9 طرق تقدم بها المساعدة لصديقك أو شريكك المكتئب

كيف تساعد صديقك أو شريكك المكتئب
13

هل يمر صديقك أو شريكك بالاكتئاب؟ بالتأكيد تواجهك أحيانًا صعوبات في التعامل معه، ولا تعرف ماذا يمكنك تقديمه ليستطيع التغلب على ما يشعر به من حزن أو ألم، وما هي أفضل طريقة يمكننا دعمهم بها، خاصةً مع الاضطرابات التي يشعر بها المصاب فتجده جيد جدًا في يوم، وفي اليوم الآخر حزين جدًا وقد يرغب في الابتعاد قليلا وفي، وقت آخر يرفض أي محاولات دعم تسعى إلى تقديمها.

قد تبدو العلاقات في تلك المرحلة علاقة من طرف واحد، ولكن بمساعدة صديقك أو شريكك في تخطي تلك المرحلة الصعبة المؤلمة، فأنت تقوي علاقتكما وتقوي صحته النفسية في نفس الوقت على المدى الطويل.

كيف نقدم الحب والدعم لمن يهمنا أمرهم؟

1- ساعدهم على تخطي الفوضى

عندما تبدأ موجة الاكتئاب يشعر المصاب بالتباطؤ وعدم مواكبته لسرعة العالم من حوله، ويصبح الروتين اليومي مهام ثقيلة مهملة. لذا، يمكنك مساعدة صديقك بقضاء بعض المهام له ليتخطى فوضى المهام المؤجلة، وتخفف عنه بعض الأعباء.

2- اطهِ لهم بعض الوجبات الصحية

يميل المكتئب إلى أكل كميات كبيرة جدًا من الطعام أو كمية قليلة تمامًا، وفي الحالتين يعمل اضطراب الطعام على سوء الحالة النفسية. لذا، تقديم وجبة صحية متوازنة لشريكك تحافظ على صحته الجسدية وتقلل من شعوره بالسوء، وتربط دراسات عديدة تأثير الطعام على تقليل أو زيادة أعراض الاكتئاب يمكنك الاطلاع على هذا المقال الذي يتحدث عن القضاء على الاكتئاب طبيعيًا.

3- رتب لهم نزهة في الطبيعة المفتوحة

تتعدد فوائد التنزه وسط الطبيعة للشخص المكتئب خاصةً في الأيام المشرقة كي تعمل أشعة الشمس على زيادة إنتاج فيتامين دال الذي يساعد على تقليل أعراض الاكتئاب، فـ نقص فيتامين دال يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.

4- اطلب منهم مساعدتك بالتعبير عن ما يشعرون به ويفكرون فيه

كلما استطاع شريكك التعبير عن أفكاره ومشاعره ساعدك ذلك على توقع ما ينتظره منك، وبالتالي تستطيع التخطيط لما يجب القيام به لمواجهة تلك المشاعر، معظم المكتئبين يشعرون بالوحدة في أغلب الوقت عليك ترتيب بعض الأنشطة التي تجمعكما سويًا خلال تلك المرحلة.

5- ساعدهم على الاعتناء بأنفسهم

قد يتوقف صديقك المكتئب عن الاعتناء بنفسه، قد يحتاج زيارة الطبيب أو يحتاج إلى قص شعره ولكنه لا يفعل، فكل المهام صعبة وثقيلة وتقوده تلك الحالة للشعور بمزيد من السوء؛ لأنّه يشعر بالفوضى ولديه العديد من المهام التي لا تنتهي. لذا، يشعر بامتنان لك إن ساعدته في تحقيق تلك المهام بمرافقته وتشجيعه على إنهائِها.

6- اضحك معهم

شاهد مع صديقك بعض البرامج الكوميدية أو أخبره ببعض النكات السخيفة التي تشجعه على الضحك، فدراسات عديدة تربط بين تأثير الضحك على تخفيف أعراض القلق والاكتئاب.

7- طمأنهم بأنّك تتفهم مشاعرهم وتستطيع التعامل معها

مهما كانت مشاعرهم متضاربة ومتناقضة طمأنهم بأنّك متفهم وتبذل ما بوسعك لاحتوائهم، ومساعدتهم على التعامل مع تلك المشاعر.

8- تحدَ أفكارهم المدمرة

لا تنتهي حلقات الأفكار المؤلمة التي يسببها الاكتئاب داخل رأس المصاب به فينظر لنفسه دائمًا بكل الصفات السلبية السيئة، يرى نفسه فاشل وغبي وغير محبوب. لذا، يحتاج لدعم ممن حوله كي يساعدوه على تخطي والتغلب على تلك الأفكار، ومحاولة رؤية الجانب الجيد من نفسه.

9- ذكرهم بصفاتهم الجيدة ولماذا نحبهم؟

بالتأكيد جمعتكم العديد من الذكريات السعيدة والمواقف الإيجابية التي قد لا يتذكرها صديقك وسط كل الأفكار السلبية التي يملأها الاكتئاب داخل عقله، فعليك إنعاش ذاكرته باللحظات السعيدة، وطمأنه بأنّ ما فيه الآن مرحلة ستمر وتنتهي قريبًا.

هل لديك نصائح دعم أخرى؟ شاركنا بها …

13