التسويق بالأحداث وتأهل مصر لكأس العالم روسيا 2018

تأهل مصر لكأس العالم 2018
1

تجاوزت لعبة كرة القدم كل حدودها في كونها رياضة شعبية كغيرها من الألعاب، وباتت جزءًا أصيلًا لا يتجزأ من ثقافة ولغة وفكر وأمل وسعادة الشعوب، فعليها تجتمع الشعوب وتتفرق، وتسعد وتحزن، وتغضب وتضحك، وتهاجم وتشجع.

فـ يا لها من لعبة! ويا لها من ساحرة مُستديرة. 11 لاعبًا من كل فريق يركضون ورائها في أرض الملعب، يذهبون العقول ويثيرون الحماس لدى عشاق اللعبة من البسطاء؛ ليجدوا فيها أنفسهم وينسون معها معاناتهم اليومية.

وبالأمس صنعت مصر التاريخ ليكون لها حلم أول ظهور في كأس العالم لكرة القدم منذ 28 عامًا، والثالث في التاريخ بعدما لعب الفريق مرتين في السابق عامي 1934 و 1990.

وذلك في مباراة لم تخل من الدراما، بعدما سجلت هدفًا في الدقيقة 95 من ركلة جزاء، لتصبح النتيجة النهائية الفوز على الكونغو 2-1، و الوصول مجددًا لكأس العالم بعد غياب 28 عامًا، وتحديدًا منذ عام 1990.

مبارة مصر والكونغو

ليثير بعدها خبر تأهل مصر لكأس العالم 2018 بعد غياب دام أكثر من ربع قرن، ضجةً إعلاميةً كبيرةً على كافة المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي.

مما جعل بعض الشركات التجارية – في سياق مُتصل – تتهافت لإصدار العروض والتخفيضات والتبريكات في حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لـ مُشاركة المصريين فرحتهم به، بواسطة إعلانات من شأنها تقديم التهاني والتبريكات وتشجيع منتخب مصر.

فقد باتت الشركات التجارية تستغل الأحداث والمُناسبات المُختلفة للوصول لهدفها التسويقي، ضمن إستراتيجية التسويق بالأحداث – Event Marketing، والذي يقوم على استغلال الأحداث والمناسبات المشوقة في التسويق، من خلال التدخل في الحدث وربط العلامة التجارية بالاحداث الهامة؛ لتعزيز العلامة التجارية وتنشيط المبيعات. 

وعندما يأتى الأمر إلى فرصة المنتخب الوطنى في التأهل إلى كأس العالم 2018، نجد أنّ عددًا من الشركات التجارية المصرية الكُبرى، قد حاولت أن تصل إلى هدفها بشكل مختلف وجديد لـ يحقق لها الانتشار السريع، من خلال جذب محبي كرة القدم.

وإليكم جولة سريعة قامت بها مجلة أراجيك الرقمية بين الصفحات الرسمية لأبرز الشركات المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، والتي نجحت في استغلال الحدث الرياضي بطريقة تسويقية جيدة تتواكب مع أهميته، بهدف تعزيز تواجدهم داخل المجتمع المصري، عبر مساندتهم لكل مشجعي الساحرة المستديرة في مصر بمختلف انتماءاتهم الرياضية.

تأهل مصر لكأس العالم بروسيا 2018

نبدأ جولتنا مع شركتي فودافون مصر Vodafone Egypt و بيبسي Pepsi وحملتهم المشتركة الناجحة، عقب إعلان نتيجة المُبارة مع الكونغو، حيث بادرتا بطرح أغينة جديدة بعنوان “الفرحة الليلة” بالتعاون مع الهضبة عمرو دياب، والتي أهداها للشعب المصري بهذه المُناسبة، لمُشاركتهم فرحتهم بالتأهل، وتحقيق حلم الذهاب لكأس العالم.

https://www.facebook.com/Vodafone.Egypt/videos/10155844155769577/?hc_ref=ARTbbv1_QrqV078wYTVkXPInT1-3Fb8tcwHA5We05THRoGa8Pe0ozg6MKt6uDQImRCw

الأغنية من كلمات الشاعر الغنائي خالد تاج الدين، وألحان عمرو مصطفى، وتوزيع أسامة الهندي، وتم تسجيلها قبل عدة أيام، وذلك في إطار الحملة الدعائية المشتركة التي قامت بها شركتا فودافون و بيبسي بالتعاون النجم المصري الأول في عالم الغناء العربي.

ونشرت الأغنية على الصفحات الرسمية لهم جميعًا – فودافون، بيبسي، عمرو دياب – في نفس اللحظة، مع عبارة: “مقاطعناش وفكينا النحس” استكمالًا لحملة دعائية سابقة.

فيما نشرت شركة أورانج مصر Orange بهذه المُناسبة عرض ترويجيي، تقدم فيه 90 وحدة تستخدم دقائق وميجابيتس لمدة 24 ساعة عند الاتصال برقم «2018» مقابل جنيه ونص، يخصم من الرصيد لعملاء الكارت أو من الفاتورة الشهرية، إلى جانب فرصة كبيرة لعملاء أورنچ المشتركين في العرض لحضور مباراة من مباريات التصفيات.

اورنچ – شكرًا لمنتخبنا

ادى الفرحه ولا بلاش .. عاش ياولادنا عاش عاشمبروك لمصر وشكرا لمنتخبنا اللى حقق حلم كل المصريين ووصّلنا كاس العالم تانىاحتفل واستمتع ب٩٠ وحدة بجنيه ونص بس، كلم #2018# #حلم_المصريين#شكرا_منتخبنا#مصر_في_كاس_العالم

Posted by Orange on domingo, 8 de octubre de 2017

أمّا الصفحة الرسمية لشركة اتصالات مصر – Etisalat Misr فقد نشرت فيديو إعلاني يظهر فيه مجموعة من التلاميذ يصتفون أمام العلم المصري في طابور الصباح بفناء المدرسة.

مبروك لمصر #مصر_في_كأس_العالم

مبروك لمصر #مصر_في_كأس_العالم

Posted by Etisalat Misr on domingo, 8 de octubre de 2017

في حين أنّ الشركة المصرية للاتصالات – Telecom Egypt الراعي الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم، والتي أطلقت مؤخرًا الشبكة الرابعة لخدمات المحمول WE، قد نشرت تهنئة على صفحة فيسبوك الخاصة بها، تحت هاشتاج: “شجعنا منتخبنا وأدينا اتأهلنا”.

مبروك النصر لمصر#شجعنا_منتخبنا_وادينا_اتأهلنا … الف مليون مبروك تأهل منتخبنا الوطني لمونديال روسيا 2018 ⚽💪🇪🇬️#المصرية_للاتصالات .. #الراعي_المصري_للمنتخب_المصري

Posted by Telecom Egypt on domingo, 8 de octubre de 2017

بينما اكتفت الصفحة الفيسبوكية لشركة كوكاكولا مصر Coca-Cola، بنشر صورة من المظاهر الاحتفالية الجماهيرية في الشارع المصري، التي أعقب إعلان النتيجة، متضمنةً عبارة تهنئة، مع تذكير بحملتها السابقة الخاصة بتوزيع زي المنتخب على المُشجعين.

المصريين حققوا الحلم ووصلنا كأس العالم! صوت تشجيع المصريين وصلنا روسيا! مبروك لكل مصري!#تيشرتك_علمك

Posted by Coca-Cola on domingo, 8 de octubre de 2017

وكـ عادتها وبطريقتها المرحة الساخرة، استغلت الصفحة الفيسبوكية لمُنتج تودو TODO والذي يأتي ضمن محفظة شركة إيديتا الحدث الرياضي، بنشر صورة كارتونية تعبيرية، لاقت إشادة واستحسان الجميع.

فقد أظهرت الصورة لاعب كرة القدم السابق مجدي عبد الغني، مع التعليق بعبارة: “عامل إيه يا كابتن مجدي دلوقتي” كونه صاحب هدف مصر الشهير في المباراة بينها و بين هولندا بكأس العالم سنة 1990، والذي ظل لأعوام وأعوام يذكره عند كُل حديث إعلامي له، مما أثار سخرية واحتقان الجماهير في آن واحد.

عامل ايه ياكابتن مجدي دلوقتي! #ولعت #أخيرا #راحت_عليك_ياجوجو #خافي_ياروسيا #صلاح_الأسطورة

Posted by TODO on domingo, 8 de octubre de 2017

في حين أنّ الصفحة الرسمية لـ ماندولين مصر – Mandolin Egypt على فيسبوك، والتي نشرت صورة مُتحركة بصيغة GIF، لأجواء الصقيع والأمطار الثلجية، مع تعليق يقول: “هروح روسيا ومعايا الدبة باندا عشان مالهاش ذنب برضوا” في استخدام واضح لآخر قفشات المُعلق الرياضي مدحت شلبي “مانتيش الدبة باندا يا أوغندا”، و التى أطلقها عبر الاستوديو التحليلي بفضائية أون سبورت، وباتت علامة مسجلة عند المصريين.

مندولين - مصر

وهكذا، قام لاعبو التسويق بأبرز الشركات المصرية باستخدام الحدث الرياضي الأبرز لهذا العام، بطريقة تسويقية مركبة، تقوم بالأساس على إستراتيجية التسويق اللحظي – Real Time Marketing، اعتمادًا على التسويق بالأحداث – Event Marketing، والاصطياد التسويقي للأخبار العاجلة News Jacking؛ بهدف ركوب الاتجاة Trend السائد على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز العلامة التجارية …

1

شاركنا رأيك حول "التسويق بالأحداث وتأهل مصر لكأس العالم روسيا 2018"