قائمة مجلة “Time” الشهيرة لأفضل 25 اختراع في عام 2017

افضل اختراعات عام 2017 حسب تصنيف مجلة تايم Time
3

ضمن مئات الاختراعات التي أتت بها 2017 للعالم، نشرت مجلة “Time” الشهيرة قائمتها الأكثر إثارةً و تنوعًا لأفضل 25 اختراع بهذا العام. الآن، دعونا لا ننتظر أكثر ولنرى …

1- الروبوت الشخصي “Jibo

Jibo

بخلاف الروبوتات الشخصية مثل: جوجل هوم، وأمازون إيكو التي ما زالت تتحدث بثبات الآلة وتستجيب عن طريق تغير الإضاءة، جاء الروبوت الصديق جيبو، إنّه حتمًا ليس مجرد آلة أو مساعدًا شخصيًا لك، إنما هو بمثابة الصديق الذي يمكنك التعلق به. إذ أنّه صُمم خصيصًا بحيث يمكنه التحدث والتواصل معك والاستجابة والتعبير عن مختلف الانفعالات والمشاعر، وبالإضافة إلى قدرته على إمتاعك وتسليتك بالضحك والرقص … إلخ، فهو – بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة – لديه القابلية لتعلم المزيد وتحسين مهاراته باستمرار.

2- نظارات “eSight 3” تعطي الرؤية للمكفوفين

eSight 3

هناك ملايين المكفوفين حول العالم، ممن يمثل تحديد الاتجاهات التحدي الأعظم بالنسبة لهم، ولأنّ وسائل المساعدة التقليدية كتوجيه كلب شخصي واستخدام العصا لا تقدم محاكاة فعلية للرؤية؛ صُممت النظارة eSight 3 لمساعدتهم في ذلك عن طريق تسجيلها لفيديو عالي الوضوح مع استخدام خصائص التكبير والتباين وخوارزميات بمجرد ارتدائها، بحيث يتمكن الأعمى من رؤيتها، مما يمكنهم من المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك الألعاب الرياضية.

تم إطلاقها فبراير من العام الجاري بسعر 995$، الأمر الذي يجعلها ليست في متناول الجميع، إلّا أنّها أخف وزنًا وأسرع ومزودة بتقنيات تكبير أفضل، وقام حوالي 1000 مريض باستخدامها حتى الآن.

3- مثلجات “Halo Top

Halo Top ice cream

بنكهات غنية، ونسبة بروتين عالية مع القليل من السكر، جاءت مثلجات هالو-توب بسعرات حرارية منخفضة، لتأخذ المركز الثالث في قائمة مجلة “Time”، كما ارتفعت مبيعاتها السنوية إلى ما يقرب من 2500٪ في العام الماضي، وتفوقت مؤخرًا على Häagen-Dazs و Ben & Jerry’s لتصبح الأعلى مبيعًا في أمريكا.

4- مستحضرات تجميل “Fenty Beauty” لكل ألوان البشرة

fenty beauty foundation shades

غالبًا ما تلبي شركات الماكياج احتياجات النساء ذوي ألوان البشرة الفاتحة إلى المتوسطة، ونلاحظ تهميش النساء من مختلف بقية الدرجات سواءً في المنتجات أو الإعلانات، إلّا أنّ مجموعة ريهانا المتنوعة التي تم إطلاقها شهر سبتمبر تضمنت 40 درجة من درجات كريم الأساس، الأمر الذي أعده البعض بمثابة نقلة في عالم التجميل، وقالت ريهانا: “كان من المهم أن تشعر كل امرأة بأنّها مُدرجة”.

5- كوب تسخين القهوة “Ember mug

Ember mug

لأنّ درجة حرارة المشروب تؤثر على الطعم (ساخن جدًا، ساخن لدرجة أنّه يلسع اللسان، بارد، دافئ … إلخ)، ولأنّ لكل منا ذوق خاص ودرجة حرارة معينة لمشروبه المُفضل؛ صُمم كوب التسخين هذا، بحيث يمكّنك من الاستمتاع بمشروبك في ثواني معدودة، إذ يمكنه الوصول لمستوى الحرارة المثالي بالنسبة إليك في غضون 37 ثانية فقط!

تم تصنيع الكوب من الفولاذ المقاوم للصدأ المطلي بطبقة من السيراميك الأبيض.

6- مصاعد “Thyssenkrupp MULTI

Thyssenkrupp MULTI

ما تقوم به هذه المصاعد أكثر من مجرد التحرك صعودًا وهبوطًا، فهي مُصممة ومزودة بتكنولوجيا فريدة كتلك المُستخدمة في القطارات فائقة السرعة، والتي تمكّنها من الحركة الجانبية أيضًا.

بعد نجاح الاختبار هذا العام، تقرر بدء العمل بها لأول مرة في برلين بحلول عام 2021.

7- الهاتف الذكي الأكثر ذكاءً “iPhone X

iphone x

اعتبرت مجلة “Time” آيفون X ضمن قائمتها لأفضل الاختراعات. ليس فقط لتصميمه الجذاب وشاشته الأنيقة التي تمتد من الحافة للحافة، إنما أيضًا لاحتوائه على شريحة ذكاء اصطناعي داعمة لتقنية الواقع المعزز، ومعالج من نوع A11 Bionic Chip، بالإضافة لأنّه مزود بتقنية التعرف على الوجه، ولا يحتوي على زر Home كنوع من الخروج عن المألوف وتطلعًا للمستقبل.

8- الحجاب الرياضي من Nike

nike muslim head wrap

يصعب على المحجبات ارتداء الحجاب أثناء ممارستهم الرياضة، فهو إمّا مُعرض للسقوط خلال لعب المباراة إن كان خفيفًا، أو أنّه يسبب التعرق وعدم الراحة إن كان ثقيلًا، حتى إنّه قد يشعرهم بالاختناق إذا تم تثبيته بشدة بطريقة خاطئة. لذا، تم إطلاق حجاب Nike الرياضي لحل تلك المشكلة التي تهم فئة لا يستهان بها من النساء حول العالم.

9- عيادة الرعاية الوقائية “Forward

عيادة الرعاية الوقائية “Forward“

عادةً ما يميل المرضى إلى زيارة الأطباء فقط بعد أن يصابوا بالمرض، ولكن ماذا لو عمل الطرفان معًا على استباق المشاكل الصحية بالوقاية منها؟

تلك هي تمامًا الفكرة وراء عيادة “Forward”، فهي نوع جديد الرعاية الوقائية المتخصصة التي تُقدم مقابل اشتراك شهري مناسب (149$)، حيث يحصل المستخدمون على إمكانية إجراء الفحوصات الجينية وفحص الدم والتخطيط لفقدان الوزن، وغيرها من زيارات الأطباء الروتينية بشكل غير محدود! مع تقديم العلاج أيضًا، بما في ذلك الأدوية العامة دون المشاركة في الدفع، ذلك أنّ معظم الأمريكيين لا يستطيعون تحمل تكاليف العيادات الاعتيادية.

المقر حاليًا في سان فرانسسكو، ويُخطط لإنشاء فروع أخرى.

10- حذاء “Adidas Futurecraft 4D” المعزز للأداء

Adidas Futurecraft 4D

تخيل أنّك تمتلك حذاءً يتيح لك الجري أسرع، الدوارن المحوري بتوازن أفضل والقفز عاليًا!

كانت هذه تحديدًا هي الفكرة التي تقف وراء حذاء أديداس الرياضي الجديد، المُصمم خصيصًا ليتناسب مع احتياجات مرتديه، ليس فقط في الحجم والشكل، إنما أيضًا في المرونة، التبطين وأكثر من ذلك. إذ أنّه يعتمد على عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي تمكن أديداس من “النظر في كل مليمتر مربع من الحذاء، وتوليفه ليتناسب مع الأداء”.

يستغرق الأمر أسابيع لإجراء تلك التعديلات باستخدام أساليب تقليدية في صناعة الأحذية، ولكن في أديداس يمكن تنفيذه بأقل من ساعتين، وهذا يعني أنّ هناك إمكانية لإنتاجه حتى في المتاجر، أو على الأقل فهذا احتمال مستقبلي.

11- سيارة “Tesla model 3” الكهربائية

Tesla model 3

السيارات الكهربائية عادةً ما يكون لديها اثنين من المشاكل، فهي إمّا مكلفة للغاية، أو تسير لمدى محدود جدًا، أمّا تيسلا فتهدف من خلال هذا النموذج إلى حل كلتا القضيتين؛ ذلك أنّه الأكثر رواجًا من بين السيارات الكهربائية التي تبلغ قيمتها 35،000 دولار، والتي لها القدرة على السير لأكثر من 200 ميل من مسافة القيادة بشحنة واحدة، الأمر الذي جعل المستهلكين مفتونين بالتأكيد، حيث وصل الطلب على هذه السيارة إلى 1800 يوميًا، وتيسلا واثقة من أنّها ستقدم كل ما هو جيد لمساهميها، وكذلك للبيئة، ومن المُرجح أن يلعب النموذج دورًا رئيسيًا في مكافحة تغير المناخ.

12- مضخة “Willow” للمرضعات

willow

الرضاعة الطبيعية هي أمر قوله أكثر بكثير من تنفيذه، خاصةً بالنسبة للمرأة العاملة، إلّا أنّ مضخة ويللو الذكية قدمت الحل؛ ذلك أنّها تحتوي على كيس لتجميع الحليب، غير أنّها مُصممة بحيث تكون هادئةً وصغيرةً كفاية لتسمح للأم باستخدامها أينما كانت، مما يشجع مزيد من السيدات على الرضاعة الطبيعية.

13- نظام Nest Secure” لتأمين المنزل

اعتبرت مجلة “Time” هذا النظام الأمني أحد أذكى وأفضل اختراعات هذا العام؛ ذلك أنّه يمكّن مستخدميه من التحكم فيه ببساطة وإدارته عن بعد، كما أنّه يتيح لهم مراقبة ما يدور داخل المنزل في غيابهم بكفاءة ودقة بالغة.

هذا النظام مُطور من قبل إحدى الشركات المملوكة لجوجل.

14- مركبة فضاء “NASA Mars Insight

NASA Mars Insight

من المُخطط أن يتم إطلاق مركبة الفضاء NASA Mars Insight إلى المريخ في مايو 2018، بعد أن كان قد تقرر البدء في الرحلة عام 2016، ولكن الخلل في نظام الزلازل بالمركبة هو ما أدى إلى التأخير؛ ذلك أنّ الرحلة إلى المريخ تحدث مرة واحدة فقط كل سنتين، ومن المُتوقع أن تعطي العلماء أفضل نظرة مقربة على المناطق الداخلية بالكوكب الأحمر.

15- نظارة الواقع الافتراضي “Oculus Go

Oculus Go

تُعتبر نظارة الواقع الافتراضي هذه هي الأكثر تطورًا إلى الآن؛ ذلك أنّها تعمل مستقلةً دون الحاجة للاتصال بهاتف ذكي، وهي أيضًا مُطورة من قبل إحدى شركات Oculus VR المملوكة لفيسبوك.

16- جهاز الطهي الحديث “Tasty One Top

Tasty One Top

هناك فجوة بين أن تكون متحمسًا لرؤية فيديو خاص بوصفة ما وتنفيذ ذلك. لذا، صُمم هذا الجهاز ليكون بمثابة رفيقك، الذي يوجهك لتطبيق مختلف الوصفات اللذيذة كما ينبغي بدقة بالغة تزامنًا مع المشاهدة، حيث تم دمج جهاز استشعار وميزان حرارة، وغيرها من تقنيات تخبر الطاهي بكيفية تحضير الطعام.

17- الطائرة بدون طيارDJI Spark

DJI Spark

لقد وضعت هذه الطائرة عصا السيلفي جانبًا؛ ذلك أنّه تم تزويدها بكاميرا عالية الكفاءة، يمكنها مساعدة أي شخص على التقاط الصور وتسجيل الفيديو بدقة بالغة، وهي صغيرة الحجم وخفيفة بدرجة ملحوظة.

18- فلتر الهواء “Molekule

Molekule air filter

بخلاف بقية الفلاتر التي تعمل بطريقة حجز وتجميع الملوثات، يقوم هذا الفلتر بتدمير تلك المخلفات تمامًا، مما يمنع السموم والجراثيم والبكتيريا من الانتشار والنمو مرة أخرى!

19- إطارات “Michelin” المُفرغة من الهواء

إطارات “Michelin” المُفرغة من الهواء

مع الوقت تتطور السيارات، وتصبح الإطارات هي الأخرى أكثر ذكاءً. لذا، جاء هذا النوع من الإطارات التي تم تصنيعها من خامات مُعاد تدويرها، بحيث تكون مُفرغةً من الهواء، فلا داعي للقلق من هذه الناحية، إلّا أنّ الخاصية الأكثر إبهارًا بها، هي أنّ كونها ثلاثية الأبعاد يعطيها القدرة على تحمل مختلف ظروف الطرق والتعامل معها، دون الحاجة لتغيير الإطار نفسه.

20- موجه الواي-فاي الذكي “Norton Core” يؤمن منزلك

راوتر Norton core

هناك العديد من الفوائد لامتلاك الأدوات التي يمكنها الاتصال بالإنترنت، ولكن في هذا الواقع الجديد تقريبًا أي جهاز نملكه – بدءًا من محامص الخبز إلى الغسالات – يمكن استهدافها من قبل قراصنة. لذا، يهدف نورتون كور إلى إبعاد هذا التهديد، وخلافًا لمعظم أجهزة الراوتر، والتي تمكّن المستخدم فقط من الاتصال، تم تصميم كور للكشف والحد من هذه التهديدات، ورصد أي فيروس أو خلل، كما أنّه يقوم بتحديث برامجه بشكل منتظم للتعرف والتعامل مع التهديدات الجديدة من أجل إبقاء أصحاب المنازل آمنين.

21- أساور “Bempu” الذكية للأطفال

في المناطق ذات الموارد القليلة عادةً ما تكون أعداد الولادات المبكرة أو المنخفضة الوزن أعلى من غيرها، وبالتالي فإنّ أغلب الحاضنات بالمستشفيات والعيادات لا تستطيع إبقاء الأطفال في دفء، ومعظم الآباء لا يعرفون أنّ أطفالهم معرضون للخطر حتى فوات الأوان، ولكن سوار مراقبة درجات الحرارة بيمبو، والذي يناسب معصم الطفل يرسل إنذارًا على هيئة ومضات إذا  انخفضت حرارة الطفل، مما يتيح للأمهات التدخل حتى الأمهات تدخل وتدفئتهم.

22- جهاز الألعاب “Nintendo Switch

عندما يكون لديك لعبة رائعة، فإنّه من المخيب للأمل أن تضطر للتوقف والذهاب، إنما نينتيندو هو قرص محمول مع اثنين من أذرع التحكم من الجانبين، مما يتيح للمستخدمين اصطحابه للعب في أي مكان.

23- خوذات كرة القدم “VICIS Zero1” الأقوى والأكثر أمانًا

على مدى عقود يرتدي لاعبو كرة القدم نفس النوع من خوذ حماية الرأس البلاستيكية الصلبة. إلى أن بدأ طبيب الأعصاب سام برود – منذ حوالي أربع سنوات – في التفكير في إمكانية وكيفية تصميمها بشكل مختلف، بحيث يكون الغلاف الخارجي لها أكثر مرونةً من البوليمر المطاطي؟ وبهذه الطريقة، يمكن أن تعمل كمصدات السيارات، مما يقلل من الصوت وقوة الاصطدام بدرجة كبيرة على الفور.

24- محاصيل “Sustaina S100” فائقة الاستدامة

تواجه زراعة الأراضي إشكالية بسبب تزايد انبعاثات الغازات الدفيئة في كوكب الأرض، ومع تعرض المحيطات للصيد الجائر سيحتاج البشر إلى تطوير مصادر غذائية بديلة. لذا، توفر هذه المحاصيل مزايا قوية: فهي غنية بالبروتين، مكتفية ذاتيًا (لا تحتاج إلى سماد)، بل إنها تساعد أيضًا على مكافحة تغير المناخ (عن طريق عزل الكربون أثناء نموه).

25- أداة “Fidget Spinners” الشهيرة

نعم، نراها في كل يد، فهذا العام انتشرت هذه الأداة بطريقة هائلة بين الطلاب والمستخدمين من مختلف أنحاء العالم كلعبة ممتعة، ووسط هذا الانتشار أدلى بعض المصنعين بادعاءات خادعة حول فوائدها العلاجية في حالات القلق والتوحد، في حين لا يوجد دليل علمي قاطع على هذا، ولكن دعونا نتفق على أنّها تقدم ساعات من المرح تصل حد الإدمان أحيانًا!

 

وأخيرًا،

هكذا جاءت قائمة هذا العام، والسؤال هنا. يا ترى ماذا يحمل لنا العام المقبل؟!

3

شاركنا رأيك حول "قائمة مجلة “Time” الشهيرة لأفضل 25 اختراع في عام 2017"