تريند 🔥

🤖 AI

شكل الارض بالدليل القاطع: الأرض كروية ليست مسطحة ولا مكعبة

شكل الأرض
عبدالرحمن عرفة
عبدالرحمن عرفة

4 د

تثبت العديد من الأدلة العلمية أن الأرض كروية ولا تقبل الشك.

التوقيت المختلف في مناطق الأرض لا يمكن تفسيره إلا في حال اعتبار الأرض كروية، ودورانها حول محورها الخاص.

صور رواد الفضاء للأرض تؤكد أنّها كروية، ومقطع فيديو بث مُباشِر من محطة الفضاء الدولية يظهر جليًا هذا الموضوع.

أحيانًا قد يشك الإنسان في بعض المبادئ الرئيسية المكوّنة لأعمدة الآلية التي يقوم عليها العالم بأسره. فمِن المتوقع أن تصفنَ في أحد الجدران يومًا ما لتقول لنفسك لمَ واحد زائد واحد يساوي اثنان؟! لمَ ليس شيء آخر، مثلًا واحد زائد واحد يساوي إجاصة!

لمَ الغيوم تمطر للأسفل بدلًا من الأعلى! لمَ لا تذهب للأعلى وتضيع في الفضاء السحيق الواسع! التساؤل هذا كان واردًا قبل قانون الجاذبية لكن بمجرّد أن ضرب نيوتن ضربته لم يعد أحد يفتح فمه لكي ينكر ذلك، وكل مَن ينكر هذه القوانين الثابتة التي قامت عليها علوم بحد ذاتها هو إنسان يجب عليه أن يتحسس العضو الذي يفكر به، فالعقل بريء من أن يتقاعد في مثل هكذا مواقف.

وبالحديث عن تقاعد العقل عن أداء وظيفته، يبرز لدينا مجموعة من البشر الذين لا يزالون يؤمنون بالخرافات وينكرون الحقائق الصلبة. بشر لا يزالون يؤمنون بأنّ واحد زائد واحد قد يساوي إجاصة!

نعم، إنّهم أولئك الذين يؤمنون بأنّ الأرض مسطحة، وأنّ الكروية هي فكرة اخترعتها ناسا، ولو أردنا أن نعرف ما السبب في إيمانهم الأعمى هذا لما استطعنا الوصول إلى كثير من الأسباب التي في مقدمتها الجهل، وفي آخر قائمتها الجهل أيضًا!

المشكلة هنا أنّ الأرض المسطحة هي نموذج بدون حدود، أصحابها يؤمنون بتسطيحها من كلا الجانبين إلى ما لا نهاية، وقبل أن يستمر هذا العته إلى ما لا نهاية لا سيما أنّ البعض يدلّل كلامه بدلائل ويفسّر أخطاء ناسا على أنّها تخفي الحقيقة! يجب أن نتكلم بشكل موجز وسريع عن بعض الأمور التي تؤكد أنّ الأرض كروية.


الخسوف القمري

علامة بسيطة وسهلة ولا تحتاج لكثير من الدقة حتى تكتشفها. عندما يحدث أي خسوف للقمر، وبالتالي تكون الأرض في المنتصف بين الشمس والقمر، تؤدي هذه العملية لتكوّن ظل للأرض على سطح القمر فيما يعرف بخسوف القمر.

هذا الظل – ظل الأرض – يرسم على القمر شكل مستدير واضح يمكن لأي شخص أن يراه عند حدوث الخسوف، الأمر الذي يُشير إلى أن الأرض ذات شكل كروي وليست مسطحة.


شكل الأرض

الرؤية العلوية تكون أبعد


شكل الأرض

حاول أن تقف على أعلى شجرة وانظر للأفق من أمامك. بعدها انزل للأسفل وانظر للأفق مرة أخرى، ستلاحظ أنّ الرؤية من أعلى ستعطيك مدى أبعد ومجال نظر أوسع وأكبر من المدى الذي تحصّله في الأسفل، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ الأرض كروية محدبة.

لو كانت الأرض مسطحة لكانت الرؤية من أعلى نفس مقدار الرؤية من أسفل، فالأمر يعود لانحناء الأرض في الشكل الكروي، فلا تسطيح ولا تكعيب هنا أيضًا.


المناطق الزمنية، الليل والنهار


شكل الأرض

أثناء قراءتك لهذا المقال قد يكون التوقيت في القاهرة الثامنة مساءً، وفي سوريا التاسعة، وفي الولايات المتحدة الخامسة صباحًا وفي الصين توقيت آخر مُخالف لكل هذه التواقيت التي ذكرناها. وهكذا في جميع بلدان العالم، تُشرق الشمس على أحدهم فيكون لها توقيت ما وتغرب عن جانب آخر فيكون هناك توقيت آخر مخالف.

هذا الاختلاف في الأزمنة لا يمكن تفسيره إلّا في حال الأرض الكروية، ودورانها حول محورها الخاص، فعندما تكون الشمس مشرقة في طرف يكون الطرف الآخر مظلم، وهذا ما يؤدي لحدوث فرق في التواقيت والأزمنة وفقًا لاختلاف المناطق على امتداد مساحة اليابسة.


صور من الفضاء


شكل الأرض

على مدار 60 سنة مضت، أُطلقت الكثير من الأقمار الصناعية والمركبات التي تحمل رواد الفضاء إلى الأعلى. البعض منهم عاد من هناك والبعض لا يزال، وفي جميع الصور التي تم التقاطها بواسطة هؤلاء الرواد كانت تشير إلى كروية الأرضية التي لا تقبل الشك.

انحناء الأرض أمر مرئي لا يمكنك إلّا أن تراه بأم عينك، ومن الأمثلة الحديثة على صور رواد الفضاء لدينا ما تم التقاطه بواسطة الرائد سكوت كيلي، والذي كتبنا فيما سبق مقال كامل عنه، يمكن أن تقرأه من هنا.



وبالحديث عن الصور من محطة الفضاء الدولية. منذ حوالي عام قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بعمل فيديو لبث فضائي مُباشر من محطة الفضاء الدولية، وناقش رائد الفضاء المسؤول عن البث كل التعليقات والإشكالات التي صرّح بها المتابعون.

الجميل في الموضوع أنّ أحد المصريين سأله من باب “ليطمئن قلبي” السؤال التالي “إذا ممكن تلف وشك ناحية الأرض نشوف إذا كانت مدورة ولا مسطحة؟” وبالفعل كان ذلك، فما هي إلّا لحظات حتى قام رائد الفضاء بإدارة الكاميرا لتظهر أنّ الأرض كروية مدورة بشكل واضح لا يقبل الشك.


شكل الأرض

أمّا هذا التعليق … فلا تعليق!

ذو صلة

شكل الأرض

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

السلام عليكم هم يستخدمون عدسات تسمى بعين السمكة تكون محدبة الشكل من ما يجعل رؤية الاشياء من خلالها تكود محدبة او منحنية على شكل كرة

سبحان مالك الملك سبحان الله العظيم
علم الانسان ما لم يعلم.

منذ 60 سنة قال المريكان انهم هبطو على القمر تمام التكنولوجيا في ذاك الوقت كانت في بدياتها
الان تطورت العلوم بشكل لا يصدقه العقل احيانا لماذا لم يتكرر صعود المركبات وهبوطها على القمر منذ ذلك الحين
الامر بيد الله من قبل ومن بعد
عجبك زين ما عجبك في ستين داهية

سلام لمن يفهمون معنى السلام
خير الكلام لمحمد صلى الله عليه وسلم
خير الأنام.
أم بعد كلامي لن يعجبكم لأن
واحد زائد واحد يساوي داروين هههه
والإنسان أصله قرد هههه
والأرض كلام على العرض فقط لأن الله عز وجل قال
وجنةعرضها السماوات والأرض
وأنتم تشككون في كلام الله
هذا هو واحد من.
أنت واحد من المدنسين ومن يقولون أن الأرض تشكلة بفعل الإنفجار العظيم أيها السقيم
. السؤال : وهل فالإنفجار تشكلاً لشكلٍ كروي أيها الكروي.
وكم تقاظيت على هذا الكلام…… ؟
عد إلى الله نصيحة كأخ. سلام.

أتحدث عن نفسي ما شأني ان كانت كروية محدبة معاقة مسطحة مفرطحة…هل أمرنا الله أن نبحث في هذا لو نعمل عقولنا المتجمدة ونعمل ما يفيدنا لديننا ودنيانا واخرتنا خير من الجدال والمراء … الله تعالى خاطب نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم وقال ولا تمار فيهم الا مراء ظاهرا…والله أعلم بقصة اصحاب الكهف ولو شاء لأعلم الرسول بقصتهم بالتفصيل ولكن لحكمة منه جل وعلى أخفى بعض الحقائق وأمرنا بأن نتجنب المراء عن طريق مخاطبة الرسول صلى الله عليه وسلم…فما بالنا و بال الأرض؟

استاذ جحش
كل الي حكيت فيه لا يثبت انه الارض كروية
هذا اولا
وبنفس الوقت انا لا أقول انها مسطحه
انا فقط اعلق على موضوع ناسا واللعب في عقولنا
انت قلت ان الارض محدبة يا احدب بن روتردام
لماذا ليس هناك أي صورة للارض تكون بها محدبة
اي يعني صورتها الحقيقية
اذا جاوبت على هذا السؤال فستكون انت الي بتفهم والباقي بقر
اما غير ذلك فاعكس المعنى

الشمس تجري لمستقر لها
وكل في فلك يسبحون

انا ؤامن بان الارض كروية الشكل و حتي القمر لما نراه يظهر لنا كروي الشكل كانه يعطينى دليل على ان الارض كروية الشكل
و لكن انا لا ؤامن او لا اعتقد ان الارض تدرور
بل اعتقد ان الارض مثبت لا تدور بل الشمس هي من تدور حول الارض
والدليل الذي يثبت لي ان الارض لا تدور هو عندما انظر الى السماء في اليل و ارى نجم فانى ارقبه و اتفقده في كل ساعة فانى اجده دائما في مكانه
اي ان كان في جهة الشرق فاني كلما اتفقده اجده دائماً في الشرق و السؤول ان كانت الارض تدور اذا لماذ النجم الذي اراه في االشرف لا يعود الى الغرب؟
و ارجوا ان ترد على السؤال بالاجابة المقنعة

وشكر
و

صرح الادميرال ريتشارد بيرد في تسجيل تلفزيوني بأنه من خلال العملية الاستكشافية البحرية التي قام بها وكان معة 4 ألف جندي بأنه أكتش قارة كبيرة بحجم أمريكا خلف القارة القطبية وفيها ينابيع حارة تصلح للعيش، والقارة غير موجودة في خرائط الاقمار الصناعية مما أصابني بالشك والنظر لما يقولونه اصحاب الارض المسطحة .. رابط تسجيل الفيديو للادميرال ريتشارد:
https://www.youtube.com/watch?v=BJIbxgxWWxI

وبعدين السؤال التانى ازاى طلعنا بره الارض و فى حاجز ربنا عمله بيحرق اى حاجه تمر منه الى بيحمينا من المذنبات

ممكن يكون الناس المتحكمه مش عايزينك تعرف و الى يشكك فى الموضوع انهم حطين عند القطب جيش و معسكرات و منعين اى حد يعدى

بصراحة كلام جميل بس سؤال بسيط معقول لسى في ناس بتفكر انو الأرض مسطحة بتفكير هاد بنفي وصول الإنسان على سطح القمر
واذا كانت الأرض مسطحة طب وين بدايتها و وين نهايتها

خلى بالك من ايات الله لو عايز اقولك حكم اللي يبدلها عادي اتقي الله
(قال تعالي)
بسم الله الرحمن الرحيم
“أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ” [الرعد:41].

(قال تعالي)
بسم الله الرحمن الرحيم
أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
صدق الله العظيم

الموضوع بسيط :هات انت صوره وقرب الكاميرا منها كتير وحاول تجيب اخرها هيحصل ان زوم الكاميرا هتاخد شكل كروي بأمر الله ومش هتجيبه برده
انا عاوز اعرف بس حاجه هو الزوم اللي فى القمر الصناعي ولا محطة الفضاء زوم العدسه بتاعته كام ؟
مثال
Canon 18 – 200 mm
18-158 mm
18-55 mm

الايه (يوم نأتي الارض ننقصها من اطرافها )

اي تقصد انهم كذبوا علينا من مرحلة الطفولة يا احمق يا متخلف هههههههه

لا تتهم الناس كلهم بالجهل و انت اكبر جاهل في التاريخ … الارض مسطحة شئت ام ابيت ليس من الضروري ان تقتنع … انت حر في رأيك و حر في تصديق وكالة الدجال ناسا التي لم تستطع الى الآن ان تثبت انها وصلت للقمر … فكيف تثبت كروية الارض … هات دليل واحد فقط من القران يثبت كروية الارض او على الأقل هات دليل علمي مثبت بالتجارب … لن تستطيع ابدأ .. و في المقابل هناك ايات كثيرة من القران تثبت ان الارض مسطحه و هناك ايضا اكثر من 200 دليل علمي تثبت ان الارض مسطحه … كل ما عليك هو ان تبحث جيدا و تتطلع على الحقائق المثبتة و لنا لقاء ان شاء الله و اتمنى ان لا تجعل الموضوع شخصي لاننا كـ عرب لا نلتفت للموضوع المعني و نتجه الى الشخصنة و انتقاد الشخص نفسه … و هذا ما جعلنا شعوب متخلفة تتبع الغرب في كل شئ و نسوا ان المسلمين هم اساس كل العلوم و كانوا مسيطرين على كل العلوم و في لحظة سقوط المسلمين استولوا على كل علومهم و طوروها و ها هم الان يتبجحون علينا بعلومنا …
تحية للجميع

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

الحقيقه اني وجدت دليل قاطع لا يقبل الشك في امر كروية الارض وهو ان المسافة بين امريكا ورسيا في حالة تسطح الارض هي عرض الارض بالكامل ولكن الحقيقه ان الفرق بينهما هو 4 كيلو متر وذلك من الناحية الاخرى وذلك دليل على كروية الارض وايضا ان الاسكا كانت روسية حتى اشترتها الولايات المتحده وهو دليل على التساق البلدين او قربهما من ناحية وبعدهما من ناحية اخرى
.

يا أخي رجاء ألا ترى حركة المياه من الأنهار نحو البحار و المحيطات أين تستقر فلمادا لم تثبثها الجادبية في مكانها كما يزعمون أنها تمسك بمياه المحيطات و البحار
كذلك ألم ترى أن الشمس و القمر قريبان من الأرض و هما من خلق الله و كدلك الليل و النهار خلقهم الله ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) الأنبياء -كل في فلك أي في مستوى – يسبحون أي يعومون كما يعوم السباح في البحر صعودا طفيفا و نزولا طفيفا –
نستنتج من كل هذا بأن :
– الأرض مسطحة
-السماوات السبع فوقها تشكل قبة
– الشمس و القمر و النهار و الليل يسبحون فيها
– النهار ليس انعكاس لأشعة الشمس
– الليل غشاء أسود

عموما أرى – والله اعلم ويهدينا سبحانه الى الحق جميعاً فنحن أحوج إلى الهداية – أن كروية الأرض تدعم فكرة الإنفجار العظيم وبالتالى تؤكد زعم أن الخلق محض صدفة والنظريات التى درسناها جميعاً وبناء عليه تخفض احتمالية أدلة وجود خالق واحد مبدع لهذا الكون، وهذا الإحتمال يؤيد نظرية التطور لدارون وهى أن النشأة الأولى من خلية أولية جاءت بعد استقرار الكوكب وانخفاض درجة حرارة سطحه الخ. هذا الزعم. وأتابع فى وجهة نظرى فإنى قد حجزت رحلة طيران من سيدنى استراليا الى ريو دى جانيرو البرازيل ذات مرة وتوقعت أن المسافة لن تكون كبيرة طبقا لتصورنا عن خريطة العالم المستدير وأن الرحلة سوف تكون مباشرة عبر المحيط الهادئ ولن تمر بأفريقيا مثلا، وقد كان فعلا .. رحلة طيران مباشرة عبر المحيط تستغرق حوالى ٢٠ ساعة في كلا من الذهاب والعودة، وهذا توضحه أكثر الخريطة المسطحة الموجودة على علم الأمم المتحدة، و كلنا درسنا أن الأرض تدور فى اتجاه الشرق على ما أذكر ولو افترضنا صحة هذا فإنه لابد أن تختلف رحلات الطيران في المدة الزمنية فى اتجاهى الغرب والشرق اختلافا كبيرا لأنه عند توجه الطائرة شرقا فإنها تسير في اتجاه حركة الكوكب وبالتالى يقل زمن الرحلة كثيرا جدا عما لو كانت الرحلة فى اتجاه الغرب عكس حركة الكوكب فسوف يزداد زمن الرحلة بشكل ملحوظ جدا، والله اعلم، وأنا أفكر وأتساءل فقط ولا أدعى العلم ، ولكن الخالق سبحانه يأمرنا بالتفكر والتدبر.

أخى، الآيتان اللتان ذكرتها قال الله تعالى: وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون، كل واحد من هؤلاء الأربعة مستقل بذاته يسبح فى فلك خاص به، والآية الأخرى ذكر تعالى أن الشمس والقمر لا ينبغي لكل منهما أن يلحق بالآخر وكل منهما فى فلك مستقل يسبح فيه، ولاحظ فى الآيتان أن الله تعالى لم يذكر الأرض نهائيا أنها لا تسبح وليس لها فلك تدور فيه مثل بقية الأربعة مخلوقات المستقلة عن بعضها، والله أعلم.

مخطأ 180° بشأن المثال فإذا قفزت في الشارع ستنزل ابعد ببعض السنتيمترات بسبب تحويلك بشدة تصادمك بالريح نظرا لسرعة سقوطك فأن ترمي إبرة عموديا ليس كأن ترمي قطعة نقدية مسطحة و لا علاقة للجاذبية بذلك

هم صنعوا الطائرات و الصواريخ بعد اثباتهم لكروية الأرض و انت ماذا صنعت أو ستصنع بنفيك لكرويتها؟

دي اجابه من اسلام ويب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد أجمع العلماء على أن قطعي الوحي لا يتعارض أبداً مع قطعي العقل وكذلك مع الواقع، ولذا لا يمكن أن يحدث تعارض بين حقيقة علمية وخبر شرعي قطعي، وكروية الأرض ليست فقط حقيقة علمية مقطوعا بها، بل هي محل إجماع نقله بعض أهل العلم، واستدل عليه جمع من محققيهم بنصوص من القرآن والسنة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): نفى بعض الجهال أن تكون الأفلاك مستديرة، فمنهم من ينفي ذلك جزما، ومنهم من ينفي الجزم به على كل أحد، وكلاهما جهل. فمن أين له نفي ذلك أو نفي العلم به عن جميع الخلق، ولا دليل له على ذلك إلا ما قد يفهمه بفهمه الناقص. هذا وقد ثبت بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة أن الأفلاك مستديرة، قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. وقال تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. قال ابن عباس: في فلكة مثل فلكة المغزل. وهكذا هو في لسان العرب الفلك الشيء المستدير.. وقال تعالى: يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل. والتكوير هو التدوير.. ومنه قيل للكرة: كرة، وهي الجسم المستدير، ولهذا يقال للأفلاك: كروية الشكل.. ومنه الحديث: إن الشمس والقمر يكوران يوم القيامة.. وقال تعالى: الشمس والقمر بحسبان. مثل حسبان الرحا. وقال: ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت. وهذا إنما يكون فيما يستدير من أشكال الأجسام دون المضلعات من المثلث أو المربع أو غيرهما فإنه يتفاوت لأن زواياه مخالفة لقوائمه، والجسم المستدير متشابه الجوانب والنواحي ليس بعضه مخالفا لبعض. انتهى.

ثم أورد بعض نصوص السنة، وأردف ذلك بأقوال من حكى الإجماع على كروية الأرض، فقال: وأما إجماع العلماء، فقال الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي من أعيان العلماء المشهورين بمعرفة الآثار والتصانيف الكبار في فنون العلوم الدينية من الطبقة الثانية من أصحاب أحمد: لا خلاف بين العلماء أن السماء على مثال الكرة… قال: وكذلك أجمعوا على أن الأرض بجميع حركاتها من البر والبحر مثل الكرة. قال: ويدل عليه أن الشمس والقمر والكواكب لا يوجد طلوعها وغروبها على جميع من في نواحي الأرض في وقت واحد بل على المشرق قبل المغرب. انتهى.

وقال ابن القيم في مفتاح دار السعادة: الطائفة الثانية رأت مقابلة هؤلاء برد كل ما قالوه من حق وباطل، وظنوا أن من ضرورة تصديق الرسل رد ما علمه هؤلاء بالعقل الضروري وعلموا مقدماته بالحس، فنازعوهم فيه وتعرضوا لإبطاله، بمقدمات جدلية لا تغني من الحق شيئا، وليتهم مع هذه الجناية العظيمة لم يضيفوا ذلك إلى الرسل بل زعموا أن الرسل جاءوا بما يقولونه فساء ظن أولئك الملاحدة بالرسل، وظنوا أنهم هم أعلم وأعرف منهم… والذي سلطهم على ذلك جحد هؤلاء لحقهم ومكابرتهم إياهم على ما لا يمكن المكابرة عليه مما هو معلوم لهم بالضرورة، كمكابرتهم إياهم في كون الأفلاك كروية الشكل والأرض كذلك. انتهى.

وقال ابن حزم في الفصل: إن أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة، بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها… انتهى.

من باب الفضول اريد معرفة هل رائد الفضاء يفهم اللغة العربية على حد علمي البت المباشر لا تجد فيه ترجمة :/

حضرتك كده فسرت الايه على ظاهرها
لو فسرنا كل ايه على ظاهرها اومااال فيين بلاغه القراان واييه اللي انا كازهري كنت باخده طوول فتره تعليمي من بلاغه وغيرها
مصيبه تكوون فااكر ان الغرب لعبوا في البلاغه كماان
ده تفسير ابن كثير
“يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (33)
ثم قال : ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) أي : لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره ، بل هو محيط بكم ، لا تقدرون على التخلص من حكمه ، ولا النفوذ عن حكمه فيكم ، أينما ذهبتم أحيط بكم ، وهذا في مقام المحشر ، الملائكة محدقة بالخلائق ، سبع صفوف من كل جانب ، فلا يقدر أحد على الذهاب ( إلا بسلطان ) أي : إلا بأمر الله ، ( يقول الإنسان يومئذ أين المفر كلا لا وزر إلى ربك يومئذ المستقر ) [ القيامة : 10 – 12 ] . وقال تعالى : ( والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) [ يونس : 27 ]”
وده تفسير الطبري اللي ممكن حضرتك تكوون استندت بيييه
“وقوله: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا ): اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: ( إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا )، فقال بعضهم: معنى ذلك : إن استطعتم أن تجوزوا أطراف السموات والأرض، فتعجزوا ربكم حتى لا يقدر عليكم؛ فجوزوا ذلك، فإنكم لا تجوزونه إلا بسلطان من ربكم. قالوا : وإنما هذا قول يقال لهم يوم القيامة. قالوا: ومعنى الكلام: سنفرغ لكم أيها الثقلان، فيقال لهم ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا ).
* ذكر من قال ذلك:
حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقيّ، قال: ثنا أبو أسامة، عن الأجلح، قال: سمعت الضحاك بن مزاحم، قال: ” إذا كان يوم القيامة أمر الله السماء الدنيا فتشقَّقت بأهلها، ونـزل من فيها من الملائكة، فأحاطوا بالأرض ومن عليها بالثانية، ثم بالثالثة، ثم بالرابعة، ثم بالخامسة، ثم بالسادسة، ثم بالسابعة، فصفوا صفا دون صف، ثم ينـزل الملك الأعلى على مجنبِّته اليسرى جهنم، فإذا رآها أهل الأرض ندوّا، فلا يأتون قطرا من أقطار الأرض إلا وجدوا سبعة صفوف من الملائكة، فيرجعون إلى المكان الذي كانوا فيه، فذلك قول الله إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ * يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ ، وذلك قوله: وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا * وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ، وقوله: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ )، وذلك قوله: وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ * وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض، فانفذوا هاربين من الموت، فإن الموت مُدرككم، ولا ينفعكم هربكم منه.
* ذكر من قال ذلك:
حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ ) …. الآية، يعني بذلك أنه لا يجيرهم أحد من الموت، وأنهم ميتون لا يستطيعون فرارا منه، ولا محيصا، لو نفذوا أقطار السموات والأرض كانوا في سُلطان الله، ولأخذهم الله بالموت.
وقال آخرون : بل معنى ذلك: إن استطعتم أن تعلموا ما في السموات والأرض فاعلموا.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي عن أبيه، عن ابن عباس، في قوله: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ ) يقول: إن استطعتم أن تعلموا ما في السموات والأرض فاعلموه، لن تعلموه إلا بسلطان، يعني البينة من الله جلّ ثناؤه.
وقال آخرون : معنى قوله: ( لا تَنْفُذُونَ ): لا تخرجون من سلطاني.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ ): يقول: لا تخرجون من سلطاني .
وأما الأقطار فهي جمع قُطْر، وهي: الأطراف.
كماحدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان ( إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) قال: من أطرافها.
وقوله جلّ ثناؤه وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا يقول: من أطرافها.
وأما قوله: ( إلا بسُلْطانٍ )، فإن أهل التأويل اختلفوا في معناه، فقال بعضهم معناه : إلا ببينة وقد ذكرنا ذلك قبل.
وقال آخرون: معناه: إلا بحجة.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن رجل، عن عكرِمة ( لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ ) قال: كلّ شيء في القرآن سلطان فهو حجة.
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: ( بسُلْطانٍ ) قال: بحجة.
وقال آخرون : بل معنى ذلك: إلا بملك وليس لكم ملك.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا محمد بن مروان، قال: ثنا أبو العوّام، عن قتادة ( فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ ) قال: لا تنفذون إلا بملك، وليس لكم ملك.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ ) قال: إلا بسلطان من الله، إلا بملكة منه.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ )، يقول: إلا بملكة من الله.
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: معنى ذلك: إلا بحجة وبينة، لأن ذلك هو معنى السلطان في كلام العرب، وقد يدخل الملك في ذلك، لأن الملك حجة.”
وده التفسير قرطبي
“قوله تعالى : يا معشر الجن والإنس الآية . ذكر ابن المبارك : وأخبرنا جويبر عن الضحاك قال إذا كان يوم القيامة أمر الله السماء الدنيا فتشققت بأهلها ، فتكون الملائكة على حافاتها حتى يأمرهم الرب ، فينزلون إلى الأرض فيحيطون بالأرض ومن فيها ، ثم يأمر الله السماء التي تليها كذلك فينزلون فيكونون صفا من خلف ذلك الصف ، ثم السماء الثالثة ثم الرابعة ثم الخامسة ثم السادسة ثم السابعة ، فينزل الملك الأعلى في بهائه وملكه ومجنبته اليسرى جهنم ، فيسمعون زفيرها وشهيقها ، فلا يأتون قطرا من أقطارها إلا وجدوا صفوفا من الملائكة ، فذلك قوله تعالى : يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان والسلطان العذر . وقال الضحاك أيضا : بينما الناس في أسواقهم انفتحت السماء ، ونزلت الملائكة ، فتهرب الجن والإنس ، فتحدق بهم الملائكة ، فذلك قوله تعالى : لا تنفذون إلا بسلطان ذكره النحاس .
قلت : فعلى هذا يكون في الدنيا ، وعلى ما ذكر ابن المبارك يكون في الآخرة . وعن الضحاك أيضا : إن استطعتم أن تهربوا من الموت فاهربوا . وقال ابن عباس : إن استطعتم أن تعلموا ما في السماوات وما في الأرض فاعلموه ، ولن تعلموه إلا بسلطان أي ببينة من الله تعالى . وعنه أيضا أن معنى : لا تنفذون إلا بسلطان لا تخرجون من سلطاني وقدرتي عليكم . قتادة : لا تنفذون إلا بملك وليس لكم ملك . وقيل : لا تنفذون إلا إلى سلطان ، الباء بمعنى إلى ، كقوله تعالى : وقد أحسن بي أي إلي . قال الشاعر :
أسيئي بنا أو أحسني لا ملولة لدينا ولا مقلية إن تقلت”
والله اعلم

تماام حضرتك جبت الايه بس فين التفسير

اقؤا عن قانون الجاذبية و قانون السرعة و التسارع و قانون الطرد المركزي و قانون الكتلة و الوزن مع السرعة و بتعرف الاجابة على سؤالك. بس اترك عنك الكلام الفاضي لا تاخذ كلام و تأيده على جهل و قلت معرفة

هذا شيئ يتعلق بالجاذبية , غالبا عندما نتصور شيئ عن كروية الارض او بالأخص توقف الكره الأرضيه المفاجأ عن الحركة , يفكر الشخص كالتالي وهو تخيل سيارة تتوقف فجأه بحيث يندفع كل شيئ للأمام وهذا لن يحدث لكوكبنا ابدا لأن الكوكب به جاذبية , هل للسياره جاذبيه حتى نأخذها كمثال ؟ بالطبع لا .
سأعطيك مثالا آخر , انت تقول ان الطائرات يجب ان تؤثر عليها حركة الكوكب , حسن اخرج للشارع و اقفز ولنرى ان كنت ستنزل على نفس مكان قفزك ام ابعد عنها ببعض السنتيمترات ؟
مثال آخر , بالطبع تعرف الطائرات ال Drone الحالية الذي يستخدمونها في التصوير , خذ واحدة و اجعلها تطير امامك لكن اجعلها ثابته في مكان معين وشاهدها لساعة مثلا ؟ هل ذهبت لآخر الطريق لأن الكوكب يتحرك ؟ بالطبع لا .

كلا مرتبطون بجاذبية الأرض .
اتمنى ان يكون الشرح سلسل .

ههههههههههههههههههههه
مع كامل احتراماتي ولكن طريقة اثباتك علئ كروية الارض غبية جداااااا ******

يقول الله تعالى : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ )،صدق الله العظيم
سيبك من كلام وكالة ناسا
القران الكريم فيه هدى للناس وبيَنات
ويوجد الكثير من الايات التي تثبت ان الارض مسطحة

كرويه الارض تدرس للصف الاول ابتدائ ؟؟لماذا تعاملنا على اننا اطفال ؟ الامم تضحك من جهلكم وحماقتكم ايها المتخلفون ؟؟الناس تبحث فى هندسه النانو والربوت وذكائه الذى تغلب على تفكير ونسيات الذات وانتم تخوضون فى الوحل وعدم الفهم والبلاهه المتوارثه ؟؟؟؟؟؟؟؟

الارض لا كروية ولا مسطحة ولا مبيضاوية ولا مكعبة
من حظكوا انكم وقعتوامع جغرافي
أولا الارض لديها شكل يسمة جويد ( goied) اي بتشبه الكرة المنبعجة … واقرب شكل للجويد هو الاليبسويد (Elibsoid) ولكن الاليبسويد لا يمكن القيام بعمليات القياس عليه … لذلك يتم عمل إسقاطات جغرافية ومكانية ليتم دراسة الارض وعمل القياسات عليها مثل مسقط مركيتور العالمي (UTM)

حاليا انا ابحث في كل القرائن حول شكل الارض
واخذ كلامك بعين الاعتبار
ولكن اذ اكانت الارض كرويه فمن المعروف ان الطائره عندما تستقر في الجو تشير في خط مستقيم فلو كانش الارض كرويه فانها ستخرج من مجال الارض وتغادر خارج الارض فكيف لايحدث كذلك
وكيف ان الطائره تهبط في الامارات وهي في طريقها من جنوب افريقيا ال دول الشرق الاسيوي
الرجاء الزد بسرعه لان هذا الموضوع يشغلني بشده واريد ان اصل لفكره واضحه وساصل باذن الله

ذو صلة