حملة EgBank إعلانات تجارية ناجحة بالمُناوشات العائلية

اعلان ايجي بنك بطولة اوفة رمضان 2017
1

في البداية يظهر شاب يافع صغير في السن وهو يقف على سلالم مسكنه، ويتحدث مع إحدى صديقاته ليتفاجأ بوصول والده من الخارج، وأثناء صعود الأخير يرمق الشاب بنظرة بها قدر كبير من الاستهتار، موجهًا له عبارة: “طلع الحاجات دي فوق”، فيقابله الشاب بصمت تام، وهُنا تبدأ في الخلفية موسيقى المسلسل الدرامي الشهير “لن أعيش في جلباب أبي”، ليأتي بعدها عبارة: “أنت محدش بيعملك حساب”.

ينتهي المشهد وقد ترسخ في ذهن المُشاهد المُتلقي تمامًا ذلك الأسلوب غير اللائق في التعامل الذي يتلقاه الشباب في مثل هذا السن.

هذا المشهد ما هو إلّا إعلان تجاري يُعد مُستهل وجزء من الحملة الدعائية الجديدة لـ EgBank، والتي عرض منها منذ بدأ شهر رمضان 2017 وحتى كتابة هذا المقال سبعة إعلانات تلفزيونية مصورة، من مُجمل اثني عشر إعلان تُجاري، سوف يتم عرضهم تباعًا في وقتٍ لاحق.

انت محدش بيعملك حساب..إحنا عملنالك بنك.

Nai-post ni EGbank noong Martes, Mayo 30, 2017

لتجذب فيما بعد شخصية الشاب بطل الإعلان تعاطف عدد كبير من المُشاهدين، خاصةً فئة الشباب من جيل التسعينات الذين وجدو فيه أنفسهم في بعض المواقف الحياتية، التي يواجهوها مع عائلتهم ويتم تجاهلهم فيها.

يحقق الإعلان نسب مشاهدة عالية منذ انطلاق الحملة الإعلانية؛ وذلك لتناوله أسلوب الاستهتار والتهميش وعدم الاكتراث الذي يستخدمه بعض الآباء مع أبنائهم.

انت محدش بيعملك حساب..إحنا عملنالك بنك.

Nai-post ni EGbank noong Biyernes, Hunyo 2, 2017

كما حقق شعار الحملة الإعلانية: “محدش بيعملك حساب” رواج كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وباتت تستخدم في المحادثات اليومية، والتعليقات المختلفة على الصور الساخرة بين رواد تلك المواقع، وخرج التعاطف من مواقع التواصل الاجتماعى ليطال جدران الشوارع، ويُرسم جرافيتي يدعم بطل الإعلان.

ما يهمنا هُنا هو تقديم تقييم تسويقي للإعلان:

تحديد هدف إعلاني واضح وبسيط

انت محدش بيعملك حساب..إحنا عملنالك بنك.

Nai-post ni EGbank noong Lunes, Hunyo 12, 2017

تتمتع الحملات الإعلانية بهدف فريد وهو تشجيع العملاء على التفاعل مع العلامة التجارية، وزيادة الوعي بالمنتج أو الخدمة أو القضية، وكذلك توسيع نطاق عرضها؛ للمساعدة على تحقيق هذه الأهداف.

وهو ما كان بالفعل حيث تهدف مجموعة EgBank من حملاتها الإعلانية إظهار تركيزها على شريحة الشباب، وهي بذلك تعلن رسميًا انتهاء استهداف الشريحة العمرية لأبناء جيل الثمانينات وجيل التسعينات، وبداية استهداف فئة جيل الألفية الجديدة.

عبر تقديم حلول مصرفية عملية سهلة وذكية للشباب في سنوات الدراسة الجامعية، من جميع النواحي المصرفية التى تهمهم، مع التركيز على أهمية دورهم الاجتماعي.

فنجد أنّ الحملة تهدف إلى الترويج للقروض التعليمية، والتي يمكن سدادها بعد انتهاء فترة الدراسة للجامعية، والترويج للسداد عبر الإنترنت، مع بيان أنّها ميزة نسبية فريدة لديهم، لا تتواجد لدى البنوك الأخرى.

اختيار وتحديد الفكرة الإعلانية

انت محدش بيعملك حساب..إحنا عملنالك بنك.

Nai-post ni EGbank noong Lunes, Hunyo 12, 2017

جاءت الفكرة الإعلانية للحملة الإعلانية الخاصة بـ EgBank غاية في الذكاء، جديدة، ومبتكرة، جذابة، بسيطة غير معقدة، تلامس الواقع، تراعي قيم المجتمع، تخدم الهدف.

بل نستطيع القول أنّها فكرة عبقرية جدًا، على الرغم من أنّها بسيطة جدًا وموجزة للغاية، ولا تكلف شيئًا يُذكر مقارنةً بالإعلانات المطولة المُكتظة بالمشاهير والتي رأيناها مؤخرًا، إنّها الأفضل – في رأيي – بين الكم المهول من الإعلانات التجارية التي تم عرضها خلال المارثون الرمضاني؛ حيث جاءت مُكتملة العناصر تطبيقًا دقيقًا – كما قال الكتاب – لفكرة الـ Smart Advertising أو الإعلان الذكي.

نص إعلاني مكتوب بعناية فائقة

انت محدش بيعملك حساب..إحنا عملنالك بنك.

Nai-post ni EGbank noong Biyernes, Hunyo 9, 2017

كتابة الإعلانات Copywriting يقصد منها تأليف نصوص بهدف الترويج الإعلاني، وفيه يتم التخيل الكامل لشكل الإعلان التجاري بكامل عناصره مكتوبًا على الورق، تمامًا كأنّك تراه على الشاشة، ويشمل النص والصوت والصورة والمؤثر والنقلة والمشهد.

والهدف الرئيسي من كتابة هذا النص الترويجي هو إقناع المستمع أو القارئ أو المشاهد بشراء منتج ما، أو الاشتراك في خدمة ما، أو اتباع وجهة نظر معينة، أو العكس، دفعه للإحجام عن فكرة أو سلوك أو اعتقاد معين.

وهو ما نجح فيه إعلان EgBank تمامًا، فالنص في جميع أجراء السلسلة الإعلانية جاء شديد الإيجاز والإيحاء، ومُعبر تمامًا عن الهدف الإعلاني، عبر استخدام مجموعة عبارات توحي بعدم الاهتمام بفئة الشباب بل والاستهزاء بهم، فنجد بأحد الإعلانات قام الأب بوصف الابن بـ “القله”، كدلالة أكثر تعبيرًا عن شعار الحملة “محدش بيعملك حساب”.

اختيار الأبطال

أوفا ووالده، ممثلي إعلان إيجي بنك

نجاح السلعة والإقبال عليها يتعلقان مباشرةً بالصورة التي يطرحها الإعلان التجاري للسلعة، وبشخصية بطل الإعلان المُصور، والقوالب الفنية المرتبطة بظهوره، وهذا يندرج تحت الإعجاب بالشخصيات الإعلانية أكثر من قيمة الخدمة أو المنتج الذي يظهر بالإعلان.

وهُنا نجد اختيار موفق جدًا لأبطال هذا الإعلان، الابن ووالده جاءا مُتوافقين تمامًا من حيث الملامح والأداء التمثيلي مع ما يحدث بين الأب وابنه من مُناوشات عائلية ضمن نطاق التعامل في الحياة العادية.

مما حقق شهرة كبيرة لبطل الإعلان “عبد الرؤف أحمد عبد الرؤف” الشهير بـ “أوفة” كأحد مُنافسي نجوم الدراما هذا العام، واحد من أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي. مما جعل قناة العربية تُجري عنه تقرير تلفزيوني.

#عبد_الرؤوف_أحمد من نجم إعلانات لمنافسة كبار نجوم الدراما#العربية

Nai-post ni ‎قناة العربية Al Arabiya‎ noong Linggo, Hunyo 11, 2017

تنفيذ مدروس جيدًا

انت محدش بيعملك حساب..إحنا عملنالك بنك.

Nai-post ni EGbank noong Biyernes, Hunyo 9, 2017

استخدمت EgBank في حملتها الناجحة نوع من الإعلانات التلفزيونية يُعرف بالإعلانات الدرامية، وفيه يتم صياغة مشاهد درامية بين شخصين أو أكثر لبيان مزايا السلعة أو الخدمة، ونجاح هذا النوع من الإعلانات تعتمد بشكل كبير على سيناريو وأداء الممثلين داخل الإعلان.

الحملة الإعلانية تخاطب فئة الشباب في فترة الجامعة، والتي تعاني على الأغلب من مشكلة عدم توافق متطلباتهم بمتطلبات الأسرة، والتى من المعتاد أن نجدها تهمش منهم.

لذا، نجدها ركزت على ما يحدث من مُناوشات عائلية داخل أسرة واحدة فقط، حتى لا يتشتت المشاهد، وهذه الأسرة لا يتم الاهتمام برأى أحد أفرادها، ويتم تهميشه دائمًا وعدم الاكتراث لرغباته.

وذلك من خلال سلسلة فيديوهات جاءت في إطار مُتسلسل، وتنتهي بإعلانين مباشرين أحدهما عن القرض التعليمي والآخر عن السداد أونلاين، مع البساطة والسلاسة والابتكار في عرض وصياغة الإعلان.

مع استخدام Slogan  شعار ذكي “أنت محدش بيعملك حساب إحنا عملنالك بنك”، والذي جاء مناسب للشريحة المُستهدفة، والصفات الشخصية والنفسية لهم، وفي الوقت ذاته يوصل رسالة جذابة لهم، بحيث تحفزهم على التعامل مع البنك.

واللجوء لموسيقى تتر مُسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” تعبيرًا عن حالة بطل الإعلان، ومُعاناته مع التهميش العائلي، كدلالة عما يلاقيه الشباب من تهميش قطاع البنوك والمصارف لهم ولاحتياجاتهم البنكية.

باختصار، حقق الإعلان كافة عناصر الحملة الإعلانية التلفزيونية الناجحة، مما جعلها تستحق أن تكون الأفضل من بين جميع ما قُدم خلال الماراثون الإعلاني لموسم رمضان 2017 …

1

شاركنا رأيك حول "حملة EgBank إعلانات تجارية ناجحة بالمُناوشات العائلية"

  1. IRAQ MEDIA

    موضوع في غلية الاهمية ولابد من اعادة دراسة الاسرة العربية وتأثرها بلاعلانات

أضف تعليقًا