رائدات الأعمال الشابات السبع الأبرز عربيًا لعام 2017

رائدات الأعمال الشابات الأبرز في المنطقة العربية لعام 2017
0

اقتحمت النساء الشابات في المنطقة العربية مجال ريادة الأعمال بقوة خلال الأعوام الأخيرة، بمجموعة من الأفكار المُبتكرة والخلّاقة والمبدعة، مما فتح أمامهن أفاقًا واسعة حول عالم تأسيس الشركات الناشئة.

وفيما يلي سبعة من أبرز رائدات الأعمال الشابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2017، وفقًا لتصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط:-

بانة الشوملي

بانة الشوملي

رائدة أعمال أردنية الجنسية، تعمل كشريك مؤسس ورئيس تنفيذي لـ Service Market. سبق لها أن أسست عام 2013 MoveSouq – أي سوق التنقل – كشركة ناشئة، تمتلك منصّة وموقع إلكتروني، يكون أكبر سوق عبر الإنترنت للخدمات المنزلية في الإمارات، فـ يساعد المقيمين في الإمارات العربية المتحدة على التواصل مع شركات النقل ومقارنة الأسعار بسهولة، ويصل المستخدمين بشركات مرموقة لنقل الأثاث والخدمات المنزلية والتأمين.

حيث تقدم قوائم أسعار وحجوزات عبر الإنترنت لتلك الخدمات، لأغراض الانتقال من أماكن الإقامة، وذلك من خلال شبكة واسعة من أكثر من 300 شريك/مزود للخدمة على MoveSouq.com، تمكن للعملاء قراءة تفاصيل الخدمات التي يقدمها كل مزود وتعليقات المستخدمين عليها قبل اختيار الشركات التي يريدون استخدامها.

وقد نمت MoveSouq ومقرها الرئيسي دبي، لتشمل أربع مدن في الشرق الأوسط، مع خطط للتوسع في المنطقة وخارجها. وحصلت على تمويل بقيمة 3 ملايين دولار في العام الماضي بقيادة AddVenture، وهي شركة رأس مال استثماري دولية تركز على أسواق الخدمات.

سارة كريستينا هانيغ نور

سارة كريستينا هانيغ نور

أسست عام 2014 شركة Sara & Lara’s Baskets الناشئة ومقرها مصر، والتي ينحصر عملها في حصد شحنات أسبوعية من المنتجات والمحاصيل الزراعية العضوية Organic Food في موسمها الزراعي، وإرسالها وتسلّمها مباشرةً للزبائن في المدن الكبرى، فـ مهمتها هي أن تقدم منتجات طازجة ومغذية وعضوية وممتازة من مصدرها مباشرةً.

وقد فازت مؤخرًا بجائزة مبادرة النساء لهذا العام عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من مؤسسة Cartier Women’s Initiative Award.

شارين لي

شارين لي

معلّمة وباحثة والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في شركة Melltoo Marketplace الناشئة، والذي يشكل سوق إلكتروني يعمل كـ شبكة اجتماعية للمشترين والبائعين مثل: فيسبوك و تويتر لكن لإعلانات المبوّبة، حيث يهدف لمساعدة مستخدميه على بيع و شراء الأشياء المستعملة، وتحويل أشيائهم إلى أموال نقدية، ونشر إعلانهم مجانًا في 30 ثانية فقط،

تأسس Melltoo عام 2013، ويتخذ من دبي مقرًا له، وقد تمكن Melltoo من جمع تمويل قارب المليون دولار من مجموعة مستثمرين إقليميين خلال هذا العام، وقد تم تنزيل التطبيق عبر نظام أندرويد وحده أكثر من 100 ألف مرة.

إمبارين موسى

إمبارين موسى

هي المؤسسة والرئيس التنفيذية في شركة Souqalmal الناشئة. كانت إمبارين تعمل لدي MasterCard بـ دبي عندما قررت ابتكار طريقة أكثر تيسيرًا لاختيار منتجات التمويل الشخصية، ما دفعها لإطلاق Souqalmal.com منذ 4 أعوام، كـ موقع إلكتروني مُتخصص في عقد المقارنات، حيث يستطيع المستخدم مقارنة منتجات كروت الائتمان والقروض والتأمين من الشركات والبنوك.

وقد نجحت الشركة في عقد شراكات عدة لتحقيق المزيد من التوسع في سوق تأمين السيارات خلال العام الماضي. كذلك اشترك الموقع مع Skyscanner لعرض مقارنات الأسعار الخاصة بتذاكر السفر والطيران، واستثمرت شبكة الاستثمار WOMENA ومقرها الشرق الأوسط في هذا الموقع.

كما حققت الشركة إيرادات بقيمة 2 مليون دولار العام الماضي، بارتفاع قدره 250 % عن العام الأسبق، وتمكن الموقع من استقبال ما يقارب 800 ألف زيارة شهريًا، فيما استثمر الملياردير ناصف ساويرس بالشركة الناشئة.

نادين حشاش حرم

نادين حشاش حرم

جراحة لبنانية وشريك مؤسس في شركة Proximie الناشئة، ومقر أعمالها في كل من بيروت وبوسطن ولندن.

فهي منصّة إلكترونية شاملة تعمل على تطوير أدوات الواقع المعزز Augmented Reality للجراحين، من أجل ربط أطباء من مختلف أنحاء العالم ببعضهم في غرف العمليات للمساعدة في إجراء عملية جراحية، من خلال التفاعل عبر الصوت والصورة، والتدخل بشكل افتراضي عبر إعطاء تعليمات مباشرة عبر صور ثلاثية الأبعاد.

كما تجمع تكنولوجيا الواقع المعزز مع بيانات المرضي، وتسمح بدخول عدد من الجراحين للتعاون في نفس الوقت في عملية جراحية أو تدريب.

بدأت الشركة بتمويل ذاتي، ثم نجحت في جذب استثمارات من شركة رأس مال مخاطر لبنانية أسبانية، وتجري مفاوضات مع منظمات تنشط في مجال الاستثمارات الطبية لدعم المنصّة.

وقد فازت Proximie في الأشهر الأخيرة بعدة جوائز في المملكة المتحدة، ومنها جوائز مقدمة من echXLR8 بالإضافة الى جوائز The Wearable Awards 2017.

أنجيلا سولومون

أنجيلا سولومون

مدرّسة اللغة الإنجليزية، ومدربة نشاط للأطفال، ثم الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق Jaleesa الإلكتروني، الذي تأسس في بيروت أواخر 2016؛ بهدف تسهيل خدمات جليسات الأطفال babysitters، حيث تربط الأسر مع جليسة أطفال موثوق بها.

وسبق أن حاز التطبيق على الجائزة الأولى في مسابقة الشركات الناشئة التي نظمها مصرف لبنان BDL Accelerate لتسريع الشركات الناشئة، كما حل ثانيًا في مسابقة WeMENA.

بريسيلا شاروك

بريسيلا شاروك، الرئيسة التنفيذية للعمليات في( myki) وأنطوان جبارة، المؤسس المشارك

شريك مؤسس في شركة Myki الناشئة لأمن شبكة الإنترنت، والتي تأسست عام 2013، وتتخذ من بيروت مقرًا لها.

وتعمل Myki على دمج تقنية بصمة الإصبع مع برنامج حاسوبي ينتج كلمات مرور معقدة، ويسمح للمستخدمين بتسجيل دخولهم إلى حساباتهم في شبكة الإنترنت من التطبيقات الإلكترونية في أجهزة الهواتف المحمولة.

وقد حصلت الشركة على تمويل استثماري بقيمة 600 ألف دولار من Beco Capital في دبي، B&Y Venture Partners في بيروت، كما نافست في مسابقة الشركات الناشئة TechCrunch Disrupt قي مدينة سان فرسيسكو الأميركية.

ومع أنّ النساء قد قطعن طريق كبير في مجال تأسيس الشركات الناشئة، إلّا أنّ الطريق لايزال طويل أمامهن …

0

شاركنا رأيك حول "رائدات الأعمال الشابات السبع الأبرز عربيًا لعام 2017"