تعرف على أفضل 8 طرق لنمو مشروعك الناشىء

طرق لنمو مشروعك الناشىء
0

دائمًا ما أنصح رواد الأعمال المبتدئين الذين أقابلهم يوميًا بنصيحة من كلمتين “ابدء صغيرًا”، مع ضرورة وضع خطة في الحسبان لكيف ينمو ويزيد حجم نشاطهم، وبالتطوير المستمر والتجربة المستمرة ستكون النتيجة النهائية النجاح.

ولأولئك الذين نجوا من مرحلة بدء التشغيل وبنوا أعمال ناجحة، قد يتساءَلون كيف يتخذون الخطوة التالية لينمو عملهم أبعد من الوضع الحالي.

الجواب هو العميل … نعم فـ العميل هو حجر الأساس والركن الرئيسي لنجاح أي مشروع، حاول أن تتخيل شركة بدون عملاء، كيف سيكون لها دخل؟ وكيف سيكون لها سمعة حسنة في السوق؟ وكيف سيكون لها كيان بين الشركات المنافسة؟

وهكذا، فإنّ تنمية عمل تجاري جديد من خلال زيادة قاعدة عملائك أمرًا مهمًا لنجاح نشاطك التجاري. ومع ذلك، يمكن أن يكون في بعض الأحيان صعب للغاية.

https://www.arageek.com/2017/03/14/e-marketing-tools.html

وفيما يلي أقدم لك بعض الطُرق لمساعدتك على نمو عملك التجاري، عبر تنمية قاعدة عملائك:

1- تعرف جيدًا على عملائك

في البداية عليك فهم احتياجات العميل الخاص بك، وتطوير المنتجات والخدمات التي تلبي تلك الاحتياجات، فـ الخطوة الرئيسة الأولى في أي استراتيجية تسويق ناجحة تتمثل في تحديد هوية العميل الذي تهدف إلى استقطابه وفهم احتياجاته.

ويمكنك الحصول على نظرة ثاقبة للعملاء من خلال تخصيص الخدمات الخاصة بك، وتشجيعهم على تزويدك بردود الفعل.

2- تقديم عرض رائع لخدمة العملاء

يُمكنك عمل خطة تسويقية ناجحة، أو تخفض أسعارك لتجذب أكبر عدد ممكن من العملاء، ولكن إذا لم تجعلهم يكررون الشراء منك، فإنّ مشروعك الناشىء لن يستمر طويلًا.

حيث يتوقف نجاح مشروعك الناشىء على مدى نجاحك في إسعادك و إرضائك لعملائك، و الحفاظ ولائهم مما يجعلهم يرجعون إليك في المستقبل. لذا، اجعل خدمة العملاء الخاصة بك استثنائية، واذهب بها إلى أقصى ما يُمكنك.

وقتها لن يتذكر عملاؤك خدمة العملاء الرائعة التي حصلوا عليها فحسب، بل سيكونون أكثر عرضةً لإحالة أشخاص آخرين إليك من خلال التوصيات.

3- رعاية العملاء الحاليين والبحث عن فرص جديدة

ضع استراتيجية للحفاظ على عملائك الحاليين مثل: البقاء على اتصال معهم عبر رسالة إلكترونية، أو إعلامهم بالأحداث الترويجية التي تقوم بها في وقت مبكر.

وفي الوقت نفسه ابحث عن فرص للحصول على مزيد من العملاء، وبناء قاعدة عملائك. تأكد من أن تجد التوازن الصحيح بين رعاية العملاء الحاليين، والحفاظ عليهم وإيجاد عملاء جدد.

4- استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن لمواقع التواصل الاجتماعي مساعدتك في إنشاء الملف الشخصي لنشاطك التجاري وجذب عملاء جدد، فهي تُعد أفضل الطرق لبناء سمعة وزيادة شهرة العلامة التجارية، والوصول إلى عدد كبير من الجمهور على اختلاف توزعهم في المناطق الجغرافية، وتطوير منتجاتك وفقًا لما يطلبه المتابعون، وتحسين خدمة العملاء، وزيادة نسبة المبيعات، والحصول على المزيد من العملاء.

فتاة إنستاجرام «Louise Delage» وعبقرية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى

ومواقع التواصل الاجتماعي هي أداة قوية لتعزيز عملك التجاري، وتقديمه للعملاء المحتملين والحصول على نظرة ثاقبة من خلال ما يسمى بـ Social Listening أو الاستماع الاجتماعي.

فمن خلال الاستماع الاجتماعي يمكنك معرفة ما يقوله العملاء عنك، واكتساب نظرة ثاقبة عن سلوكهم، وتحديد الكلمات الرئيسية والاتجاهات التي تناشد السوق المستهدفة الخاصة بك. وذلك لتحسين خدمة العملاء الخاص بك.

5- بناء شبكة اجتماعية قوية

تشكيل علاقات مع الجهات الفاعلة الأخرى من نفس المجال هي مهمة ليست سهلة إطلاقًا، ولكن النتيجة تفوق بكثير الانزعاج الأولي. لذا، استثمر الوقت لبناء الشبكات الخاصة بك، إنّها ليست ما تعرفه ولكن من تعرفه، وذلك عبر حضور فعاليات التواصل الخاص بمجال عمل نشاطك التجاري.

واعلم أنّ الشبكات تسمح لك ببناء علاقات مع الآخرين، وتشجيعهم على إحالة العملاء لك من خلال التوصيات، والتسويق الشفهي بالمديح Word of Mouth.

6- إقامة الفعاليات

استضافة الفعاليات والأحداث الخاص بك يمكن أن يكون وسيلةً رائعةً للتعرف على الزبائن، وبناء العلاقات معهم مثل: دعوة بعض من أفضل العملاء الحاليين، مع تشجيعهم على جلب أصدقائهم.

وعليه، حاول أن تعقد مناسبات مرحة يجتمع فيها المستخدمون مع غير المستخدمين لمنتجك أو خدمتك. فعاليات ومؤتمرات لطيفة، أو مناسبات مرحة يكون على هامشها تعريفًا بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

يُمكنك أن تفجر مفاجآت كبيرة. أمورًا استثنائية غير متوقعة، وذلك بصفة دورية تجعل الناس يتحدثون عنك وتلفت انتباههم، ومن خلال هذه المفاجآت يمكنك أن تستغل الوقت سريعًا في تفعيل التسويق الشفهي من خلال العملاء.

7- رد الجميل لمجتمعك

يعد بناء الوعي الكافي بالعلامة التجارية عبر رد الجميل لمجتمعك المحيط، أو التسويق المرتبط بقضية مُجتمعية ما Cause Related Marketing، وسيلةً رائعةً لجذب أعمال تجارية جديدة.

التسويق بالقضايا المُجتمعية … عندما تصل بحملتك التسويقية إلى القلب

وعليه فكر في المشاركة في حدث مجتمعي؛ لتعزيز العلامة التجارية لنشاطك التجاري.

8- قياس أنشطتك التسويقية

تحليل وقياس أنشطتك التسويقية سيساعدك على وضع استراتيجية تسويق فاعلة قادرة على تحقيق إيرادات عالية، وذلك من خلال توظيف تطبيقات مسؤولة عن مثل هذه العمليات.

كما يجب عليك مراقبة أين يأتي العملاء؛ من أجل قياس ما إذا كانت أنشطة التسويق الخاصة بك ناجحة أم لا، كما يجب عليك ألّا تخف من التجربة. قم بتحسين النهج الخاص بك، وصقله وتعزيزه. مع تركيز المزيد من الوقت على الأنشطة التي تحقق أفضل النتائج.

وفي النهاية، هل بدأت مشروع ناشئ أو عمل تجاري خاصة بك؟ دعنا نعرف ما هي النصيحة التي يمكن أن تقدمها لرواد الأعمال المبتدئين، وأصحاب المشاريع القادمة في التعليقات أدناه.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على أفضل 8 طرق لنمو مشروعك الناشىء"

أضف تعليقًا