لنهزم حرارة الجو الحارقة دون مكيف هواء وننم بسلام عن طريق هذه الحيل!

كيفية تبريد حرارة نفسك بدون مكيف هواء
8

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في أوقات كهذه بينما تبدو الشمس متألقة شديدة التوهج تاركتنا نحن على الجانب الآخر نُعاني من شدة الحرارة واشتعال الأجواء نكافح للحصول على هدنة فقط! وقت من الراحة والهدوء ولا سيما في المساء، إذ يصبح التمتع بليلة هانئة بمثابة حلم …

استخدام مكيف الهواء ليس بالأمر اليسير على الكثيرين من الناحية المادية، كما أنّه حتى لا يمثل الخيار الأمثل إذا تعلق الأمر بسلامة البيئة وحجم استهلاك الطاقة وغيرها من الأسباب الصحية. لذا، ففي هذا المقال سأعرض عليكم أغلب الاستراتيجيات الحديثة وحيل الأجداد المُجربة للتغلب على حرارة الصيف والتمتع بليالي باردة. دعونا لا نطيل أكثر ولنرى …

أولًا: حيل نهارية (خارج المنزل)

أن تتحكم في حرارة الجو الحارقة وأنت بالخارج أمر على صعوبته يمكن تحقيقه بأمور بسيطة مثل:

1- الحرص على استخدام منتجات الوقاية من الشمس والعطور التي تخفف من الإحساس بالحرارة، والتي تزيد فعاليتها إذا قمت بالاحتفاظ بها بالثلاجة على أن تخرجها وقت الاستعمال.

2- اهتم بالسوائل للحفاظ على جسمك المُعرض للجفاف ولا سيما المشروبات المنعشة والمثلجات، ولكن تجنب منتجات الكافيين كالشاي المثلج، فهي تزيد من نشاط الجسم وبالتالي حرارته.

3- احم نفسك من التعرُض لأشعة الشمس المباشرة باستخدم المظلة، وإن كان يراها البعض لم تعد آخر صيحة، فهي مفيدة للغاية وتؤدي الغرض، كذلك القبعة الصينية أو أيًا كانت وسيلتك المُفضلة.

ثانيًا: حيل منزلية وأخرى عامة

الحيلة 1 – اختر القطن

دع الساتان والحرير والبوليستر للأيام الأقل حرارة، أمّا في الأيام الحارة أو شديدة الحرارة فتصبح الملابس ومفروشات السرير من الأقمشة القطنية الخفيفة ولا سيما المصنعة من القطن المصري هي الخيار الأمثل؛ إذ أنّها ممتازة في تعزيز التهوية وتدفق الهواء.

الحيلة 2 – استخدم الفريزر

قبل النوم ضع غطاء السرير في الفريزر لبضع دقائق، ويُنصح بوضعها في كيس من البلاستيك بادئ ذي بدء تفاديًا لروائح الأطعمة.

نعم، هذا لن يبقيها باردة طوال الليل إلّا أنّه يمنحك ولو فترة قصيرة من الراحة والبرودة.

الحيلة 3 – صداقة زجاجة الثلج

بشكل عام هي نصيحة مُجربة ومثالية لكل الفصول، فاصطحاب زجاجة مملوءة بالماء المغلي أو حتى وضعها بكيس كمادات ستوفر لك التدفئة اللازمة في ليالي الشتاء الباردة، وفي الأيام الحارة فوضعها في الفريزر لتتجمد يُعتبر حل رائع لمزيد من الراحة والبرودة.

الحيلة 4 – كن مبدعًا

إذا كنت تمتلك مروحة متنقلة يهب هواء ساخن من حولها، فلتفكر مرة أخرى بتوجيه صندوق الموتور ناحية النافذة بحيث تدفع الهواء الساخن للخارج بدلًا من تدويره في أنحاء الغرفة، والتأكد من تشغيل شفرات مروحة السقف عكس اتجاه عقارب الساعة لنفس السبب.

الحيلة 5 – الحيلة المصرية

لا عجب أنّه كان لسكان النيل طريقة خاصة وهي فعالة جدًا وتساعد في النوم بسلام في الليالي الحارة؛ ألا وهي استخدام قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء البارد كغطاء مع مراعاة ألّا تغمرها المياه، بل تخليصها منها قدر الإمكان بحيث تكون رطبة فقط فلا تبلل الفراش. نفس الأمر بإمكانك أن تطبقه على ملابسك إن اضطررت.

الحيلة 6 – الملابس الفضفاضة

هذه الحيلة مثيرة للجدل، ففي حين يرى البعض الملابس الفضفاضة هي الأنسب، والتي تساعدهم للبقاء باردين بقدر ما في الليالي الحارة، يراها آخرون أنّها سيئة وتعمل على إبقاء العرق على الجسم بدلًا من امتصاصه!

الحيلة 7 – اتبع المدرسة القديمة

يومًا ما كانت الثلاجة هي صندوق جليدي يحتوي على كتل فعلية من الثلج، وفي هذه الخدعة ما سنقوم به هو استخدام قطع الثلج هذه. فقط كل ما عليك ملء وعاء بالكتل الثلجية التي لدينا ووضعها أمام المروحة في اتجاه تيار الهواء، ومن ثم فمرورًا بالوعاء سيلتقط التيار الهوائي الصادر من برودة الثلج ويوزعها بأنحاء الغرفة.

الحيلة 8 – دلل نبضاتك

هذة الحيلة تفيد في حالة أردت الحصول على تهدئة بسرعة فائقة. فقط قم بتطبيق كمادات باردة أو قطع الثلج مباشرةً لنقاط النبض في المعصمين والمرفقين والكاحلين وخلف الركبة … إلخ.

الحيلة 9 – السرير المُعلق

قم بإعداد أرجوحة أو سرير بسيط معلق من جميع الجوانب، فهذا يزيد من تدفق الهواء وستشعر بتحسن الأجواء نوعًا ما.

الحيلة 10 – نم وحيدًا

فالنوم وحيدًا أو على الأقل على مسافة من شريكك في هذة الحالات يكون أفضل.

الحيلة 11 – املأ الخزان

احصل على كفايتك من الماء عن طريق شرب كوب قبل النوم؛ لتعويض ما يفقده جسمك ليلًا حتى تتجنب الجفاف.

الحيلة 12 – أخذ حمام بارد

الاستحمام بالماء البارد له مكانته الخاصة صيفًا، فإلى جانب النظافة والانتعاش تيار الماء الفاتر له القدرة على خفض درجة حرارة الجسم بشكل عام.

الحيلة 13 – البقاء منخفضًا

من المعروف علميًا أنّ الهواء الساخن يرتفع لأعلى لانخفاض كثافته بينما يهبط الهواء البارد لأسفل. لذا، قم بوضع السرير المعلق وخفض مستوى سرير الأطفال، أو لو كنت تعيش في منزل متعدد الطوابق اجعل مكان النوم في الطابق السفلي، أو حتى افترش الأرض مباشرةً بمفرش سميك.

الحيلة 14 – اطفئ الأنوار

هذة الحيلة تخبرك بكل وضوح بضرورة إغلاق المصابيح الكهربائية (حتى الصديقة للبيئة)، أو على الأقل الإبقاء على الحد الأدنى منها، ومحاولة الاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان، فالظلام يحافظ على الغرف باردة إذ أنّ المصابيح تُصدر حرارة.

الحيلة 15 – انزع المفارش الأرضية والسجاد

على الرغم من عدم إمكانية تطبيق هذة الحيلة دومًا، إلّا أنّ هذة المنسوجات لها القدرة على الاحتفاظ بالحرارة ونزعها يعمل على تهوية الأرض.

الحيلة 16 – القماشة المبللة

القيام بتعليق قماشة مبللة أمام نافذة الغرفة كفيل بتحسين حرارتها عن طريق تبريد الهواء المار إليها.

الحيلة 17 – الابتعاد عن الموقد

الأيام شديدة الحرارة ليست وقتًا مناسبًا للأطباق الساخنة وحفلات الشواء، فقط قم بإعداد الوجبات الباردة والسلاطة تجنبًا لمزيد من الحرارة في المنزل، ولا بأس بإضافة التوابل، فهي على عكس المتوقع تسهم في خفض حرارة الجسم الخارجية عن الداخلية؛ لأنّ التوابل وخاصةً الحارة منها تحث الجسم على التعرق فيبرد الجلد تلقائيًا.

أمّا في حالة وجود الوجبات الساخنة في النظام الغذائي فيُفضل استخدام المشواة وليس الفرن، وقلل كميات الطعام وجعله أقل في السعرات الحرارية؛ إذ  يُنتج الجسم حرارة أعلى عند تناول شريحة لحم كبيرة من طبق الفواكه الخضار أو البقوليات.

الحيلة 18 – حيلة القدم الباردة

أصابع القدمين حساسة جدًا لدرجة الحرارة، لأنّ هناك الكثير من أماكن النبض. لذا، فالقيام بتغطيس القدم في الماء البارد يأتي كأحد أفضل الحلول للحصول على تهدئة من حرارة الجو.

يمكنك الاحتفاظ بدلو من الماء بالقرب من السرير كلما أرقتك السخونة أثناء الليل.

الحيلة 19 – فصل الإلكترونيات

حيلة فصل الإلكترونيات والأجهزة الصغيرة ونزع مقابس الأجهزة عندما تكون ليست قيد الاستتخدام، فهذا أيضًا يقلل الحرارة الإجمالية للمنزل بالإضافة إلى أنّه يوفر الطاقة.

الحيلة 20 – معسكر في المنزل/ رحلة ريفية

إن كنت تمتلك مساحة آمنة في منزلك فناء أو حديقة، فقم بنصب خيمة وجرب النوم في الهواء الطلق، كما أنّه بإمكانك تنظيم رحلة ريفية والنوم في الطبيعة على مجرد مفرش سميك.

ودمتم هانئين 🙂

8

شاركنا رأيك حول "لنهزم حرارة الجو الحارقة دون مكيف هواء وننم بسلام عن طريق هذه الحيل!"

أضف تعليقًا