10 نصائح ستقدمها لك كتب التنمية البشرية لا تصدقها

نصائح تنمية بشرية كاذبة لا تصدقها وإلا ستجعل حياتك أسوأ بكثير
6

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

10 أمور ستخبرك بها ترهات كتب التنمية البشرية، ستملأ عقلك بالسخافات، ثم تجعلك تبتسم ببلاهة متجاهلًا بذلك واقعًا قاسيًا ينتظرك أن تتصالح مع نفسك وتتقبله كما هو، فلا تخدع نفسك وتصدقّها نحن لسنا في عالم الأحلام الوردية.

1- الإيمان بالعدالة الكونية

إيمانك الداخلي بأنّك ابن الدين الصحيح لن يعفيك من حقيقة أنّك قد تتعرض للظلم في أي وقت؛ لأنّ الصراع بين البشر مستمر، كن مؤمنًا بأنّ عالمنا أعقد بكثير مما تتخيل، وأنّك سترى فظاعات تفوق قدرة عقلك على الاستيعاب.

2- الصبر

ستخبرك تلك الكتب بأنّ “الصبر مفتاح الفرج”، وأنّ كل ما حدث لك هو ابتلاء وأنّ الحل هو الصبر على هول ما أصابك، وأنّ هناك إله سوف يرد لك حقك ويدفع عنك الظالمين، ستقول لك: اصبر على الفقر المدقع في بلادك سيرزقك الله، اصبر على انتهاكات حكومتك البديعة لحقوقك سيخسف الله بهم الأرض، اصبر على الذين يهشمون قلبك ويسيرون من فوقه متألّقين فسوف يعاقبهم الله، اصبر على الأبواب المغلقة ستفتح يومًا ما.

أتفق مع أنّ الصبر سلوكٌ ينتهجه الحكماء، ولكن في المواقف التي تستدعي ذلك، فلا تتردد بأن تثور على كل التجاوزات التي تهدر حقك ولا تنتظر المعجزات، قاتل من أجل أن تسترد حقوقك ولا تتحمل نفسك ما لا طاقة لك به، حتى لا يأتي عليك يومًا يكتبون فيه على قبرك “تحمل البشر حتى انفجر قلبه”

3- تجاهل المحبطين

بالتأكيد النقد الفظ يحمل في طياته شيئًا من الضغينة الشخصية بالمقابل هناك نقدًا بناءً، وإنّ من ظننته يكرهك ويحبطك عمدًا قد يكون هو أكثر شخص يكترث بأمرك، فلا تتجاهل كل النصائح فبعضها قد يؤتي ثماره، فكر جيدًا فرأيك صائب يحتمل الخطأ ورأي غيرك خاطئ يحتمل الصواب.

4- الامتنان

ستخبرك كتب التنمية بأن تكون شخصًا إيجابيًا، بمعنى أن تتعامل مع الأحداث الرائعة بالامتنان، وكذلك الأحداث المؤسفة.

ولكن في حقيقة الأمر سواءً كنت ممتنًا أو ساخطًا عليها، لن تتغير النتيجة تصرف دائمًا وفي كل المواقف بناءً على شعورك الحقيقي، اصرخ عندما تغضب، ابكِ عندما تفقد عزيزًا، أنت لست آلة.

5- الرياضة مع الابتسامة الجميلة

سينصحك خبراء التنمية بممارسة الرياضة وبالطبع احذر أن تنسى الابتسامة وكذلك سيخبرونك بأنّك سوف تجني الكثير من الفوائد الصحية والنفسية المذهلة، حسنًا بالطبع هناك فوائد، ولكن من يحدد تلك الفوائد طبيعة جسدك وقدرته على التحمل. دع الأمر لطبيبك المختص ولا تسلم جسدك لنصائح خبير التنمية.

6- اجلس صامتًا لمدة 10 دقائق يوميًا

سيقولون لك تحدى كل شيء بالصمت، خذ وقتًا تفكر فيه بروعة الأحداث التي تعيشها كل يوم، ابتعد عن الجمع وكن وحيدًا وتأمل.

لا تغض الطرف عن حقيقة أنّ الصمت ليس دائمًا حالة ذات جدوى، فقد تكون هذه أولى مؤشرات الاكتئاب، أليس واردًا أن يكون الجمع مفيدًا لك أكثر، أو يكون الإفصاح ممارسةً مريحةً لقلبك؟

7- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميًا

أعتبر هذا بأنّه العطاء في أفضل صوره، وإذا مال قلبك لفعل ذلك، كن على يقين بأنّ هناك أشخاص غرباء لو فعلتها معهم لن يترددوا في إبلاغ الشرطة عنك، أمّا لو قمت بفعلها مع أشخاصٍ قريبين منك سوف يعتقدون بأنّك تتعاطى المخدرات 😀

8- سامح الجميع دائمًا

تروق لي عبارة “سامح الآخرين وكافئ نفسك بالسلام”، ولكن ليس الجميع يستحق فرصة ثانية، هناك أناس لو فعلتها معهم سوف يعيدون الكرة معك ويزعجونك مرارًا؛ لأنّهم اعتادوا على الخطأ بحقك، ولأنّهم ضمنوا غفرانك في كل مرة، لطفًا لا تجعل قلبك مداسًا لهم.

9- اشرب كميات كبيرة من الماء

بجانب فوائد المياه هناك العديد من الأضرار التي يتم التغاضي عنها، لا تفرط عزيزي القارئ في شرب الماء فهو له أضرار جمة، و يؤدّي إلى تضخم الكلية وضيق قنواتها، وبالتالي يصاب الفرد بالفشل الكلوي، كما أنّ كثرة شرب المياه تسبّب احتقان وانتفاخ الساقين بسبب تراكم المياه بداخلهما. يمكنك البحث أكثر حول أضرار الإفراط بتناول المياه.

10- الأفضل قادم لا محالة

تفاءل بحذر و لا تبالغ بتصديق الحظ، خذ بعين الاعتبار أنّ القادم قد يكون أسوأ بكثير من الحاضر، حتى لا تخذلك توقعاتك وتصبح شخصًا انهزاميًا، ولا تنس العبارة القائلة ما أضيق العيش لولا كذبة الأمل.

6

شاركنا رأيك حول "10 نصائح ستقدمها لك كتب التنمية البشرية لا تصدقها"

  1. Vet Manar Ahmad

    كنت فاكرة حدخل الاقى كلام منطقى و نقد بناء للمساعدة الذاتية بس لقيت اى كلام انت فهمت المساعدة الذاتية غلط دى مشكلتك مش ذنب كتب المساعدة الذاتية انك مفهمتهاش صح

  2. Ali Mokhtar

    نقد لا يقوم على اساس من البحث العلمى ولا المعلومات السليمة هو فقط وجهة نظر شخصية ضيقة ومحدودة مصطلحات التنمية البشرية مصطلحات دولية متفق عليها فى ميثاق الامم المتحدة لكن دورات وتدريب ومدربين التنمية البشرية فى مصر والوطن العربى ليها شكل وفكر تانى على الطريقة المصرية او تناسب الدماغ العربى ….. ارجو القراءة اكثر قبل النقد .

أضف تعليقًا