أقوى 10 مديرين تنفيذيين في العالم العربي لعام 2017

اقوى 10 مديرين تنفيذيين في العالم العربي 2017 حسب تصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تمثل منطقة الشرق الأوسط سوقًا مربحةً للشركات متعددة الجنسيات، حيث تعمل شركات شهيرة، مثل: Proctor & Gamble، وUnilever، وPepsi Co، وGeneral Motors ببيع منتجاتها لملايين العملاء في أنحاء المنطقة على مدار السنوات الماضية، وسوقًا نشيطةً للمجموعة الواسعة من التقنيات الحديثة، والبنى التحتية المتطورة التي توفرها تلك الشركات.

وفي هذا الإطار كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها Top 100 Executives In The Arab World – أقوى 100 مدير تنفيذي في العالم العربي لعام 2017، والتي إنّ عددًا من الشركات العالمية الكبرى فضلت تعيين قيادات عربية لإداراتها التنفيذية في المنطقة العربية، حيث لوحظ في قائمة الـ 10 الكبار 5 مديرين تنفيذيين من أصول عربية، كما يعود أغلب أصول المديرين التنفيذيين العرب الموجودين بالقائمة إلى لبنان ومصر.

وقد اعتمدت المجلة في تصنيفها على إرسال استبيانات إلى جميع الشركات المدرجة في قائمة Forbes Global 2000، ولها عمليات كبرى في المنطقة، وبناءً على الإجابات التي تلقتها تم تصنيف المديرين التنفيذيين لهذه الشركات وفقًا لمعايير عدد موظفي الشركة في المنطقة، وعدد الشركات أو المناطق التي يشرف عليها المدير، ومجموع خبرات المدير.

وتصدر القائمة الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نبيل حبايب، تلاه في المرتبة الثانية مسؤول فرع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مصرف HSBC جورج الحداري، ثم في المركز الثالث رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة نستله الشرق الأوسط إيف مانجارد، في حين جاء في المركز الرابع الرئيس التنفيذى لشركة سيمنس الشرق الأوسط والإمارات، ديتمار سيرسدورفر، وفي المركز الخامس شورد لينارت مسؤول عمليات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في جيه بي مورجان.

إليكم فيما يلي قائمة أقوى 10 مديرين تنفيذيين في العالم العربي 2017، بحسب تصنيف فوربس الشرق الأوسط:

أقوى 10 مدير تنفيذي في العالم العربي 2017
المراتب العشر الأولى بقائمة أقوى 100 مدير تنفيذي في العالم العربي 2017

1- نبيل حبايب، لبناني أمريكي – جنرال إلكتريك

احتل المرتبة الأولى في تصنيف فوربس لهذا العام، نبيل حبايب وهو رجل أعمال أمريكى من أصول لبنانية، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا مُنذ عام 2014، يزاول أعماله من دبي، وهو مسؤول عن تطوير وتوسعة أعمال الشركة ضمن مختلف القطاعات في المنطقة.

وهو من مواليد 1958، وحاصل على بكالوريوس وماجستير في هندسة الميكانيكا من جامعة سيراكيوز الأمريكية عام 1982، ومنذ انضمامه إلى جنرال إلكتريك عام 1982، تولى مهامًا ميدانية دولية في قطاعات أعمال ومناطق متنوعة.

فـ قبل أن يشغل منصبه هذا كان المدير الإقليمي العام، والمدير التنفيذي لجنرال إلكتريك للطاقة في أفريقيا والهند والشرق الأوسط منذ يناير 2001، وعمل قبل ذلك مديرًا عامًا لمبيعات خدمات الطاقة في جنرال إلكتريك للطاقة في أفريقيا والهند والشرق الأوسط، حيث يملك خبرة تمتد لأكثر من ثلاثة عقود اضطلع خلالها بمواقع إدارية رفيعة المستوى، ولديه 34 عامًا من الخبرة.

يُذكر أنّ جنرال إلكتريك تُعد ثاني أكبر شركات العالم في الصناعات التقنية، ويفوق عدد عمالها الـ 300 ألف عامل، وتتضمن قطاعات عدة مثل: الطيران، والأجهزة الإلكترونية.

2- جورج الحداري، لبناني – HSBC

في المرتبة الثانية، جاء جورج الحداري الرئيس تنفيذي لمصرف HSBC في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مُنذ يوليو 2016، إذ يعتبر من أكبر المصارف في إصدار سندات سيادية في منطقة الخليج العربي على الإطلاق.

وقد التحق الحداري بالعمل في المصرف في 2005، وشغل من قبل منصب رئيس الخدمات المصرفية العالمية والأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فـ لديه 12 عامًا من الخبرة.

3- إيف مانجارد، سويسري – نستله

بينما ذهبت المرتبة الثالثة لـ إيف مانجارد رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة نستله الشرق الأوسط، كونها من أكثر الشركات التي استثمرت في عمليات التصنيع في السعودية ومصر، ويعمل بها ما يزيد عن 11 ألف شخص، وتدير نحو 18 مصنعًا عبر 13 بلدًا في المنطقة، إضافةً إلى استثمار 120 مليون دولار في دبي لصنع القهوة الفورية سريعة الذوبان Nescafé، ومُكعبات حساء Maggi.

تخرج منجارد من كلية HIC للأعمال في مدينة لوزان بسويسرا، ولديه 33 عامًا من الخبرة، وانضم إلى نستله في عام 1984، حينها تقلد مناصب قيادية مختلفة في أسواق، مثل: اليابان، وسريلانكا، وهونج كونج، وفيتنام، وسنغافورة، والفلبين.

وشغل منصب نائب رئيس نستله في المقر الرئيسي للشركة في سويسرا بين عامي 2003 و 2004، ورئيس نستله لمنطقة جنوب أفريقيا بين عامي 2004 و 2009، وفي أكتوبر 2009، انتقل منجارد إلى الشرق الأوسط ليشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ نستله الشرق الأوسط.

وفي عام 2010، أشرف منجارد على افتتاح مصنع نستله الشرق الأوسط، باستثمارات قدرها 136 مليون دولار أمريكي في دبي، والذي تخصص في تصنيع، وتعليب، وتعبئة، وتغليف العديد من المُنتجات، بما فيها نستله نيدو، وشوكولاتة كيت كات، وعبوات مياه نستله بيور لايف.

4- ديتمار سيرسدورفر، ألماني – سيمنس

في حين جاء في المركز الرابع ديتمار سيرسدورفر بـ 30 عامًا من الخبرة، وهو يشغل منصب الرئيس التنفيذى لشركة سيمنس الشرق الأوسط والإمارات، وهي شركة متخصصة في مجال الكهرباء حول العالم، ومن أكبر الشركات في مجال الأدوات الكهربائية، وأنظمة التحكم الإلكترونية والتجهيزات الطبية.

5- شورد لينارت، هولندي – جيه بي مورجان

وفي المركز الخامس جاء بخبرة 24 عامًا شورد لينارت مسؤول عمليات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في جيه بي مورجان.

6- سانجيف تشادا، هندي – PepsiCo

تتمتع شركة PepsiCo International بيبسي العالمية المحدودة بتواجد مجموعة مميزة من المدراء التنفيذيين ضمن فريقها حول العالم، وقد استطاع سانجيف تشادا رئيس الشركة لمنطقة آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو هندي الأصل، ولديه 27 عامًا من الخبرة.

7- محمد سمير، مصري – Proctor & Gamble

فيما تمكن رجل الأعمال المصري محمد سمير من أن يحتل المركز السابع ضمن أقوى المديرين التنفيذيين في العالم العربي لعام 2017 في قائمة مجلة فوربس، حيث يشغل المدير التنفيذى لشركةP&G/  في شبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأفريقيا، ولديه 27 عامًا من الخبرة.

8- ماريو سبانجنبرج، أمريكي – General Motors

بينما جاء ماريو سبانغنبرغ في المرتبة الثامنة، كـ رئيس العمليات والمدير التنفيذي لشركة General Motors جنرال موتورز الشرق الأوسط وأفريقيا، ولديه 12 عامًا من الخبرة.

9- سامر رامز أبو لطيف، لبناني – Microsoft

يمتلك سامر رامز أبو لطيف، الذي يشغل منصب رئيس شركة Microsoft مايكروسوفت لمنطقة الشرق الأوسط مُنذ نوفمبر 2010، 13 عامًا من الخبرة، ويُعتبر من الشخصيات المعروفة التي تحظى باحترام كبير في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات الإقليمي، مما جعله يحتل المركز التاسع بقائمة فوربس لأقوى 100 مدير تنفيذي في الشرق الأوسط.

وقبل انتقاله إلى هذا المنصب، كان أبو لطيف يشغل منصب المدير الإقليمي لمجموعة المؤسسات والشركاء في مايكروسوفت بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث كانت تشمل مسؤولياته بناء وقيادة استراتيجية مايكروسوفت في ثمانية فروع تغطي 79 بلدًا.

10- تكريم تهامى، مصري – IBM

جاء رجل الأعمال المصري تكريم تهامى، والذي لديه 32 عامًا من الخبرة، ويشغل منصب المدير التنفيذي لشركة IBM المتخصصة في مجال التكنولوجية الرقمية، في المرتبة العاشرة ضمن قائمة فوربس.

وجدير بالذكر أنّ الشركات الأميركية التي تتخذ من المنطقة العربية مقرًا لعملياتها الإقليمية قد هيمنت بشكل كبير على القائمة، بينما هيمن قطاع التقنية في قائمة الشركات على القائمة، يليه قطاع المصارف …

0

شاركنا رأيك حول "أقوى 10 مديرين تنفيذيين في العالم العربي لعام 2017"

أضف تعليقًا