بخطوات بسيطة يمكنك أن تدخل ممارسة الرياضة إلى روتينك اليومي

رياضة يومية
3

بخطوات بسيطة يمكنك أن تدخل ممارسة الرياضة إلى روتينك اليومي

هناك أسباب كثيرة يمكنك التعلل بها لعدم ممارسة الرياضة، أو الذهاب إلى الجيم. وضيق الوقت هو أحد هذه الأسباب، فمع مشاغل الحياة من لديه الوقت للتمرن، و المال أيضًا هو أحد هذه الأسباب فالاشتراك الشهرى قد يكون باهظًا في بعض الأحيان.

البعض أيضًا قد يتسألون أي نوع من الرياضة يناسبني، حيث هناك أشكال عدة و معلومات مختلفة قد تخلق نوعًا من التساؤل أيّها يصلح؟ هناك أيضًا البعض يخافون من إمكانية الإصابة؛ فالرياضة تكون ممتعةً إلّا عند الإصابة أثناء ممارستها، وغيرهم يتسأل ما الفائدة من بذل الوقت والمجهود للتمرن؟

بالرغم من وجود عدة أسباب منطقية لتجنب ممارسة الرياضة، إلّا أنّه اختيار غير منطقي. أغلبنا لا يتحرك خلال يومه بما فيه الكفاية، وبطبيعة بعض الوظائف نجلس أغلب اليوم على المكتب، أو في المنزل أمام الكمبيوتر، أو التلفاز، وهذا يؤثر على صحتنا؛ فالحركة المستمرة لها تأثيرها الجيد على الوزن، والحالة المزاجية، وصحة القلب والأوعية الدموية، وضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، وأيضًا التحكم في مستوى التوتر.

وهناك نوع من التمرن يسمى بـ الخطوات أو (Steps)، فبإضافة خطوات إلى روتيننا اليومي يمكننا أن نصنع فارقًا كبيرًا.

كيف أبدأ؟

(Steps) أو الخطوات سهلة التطبيق، ولكن قبلها يجب أن نتعلم كيف نقف بشكل صحيح، فبهذا يمكننا أن نحرك كامل الجسد بأفضل طريقة:

ابدأ بالوقوف بدلًا من الجلوس، حيث يمكنك البدأ بدقيقة واحدة يوميًا. قد تبدو فكرةً سخيفةً ولكنها ذات أهمية، فعند الوقوف اعمل على أن تقف بوضع مستقيم، ولتعلم كيفية الوقوف أفضل طريقة هي أن تقوم بالاستناد إلى الحائط. ارخِ رقبتك وكتفيك واجعل عضلات البطن والحوض في وضعٍ محايد لتقوم بموازنة عضلات الفخذين.

عند الوقوف بهذه الوضعية اضبط المؤَقِت لمدة دقيقة واحدة سواءً في مكتبك، أو خلال يومك. فستجد أنّ الوقوف عوضًا عن الجلوس تغيير هام، فالجسد يعمل خلال الوقوف عنه أثناء الجلوس.

اضف خطوات (Steps) لروتينك اليومي

مع هذه الوضعية للوقوف ابحث عن فرصة لإضافة خطوات أكثر لروتينك لتزيد من نشاطك:

  • تنشق الهواء وقم بالمشي خلال ذهابك للعمل صباحًا، أو عند العودة، أو خلال تسوقك لاحتياجات المنزل. يمكنك أن تبدأ بدقيقة إلى 5 دقائق خلال اليوم إذا لم يكن لديك وقت كافٍ.
  • ضع لنفسك أهداف صغيرة. ابدأ بـ 100 خطوة يمكنك أن تعد خطواتك، أو تستخدم أحد تطبيقات الهاتف ليقوم بالعد بدلًا منك.
  • حرك قدميك جنبًا إلى جنب أثناء وقوفك، وابدأ بعشر مرات لكل قدم. يمكنك أن تقوم بذلك أثناء مشاهدة التلفاز، أو العمل على الكمبيوتر، أو أثناء التحدث على الهاتف.
  • استخدم الدرج بدلًا من المصعد. إذا كنت تصعد من الدور الأول إلى الثالث فحاول أن تعتاد على استخدام الدرج فقط، أمّا اذا كنت تصعد إلى أعلى من ذلك فلك أن تختار أي الأوقات يناسبك أن تستخدم المصعد أو الدرج.
  • اصنع منافسة بينك وبين أصدقائك، فهناك عدد من تطبيقات الهاتف يسمح لك أن تنشر عدد خطواتك خلال اليوم، فبإمكان هذه الخطوة أن تحفزك أكثر.
  • اختر أن تمشي في مقابلاتك بدلًا من الجلوس في أحد المطاعم. يمكنك فعل ذلك مع صديق أو أحد الزملاء، فسيمكّنك ذلك من المشي مسافةً طويلةً بدلًا من الجلوس والأكل.
  • عند إحساسك بالتعب سيكون من الصعب الذهاب إلى الجيم والقيام بالتمارين الرياضية، ولكن عوضًا عن ذلك يمكنك القيام بتمشية قصيرة.
  • قم بتصفية ذهنك أثناء المشي. يمكنك القيام بتمارين التنفس باسترخاء أثناء الاستماع للأغاني أو سماع برنامجك المفضل على الإذاعة.
  • اصنع روتينًا جديدًا خاصًا بالمشي اليومي، و ابدأ بـ 5 دقائق واجتهد لتزيده على الأقل لـ 10 دقائق يوميًا، ويفضل أن ترفقه مع أحد مهامك اليومية كي لاتنشغل عنه.
  • ابدأ باستبدال المشي عوضًا عن بعض الأنشطة: كالذهاب للتمشية عوضًا عن الذهاب للسينما، أو أن تقوم بالمشي إلى مطعمك المفضل عوضًا عن قيادة السيارة.

استخدم تطبيقات الهاتف لمساعدتك على متابعة تقدمك

استخدام أحد تطبيقات الهاتف لمساعدتك على عد خطواتك، يمكنه أن يحفزك ويساعدك على متابعة تقدمك، ويمكنك أن تختار أن تضع هدف أمامك لتخطي عدد معين من الخطوات كأن تخطط لتخطي 5000 خطوة خلال اليوم، أو أن تقوم بمنافسة أصدقائك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق نشر تقدمك، أو أن تنافس نفسك بأن تتقدم اليوم عن الأمس.

ابدأ بالمشي ولو لمدة دقيقة واحدة في اليوم، فلا داعٍ لأن تخطط لتمرين شاق وقاسٍ. فقط ابدأ بالخطوة الأولى.

3

شاركنا رأيك حول "بخطوات بسيطة يمكنك أن تدخل ممارسة الرياضة إلى روتينك اليومي"

أضف تعليقًا