تريند 🔥

🤖 AI

كتب للباحثين عن السعادة … كتب أتت لك بخلاصة الأمر

كتب عن السعادة
شيماء جابر
شيماء جابر

5 د


كتب للباحثين عن السعادة، لأولئك الذين يتجولون في ممرات الحياة بحثًا عن معنى وسرور، يقال أن السعادة تشبه الفراشة الهاربة؛ ففي كل مرة نحاول فيها الإمساك بها بقوة، تفلت منا. ولكن الحقيقة المدهشة هي أنها، عندما نترك الحياة تجري بسلاسة ونعيش بسلام داخلي، ستجد الفراشة تأتي من تلقاء نفسها لتحط على كتفنا. فهل أنت مستعد لاكتشاف كيف يمكنك جذب السعادة بدلاً من ملاحقتها؟


Being Happy


كتب عن السعادة

مقدار الحزن في العالم جعل البحث عن السعادة من أهم أولويات البشر، وجعل كتاب Being Happy – كن سعيدًا لمؤلفه Andrew Matthews – أندرو ماثيوز من أكثر الكتب مبيعًا في العالم.

فهو كتاب رائع صغير الحجم، عدد صفحاته لا تتجاوز الـ 200 صفحة، سوف يبث بداخلك إحساسًا بالثقة والطمَأنينة، بعيدًا عن الخيالات والحلول الزائفة، سيعطيك حلولًا عملية، وسيعلمك كيف تصبح أكثر نجاحًا وسعادة، كيف تكون قادرًا على أن تسامح نفسك وغيرك.

ولا يحدثنا هذا الكتاب عن طفرات كبيرة، أو أهداف بعيدة علينا أن نحققها لنصبح سعداءً، بل هو ينتهج طريقًا أكثر بساطة بكثير، فهو يتناول أحداث الحياة اليومية التي كثيرًا ما تؤثر علينا سلبًا، والتي بيدنا أن نحولها إلى أسباب للسعادة لو شِئنا.

فقد قدم فيه مؤلفه بلغة سهلة نصائح حياتية شاملة ومتنوعة، تتخللها أمثلة وقصص واقعية، تُساعد القارئ على فهم نفسه وتوجيهها، حتى يرى الأمور بطريقة إيجابية أكثر، كما يحتوي على العديد من الرسوم الهزلية المضحكة، مما يساعد في إضفاء روح المرح مع القراءة العميقة للأفكار.



The 100 Simple Secrets of Happy People


كتب عن السعادة

وبالرغم من تأرجح مُسببات السعادة بين بسيط ومعقد وكبير وصغير، تبقى بعض المُسببات الصغيرة لها في متناولنا جميعًا، وهذا ما يؤكد عليه David Niven – ديفيد نيفن في كتابه The 100 Simple Secrets of Happy People – مائة سر بسيط من أسرار الأشخاص السعداء، فيما أشبه بملاحظات لا تتجاوز كل منها صفحة ونصف أو صفحتين، كمحاولة لتوجيه تفكيرنا نحو السعادة.

ويمكن أن نطلق على الكتاب عنوان: المختصر المفيد من حياة الشخص السعيد، فهو يذكر لنا مائة طريقة لزيادة السعادة، وطرق الحصول عليها، منها ما هو معروف لدينا ومنها المجهول، ويعطي معلومات تطبيقية تزيد من السعادة بطرق عملية تحقق السعادة لدى القارئ، وربما لو وضعنا هذه النقاط في قائمة وبدأنا بتطبيقها واحدة تلو الأخرى، ربما نصبح أكثر سعادة.

فكرة الكتاب تعتمد على تلخيص المؤلف لنتائج مجموعة من الأبحاث والدراسات العلمية، التي قام بها عدة علماء درسوا السعادة والرضى في حياة الأشخاص السعداء، وخرج بمائة صفة مشتركة بينهم، كل صفة أو فكرة أو طريقة تم ذكرها بشكل مختصر، مدعومة بالمواقف التوضيحية وبقصص ذات مغزى، مع مثال بسيط لدراسة علمية حول الموضوع؛ ليقوم فيما بعد بعرضها على شكل كتاب حفيف مبسط، ويمكن إنهاءَه بصحبة قدح من القهوة في جلسة واحدة.


The Gifts of Imperfection


كتب عن السعادة

السعادة قضية معقدة للغاية. لكن مشكلتها الأساسية تكمُن في الشعور بعدم الكمال، وهنا قد يكون الحل بالتخلى عن الصورة التي يفترض أن تكون عليها سواءً بنظر نفسك أو الآخرين، وتقبل ذاتك‎ كما هي، وهذا ما تشجع عليه brené brown – برينيه براون، في كتابها الشهير The Gifts of Imperfection – هدايا النقص.

وهو الكتاب الذي قد يوحي عنوانه على أنّه من كتب التنمية الذاتية، ولكنه في الحقيقة أعمق من ذلك بكثير؛ لأنّه يتحدث عن صراع الإنسان بين أن يقبل نفسه، وبين محاولته للتأقلم مع ما يريده منه المجتمع، ويقدم عشرة منشورات إرشادية عن قوة العيش بكامل القلب الوسيلة للانخراط في هذا العالم.


The Happiness Equation


كتب عن السعادة

ولكن هل يمكن تلخيص السعادة بمعادلة رياضية؟ فقد وضع Neil Pasricha – نيل باسريشا صاحب مدونة 1000 شيء رائع، صيغة لمعادلة السعادة بالشكل التالي: (إذا كنت قانعًا + حرًا) = فأنت تملك الدنيا، وذلك في كتاب The Happiness Equation – معادلة السعادة.

حيث يتعرض فيه لكيفيةَ ألّا يبغي المرء شيئًا، وألّا يفعل شيئًا، وفي الوقت نفسه يمتلك كلّ شيءٍ! فهو يصيغ وإن بدا ذلك متناقضًا لك، فلأنَّك لم تتعرف بعد على أسرار السعادة، والتي تناولها بقوالبها الشائعة المعروفة، ولكنه سلط الضوء عليها برؤية جديدة تمامًا، وقدم دليل توضيحي لكيفية تطبيق هذه الأسرار خطوة بخطوة، مدعم بعدد من الأشكال التوضيحية المرسومة بخط اليد.



The Happiness Track


كتب عن السعادة

لو اعتنيت أولًا بسعادتك وكنت ألطف مع نفسك، فحتمًا ستنجز أفضل في عملك، فالسعادة هي المفتاح الحقيقي لتحقيق النجاح وليس العكس كما هو مُعتقد، من هذا المنطلق جاء كتاب The Happiness Track – درب السعادة لمؤلفته إيما سيبالا أستاذة الإدارة بجامعة ستنافورد.

فبعد عملها في ييل وستانفورد ووادي السيليكون، لاحظت أنّ الموظفين الذين يلهثون دائمًا وراء نجاحاتهم بينما يؤجلون السعادة؛ لأعتقادهم أنّهم سيظفرون بها حين تحقيق كل أهدافهم الوظيفية، كانوا في الحقيقة أكثر إنهاكًا جسمانيًا وعصبيًا، بل كانوا أكثرَ تعاسةً بالمقارنة مع زملائِهم الذين كانوا أكثرَ توازنًا بين حياتهم العملية وحياتهم الاجتماعية.


Stumbling on happiness


كتب عن السعادة

في حين نجد أنّ Dan Gilbert – دان جيلبرت يؤكد في كتابه Stumbling on happiness – التعثر في السعادة، والذي احتل لائحة جريدة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعًا لمدة 6 أشهر، وتمت ترجمته إلى أكثر من 30 لغة، على أنّ السعادة قاب قوسين أو أدنى منا، فنحن نظل نبحث عن السعادة، ويستغرق الأمر منا الكثير من الوقت إلى الحد الذي يصعب علينا ملاحظتها والإحساس بها.

ويقول إذا أردت التنبؤ بمقدار سعادتك، فسأحتاج إلى معرفة شيء واحد عنك. لن أسألك عن جنسك أو دينك أو صحتك أو دخلك، بل أسألك عن قوة علاقاتك بأصدقائِك وعائلتك


The Happiness Hypothesis


كتب عن السعادة
ذو صلة

ولقد جذب موضوع العثور على السعادة جموع الحكماء والفلاسفة في الأزمنة القديمة، وفي كتابه The Happiness Hypothesis – فرضيات السعادة أكد Jonathan Haidt – جوناثان هايدت على أنّ قيم السعادة لا تتغير ولكن الظروف الإنسانية هي التي تتغير، وذلك باعتماده واتكائه التاريخي على استخلاص الحكمة التي جاءت في كتب الحكماء والفلاسفة.

والآن، شاركنا بكتابك المُفضل حول موضوع السعادة في الجزء المُخصص للتعليقات …

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

لماذا لا تعطونا روابط الكتب المذكروة المترجمة بالعربية حتى لا يأخذ البحث عنها وقتا كبيرا ؟؟
اتمنى الاستجابة لطلبي

تعلم الحياة … لوك فيري

ذو صلة