هل أنت Nerd أم Geek؟ تعرف على الفروق بينهما

الفرق بين Geek و Nerd
10

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كم مرة سمعنا كلمتي Nerd و Geek في الأفلام أو في الحياة الواقعية، سواءً تعلق الأمر بوصف شخص أو حتى (محاولة) إهانته عن طريق نعته بأحد هاتين الكلمتين؟ وكم مرة وصفنا أنفسنا بأنّنا كذلك، لكن هل نعلم حقًا ما الذي تعنيه هاتين الكلمتين؟ والأهم، هل نعلم أصلًا أنّ هاتين العبارتين لا يعنيان نفس الشيء؟ وهل نعلم الفروق الحقيقية بينهما؟

لا تقلق يا صديقي، فإذا كنت لا تملك فكرة كبيرة عن الخطوط العريضة التي تميز شخصية الGeek عن الNerd فدعنا نعرفك بها من خلال هذا المقال؛ حتى تتمكن من تحديد ما إذا كنت Nerd أو Geek.

ذكرت كلمة Nerd أول مرة من طرف كاتب قصص الأطفال الأشهر “الدكتور سوس” في كتابه If I ran the Zoo الذي تم إصداره سنة 1950، إلّا أنّ الكلمة حينها لم تكن تملك أدنى تشابه أو ترادف مع ما تعنيه حاليًا، أمّا كلمة Geek فقد ظهرت في بداية القرن العشرين ككلمة مسيئة تصف العارضين البهلوانيين في السيرك الذين يقدمون عروضًا مقززة أو مزعجة.

وعلى عكس ما نعتقده، فإنّ القواسم المشتركة بين الاثنين قليلة جدًا ومحدودة، بينما تعتبر الفروق بينهما متعددة وكثيرة جدًا فلنتعرف عليها …

أوجه التشابه بينهما:

الفرق بين geek و nerd

  • يتميز كل من الGeeks والNerds بهوسهما الشديد بمجال معين ومحدد.
  • يحب كل منهما القراءة لكن بدرجات متفاوتة؛ وذلك لأنّ الNerds غالبًا ما يفضلون الكتب الورقية، أمّا الGeeks فيفضلون الكتب الإلكترونية.
  • يهتم كل منهما بالعلوم، الفنون والتقنيات.
  • يعتبر كل منهما ذكيًا وغريب أطوار في محيطه.

أوجه الاختلاف بينهما:

أوجه الاختلاف بين geek و nerd

  • صحيح أنّ الGeeks والNerds مهووسان بمجال محدد كما ذكرنا سابقًا، إلّا أنّ الGeek قد يكون مرتبطًا بأي مجال، كالفن أو الرياضة أو العلوم، لكن الNerd غالبًا ما يكون مرتبطًا بالأساس بمجال العلوم والتقنيات.
  • يمكن اعتبار الGeek “معجبًا” بالمجال الذي يحبه، بحيث أنّه يقرأ عنه، يتابع جديده، ينشر ويشارك أهم المستجدات المتعلقة به، وربما يرتدي ملابس أو يضع خلفيات على حاسوبه وهاتفه تتعلق بهذا المجال.
  • بالنسبة للNerd، فإنّنا نتحدث عن شخص أكثر تعمقًا في المجال، بحيث أنّه يمكن اعتباره Geek أيضًا، إلّا أنّه يفوق باقي الجيكس بدرجات في ما يتعلق بتمرسه وخبرته في هذا المجال بدل القراءة عنه فقط، مما يعني أنّه مثلًا ضليع في الرياضيات أو الفيزياء أو علوم الفضاء، أو متمرس فيما يتعلق بلغات البرمجة، بدل اطلاعه على مجموعة من المعلومات العامة من هنا وهناك كالGeeks.

في دراسة طريفة قام مهندس البرمجيات “بار سيتلز” بتحليل ما يقارب مليوني ونصف تغريدة على تويتر، بحثًا عن الكلمات الأكثر مرافقة لكل من كلمتي Geek وNerd، فكانت النتيجة كالتالي:

  • الكلمات الأكثر ارتباطًا بالGeeks: الموسيقى، التكنولوجيا، جوجل، كوميكس، آبل، سامسونغ، سينما، ديل، الأجهزة الإلكترونية، الليغو، جوجل، التجميعات (كتجميعات الكتب، الطوابع، الألعاب، إلخ …)، الأفلام الوثائقية، المانغا، تطبيقات الهاتف، الأنفوجرافيك ، الثقافة، قميص، حذاء، هيبستر، تريند …
  • الكلمات الأكثر ارتباطًا بالNerds: التاريخ، المحاضرات، الجامعات، الكيمياء، التوحد، السودوكو، مثقف، الفيزياء، الجينات، التعليم، قواعد اللغة، البيانات، الرياضيات، عالم، المصطلحات، أوكسفورد، علم الأعصاب، شطرنج …
  • الكلمات المرتبطة بكل من الGeeks والNerds: غريب الأطوار، كمبيوتر، مايكروسوفت، Gamer ،Avengers، نظارات، المكتبة، الكتب، القراءة، سوبرهيروز، ذكي، the Hobbit …

وبالتالي فإنّنا نستنتج أنّ الGeeks مرتبطون بالأساس ب”الأشياء” التي تخص ما يحبونه، أمّا الNerds فهم مرتبطون بالمجال نفسه وبأفكاره.

  • يعشق الGeeks غالبًا أفلام Star Wars أو Star Treck.
  • عادةً يتقن الجيكس عزف آلة موسيقية.
  • يكون الNerds في الغالب انطوائيين، ولا ينسجمون بسهولة مع الآخرين.
  • يحمل الNerds نظرة مثالية وغير واقعية للعالم نظرًا لانغماسهم الكامل في عالمهم الخاص.
  • قد يتمتع الGeek بشكل أنيق أو بارتدائِه ملابس شبابية تعكس شغفه، أمّا الNerd فإنّه لا يهتم بشكله كثيرًا، وبالتالي فإنّه دائمًا ما يعتبر مملًا وغريب أطوار بالنسبة ل”الآخرين”.
  • يملك الNerds عددًا قليلًا جدًا من الأصدقاء، لا يتحدثون كثيرًا ولا يتوقعون منك أن تحدثهم، بالإضافة إلى أنّهم خجولون.
  • يعتبر الGeeks أشخاصًا اجتماعيين، إلّا أنّهم لا يجتمعون ولا يتصادقون عادةً إلّا مع الجيكس أمثالهم، والذين يتشاركون معهم نفس الشغف، بالإضافة إلى أنّهم أقل خجلًا من الNerds بكثير.
  • يقع الNerds عادةً في حب الشابات اللاتي تشاركهن نفس الشغف ويرتبطون بهن، إلّا أنّ هذا الأمر غير شائع جدًا في عالم الGeeks.
  • يمضي الNerds أوقات فراغهم في القراءة أو الدراسة، بينما يمضي الGeeks أوقات فراغهم في اللعب أو مشاهدة الأفلام أو في حضور الفعاليات التي تختص بشغفهم.

والآن بعد أن عرفت الفرق بينهما، هل أنت Geek أم Nerd؟ شاركنا في التعليقات.

10

شاركنا رأيك حول "هل أنت Nerd أم Geek؟ تعرف على الفروق بينهما"

  1. Omar Mezghani

    ماذا لو توجدت بك صفات الnerds و الgeeks اين تصنف نفسك

  2. 227165bc268e7c7ab0eebfe63e8a0140

    الله اعلم بصراحة انا مش مهتم بشكلي امضي وقت لفراغ في اللعب و التعلم و احاول اجعل اللعبة مجرد تجربة تخليني اقدر اصنع زيها مستقبلا و بستمتع بوقتي رغم تفوقي الدراسي الا اني مش مهتم اطلاقا و معتبرها مضيعة وقت و عندي نظرة مثالية للمجتمع و اعي تماما عيوبه لكن احاول اغيرها بالطريقة الصحيحة انت تصنفني ايه انا عن نفسي اشوف نفسي nerd و بالمناسبة اكثر الموضوعات اللافته لانتباهي هي التكولوجيا و اعشق سماعت الموسيقي و لا اجيد عزفها

أضف تعليقًا