العلامات التجارية الأكثر قيمةً بالشرق الأوسط لعام 2017

العلامات التجارية الأكثر قيمة بالشرق الأوسط لعام 2017
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

نشرت وكالة Brand Finance – براند فاينانس، المُتخصصة في شؤون التصنيف الائتماني، تقريرها السنوي الصادر بشأن الشرق الأوسط، تحت عنوان: Top 50 most valuable Middle Eastern brands of 2017 – أكثر 50 علامة تجارية قيمة بالشرق الأوسط لعام 2017.

واستخدمت الوكالة مجموعة من المعايير الصارمة في تقييمها للعلامات التجارية، فقد اعتمدت في تصنيفها على حجم الإيرادات، ومدى الألفة التي تتمتع بها العلامة التجارية في أسواقها، إلى جانب حجم استثماراتها، وحجم وانتشار عملياتها التجارية والتسويقية، والانتشار الجغرافي، السمعة العالمية والإقليمية وتصنيف العلامة التجارية، والتي تؤثر جميعها في مؤشر القوة التي تتمتع به أي مؤسسة أعمال تجارية.
اقرأ أيضاً: خمسة تطبيقات تساعدك على اختبار اداء الجوال وقياس قوته

تغير قيمة العلامة التجارية 2016-2017
تغير قيمة العلامة التجارية خلال 2016-2017 (بالدولار)

تغير قيمة العلامة التجارية 2016-2017 (بالنسبة المئوية)
تغير قيمة العلامة التجارية خلال 2016-2017 (بالنسبة المئوية)

قطاع البنوك شهد أداءً رائعًا خلال 2017 بدفعة من البنوك الإسلامية، بينما واجه قطاع الطيران عامًا صعبًا

وقد ضمت القائمة، والتى تشمل أعلى 50 علامة تجارية قيمة في كافة بلدان الشرق الأوسط وعبر جميع القطاعات على مجموعة من كبرى الشركات في مجالات الطيران، وقطاع الاتصالات والخدمات المصرفية، وصناعة البتروكيماويات.

إجمالي قيمة العلامة التجارية حسب القطاع 2017
إجمالي قيمة العلامة التجارية لعام 2017 حسب القطاع

وبحسب التقرير، يشكل قطاع البنوك أكبر حصة من إجمالي قيمة العلامة التجارية لـ 50 علامة تجارية الشرق الأوسط، التي تشكل 43٪ من إجمالي 75.3 مليار دولار أمريكي، كما يُعد قطاع البنوك المصدر الأسرع نموًا في المنطقة، وقد ساعدت البنوك الإسلامية في تحقيق قوة هذا النمو.
اقرأ أيضاً: تحديث خرائط غوغل وتطبيق Earth بصور أكثر وضوحًا
فقد ارتفعت القيمة التجارية لبنك دبي الإسلامي بنسبة 136٪ في عام 2016 فقط، ولديه أكبر مُساهمة قيمة العلامة التجارية للقطاع المصرفي، من أي علامة تجارية أخرى لبنك، فقد حقق ما يعادل 580 مليون دولار أمريكي من إجمالي قيمة علامتها التجارية البالغة 1.9 مليار دولار أمريكي.

وعلى الرغم من ذلك فالعلامات التجارية المصرفية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط لا يمكن أن تتطابق تمامًا مع معدل النمو الذي حققه بنك دبي الإسلامي، ولكن مع ذلك حقق أداءً قويًا.

ويعتبر بنك قطر الوطني QNB أكبر بنك في الشرق الأوسط، حيث حقق 56%، يليه بنك الإمارات دبي الوطني NBD ثاني أكبر بنك في الشرق الأوسط، فيما ارتفع بنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري بنسبة 62٪ و 77٪ على التوالي.

وفيما يُعد قطاع الطيران ثالث أكبر قطاع من حيث قيمة العلامة التجارية، غير أنّه شهد عامًا صعبًا بعدما انخفضت حصته بنسبة 14٪ من الإجمالي؛ وذلك جراء المشاكل التي واجهتها شركات الطيران في دول مجلس التعاون الخليجي.

حيث انخفضت أرباح النصف الأول من العام في الإمارات بنسبة 75٪، وأدى انخفاض أسعار النفط إلى تكافؤ الفرص أمام منافسيها الدوليين، مما أدى إلى زيادة المنافسة، مما أدى إلى انخفاض الأسعار.

وقد تأثرت الخطوط الجوية القطرية بشدة، حيث انخفضت قيمة العلامة التجارية بنسبة 38٪ من العام الماضي إلى 2.16 مليار دولار أمريكي، مما أدى لخسارتها مركزها كعلامة تجارية قيمة في قطر لصالح بنك قطر الوطني.

وقد زاد معدلات العروض والخصومات المُقدمة على جميع شركات الطيران الخليجية، جنبًا إلى جنب مع الظروف غير المواتية والأقل ملاءَمة، وأخيرًا زادت قوة الدولار من تكاليف التشغيل، وكان لها أيضًا تأثير سلبي على العملات الأجنبية على جميع العلامات التجارية غير الأمريكية.

وفيما يلي تستعرض أراجيك معكم، العلامات التجارية العشر الأكثر قيمة في الشرق الأوسط لعام 2017، وفقًا لما ورد بتقرير وكالة Brand Finance للتصنيف الائتماني:-

The most valuable Middle Eastern brands of 2017

1- الاتصالات السعودية STC – السعودية

نمت شركة الاتصالات السعودية STC، التي تتخذ من الرياض مقرًا لها، بنسبة 11٪ من حيث القيمة لعام 2017 لتصل إلى 6.2 مليار دولار أمريكي، وحازت على تصنيف AA+؛ لتحتل بذلك المركز الأول في صدراة العلامات التجارية الأكثر قيمة/Most Valuable في الشرق الأوسط لعام 2017، بعدما كانت في المركز الثاني بالعام الماضي.

وعن هذا، يقول Andrew Campbell – أندرو كامبل، العضو المنتدب لوكالة براند فاينانس:

“إنّ عملاقة الاتصالات السعودية تظهر خروجًا عن نهجها النمطي التقليدي، وتسير مع نظرة جديدة في طريق إنساني، نحو إعادة إشراك العديد من أصحاب المصلحة المُجتمعية”.

وهُناك مؤشر واضح على نجاحها هو زيادة 5 نقاط في مؤشر Brand Strength Index – قوة العلامة التجارية لدى الوكالة، مما يثبت أنّ وضع بعضًا من القلب في الأعمال التجارية يؤتي ثماره.

https://www.arageek.com/2016/05/17/cause-related-marketing.html

على الرغم من أنّ شركة الاتصالات السعودية STC هي الأعلى وضمن المراكز الأربعة من العلامات التجارية العشر الأوائل في الشرق الأوسط، هي فقط ثاني أكثر قيمة من حيث قيمة العلامة التجارية، وهو ما يمثل 28٪ من المجموع.

2- طيران الإمارات – الإمارات

وكانت شركة طيران الإمارات – التي تتخذ من دبي مقرًا لها – العلامة التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط منذ أن بدأت وكالة Brand Finance – براند فاينانس تقديم تصنيفها الخاص بالشرق الأوسط في عام 2010، فقد كانت في مقدمة صناعتها على المستوى العالمي خلال السنوات الخمس الماضية. غير أنّ عام 2017 شهد تحولًا جذريًا لها.

فقد انخفضت قيمة العلامة التجارية لـ طيران الإمارات بنسبة 21٪، لتصل إلى 6.1 مليار دولار أمريكي، بعدما حازت على تصنيف AAA لعام 2017.

ومن المُلاحظ أنّها فقدت مكانها في المراتب الأولى في صناعتها على المستوى العالمي، بعدما تجاوزتها ثلاث علامات تجارية أمريكية، هُم: (American، وUnited، وDelta)، ولكن الأكثر من ذلك بكثير، أنّ مكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط لصالح شركة الاتصالات السعودية STC.

3- اتصالات الإمارات – الإمارات

فيما حافظت شركة اتصالات الإمارات على مكانها في المركز الثالث بالشرق الأوسط ضمن العلامات التجارية الأكثر قيمة، حيث بلغت قيمة علامتها التجارية 5,5 مليون دولار أمريكي، مُحققةً ارتفاع بأكثر من 45%؛ لتحصل على تصنيف AA+.

4- بنك قطر الوطني QNB – قطر

بينما ارتفعت قيمة العلامة التجارية لـ بنك قطر الوطني QNB، بنسبة 56% لتصل إلى 3.8 مليون دولار أمريكي، لتحوز على تصنيف AA+، لتحتل المركز الرابع في التصنيف لأقوى العلامات التجارية في الشرق الأوسط لهذا العام، مُتقدمةً بمركز عن العام السابق، ولتكون العلامة التجارية الأولى ضمن البنوك في التصنيف.

هذا، وقد أكمل بنك قطر الوطني الاستحواذ على بنك Finans Bank التركي هذا العام، ويواصل تعزيز مكانته ليس فقط في الشرق الأوسط، ولكن في أفريقيا وآسيا أيضًا.

5- بنك الإمارات دبي الوطني NBD – الإمارات

في حين تقدمت العلامة التجارية لبنك الإمارات دبي الوطني NBD من المركز التاسع للمركز الخامس، مُحققةً ارتفاع نسبته 56%، بعدما حققت قيمة العلامة التجارية 3.4 مليون دولار، بتصنيف AAA-.

التطور الزمني لقيمة العلامات التجارية الخمس الأكثر قيمة لـ 2017
التطور الزمني لقيمة العلامات التجارية الخمس الأكثر قيمة لـ 2017

6- OOREODO – قطر

وعلى غرار شركة الاتصالات السعودية، حاولت شركة OOREODO إعادة هيكلية وتوظيف بنية علامتها التجارية، ومنذ أن قامت OOREODO بإعادة تسويق العلامة التجارية في قطر في عام 2014، اتبعت استراتيجيةً ناجحةً لإعادة تسمية العلامة التجارية في سبعة أسواق أخرى، مما أدى إلى إنشاء علامة تجارية إقليمية كبيرة تمتد على أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، وقد وفر لإطلاق شبكة جديدة في Myanmar – ميانمار، فضلًا عن Indosat – إندوسات في إندونيسيا.

وقد نمت قيمة العلامة التجارية OOREODO من أقل من 1 مليار دولار إلى أكثر من 3 مليار دولار في خلال أربعة أعوام، مما دفعها لأن تكون ضمن المراكز الـ 10 في التصنيف، فهي الآن في المركز السادس بعدما كانت في المركز الـ 11 في العام الماضي.

7- المراعي – السعودية

فيما حافظت شركة المراعي على مكانتها في المركز السابع كـ أكثر العلامات التجارية الشرق أوسطية قيمةً لعام 2017، بعدما ارتفعت قيمة علامتها التجارية بأكثر من 12%، بعدما بلغت 2.6 مليون دولار أمريكي، لتحصل على تصنيف AA-.

8- بنك أبو ظبي الوطني – الإمارات

ومن المركز الـ 17 إلى المركز 8، تقدم بنك أبو ظبي الوطني NBAD، مُحققًا ارتفاع لقيمة علامته التجارية بنسبة 62%، بعدما بلغت قيمتها 2.5 مليون دولار أمريكي، لتحوز على تصنيف AA+.

9- زين – السعودية

وبعد أن تقدمت بمركز وحيد عن تصنيفها بالعام الماضي، جاءت العلامة التجارية لشركة زين السعودية في المركز التاسع، مُحققةً ارتفاع تزيد نسبته عن 9%، إذ بلغت قيمتها 2.3 مليون دولار أمريكي، لتحصل على تصنيف AA+، والذي جاء مدفوعًا بالتطورات الملموسة التي قامت بها، والاستثمارات التي نفذتها في مجالات مشاريع التحديث، وترقية الشبكات والابتكارات التكنولوجية.

10- بنك أبو ظبي التجاري – الإمارات

وفي سباق العلامات التجارية الشرق أوسطية الأكثر قيمة لهذا العام، جاءت العلامة التجارية لبنك أبو ظبي التجاري بقيمة 2.2، بنسبة تفوق 77%، عن العام الماضي ومُحققةً تصنيف AAA-.
اقرأ أيضاً: شرح كيفية الانضمام الى اوبر وماهي شروط العمل فيها

أكتر 10 علامات تجارية قيمة فى الشرق الأوسط لعام 2017
جدول توضيحي يعرض أكتر 10 علامات تجارية قيمة في الشرق الأوسط لعام 2017

وأخيرًا … جاء الارتفاع في أداء العلامة التجارية للعديد من المؤسسات والشركات في الشرق الأوسط؛ نتيجةً الظروف الاقتصادية المواتية، والتوسع الدولي، وزيادة الحاجة إلى المنتجات والخدمات في هذه الأسواق.

0

شاركنا رأيك حول "العلامات التجارية الأكثر قيمةً بالشرق الأوسط لعام 2017"

أضف تعليقًا