جوجل تستنفر فريق عملها لإصلاح العيب الخطير بـ … إيموجي التشيز برجر!

قضية إيموجي التشيز برجر الخاص بـ جوجل
0

بات من المؤكد أنّنا نشهد جميعًا الآن عصرًا لم يعد يكتفي فيه العميل بدور المتلقي السلبي، ولكنه تغير بصورة كبيرة جدًا وجذرية، بفضل الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، والتي أتاحت له كمًّا هائلًا من المعرفة، فأصبح لا يرضى بتقديم أي تنازلات، سواءً كان مُسافرًا على إحدى خطوط الطيران، أو مشتريًا لجهاز حاسوب، أو حتى مُستخدمًا لـ رمز تعبيري – Emoji عبر إحدى تطبيقات الحاسوب.

وهو ما يحدث الآن تمامًا مع اندلاع أحداث القصة الطريفة لـ إيموجي تشيز برجر، بداخل أروقة شركة Google – جوجل العالمية، بما جذب اهتمام العديد من وسائل الإعلام العالمية المختلفة كـ CNN، و Washington Post، وBBC.

حيث يؤكد على أنّ رضا العملاء لا يعني مجرد إنفاق المال لضمان سعادتهم، ولكنه يعني إنصات الشركة إلى صوت العميل وما يقوله، ثم استخدام ذلك في التميز على المنافسين.

 اندلاع أحداث القصة الطريفة لـ إيموجي تشيز برجر ، بداخل أروقة جوجل

فقد أثار الكاتب والمؤلف  Thomas Baekdal – توماس بيكدال في نهاية الأسبوع الماضي عاصفة على موقع Twitter للتدوين المُصغر هذا الأسبوع؛ بسبب صورة طريفة تخُص شطيرة برجر الجُبن، فـ كما هو محدد من قبل قاموس Merriam-Webster، فإنّ برجز الجبن ما هو إلّا برجر لحم مُغطى بشريحة من الجبن. ومع ذلك، فقد قامت جوجل ببناء وتركيب رموز تعبيرية لبرجر الجُبن بصورة مُغايرة تمامًا منذ سنوات.

تعريف الـ cheeseburger بحسب قاموس Merriam-Webster
تعريف الـ cheeseburger بحسب قاموس Merriam-Webster

ففي يوم عطلة السبت الماضي 28 أكتوبر، شارك بيكدال لقطة شاشة طريفة على صفحته الخاصة على موقع التدوين المُصغر Twitter، توضح اللقطة التي نشرها كمُقارنة، الرموز التعبيرية لشطيرة برجر الجبن “إيموجي تشيز برجر” لكل من آبل و جوجل، تظهر وضع الجبن في الشطيرة بطريقة وأماكن مختلفة.

وكتب مُغردًا:-

“أعتقد أنّنا بحاجة إلى إجراء مناقشة حول كيفية وضع الرموز التعبيرية لبرجر الجبن”.

آبل تأخذ النهج التقليدي، ووضعت شرائح الطماطم والجُبن فوق شريحة اللحم بداخل الشطيرة، وفي الوقت نفسه نجد أنّ جوجل وضعت شريحة الجُبن في قاعدة الشطيرة.

وبتدقيق البحث يتضح أنّ جوجل هي شركة التكنولوجيا الوحيدة التي تستخدم رموز تعبيرية للتشيز برجر تضع فيها الجبن بهذا الشكل، حيث يظهر موقع Emojipedia أنّ شركات كـ Apple، وWhatsApp، وFacebook، وTwitter جعلت قرار لوضع الجبن هو فوق اللحوم؛ وذلك لأنّه الوضع الصحيح ليتناسب مع ذوبان الجُبن.

Cheeseburger Emoji
أشكال إيموجي تشيز برجر مختلفة (المصدر: Emojipedia)

يُذكر أنّه قد تمت الموافقة في عام 2010 على الرموز التعبيرية لـ همبرجر – المعروف أيضًا باسم برجر وتشيز برجر – كجزء من Unicode 6.0 – يونيكود 6.0، أو ما يُعرف في علم الحاسوب بـ الترميز المُوحد.

توصيف الـ Cheeseburger بحسب موقع emojipedia
توصيف الـ تشيز برجر بحسب موقع emojipedia

وما هي إلّا لحظات قليلة حتى انتشرت تغريدة الرموز التعبيرية للتشيز برجر Cheeseburger Emoji Tweet بشكل فيروسي Viral Tweet، حتى وصلت لـ 2 مليون إعادة تغريد، بعد أن تم نشرها على نطاق واسع على شبكة الإنترنت.

https://twitter.com/baekdal/status/924655227147603969

بمجرد أن وصل الأمر لـ Sundar Pichai – ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل في اليوم التالي، فقد جذبه الأمر، ووعد بسماع صوت العُملاء وإصلاح هذا الخطأ الصارخ، وأنّه سوف يلقي نظرة على هذه المسألة على الفور، وسيتفرع لمُعالجة قضية إيموجي تشيز برجر. على افتراض أنّ الجميع يستطيعون الاتفاق على الترتيب والتركيب الصحيح لمُكونات الشطيرة، حيث تأخذ جوجل الرموز التعبيرية على محمل الجد.

وغرد بيتشاي في يوم الأحد التالي للتدوينه الفيروسية قائلًا:- “سوف نؤجل كل شيء آخر، نقوم به يوم الاثنين، إذا تمكن الاتفاق بين الجمهور على الطريقة الصحيحة للقيام بذلك!”.

ثم قام موقع Emojipedia بنشر تغريده موجهة لـ ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، تتضمن مجموعة من الرموز التعبيرية لشطيرة برجر الجُبن لمُختلف شركات التكنولوجيا الحديثة، لترشده إلى الطريقة الصحيحة لتركيب وبناء شطيرة البرجر.

https://twitter.com/Emojipedia/status/924918185434009600?ref_src=twsrc%5Etfw&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.washingtonpost.com%2Fnews%2Fthe-intersect%2Fwp%2F2017%2F10%2F30%2Fgoogle-challenged-to-world-to-agree-on-its-burger-emojis-cheese-placement-the-world-failed%2F

وعلى الرغم من أنّه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت جوجل ستغير رموزها التعبيرية فعلًا أم لا، على الأقل أخذ بيتشاي القضية على محمل جاد، كما إنّ التبادل بين بكدال وبيتشاي جذب الآلاف من مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية، ليقومو بدورهم بتقديم اقتراحات لشكل الرموز التعبيرية، ويغردون النكات المازحة الخاصة بهم.

فنجد أنّ أحدهم غرد بضرورة قيام جوجل بالبحث عن الصور الصحيحة لتركيبة شطيرة البرجر، وتغريدة أخرى: “من الواضح أنّ إزاحة الجبن هو نتيجة لعدم وجود تناغم كافِ بين فريق الرموز التعبيرية. اللعنة على هؤلاء النباتيين”.

في حين قامت إحدى موظفات جوجل بالتعبير عن فخرها بعملها لدى شركة لديها أولويات. بعدما تعهدت جوجل “بتأجيل كل شيء” لإصلاح الرموز التعبيرية الخاصة ببرجر الجبن.

ومن أكثر التغريدات المازحة، قيام بعض المستخدمين بالإشارة إلى عيوب في الجبن من الشركات الأخرى مثل: وضع الخس Apple و Samsung، فضلًا عن قيام مُستخدم آخر بمُقارنة الرموز التعبيرية لبرجر الجُبن بين Facebook – فيسبوك و Messenger – ماسنجر، وقام بتقديم دليل على بُخل ماسنجر في وضع بذور السُمسُم فوق الشطيرة.

في حين وجه البعض اللوم لجوجل بضرورة إلقاء نظرة فاحصة على بعض الرموز التعبيرية الأخرى، كـ الرمز التعبيري الخاص بالجعة أيضًا 😀

ومن المتوقع أن يقوم بيشاي بالعمل فعلًا على حل قضية إيموجي التشيز برجر خلال الساعات القادمة، وجمع فريق من أفضل خبراء صناعة البرجر في جلسة عمل مع فريق الـ Emoji لدى جوجل؛ للعمل معًا على إعادة طبخ هذا الخطأ المُروع في حق برجر الجُبن.

وهكذا، يتضح لنا إنّ الانصات لما يُعرف بـ Voice of the customer – صوت العميل، من خلال الاهتمام بتلقي اقتراحات وآراء وشكاوي العملاء، مهما كانت تبدو بسيطةً أو تافهةً ومُضحكةً. هو الخيار الاستراتيجي الأفضل للشركات للحصول على رضا وولاء عملائها، والذي من شأنه أن يمنح أي شركة القدرة على مواجهة المنافسة، والوصول وتحقيق مكانة متميزة في السوق.

0

شاركنا رأيك حول "جوجل تستنفر فريق عملها لإصلاح العيب الخطير بـ … إيموجي التشيز برجر!"

أضف تعليقًا