هل حققت فودافون هدفها وأثارت ذكريات #فرحة_أول_مرة لدينا؟

تامر وشيرين اعلان فودافون الجديد هل نجح في إثارة ذكريات #فرحة_أول_مرة لدينا؟ - اعلان فودافون 2017
1

كما اعتدنا كل رمضان منذ سنوات، تكتظ شاشة التلفاز وتئن عامًا بعد عام تحت وطأة الأعداد الهائلة للمحتوى المرئي المقسم لقسمين: مسلسلات – إعلانات، فأضحى شهر رمضان موسم تلفزيوني بجدارة، عن عمد أو بدون، لا أعلم، لكنه أصبح كذلك على كل حال…

وفي هذا الماراثون تتبارز الشركات وتتفنن في تقديم دعاياتها الإعلانية، مستغلة كل الإمكانات المتاحة لديها، لذلك نجد سنويًا عدد من الشركات ينتظر المشاهد إعلاناتهم التجارية ليرى ماذا سيقدمون هذا العام، فالابتكار والذكاء وخفة الدم – كلها أو أحدها على الأقل – هي المفاتيح التي تلعب بها الشركات على عقول وقلوب المشاهدين.

وإحدى هذه الشركات التي تتميز بإعلاناتها الجذابة هي شركة فودافون، والتي لا تقتصر إعلاناتها القوية على الموسم الرمضاني فقط، بل نجد إعلاناتها طوال العام على مستوى عالي من الجودة وبأفكار تستحق المشاهدة… فماذا ادخرت فودافون لخوض الصراع الرمضاني؟

اعلان فودافون الجديد

“فرحتك قوة” هو الشعار الذي رفعته فودافون لهذا الشهر، وبما أنّ هذا الشهر يحمل في طياته العديد من العادات الاجتماعية التي تسبب لنا الفرحة والأُلفة بطبيعة الحال، فكان هاشتاج #فرحة_أول_مرة هو موضوع اعلان فودافون الجديد؛ لأنّ فرحة المرة الأولى لأي شيء دائمًا مختلفة ولا تضاهيها فرحة.

هل تتذكر فرحة أول هدية من شخص عزيز؟ أول لقاء مُنتَظَر بعد غياب؟ أول راتب من مجهودك الشخصي؟ أول يوم دراسة في الكلية التي كنت تتمنى الالتحاق بها؟ والكثير غيرها من نماذج فرحة أول مرة التي لا توصف ولا تُقارن بأي فرحة أخرى…؟

هذا هو بيت القصيد، وهذا ما ركز عليه اعلان فودافون 2017 والذي ضم مجموعة صغيرة من نجوم الفن وكرة القدم، وهما كما نعلم أكثر مجالين متابعة من قبل المشاهدين، فرأينا من خلال الإعلان بالترتيب…

شيرين عبد الوهاب

شيرين عبد الوهاب في اعلان فودافون الجديد - اعلان فودافون 2017

من أهم نجمات الغناء الشبابي في الوقت الحالي، ولها محبيها ومعجبيها من جميع أنحاء العالم العربي. تشارك في اعلان فودافون الجديد في بدايته ونهايته، وكانت البداية بها هي فقط حيث تجلس لتتناول إفطار رمضان لأول مرة مع بعض الأصدقاء في أحد المطاعم المكشوفة وسط أجواء رمضانية محببة.

ثم تأخذنا في جولة سريعة بأحد شوارع القاهرة الشعبية – أعتقد بأنّه شارع في حي القلعة حيث مسقط رأسها – لتوزع ابتساماتها على الجميع وسط فرحة وجو مبهج من الجميع.

عمرو يوسف وكندة علوش

عمرو يوسف وكندة علوش في اعلان فودافون الجديد - اعلان فودافون 2017

الثنائي اللذان كانا حديث الشباب الفترة السابقة (البنات على وجه التحديد) بعد عقد قرانهما الذي اجتاحت أخباره السوشال ميديا، مصحوبًا بتهنئات ممزوجة ببعض الحسد (الكثير منه في الحقيقة)، كلاهما قدم أعمالًا جيدة في عالم التمثيل، وكلاهما أصبح من أهم النجوم الشباب في السينما والتليفزيون.

استغل اعلان فودافون 2017 هذا الزواج المثير للجدل، وقدمهما في بيتهما بشكل طريف، حيث فرحة أول عزومة من إعداد (كندة) لحماتها (والدة عمرو يوسف) وبعض الأقارب، فكان التحدي أن ينال الطعام إعجاب حماتها، وتم تنفيذ المشاهد في جو خفيف الظل يرسم الابتسامة على الوجوه.

رمضان صبحي

رمضان صبحي في اعلان فودافون الجديد - اعلان فودافون 2017

لاعب النادي الأهلي المصري المحترف بنادي ستوك سيتي الإنجليزي، والمعروف بحادثة الوقوف على الكرة الشهيرة في إحدى مباريات القمة بين قطبي كرة القدم المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك، يطل علينا في اعلان فودافون الجديد برسالة ظاهرها جميل ولكن هناك تأويلات لباطنها…

فهو يعدهم بفرحة أول عودة له من الاحتراف ليعزم أصدقاءه من أبناء النادي الأهلي بمناسبة عودته، ولكن هل فودافون جعلت الأمر بهذه البساطة فقط؟ لا أعتقد… فعندما قال: “وحشتني وقفتي في الملعب”، نراه يغمز بعينه، وهي رسالة مفاداها التذكير بوقفته الاستهزائية على الكرة في المباراة السالف ذكرها، وهذا أغضب الكثير من جماهير نادي الزمالك من اعلان فودافون 2017،  ويقال بأنّ هناك صراعات قضائية بين شركة فودافون وبين مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، مما يجعل الأمر واضحًا للعيان بأنّه مقصود!

ملحوظة: من الجدير بالذكر أنّ رمضان صبحي قد عاد منذ أيام إلى مصر وحضر تدريبًا مع النادي الأهلي مما يتنافى مع رسالته في الإعلان.

تامر حسني

تامر حسني في اعلان فودافون الجديد - اعلان فودافون 2017

الفنان المصري الشاب الذي قطع مشوارًا فنيًا مليء بلحظات النجاح ولحظات التعثرات حتى اكتسب شعبية بالغة بين الشباب العربي لا يضاهيها – حتى الآن على الأقل – مطرب شاب آخر. هو مقل في الظهور في الإعلانات التجارية، ولكن يبدو أنّ فودافون استطاعت إقناعه بالعدول عن هذا والظهور في إعلانها الجديد.

نراه في اعلان فودافون الجديد في ثلاثة مشاهد مختلفة، أولها فرحة أول إفطار له مع طاقم عمل فيلمه الجديدة “تصبح على خير”، وثانيهم وهو يلعب كرة القدم مع بعض الصبية في ملعب صغير، مما يذكرنا بفرحة الدورات الرمضانية لكرة القدم التي كنا نلعبها ونحن صغار مع أصدقائنا، وثالثهم وهو يشوي بعض الكفتة “المحروقة” لضيوفه المعزومين لديه.

غادة عادل

غادة عادل في اعلان فودافون الجديد - اعلان فودافون 2017

لم تكن نجمة التمثيل المعروفة وصاحبة الأعمال الممتازة سينمائيًا وتلفزيونيًا هي بطلة هذا الجزء، بل ولديها الأثنان الصغار هما من كانا يختبران فرحة أول مرة للصوم بعدما أصبحا كبارًا كفاية ليبدآ في الصوم.

فنراهما في المدرسة وهما مجهدان من الصوم وحولهما الأطفال يأكلون مما يزيدهما جوعًا، لتأخذهما أُمهما إلى البطولة المقامة في ملعب المدرسة لإحدى الألعاب القتالية، وينجحا في إحراز الفوز وتعمهما الفرحة وتتفاخر بهما أمهما أمام الأمهات الأخريات بفوزهما وهما صائمين.

هيكتور كوبر

هيكتور كوبر في اعلان فودافون الجديد - اعلان فودافون 2017

المدرب الأرجنتيني والمدير الفني للمنتخب المصري، تأتي به فودافون في إعلانها ليكمل غناء أغنية الإعلان ولكن بكلمات إسبانية مضحكة يعبر بها عن فرحته بأول رمضان يمر عليه في مصر.

يصحبه مساعده محمود فايز إلى منطقة الحسين ليتناول إفطارًا شعبيًا، ويسرف في تناول “الفتة” حتى يصاب بعسر هضم يُنقَل على أثره إلى عربة الإسعاف، ولكن كل هذا يحدث وهو سعيد بمشاركته رمضان في مصر وسعيد بـ “حلاوة الفتة”!

ملحوظة: تولى كوبر تدريب المنتخب المصري عام 2015، مما يعني أن هذا هو ثالث عام له في مصر، ومما يتنافى مع مضمون الجزء الخاص به في اعلان فودافون 2017!

المشهد الأخير

تامر وشيرين في اعلان فودافون الجديد - اعلان فودافون 2017

تهدف فودافون في المشهد الأخير إلى إثارة ذكريات وحنين أبناء التسعينات بالذات، فجمعت بين تامر حسني وشيرين عبد الوهاب ليغنيا بقية الأغنية سويًا، ويتذكرا معًا فرحة أول ظهور لهما على ساحة الغناء، حين سمع أبناء التسعينات لأول مرة عن “تامر وشيرين”، وقتما تبنى موهبتهما المنتج نصر محروس ليقدما الأغاني التي علقت مع الشباب وأدت في النهاية إلى سطوع هذين النجمين في عالم الغناء.

مشهد مبهج ويدعوا للفرحة ويثير مشاعر جميلة وحميمية من ذكريات تعلقت بوقت ظهور تامر وشيرين.

هل حقق اعلان فودافون 2017 هدفه؟

بالنسبة لي، نعم… حققت فودافون ما تصبو إليه وتذكرت فرحة أول مرة للكثير من الأحداث التي مررت بها، ومنها بالتأكيد فرحة نشر أول مقال لي على أراجيك والذي تحدثت عن ملابساته بالتفصيل من خلال هذا المقال…

https://www.arageek.com/2015/02/10/what-do-you-learn-from-writing-with-arageek.html

هناك فقط بعض النقاط التي أود لفت الانتباه لها…

  • تغاضت فودافون عن بعض الحقائق الهامة ووقعت في أخطاء واضحة للعيان في عالم كرة القدم والذي لن يستسغ متابعيه هذه الزلات (إثارة عداء جماهير الزمالك – معلومات تعتمد على تواريخ خاطئة كعودة رمضان وتاريخ مجيء كوبر لمصر).
  • الأغنية مبهجة وخفيفة وتعلق في الأذهان سريعًا ومناسبة لاستهداف أبناء التسعينات فأصغر.
  • أبعدت فودافون نفسها عن اتهامات صرف الملايين لنجوم الكرة والفن من خلال التنويه في النهاية بمساهمة هؤلاء في تصحيح بصر الأطفال (من خلال التبرع بأجورهم بالتأكيد)، وهي لفتة جميلة منهم.

فهل نجح اعلان فودافون الجديد في أن يستثير ذكريات فرحة أول مرة بالنسبة لك؟ سأكون سعيدًا إن شاركتني إياها عبر التعليقات.

1

شاركنا رأيك حول "هل حققت فودافون هدفها وأثارت ذكريات #فرحة_أول_مرة لدينا؟"

أضف تعليقًا