تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بيتزا البيتكوين … قصة أول صفقة تُعقد باستخدام العملة الرقمية المُشفرة

بيتزا بيتكوين.. أول صفقة مسجلة للبيتكوين
شيماء جابر
شيماء جابر

6 د

وصل هوس الـ Bitcoin – البيتكوين، أو العملة الرقمية المشفرة cryptocurrency، لدرجة الجنون نعم الجنون، مما يُشير إلى أنّنا على أعتاب فُقاعة اقتصادية جديدة، لن تقل ضراوة عن فُقاعة Tulip mania هوس التوليب الشهيرة، التي وقعت في القرن السابع عشر في هولندا.

فنحن نشهد بأعيننا حاليًا وقائع حدوث فُقاعة اقتصادية جديدة تجتاح العالم بشكل لم يسبق له مثيل منذ اندلاع أحداث فُقاعة التوليب الشهيرة، بعدما رسخت البيتكوين لوجود اسمها في الأسواق مُؤخرًا، وعززت قيمتها بسرعة هائلة لتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق، وتصبح الأولى في عالم الأموال الافتراضية.

فنجد أنّ للمرة الأولى في التاريخ تتفوق عملة في القيمة على الذهب، بعدما سجلت البيتكوين مكاسب تجاوزت 300% منذ بداية العام الجاري، مواصلة الصعود القياسي حيث اتجه المستثمرون مؤخرًا بشكل ملحوظ لزيادة حيازتهم من العملة الإلكترونية، التي لا تخضع لسلطات البنوك المركزية.

حيث نجحت البيتكوين في تسجيل مستويات قياسية مرتفعة منذ بداية العام الحالي، بدعم ارتفاع الطلب الاستثماري عقب إقرار اليابان وكوريا الجنوبية قانونية العملة.

  • لمعرفة آخر أسعار البيتكوين مُقومًا بالدولار تابع هذا الرابط، أو من هُنا.

فبحسب موقع CryptoCompare المختص ببيع وشراء العملة الإلكترونية الشهيرة، والذى يقوم بتحليل تحركات عملة البيتكوين فى عشرات البورصات حول العالم، فإنّ البيتكوين تتداول في اليابان وكوريا الجنوبية أعلى من متوسط السعر العالمي بنحو 300 دولارًا، مع ارتفاع الطلب على شراء العملة، بدعم من قيام حكومة البلدين مؤخرًا بتقديم إطار قانوني يسمح بتداول العملة.

وتعاني العملة الإلكترونية التي صدرت في عام 2009 من موجات تذبذب قوية وسريعة ومُفاجِئة، تفقدها جزء كبير من قيمتها بشكل مفاجئ.


كما حدث يوم الخميس الماضي 15 يونيو 2017، عندما اتجهت البيتكوين لتسجيل أكبر خسائر أسبوعية لها منذ عامين ونصف، حينما عمقت خسائرها القوية خلال تعاملات الخميس، متجهةً لتسجيل أكبر خسائر أسبوعية منذ يناير 2015، وتتراجع بنحو 10.35% إلى 2461.35 دولار، ويعادل هبوط العملة بأكثر من 10%، تراجع بحوالي 300 دولار، كما تراجعت القيمة السوقية للبيتكوين، حيث بلغت 40.34 مليار دولار.

التطور التاريخي لسعر البيتكوين مقومًا بالدولار

التطور التاريخي لسعر صرف البيتكوين مقابل الدولار

وهذا يُعيد إلى الأذهان الوقائع المُثيرة لأول صفقة حقيقية مُسجلة ومعروفة تم عقدها باستخدام البيتكوين.

يوم بيتزا بيتكوين

ففي مايو الماضي وتحديدًا 22 مايو 2017، كانت قد مرت الذكرى السابعة لإجراء أول صفقة تُعقد باستخدام البيتكوين، حيث دفع رجل من فلوريدا ثمن شراء وحدتين من البيتزا مستخدمًا البيتكوين، ومن يومها أصبح اليوم جزء من تاريخ العملة، بل إنّ تاريخ البيتكوين بدأ من تلك الواقعة الشهيرة.

وهذا ليس بسبب الصفقة، كونها تُعد أول صفقة في العالم الحقيقي تُعقد باستخدام بيتكوين كوسيلة للتبادل، ولكن بسبب سعر الصفقة … فتُرى ما هو سعر وحدتين من البيتزا مقومًا بالبيتكوين عام 2010؟

من فضلك تمالك أعصابك جيدًا، فقد عُقدت تلك الصفقة بـ 10,000 بيتكوين، وهو ما يعادل اليوم – في نفس يوم ذكرى تاريخ الصفقة – ما يزيد عن الـ 20,000,000 دولار، لتكون بذلك أغلى بيتزا في التاريخ!


The #Bitcoin pizza is worth $20,509,958 today. (-0.15% from yesterday) Today is Bitcoin pizza day!

— Bitcoin Pizza 🍕 (@bitcoin_pizza) May 22, 2017


The #Bitcoin pizza is worth $20,509,958 today. (-0.15% from yesterday) Today is Bitcoin pizza day!

— Bitcoin Pizza 🍕 (@bitcoin_pizza) May 22, 2017

بدأت القصة عندما نشر المبرمج Laszlo Hanyecz – لازلو هانيتش نقاش على منتدى بيتكوين، يطلب فيه من زملائه على المنتدى من مستخدمي العملة الرقمية شراء وحدتين من بيتزا بابا جونز.

حيث كتب بالمنتدى:  “سأدفع 10,000 بيتكوين مقابل وحدتين من البيتزا كبيرتا الحجم، فأنا أحب أن أتناول واحدة وأترك الثانية لليوم التالي، بإمكانك صناعتها بنفسك أو طلبها من أحد المطاعم، وإيصالها إلى منزلي”.

ثم أضاف: “ما أهدف إليه هو الحصول على الطعام مقابل البيتكوين، دون الاضطرار إلى طلب الطعام أو إعداده بنفسي، تمامًا كـ شخص يأمر بتجهيز الإفطار له في فندق، وعندما يصل إليه طلبه يشعر بالسعادة”.

وتابع حديثه: “أنا أحب أشياء، مثل البصل والفلفل والنقانق والفطر والطماطم والببروني … إلخ، فقط الأشياء القياسية، لا الأسماك ولا الرائحة التي تصدر منها، أو أي شيء من هذا القبيل”.

وختم حديثه: “إذا كنت مهتمًا، من فضلك دعني أعرف، فيمكن أن نعمل على صفقة”.

نص أتفاق أول صفقة تُعقد باستخدام البيتكوين

نص اتفاق أول صفقة تُعقد باستخدام البيتكوين

بعد أن قام هانيتش بنشر تدوينته، تحدث عدد قليل من المتحمسين عن إمكانية التجارة معه وإتمام الصفقة، وكان هناك بضعة من المستخدمين تفكر في بعض الطرق التي يمكن أن تصل بها البيتزا إلى هانيتش، الذي كان يعيش في ولاية فلوريدا في ذلك الوقت.

وبعد مرور يوم كامل كتب هانيتش: “لذلك لا أحد يريد أن يشتري لي البيتزا؟، هل مبلغ بيتكوين الذي أقدمه منخفض جدًا؟”.

وبعد مرور 24 ساعة أخرى كتب هانيتش بالمنتدي: “فقط أود أن أخبركم أنّني نجحت في عقد صفقة تجارية، 10,000 بيتكوين مقابل البيتزا”، وأرفق مع تدوينته هذه صورة للبيتزا التي وصلته.

نص أتفاق أول صفقة تُعقد باستخدام البيتكوين

نص الإعلان عن إتمام أول صفقة تُعقد باستخدام البيتكوين

فقد وافق مستخدم بريطاني يُدعى Jercos – جيركوس على شراء البيتزا له، وبالفعل اشترى البريطاني لـ هانيتش وحدتين بيتزا من مطعم Papa Jones الشهير، وأوصلهما إلى منزله، ولم يكلفاه سوى 25 دولارًا، ثم أرسل له هانيتش العشرة آلاف بيتكوين.

وحدتين من البيتزا أول صفقة باستخدام البيتكوين

صورة وحدتين من البيتزا التي عُقدت الصفقة من أجلهما

ورأى عدد قليل من المُستخدمين المُعلقين على النقاش بالمنتدى أنّه كان تبادل تُجاري كبير قد حدث، وهنَّأَ بعضهم هانيتش في ذلك اليوم، وهكذا حصل المُستخدم البريطاني على صفقة جيدة، فقد دفع فقط 25 دولار للبيتزا، حيث قدرت حينها قيمة العملة بحوالي 0.003 دولار للوحدة الواحدة، فكان ثمن الـ 10,000 قطعة بيتكوين يُقدر بحوالي 25 دولار.

ليجري بذلك أول عملية دفع تجارية وحقيقية في التاريخ باستخدام عملة البيتكوين، ومن هنا ولد اليوم العالمي لبيتزا البيتكوين. وبعد سنوات تعتبر هذه الصفقة واحدة من أعظم لحظات في تاريخ البيتكوين.

وقد تم الحفاظ على موضوع صفحات النقاش – المُكون من 73 صفحة – على قيد الحياة طوال هذه السنوات، مع تعليقات المُستخدمين على تكلفة البيتزا، التي أصبحت مع مرور الوقت ثروة حقيقية.

  • يُمكنك مُشاهدة صفحة النقاش على المُنتدى من هُنا.
يوم بيتزا بيتكوين

وهكذا من يومها أصبح اليوم جزء من تاريخ العملة، واحتفال سنوي من قبل متداولي البيتكوين، يُطلق عليه Bitcoin Pizza Day – يوم بيتزا البيتكوين، ومنذ ذلك التاريخ قطعت العملة الرقمية شوطًا طويلًا من الارتفاعات الجنونية المُتعاقبة.

والآن بعد مرور كل تلك الأعوام نجد أنّ البيتزا التي كلفت هانيتش 30 دولارًا قبل سبعة أعوام، تساوي أكثر من 22 مليون دولار، وفق سعر صرف البيتكوين الحالي مقومًا بالدولار.

وبحسبة أخرى، فإنّ من اشترى 100 دولار من بيتكوين في الـ 22 من مايو 2010، يملك حاليًا أموالًا تتراوح قيمته بـ 73.7 مليون دولار، وهذا يعني أي شخص محظوظ بما فيه الكفاية، كان قد اشترى بقيمة 1000 دولار عملة البيتكوين منذ 7 سنوات، عندما كانت قيمة البيتكوين منذ 7 سنوات تعادل 0.003 سنتات، فهذا يعني أصبح يمتلك ثروة طائلة جدًا.

ذو صلة

على الرغم من الارتفاع الفلكي في سعر البيتكوين حاليًا، يبدو أنّ هانيتش غير نادم على صفقته، فقد صرح لصحيفة نيويورك تايمر عام 2013 قائلًا:  “لم يكن لبيتكوين أي قيمة تذكر في ذلك الوقت، لذلك كانت فكرة تداولهم بالبيتزا أمر لا يصدق”، وبالطبع نعم. فـ وقتها لم يكن أحد يعرف أنّ هذا الرقم سيمثل ثروة طائلة بعد عدد قليل من السنوات.

وهكذا تعرفنا على جزء من التطور التاريخي لعملة البيتكوين، وكيف تطورت بشكل سريع وتخطى سعرها الدولار واليورو ومُؤخرًا الذهب، وكيف أنّ من حوالي 7 أعوام كان من المُمكن أن تشتري بـ 10,000 بيتكوين وحدتين من البيتزا، أمّا الآن تستطيع شراء بالـ 10,000 بيتكوين أكتر من سيارة فاخرة …

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شكرا

ذو صلة