الصيحات الأكثر انتشارًا في مجالي الصحة والتغذية في 2017 🏋️🥗

صيحات الريجيم والصحة والتغذية لعام 2017 الأكثر انتشارًا
4

من وقت لآخر نقرأ عن أحدث الاكتشافات الصحية، أو الموضات الجديدة في عالم الصحة والتغذية، سواء أنواع جديدة من الرجيم، أو المكملات الغذائية لصحة أفضل، ولتقوية الجهاز المناعي، أو لفقدان الوزن.

وخلال هذا العام 2017، ظهرت العديد من تلك الصيحات الجديدة، والتي من بينها ما يفيد حقًا صحتنا، ومنها ما ينطوي على المخاطرة. لذلك، مع اقتراب نهاية عام 2017، وبداية العام الجديد 2018، قررنا أن نجمع بعض الصيحات التي قد تكون ظهرت من قبل، ولكنها لاقت رواجًا بين أوساط المهتمين بكل جديد خلال العام الماضي. اخترنا لكم أبرزها لكي نستعرضه معكم …

ممارسة الرياضة داخل الواقع الافتراضي

ظهرت من فترة نظارات الواقع الإفتراضي (VR)، ولكن هل تعلم أنّه قد تم إدخالها لعالم ممارسة الرياضة؟ حيث على ما يبدو أنّ أصحاب الصالات الرياضية في إنجلترا قرروا استغلال هذا الاختراع؛ لجذب عدد أكبر من ممارسي الرياضة.

وبالتأكيد ممارسة الرياضة في الجبال، أو على الشاطئ، أو حتي بين السحاب وبين الطيور أفضل بكثير من تمارين الآيروبكس، ورفع الأثقال في الصالات الرياضية، حيث قامت شركة إيكاروس بعمل نظام لكامل للجسم من خلاله يستطيع اللاعب أن يحرك كامل جسده بحرية خلال اللعب. هل نراه قريبًا في الصالات الرياضية في دولنا العربية؟ حقًا نتمنى ذلك.

الفحم النشط

هو إحدى صيحات التي بدأت في الانتشار العام الماضي ومازالت في ازدياد. الفحم النشط هو أحد العلاجات المستخدمة لعلاج الجرعات الزائدة، وحالات التسمم الحاد لإمكانيته امتصاص السموم في القناة الهضمية قبل أن تدخل مجرى الدم. لذلك، يتم إدخاله في عدد كبير من الأطعمة ومستحضرات التجميل.

تعليقًا على ذلك قال إدزارد إرنست، أستاذ فخري من جامعة إكستر عن استخدامه كمكمل صحي، أنّ استخدامه كمزيل للسموم لن يكون فعالًا، حيث أنّه يقوم بامتصاص أجزاء من القيمة الغذائية للطعام، وأيضًا الأدوية إذا تم تناولها معه، وهذا قد يؤدي بالطبع إلى مشاكل صحية. لذلك، ينصح بسؤال الطبيب أولًا قبل استخدامه

البروبيوتيك

تناولها كمكمل غذائي انتشر بشكل كبير خاصةً مع الفوائد الصحية لها، وهي البكتيريا الحية والخمائر التي هي جيدة لصحتك، وخاصةً الجهاز الهضمي. غالبًا ما تكون البروبيوتيك بكتيريا جيدةً أو مفيدةً؛ لأنّها تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي.

اسأل طبيبك إذا كان تناول البروبيوتيك يناسبك، حيث أنّ بعض الناس الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي أو غيرها من الظروف الصحية لا ينبغي عليهم تناولها.

الزيوت العطرية

إنّه زيت عطري مكثف يستخرج من بعض النباتات والزهور، مثل: زيت اللافندر، وزيت شجرة الشاي، وزيت النعناع وغيرهم. فوائدها جمة لصحة الجلد والشعر، وتعالج من الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما الدهنية. عند استخدامها يتم تخفيفها بالماء تجنبًا لتهيج البشرة أو الحساسية، ويفضل عمل اختبار حساسية قبل استخدامها عن طريق وضع نقاط بسيطة من الزيت المخفف وراء الأذن والانتظار 24 ساعة.

انتشرت بعض النصائح بتناول الزيوت العطرية كمكمل غذائي، ولكن لا يوجد دراسات كافية بهذا الاتجاه، وحيث أنّ هذه الزيوت باهظة الثمن. لذلك، ينصح بشراء كميات صغيرة جدًا منها. فاستخدام نقاط بسيطة منها على كوب من الماء يكفي لتستخدمها لأكثر من مرة.

الكولاجين

خلال الأعوام القليلة الماضية ظهر بشدة مكملات غذائية تحتوي على مادة الكولاجين؛ لإعادة شباب البشرة أو الحفاظ عليها، فهل هي حقًا عند تناولها تفعل ذلك كما يظهر في الدعاية لها؟ الإجابة هي لا، حيث أنّ هذه المكملات عندما تؤخذ عن طريق الفم فإنّ كمية الكولاجين التي يتم امتصاصها من خلال الجهاز الهضمي قليلة جدًا، ولن تعطيكِ النتيجة التي تبحثين عنها.

عشبة الكركم

الكركم هو أحد التوابل التي في شكلها الخام تبدو قليلًا مثل: جذر الزنجبيل، ولكن عندما يكون مطحونًا تحصل على المسحوق البرتقالي المصفر المميز الذي يحظى بشعبية كبيرة في المطابخ الآسيوية، وانتشرت عنها الأقاويل حول فوائدها في تقوية الجهاز المناعي وخسارة الوزن.

هناك دراسة وُضِعَت في جامعة لندن من قِبَل البروفيسور مارتن ويدشويندتر وفريقه، تفيد هذه الدراسة بأنّ بعد تناول الكركم كل يوم لمدة 6 أسابيع وجدوا أنّ هناك تغير قد حدث في الحمض النووي للخلايا قبل تحولها لخلايا سرطانية، وحيث أنّها متاحة وليس لها أي أعراض جانبية فننصح بتناولها بانتظام.

النظام الغذائي PBD

هو أحد الأنظمة الغذائية التي انتشرت في الأعوام الأخيرة، ولاقت انتشارًا واسعًا في العالم والوطن العربي، وتعتمد على التحول لتناول الأطعمة النباتية أو مصنعة من أحد أنواع النباتات بما في ذلك الخضروات والبقول والنشويات كالأرز والمكرونة، وغيرها من الأطعمة ذات الأساس النباتي.

الاسم هو اختصار لكلمة Plant based diet أو النظام الذي أساسه النبات. هناك الكثيرين ممن تحولوا إليه قد خسروا الكثير من الوزن الزائد، إلى جانب أنّهم لم يعانوا من الجوع المستمر كما هي طبيعة الحال مع أكثر أنواع الريجيم. يعيبه عدم التنبه لتعويض عدم تناول اللحوم بتناول أطعمة نباتية تحتوي على البروتين والحديد والكالسيوم والفيتامينات اللازمة لصحة الجسد، وعدم الإصابة بالأنيميا أو الضعف العام.

الصيام المتقطع

هذا النظام يعتمد على الصيام، حيث يكشف العلماء عن أنّ فترات قصيرة من الصيام إذا ما تمت السيطرة عليها بشكل صحيح، يمكن أن تحقق عددًا من الفوائد الصحية، فضلًا عن أنّه يساعد على فقدان الوزن، كما اكتشف مايكل موسلي في دراسته التي نشرت على موقع BBC.

هذا النظام يسمى أيضًا بـ 2 : 5 هو مناسب لمن هم ليس لديهم قوة الإرادة بشكل كافي لاتباع نظام غذائي على المدى الطويل، وهو يعتمد على تقليل الطعام أو الصيام. يومان في الأسبوع بحيث تكون فيه السعرات المتاحة من 600 إلى 500 سُعر حراري خلال اليوم، على أن تستهلك في الأيام الخمس الباقية ما يقرب من 2000 سُعر خلال اليوم.

يعيبه هو أنّ أيام الصيام تكون شاقةً جدًا على من يتبعه، حيث أنّ 500 أو 600 سُعر يعتبر رقم قليل جدًا لاستهلاكه خلال اليوم، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية. لذلك، ننصح مُتَبعه بزيارة الطبيب أولًا قبل تطبيقه.

هذا كان عدد من الصيحات التي ظهرت خلال العام، أو انتشرت في أوساط المهتمين بالجديد في مجال الصحة والتغذية خلال العام. إذا كان لديك معرفة بأشكال أخرى من هذه الصيحات يمكننا الاستفادة بها من خلال التعليقات.

4

شاركنا رأيك حول "الصيحات الأكثر انتشارًا في مجالي الصحة والتغذية في 2017 🏋️🥗"