدرَجة في قائمة القراءة الصيفية لهذا العام إلى الخروج من خبراتي الشخصية، وتَعلّم بعض الأشياء التي تُسَلط الضوء على، كيف تُشَكلنا خبراتنا؟ وإلى أين تتجه الإنسانية؟ “

يقول جيتس: “إنّ بعض هذه الكتب قد ساعدته على فهم ماذا يحدث عندما يتمرد الإنسان على التيار السائد! فدعنا نتعرف سويًا على هذه الكتب. “.

الكتاب الأول: وُلدتَ جريمة

لـ: تريفور نوح

وُلدتَ جريمة لـتريفور نوح

لو أنت من متابعي البرنامج الأمريكي الساخر “ذا دايلي شو” فأنت أكيد تعرف من هو تريفور نوح؟ فهو من استطاع أن يَخلف الإعلامي الساخر الشهير “جون ستيوارت” في تقديم البرنامج، وقد قال بيل جيتس أنّه من متابعي البرنامج، وعندما تنحى جون ستيوارت عن تقديم البرنامج في عام 2015، كُنت حزينًا، كما كُنت قلقًا على بديله، فتريفور نوح نعم شخص كوميدي، ولكن أسلوب ستيوارت غير عادي لدرجة أنّني كنت أتساءل كيف يمكن لأي شخصٍ أن يملأ مكانه؟ وخاصةً شخص مثل نوح، الذي ليس له شعبية ستيورات في أمريكا إنّما شعبيته في جنوب إفريقيا، ولم أكن أعرف ما إذا كانت روح الدعابة لديه سَتُمكنه من التواصل مع الجمهور الأمريكي، يسعدني الإقرار بأنّني كنت مخطئًا، فالبرنامج ما زال يتمتع بالملايين من المشاهدين وأنا شخصيًا منهم؛ بسبب عرض نوح ذو دعابته المرحة المتفائلة.

جون ستيوارت مع تريفور نوح

وعندما قرأت مذكرات نوح “وُلدتَ جريمة”، عَرفتُ كيف أثرت نشأة نوح عليه؟ فهو نشأ لرجل سويسري أبيض وامرأة سوداء من عرقية الخوسة في جنوب إفريقيا، وكانت علاقتهما غير قانونية بموجب قوانين الفصل العنصري، وفرضت حكومة جنوب إفريقيا غرامة على أمه وسجنتها، ما دفع نوح للقول مازحًا إنّه “وُلدَ من جريمة” كما يقول العنوان.

مرارًا وتكرارًا طوال طفولته، اكتشف نوح أنّ اللغة كانت أقوى من لون البشرة في بناء العلاقات مع آخرين، فيكتب نوح “لقد أصبحت حرباءً”، لم يتغير لوني، ولكن يمكنني تغيير إدراكك لـ لوني. إذا تحدثت معي بلغة الزولو، أجبتك بها. إذا تحدثت معي باللغة التسوانية، أجبتك بها…”، ربما لا أبدو مثلك، ولكن إذا تكلمت مثلك، كنت أنت”، لذلك أطلق بيل جيتس على مذاكرت نوح لقب “كوميديا الحرباء“.

*اللغة التسوانية هي لغة إقليمية في منطقة جنوب إفريقيا، ويتحدث بها نحو 5 مليون شخص، والزولوهي لغة يتحدث بها نحو 9 مليون شخص، معظمهم يعيشون في جنوب إفريقيا، وصارت لغة من 11 لغة رسمية بعد انتهاء التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا.

الكتاب الثاني: القلب

للكاتبة الفرنسية “مايليس دي كيرانغال”

القلب للكاتبة الفرنسية "مايليس دي كيرانغال"

يقول بيل جيتس عن هذا الكتاب أنّه “رواية شعرية عن الحزن“، وأنّه أوصى في مدونته الشخصية بالكثير من الكتب وكَتب عنها مراجعات، ولم يتخيل أنّه سيأتي يوم يكتب عن رواية شعرية.

ولكن الكاتبة الفرنسية دي كيرانغال كانت لها القدرة على كشف الحزن بطريقة شعرية بسيطة، فالقصة نفسها بسيطة لثلاثة شباب فرنسيين يبلغون من العمر 20 عامًا، خرجوا يتجولون في منتصف الليل، وهم يقودون السيارة من الشاطئ قبل شروق الشمس تعرضوا لحادثة، اثنين منهم تمكنوا من البقاء على قيد الحياة، ولكن واحد منهم “سيمون” يموت، ليتعرض والديه لاختبار حقيقي ما إذا كانوا يُمكنهم  التبرع بقلبه أم لا؟ قرروا القيام بذلك، والأطباء زرعوا القلب لشخصٍ آخر… ها هي القصة.

ولكن وصف حادثة السيارة استغرق 15 صفحة، وباقي الكتاب ينقلنا لمراحل مختلفة من التأمل في الحياة والموت وكما يقول العنوان القلب، يستخدم الكتاب لغة جميلة لربطك بعمق مع الأشخاص الموجودة بالقصة لتبكي وتتأثر بكل ما يحدث معهم.

ليقر بيل أنّه سعيد لأنّ ميلندا أوصته بهذا الكتاب وقالت: “إنّه يختلف عن معظم الكتب التي تقرأها”، وهذا صحيح لدرجةٍ أنّه يختلف عن كل الكتب بالفعل.

الكتاب الثالث: Hillbilly Elegy

للكاتب: J D فانس

كتاب Hillbilly Elegy

يبدأ بيل جيتس مراجعته لهذا الكتاب بعبارة (إنّه ليس رجلًا عصاميًا، متذكرًا أنّ والديه قدموا له كل ميزة ممكنة في الحياة، من المدارس ذو المستوى العالي إلى التشجيع المستمر، والصبر على هوسه بالكثير من الأمور).

بهذا الكتاب يحكي فانس رحلته من أبالاتشيا إلى جامعة ييل، بينما نشأ في منطقة أبالاتشيا حيث المجتمعات البيضاء الفقيرة والصراع العائلي الثابت، ولم يكن العمل متوفرًا كذلك، ليَذكر أنّه تم تربيته بواسطة جديه الذين أحباه ولكنهم كانوا متقلبين، بعد أن تركه والده، ولم تُبدِ والدته اهتمامًا كافيًا لتربيته، وبالرغم من كل هذه الصعاب، قال إنّه نجا من الفوضى وطفولته الفقيرة، ونجح في دراسة الحقوق ليبني نفسه بنفسه.

والجانب الآخر من الكتاب يقدم رؤى لبعض القضايا الثقافية والأسرية المعقدة وراء الفقر، والسحر الحقيقي يَكمُن في القصة نفسها وشجاعة فانس في قول كل ذلك.

ــ”Hillbilly” مصطلح يطلق على سكان المناطق الريفية الجبلية بالولايات المتحدة، تحديدًا في منطقة أبالاتشيا و أوزاركس، ينحدر سكانها عرقيًا من أصول “أيرلندية – اسكتلندية” هاجرت إلى أمريكا واستقرت في هذه المنطقة تقريبًا في القرن الثامن عشر.

والمصطلح “Hillbilly” مأخوذ من دمج تعبيرين اسكوتلنديين هما “Hill-folk” التل- الشعبي، ويشير إلى الناس الذين يفضلون العزلة عن المجتمع و”Billie” تعني الرفيق، ارتبط هذا المصطلح ببيئة لها خصائص ثقافية محددة وممارسات حياتية تختلف عن البيئات الأخرى.

الكتاب الرابع: Homo deus  “لمحة تاريخية عن الغد”

الكاتب: يوڤال هراري

كتاب Homo deus "لمحة تاريخية عن الغد"

من الواضح أنّ الشغف يسيطر على بيل جيتس حول كتابات يوڤال؛ لأنّه الصيف الماضي رشح لنا كتابه السابق “Sapiens” موجز تاريخ البشرية، الكتاب الذي يتناول تاريخ نشوء البشرية من وجهة نظر انثروبولوجية معتمدة على مفاهيم علم النشوء والتطور البشري.

ولكننا هنا سنُلقي نظرة على الغد ليجادل الكتاب المبادئ التي نظمت المجتمع والتي ستشهد تحولًا هائلًا في القرن الحادي والعشرين، بوجود عواقب وخيمة على الحياة التي سنصبح لا نعرفها، فحتى الآن الأشياء التي تشكل مجتمعاتنا هي القواعد الدينية التي تتمثل في كيفية العيش حياة جيدة؟ أو أهداف دنيوية مثل التخلص من المرض، والجوع، والحرب تخيل هذه الأشياء قد لا تكون موجودة.

ليطرح علينا بيل جيتس سؤلًا ما الذي يعطي حياتنا معنى؟ وماذا يحدث لو يومنا الذي كان يعطينا هذا المعنى لم يعد موجودًا، ماذا سنفعل بعد ذلك؟

ليقر جيتس أنّه لا يتفق مع كل ما يكتبه هاراري، ولكنه كَتبَ بنظرة ذكية ما قد تواجه البشرية مستقبلًا!

الكتاب الخامس: حياة كاملة

لـ جيمي كارتر “الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة من عام 1977 إلى 1981”

كتاب حياة كاملة لجيمي كارتر

يقول جيتس: “على الرغم من أنّ الرئيس السابق قد كتب بالفعل أكثر من اثني عشر كتابًا، ولكنه تمكن بطريقة أو بأخرى من إنقاذ بعض الحكايات العظيمة لهذه الجولة السريعة المكثفة من حياته الرائعة”.

في هذا الكتاب يكشف لنا كارتر كيف ترعرع في ريف قرية صغيرة جنوب غرب جورجيا؟ وكيف كان يعيش في منزل دون مياه ولا كهرباء معزول بعض الشيء؟ ومن ثم يعرض لنا رحلته من جورجيا إلى رئيس الولايات المتحدة، ويعرض أيضًا الأفضل والأسوأ في البيت الأبيض.

5

شاركنا رأيك حول "إليك ما سيقرأه الملياردير “بيل جيتس” في صيف 2017…!"