كتب يعتقد بيل جيتس وجيف بيزوس وإيلون ماسك أنّ على كل شخص قراءتهم

ترشيحات كتب بيل جيتس و جيف بيزوس و إيلون ماسك
11

تأخذ الكتب دائمًا حيزًا كبيرًا ضمن اهتمامات الأشخاص الأثرياء في العالم مثل: (بيل غيتسجيف بيزوسإيلون ماسك)، وعلى مدار السنوات كانت الكتب هي أحد الأسباب الملهمة كي يخوضوا مغامراتهم التجارية، وتطوير التكنولوجيا الخاصة بهم في إدارة أعمالهم.

في هذا المقال نقدم لكم خمسة عشر كتابًا ينصح بها (بيل غيتس – جيف بيزوس – إيلون ماسك) ويرون أنّ على كل شخص قراءة هذه الكتب …

1– ما بقي من اليوم – رواية كازيو إيشيغورا

The Remains of the Day by Kazuo Ishiguro

في هذه الرواية تتقاطع الذاكرة الفردية والتاريخ الوطني من خلال عقل رئيس الخدم (ستيفنس)، الذي يعمل في قصر لورد إنكليزي عريق (دارلنجتون)، والذي يرى أنّه خدم الإنسانية من خلال تقديم كافة كفاءاته وخبراته المهنية لخدمة رجل عظيم كما كان يراه، ومن خلال ذاكرته الجمعية يضع كل شيء موضع التفكير والمساءلة بعد كل تلك السنوات، الوطن والكرامة المهنية.

2- صُنِع في أمريكا – سام والتون

Sam Walton: Made in America by Sam Walton

البطل الأمريكي الذي اعتبر بطلًا شعبيًا حقيقيًا من قلب أمريكا … الذي ملك المتجر الوحيد للقطن في بلدة قاحلة، ثم أصبح من أكبر متاجر التجزئة في العالم في أواخر القرن العشرين، يشارك سام أفكاره وأسراره بصراحة، وكيف كان متأكدًا من طموحاته وإنجازاته التي سعى إليها.

3- مذكرات من الرئيس – آلان غرينبرغ

Memos from the Chairman by Alan Greenberg

آلان غريبنبرع، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Bear, Stearns, and a celebrated philanthropist

والذي كان معروفًا في جميع أنحاء العالم المالي يقدم لنا مذكراته التي لا تقدر بثمن، وقد نال إعجاب جميع القُرّاء من وارن بافيت إلى جيف بيزوس وتوم بيترز، وهي مذكرات رئيس مالي تتكون من فلسفة إدارة فريدة من نوعها جعلت اتخاذ القرارت يقوم على أساس الحس السليم، وتجنب عقلية القطيع مع سياسة السيطرة على النفقات والوقفات الاحتجاجية التي لا هوادة فيها، مما جعل هذه المذكرات مرشدًا لإدارة الأعمال التجارية الخاصة بك على أعلى مستوى من الأخلاق وتحرير دوافع الناس … ونصيحة البداية منه كانت هي ابدأ بنفسك، واهتم برائحة العطور التي تستعملها، والبقاء متواضعًا … التواضع … التواضع …

4– البناء حتى النهاية … عادات ناجحة لشركات ذات رؤى – جيم كولينز

Built to Last: Successful Habits of Visionary Companies by Jim Collins

خلال ست سنوات من مشروع البحث في قسم الدراسات العليا في جامعة ستانفورد، كولينز وبوراس قاموا بدراسة ثماني عشرة شركة استثنائية طويلة الأمد، حيث يبلغ متوسط أعمارهم ما يقرب من مائة عام، والذين تفوقوا على سوق الأسهم العامة خلال خمس عشرة سنة، ودرس كل شركة بالمقارنة المباشرة مع أحد كبار منافسيها، ومنذ بدايتها وحتى يومنا هذا. كشركة ناشئة، وشركات متوسطة الحجم وشركات كبيرة، ويسأل الكتاب: “ما الذي يجعل الشركات استثنائية حقًا، ومختلفة عن الشركات الأخرى؟”

5- البجعة السوداء – نسيم طالب

The Black Swan by Nassim Taleb

رواية للكاتب الأمريكي من أصل لبناني نسيم نيكولا طالب، الفيلسوف والأستاذ في جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بيع من الكتاب ملايين النسخ، حيث يقدم المؤلف من خلال هذا الكتاب دعوةً مفتوحةً للجميع؛ لإعادة النظر والتساؤل من جديد حول كل ما يعتبر أمرًا بديهيًا، فما من يقين فعلي ودائم لأي فكر أو قناعة أو توجه في مسيرة الحياة بشكل عام، ولا لمسيرة الفرد الشخصية، نتيجة وجود هذه “البجعات السوداء” التي لا يضعها الإنسان في الحسبان، ونتيجة إهماله لمقاربتها، في حين أنّ حدوثها سيؤدي إلى قلب حياته رأسًا على عقب.

فليتواضع الذين يعتبرون أنفسهم “خبراءً” في مختلف ميادين الحياة، وليضعوا حسبان “اللايقين” في أقوالهم واستنتاجاتهم وخططهم المستقبلية، وليتذكروا على الدوام الدور الكبير والهائل الذي يمكن للصدفة أن تلعبه في تغيير مجرى الأمور، وحتى نسف وإبادة المعطيات التي تبنى عليها أسس تنظيم الحياة حاضرًا، كما أسس رؤيتها مستقبلًا، وليتوقع الإنسان ما هو غير متوقع؛ لأنّ “التطرف، والمجهول وغير المتوقع هي ما يتحكم بعالمنا”، كما يقول الكاتب، وكي لا نكون كالدجاج الذي لا يشك لحظة أنّ الإنسان اللطيف الذي يتعامل معه، والذي يقدم له الغذاء والماء يوميًا، إنما هو يفعل ذلك ليقطع عنقه فيما بعد.

6- الملائكة أفضل منا … لماذا رفض العنف؟ ستيفن بينكر

The Better Angels of Our Nature: Why Violence Has Declined by Steven Pinker

صدق أو لا تصدق، نعيش اليوم اللحظة الأكثر سلامًا في وجودنا، وعلى الرغم من الأخبار المستمرة عن الحرب والجريمة والإرهاب، فإنّ العنف في الواقع في تراجع على امتداد فترات طويلة من التاريخ، رغم سيطرة الخرافات حول تأصل العنف البشري ولعنة الحداثة، فإنّ الكاتب يستمر في اكتشاف جوهر الطبيعة البشرية من خلال خلط علم النفس والتاريخ لتقديم صورة عن العالم الجديد المستنير.

7- الرجل الذي غذى العالم – ليون هيسر

The Man Who Fed the World by Leon Hesser

كتاب يتحدث عن سيرة حياة الدكتور نورمان بورلوغ، وهو الشخص الأكثر عظمة في هذا الزمن، وينسب له الفضل في إنقاذ أكثر من مليار شخص من المجاعة، وهو واحد من خمسة أشخاص في التاريخ يحصل على جائزة نوبل للسلام، وسام الحرية الرئاسية، والميدالية الذهبية للكونغرس، وأيضًا تلقّى جائزة بادما فيبوشان وهي أعلى جائزة مدنية تقدمها الحكومة الهندية لغير مواطنيها.

8- السؤال الحيوي – نيك لان

The Vital Question by Nick Lane

تنبض الأرض بالحياة في محيطاتها وغاباتها وسمائِها ومدنها، إلّا أنّ هناك ثقبًا أسود في قلب علم الأحياء … فنحن لا نعرف كيف بدأت الحياة. المؤلف الحائز على جائزة نوبل وعالم الكيمياء الحيوية نيك لين يحاول الإجابة على هذا السؤال من خلال إصلاح التاريخ التطوري بشكل جذري، مما أعطى إجابات للفراغات التي حيرت أجيالًا من العلماء … لماذا نحن كما نحن … أو لماذا نحن هنا؟ هذا ما يحاول الكُتّاب الإجابة عنه.

9– كيف تعمل آسيا؟ – جو ستودويل

How Asia Works by Joe Studwell

في ثمانينات وتسعينات القرن الفائت، كان الكثيرون في الغرب يؤمنون بأسطورة المعجزة الاقتصادية في شرق آسيا، في دول لا تعتبر مجرد معجزة إنمائية، وإنما تحمل نفس الثقافة والطبيعة الاقتصادية.

في هذا الكتاب يقوم جو ستودويل ببحث واسع النطاق في اقتصاديات تسع دول – اليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وإندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند، والفلبين، وفيتنام، والصين – بطريقة تلغي المفاهيم الخاطئة الغربية، ويبين ما حدث حقًا في آسيا ولماذا، وللمرة الأولى يوضح لماذا ازدهرت بعض البلدان بينما تراجعت بلدان أخرى.

10– أسطورة القائد القوي – آرتشي براون

The Myth of the Strong Leader by Archie Brown

في هذا المسح الواسع النطاق والقيادي للقيادة السياسية على مدى السنوات المائة الماضية، يتحدى أستاذ السياسة أكسفورد الشهير آرتشي براون الاعتقاد السائد بأنّ القادة الأقوياء – أي أولئك الذين يسيطرون على زملائِهم وعملية صنع السياسة – هم الأكثر نجاحًا، إنّ أسطورة القائد القوي تجبرنا على إعادة تقييم القادة الذين شكلوا عالمنا، وإعادة النظر في كيفية اختيارنا و تقييم الذين سيقودوننا الى المستقبل.

11- بينجامين فرانكلين … الحياة الأمريكية – والتر إيساكسون

Benjamin Franklin: An American Life by Walter Isaacson

هذه السيرة الذاتية الموثوقة والكاملة، يحكي والتر إيساكسون حياة الرئيس الأمريكي بينجامين فرانكلين، ويبين كيف كان من أكثر مؤسسي أمريكا الرائعين، وتمكن من تحديد الطابع الوطني لها.

12- من الصفر إلى الواحد … ملاحظات على الشركات الناشئة وكيفية بناء المستقبل – بيتر ثيل

Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future by Peter Thiel

إنّ السر الكبير لهذا الزمن هو أنّه لم تزل هناك حدود لم تكتشف بعد من أجل اكتشاف اختراعات جديدة، وفي كتاب “صفر إلى واحد” يُظهر رجل الأعمال، والمستثمر الأسطوري بيتر ثيل كيف يمكننا إيجاد طرق فريدة لإنشاء تلك الأشياء الجديدة.

صفر إلى واحد يقدم في وقت واحد نظرةً متفائلةً لمستقبل التقدم في أمريكا، وطريقة جديدة للتفكير في الابتكار، ويبدأ من خلال التعلم كيفية طرح الأسئلة التي تقودك لإيجاد قيمة في أماكن غير متوقعة.

13- دليل هوتشيكر إلى المجرة – دوغلاس آدامز

The Hitchhiker’s Guide to the Galaxy by Douglas Adams

أنت لن تقرأ أبدًا في الخيال العلمي رواية أكثر تسلية. آدمز هو سيد الساخرين بذكاء، ملك الطرافة الشائكة، والحوار الكوميدي. “دليل هتشيكير” رواية غنية بالتفاصيل الكوميدية، والمواقف المثيرة للتفكير عن طريق عالم خيالي يضعنا فيه من خلال الأبطال الذين يخوضون مغامرات في الفضاء.

14- اختراعنا النهائي – جيمس بارات

Our Final Invention by James Barrat

خلال أقل من عقد من الزمان يتجاوز الذكاء الاصطناعي الذكاء البشري، حيث تقوم الشركات والوكالات الحكومية في جميع أنحاء العالم بصب المليارات في تحقيق الكأس المقدسة الذكاء الاصطناعي – الذكاء البشري، وبمجرد أن تصل القضية إلى منظمة العفو الدولية، يتجادل العلماء فيما يمكن أن يكون موجودًا عند هذه الربوتات … هل يملكون دافع البقاء على قيد الحياة مثل البشر، وهل سنضطر إلى التنافس مع منافس أكثر مكرًا وقوةً، وأكثر غرابةً مما يمكننا أن نتصور.

من خلال ملامح رؤى التكنولوجيا، وأجهزة مراقبة الصناعة، وأنظمة الذكاء الاصطناعي الرائدة، جيمس بارات “اختراعنا النهائي” يستكشف مخاطر السعي بلا هوادة، حتى الآن لم يكن الذكاء البشري منافسًا للصناعي، ولكن هل يمكننا التعايش مع الكائنات التي تملك ذكاءً أقل منا؟ وهل ستسمح لنا بذلك؟

15- المؤسسة – ثلاثية إسحاق أسيموف

The Foundation trilogy by Isaac Asimov

هي واحدة من الروايات الأساسية للخيال العلمي أو المستقبلي، ملحمة عن إمبراطورية المجرة المتداعية بعد اثني عشر ألف سنة من الحكم.

إنّها قصة عن هاري سيلدون النفسي، وهو الرجل الوحيد الذي يمكنه أن يرى أهوال المستقبل، حيث يوجد عصر مظلم من الجهل والوحشية، والعنف الذي سيستمر لمدة ثلاثين ألف سنة، فقام بجمع مجموعة من الرجال الشجعان والنساء؛ ليقودهم إلى موقع مخفي على حافة المجرة، ويأمل أن يتمكنوا من الحفاظ على المعرفة البشرية والحكمة من خلال عصر الظلام.

في عام 1966 حصلت ثلاثية “المؤسسة” على جائزة هوغو لأفضل سلسلة من كل الأوقات، ولا تزال سلسلة الخيال الوحيدة التي تم تكريمها، وبعد أكثر من خمسين عامًا من نشرها الأصلي، تعتبر من الكلاسيكيات المثيرة، الاستفزازية، والمستوحاة من بناء العالم.

11