وفقًا للعلم … إليك أفضل الأوقات لإنهاء واجباتك اليومية

أفضل أوقات لأداء الواجبات اليومية
17

دائمًا ما نتحدث عن تحسين أدائك التسويقي أو تحسين قدرتك القصوى في المذاكرة ولكن ماذا عن تحسين يومك ذاته، فكر بكل ما يجب دائمًا أن تفعله بيوم واحد ابتداءً من تناول وجباتك اليومية ترتيب غرفتك الخاصة إلى انعقاد اجتماعاتك المهمة.

صدق أو لا تصدق. هناك الوقت الأمثل من اليوم لاستكمال كل واحد من هذه الأنشطة على حدة، وتحقيق الاستفادة المطلقة منها.

حيث أنّ الأمر له علاقة بالاستفادة من إيقاعات الجسم الطبيعية كما سيتم توضيحه في ثنايا هذا المقال.

ما هي الأنشطة التي تمتلك وقتها الأمثل خلال اليوم؟

جميعنا لديه أعمال لا تنتهي مدونة في قائمة To-Do List مثل الأعمال اليومية المرهقة من شراء وتسوق وترتيب، زيارة مصفف الشعر بين الحين والآخر وبالطبع التمارين اليومية.

ولكن هل سألت نفسك يومًا إذا كنت تقوم بهذه الأمور الاعتيادية في أفضل أوقاتها الممكنة؟

لقد اتضح علميًا أنّ هناك أوقات (وليست كل يوم) مثالية لإنجاز مهامك اليومية، وهي التي نوردها لك عزيزي القارئ كالتالي محددة بساعات النهار أو الليل:

5:30 – 6:30 AM

التمارين

تشير الأبحاث التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز أنّ التمارين الصباحية قبل وجبة الإفطار تحرق الدهون طوال اليوم وتعزز من مستويات الطاقة.

7:15 – 8:30 AM

تناول الإفطار

تشير دراسة استقصائية لـ أخصائيي الحميات الغذائية أنّ تناول وجبه الإفطار في أقرب وقت ممكن (من الناحية المثالية في غضون ساعة من الاستيقاظ) ممتاز جدًا للحصول على التمثيل الغذائي الخاص بجسدك، ولتجنب هجمات الجوع التي قد تصيبك في الأوقات اللاحقة.

9:00 – 8:00 AM

احصل على قصة شعرك

يقول الخبراء أنّ مستوى الإجهاد الخاص بمصففي الشعر يكون في أقل مستوياته في الساعات الأولى من الصباح. لذلك، حصولك على موعد في هذا الوقت الذهبي يعني حصولك على أعلى مستوى من التركيز والحماس من قبل مصفف الشعر الخاص بك لتفوز أخيرًا بقصة الشعر التى طالما رغبت بها.

قبل الساعة 9:00 AM

تصفح حسابك على تويتر

دراسة أجريت على أكثر من 500 مليون تغريدة أظهرت أنّ المستخدمين أكثر احتمالية لمشاركة لحظاتهم السعيدة كانت خلال هذا الوقت، وبالتالي سيكون مزاجك أفضل في حالة الاطلاع على أفضل التغريدات في وقتها الباكر.

9:00 AM

ابحث عن عقار جديد

هل تحتاج إلى شقة جديدة أو منزل جديد؟ تشير البيانات إلى أنّ معظم القوائم الإعلانية للشقق تكون منشورةً على المواقع في حوالي 9:00. لذلك، التحقق منها في هذا الوقت يعني أنّك سوف تمتلك احتمالية أكبر للوصول إلى أفضل العروض أولًا.

بعد الساعة 9:30 AM

اشرب قهوتك

ينصح علماء الأعصاب بانتظار شرب القهوة الصباحية حتى الساعة 9:30 صباحًا؛ وذلك لأنّ مستويات الكورتيزول (هرمون الإجهاد) بين 8 صباحًا و 9 صباحًا يكون في وقت الذروة، وهذا يعني أنّك لا تحتاج إلى أي دفعة من الكافيين قبلها أو حتى بعد ذلك.

10:30 AM

 خذ راحة قصيرة

تظهر الدراسات أنّه من الأفضل أخذ استراحة من العمل في وقت سابق من يوم العمل نفسه. أخذ هذا القسط البسيط من الوقت وعمل ما تود القيام به في وقت فراغك يضفي عليك إحساس بالرضا، ويقلل من الضغط المفترض الذي قد ينتج بسبب العمل.

:009 -10:30 AM

قم بجدولة مقابلاتك

أرباب العمل يتذبذبون بإعطاء العلامات التي تؤهلك للقبول في وظيفة ما ومع مرور الوقت تصبح الاحتمالية أقل، لذلك حضورك للمقابلات في وقت مبكر يجعل لك احتماليه بالحصول على هذا العمل أكثر من غيرك.

12:00 PM

تناول وجبة الغداء

خبراء اللياقة والتغذية يقولون أنّه يجب عليك أن تتناول الغداء ليس بعد أكثر من 4 ساعات ونصف من تناول وجبة الإفطار لتتجنب هجمة الجوع وانخفاض الطاقة. لذلك، حاول ألّا تأجل غداءَك إلى ما بعد الساعة 12:30.

بعد الساعة 1:30 PM

اتخذ قرارك المهم

دراسة من كلية “كولومبيا للأعمال” توضح أنّه يجب عليك أن تترك عملية صنع القرار المهم إلى ما بعد الأكل؛ لأنّ هناك احتمالية بأن تشعر بالانتعاش وبالحصول على مستويات طاقة أعلى.

2:00 – 3:00 PM

خذ قيلولة

مستويات الطاقة الخاصة بنا عادةً ما تنحدر هبوطًا بعد وجبة الغداء. أوضحت الدراسات السريرية كيف أنّ القيلولة بعد الظهر في وقت متأخر من المرجح أن تنتهي إلى نوم طويل، وهذا ما لا يجب أن يحدث. لذلك، حاول أن تحد من وقت قيلولتك مابين 10-20 فقط للحصول على فعاليتها القصوى ولاستعادة نشاطك.

3:00 PM

جدول اجتماعات العمل

تبين الدراسات أنّ جدولة الاجتماعات عند الساعة 3 (ويفضل أن يكون ذلك يوم الثلاثاء) تزيد من احتمال الحضور المرتفع لأعضاء الاجتماع؛ بسبب أنّ المواعيد النهائية وتسليم الأعمال “Deadlines” في نهاية الأسبوع تكون على وشك الانتهاء.

4:00 PM

رتب غرفتك

وفقًا للأستاذ الجامعي “مايكل سمولنسكي” العالم في وظائف الأعضاء أنّ التوافق الحركي البصري ومستوى المزاج يكون في ذروته بعد ساعات الظهيرة. هذا يعني أنّك تمتلك احتماليه أكثر  للحصول على منزل مشرق والعمل فيه بحب.

 5:00 – 6:00 PM

إنّه الوقت المثالي للعصف الذهني ولإنتاج أفكار خلاقة

تشير الدراسات الجامعية إلى أنّ عقولنا تتصرف بشكل أكثر إبداعًا في الأوقات المتأخرة من اليوم عندما نكون فيها متعبين. إنّ الدماغ المشتت المرهق يكون أكثر احتمالية لإنتاج أفكارا إبداعية أكثر من الدماغ الأكثر وضوحًا، والذي يفكر بشكل أكثر منطقية.

6:30 PM

تناول وجبة العشاء

إحصائيات الحمية الغذائية أوضحت أنّ وجبة العشاء ينبغي ألّا تكون بعد الساعة السابعة مساءً، ويجب أن تكون قبل موعد النوم بثلاث ساعات على الأقل؛ وهذا لأنّ أجسادنا تصبح أقل نشاطًا في المساء لذلك فهي تحرق سعرات حرارية أقل.

7:00 – 8:00 PM

تسوق

ينصح الخبراء بترك أعمال التسوق والشراء إلى وقت متأخر من اليوم؛ لأنّ المحلات ستكون في أوقاتها المثالية حيث إنّ ازدحام العملاء سيبدو أقل، وحيث أنّك أيضًا ستحتاج إلى بعض الوقت تقضيه في المشي بعد تناول عشائك.

8:00 PM

انشر على فيسبوك

إذا كنت ترجو مزيد من التفاعل على منشوراتك في فيسبوك أجّل نشرها إلى المساء. يقول علماء مواقع التواصل الاجتماعي إنّ الناس تتفاعل أكثر عندما يكون لديهم وقت أكبر يقضونه للتصفح، والذي يكون غالبًا في وقت المساء.

8:00 – 9:00 PM

تمشي مع كلبك

خبراء سلوك الكلاب يشيرون إلى أنّ التمشية مساءً تعطي فائدةً قصوى للكلب ولمالكه على حدٍ سواء؛ لأنّ المالك سيحصل على فرصة بأن يتمشى على مهل، ويعطي فرصة أخرى للكلب للتعرف على الأصوات والروائح في هذا الوقت أكثر من ساعات الازدحام الصباحي.

10:00 PM

خذ حمامًا دافئًا

أوضحت البحوث العلمية أنّ الانخفاض المطرد في درجة حرارة الجسم الناتج عن الاستحمام بماء دافئ يجعل شعور النعاس يباغتنا، مما يساعدنا في الحصول على نومٍ هادئ طوال الليل.

10:00 PM

أقرأ واحفظ المعلومات

هل تحتاج إلى مراجعة وتحديث معلوماتك قبل المقابلة الخاصة بك أو قبل اجتماع الغد؟

يقول عالم وظائف الأعضاء “مايكل سمولنسكي” إذا أردت الاحتفاظ بالمعلومات لوقت أطول، فإنّ قراءة المساء المتأخر هي الخيار الأفضل.

10:00 – 11:00 PM أو 1:00 AM  

اذهب إلى النوم

اعتمادًا على متوسط وقت الاستيقاظ المفترض الساعة السابعة صباحًا، فإنّ هذا الوقت هو الوقت المثالي للخلود إلى النوم وإعطاء جسمك حاجته من الراحة لتستيقظ بعدها مبتدأ بيوم  جميل مشرق، وبجسد صحيح وعقل نظيف.

17

شاركنا رأيك حول "وفقًا للعلم … إليك أفضل الأوقات لإنهاء واجباتك اليومية"