لديك مقابلة عمل؟ استعد لها بـ 4 خطوات

كيف استعد لمقابلة عمل
5

إذا كُنت ممن اختير مؤخرًا كـ مرشح لإجراء مقابلة العمل Interview، فـ اسمح لي في البداية أن أقوم بتهنئتك، فـ ترشحك هذا تعني أنّك قد تجاوزت الخطوة الأولى نحو الوظيفة المُرشح لها، وهي خطوة تقديم طلب التوظيف مُرفق بسيرتك الذاتية.

والتي غالبًا ما تكون قد أعطت انطباعًا جيدًا لدى مسؤولي التوظيف، ولذلك تمت دعوتك لإجراء هذه المقابلة ضمن عدد من أصحاب السير الذاتية الأخرى؛ لكي تنافس ضمن دائرة أصغر لكنها بالتأكيد أصعب، حيث ستنافس مرشحين مثلك تمامًا قد أمضوا ساعات طوال في تطوير سيرهم الذاتية.

وفي هذه اللحظة عليك إعداد وتجهيز نفسك جيدًا، وقضاء بعض الوقت وبذل الجهد حتى لا تضيع فرصة الحصول على هذه الوظيفة، وتحظى بمقابلة عمل احترافية.

واعلم جيدًا أنّ الهدف من المقابلة يتمثل في المفاضلة بين الأفراد المتقدمين لشغل الوظيفة الشاغرة بهدف تحقيق التوافق بين متطلبات وواجبات الوظيفة، وبين مؤهلات وخصائص الأشخاص المتقدمين لشغلها، وبمعنى آخر الوصول إلى وضع الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة.

ولأنّنا في أراجيك نهتم بتطوير مسارك الوظيفي، فـ إليك بعض أربع خطوات التي يجب مراعاتها قبل إجراء مقابلة العمل:

1- البحث حول معلومات الشركة

يتعين عليك كـ مرشح للوظيفة أن تقوم بجمع معلومات عن طبيعة الشركة التي تتقدم لاجراء مقابلة لها، حيث يعينك ذلك على الإجابة على أسئلة القائم بالمقابلة و إعطاء انطباع جيد، فضلًا عن شعورك بالارتياح أثناء المقابلة. لذا، حاول أن تقرأ جيدًا عن الشركة التي ستذهب لمقابلة عمل بها لتكون ملمًا بطبيعة عملها، ويمكنك فعل ذلك عن طريق:

  • زيارة الموقع الإلكتروني للشركة قبل المقابلة بفترة كافية، للحصول على معلومات عن: تاريخ تأسيس الشركة، ورؤيتها وأهدافها العامة، والخدمات والمنتجات التي تقدمها، والفئة التي تستهدفها، وأقسام الشركة، وبصفة خاصة القسم الذي تسعى للالتحاق به.
  • الاطلاع على أي أخبار نشرت عن الشركة في الصحف.
  • المراجعة الجيدة لفرصة العمل المُتاحة، والتي قدمت بالتقدم لشغلها، ومعرفة التوصيف الوظيفي لها.
  • إعداد الأسئلة التي تود أن تعرفها عن الشركة. لتسأل عنها أثناء المقابلة.

2- تحديد مهاراتك وكفاءاتك المناسبة لمتطلبات شغل الوظيفة

يجب عليك عقب ذلك عقد مقارنة بين مهاراتك والكفاءات التي تملكها وبين متطلبات شغل تلك الوظيفة، وذلك من خلال قيامك بتقييم مهاراتك جيدًا ومقارنتها باحتياجات الوظيفة ومتطلبات الشركة، عبر تحليل التوصيف الوظيفي وتقسيمه إلى قائمة من المهارات والقدرات، والخبرات التي تتطلبها هذه الوظيفة.

  • قم بالتفكير في خمسة أمثلة تجمع بين مهارات ومتطلبات الوظيفة باستخدام الجدول التالي:
متطلبات الوظيفة

(الشركة تبحث عن)

مهاراتي وكفاءاتي
1-…………………………………… 1-……………………………………
2-…………………………………… 2-……………………………………
3-…………………………………… 3-……………………………………
4-…………………………………… 4-……………………………………
5-…………………………………… 5-……………………………………

ومن خلال مراجعة هذا الجدول يمكنك استخراج إجابات مرتبة عن أسئلة المقابلة، وإعداد أمثلة مناسبة على كل مهارة.

نرشح لك قراءة: في مقابلة العمل. اسأل التسعة أسئلة التالية كي تبدو ذكيًا وواثقًا!

3- التمرن على المقابلات

كنْ مستعدًا لتقديم الشرح اللازم عن مؤهلاتِك للعمل، والأجوبة عن الأسئلة التقليدية الشائعة في مجالك، وبالتحضير المُسبق لها. لذلك، لابد أن تضع بعض الوقت للتفكير والبحث في أسئلة معينة، وكيفية الإجابة عليها بصورة إيجابية تبرز مهاراتك وكفاءاتك.

نرشح لك قراءة: أهم أسئلة المقابلة الشخصية، وكيف تجيب عنها بمهارة لتحصل على الوظيفة.

ثم اعمل على تطبيق ذلك مسبقًا من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك، أو أمام المرآة في البيت.

4- الإعداد الجيد لمظهرك الخارجي

اهتم بمظهرك الخارجي وملابسك؛ لأنّ عليها عامل كبير فى نجاح مقابلة العمل، حيث يعكس طريقة تفكيرك ووعيك واهتمامك وإحساسك بالمسؤولية. لذا، اهتم بتفاصيل قد تلفت انتباه الكثير من أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف في الشركات.

  • اعمل على اختيار الملابس المناسبة، واحرص على الأناقة عمومًا، حيث يتوجب عليك أن ترتدي ثيابًا أفضل قليلًا من تلك التي ترتديها يوميًا، وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدةً أو حسب الموضة، ولكن يجب أن تكون نظيفةً ومرتبةً.
  • احرص على اختيار زي رسمي ذو لون مناسب كـ (الأسود – الرمادي – الكحلي) وقميص أبيض، وتجنب الألوان الفاقعة. وبالنسبة للسيدات يجب عدم الأفراط في استخدام مستحضرات التجميل.
  • الحذاء يجب أن يكون رسميًا لامعًا ونظيفًا، الأظافر يجب أن تكون نظيفةً ومرتبةً.
  • جهز نسخ احتياطية نظيفة من سيرتك الذاتية الأوراق المطلوبة لهذه الوظيفة مثل: الشهادات العلمية، وشهادات الخبرة، وخذ أكثر من نسخة من هذه الأوراق.

فـ الظهور بمظهر جيد والاحترافية في اختيار الزي المناسب، وإحضار كل الأدوات التي قد تحتاجها خلال المقابلة تعطي انطباعًا جيدًا.

وفي النهاية عليك أن تعرف أنّه قد يتم إجراء مقابلتين بدلًا من مقابلة واحدة، الأولي لانتقاء أفضل مرشحين أو 3 مرشحين، ومن ثم يتم إجراء مقابلة ثانية؛ لانتقاء المرشح الأفضل بينهم.

5

شاركنا رأيك حول "لديك مقابلة عمل؟ استعد لها بـ 4 خطوات"

أضف تعليقًا