تعرف على الشركات العالمية الأكثر قيمةً لعام 2017

اعلى الشركات قيمة في العالم لعام 2017
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

توجد العديد من الشركات العالمية المرموقة والمشهورة، وذات المكانة المُتميزة جدًا في الأروقة الاقتصادية، حيث المُنافسة الشرشة بين العلامات التجارية.

وفي هذا السياق كشفت مؤسسة Brand Finance البريطانية، رائدة مجال تقييم الأصول غير الملموسة والعلامات التجارية حول العالم، عن قائمتها الجديدة لأهم 500 علامة تجارية في العالم لعام 2017.

حيث تقوم المؤسسة بتقييم العلامات التجارية العالمية بشكل سنوي؛ لإصدار تقريرها الذى يشمل أعلى 500 علامة تجارية قيمةً على مستوى العالم، فـ تخضع الآلاف من أكبر العلامات التجارية في العالم للاختبار والتقييم كُل عام؛ لاختيار الأكثر قيمة، ويتم تضمين النتائج في تقريرها The Brand Finance Global 500.

ويستند التصنيف إلى مقابلات مع أكثر من 3 ملايين مستهلك، بالإضافة إلى جمع بيانات عن الأداء المالي والتجاري لكل شركة، وذلك باستخدام بيانات من Bloomberg وKantar Worldpanel، فضلًا عن تحليل ما حدث على مدى الأشهر ال 12 الماضية لتلك الشركات.

وتعتمد Brand Finance على منهجية Royalty Relief Methodology في عملياتها الحسابية لقياس مدى القوة والتأثير الإيجابي لهذه العلامات التجارية، ويشمل التحليل عوامل عدة، مثل: السياسة التسويقية للشركة، والاستثمارات وشهرتها بين العلامات التجارية المنافسة، وولاء العملاء ورضا الموظفين، بالإضافة إلى السمعة، مع الأخذ في الاعتبار نسبة الإيرادات المتوقعة للعلامة التجارية في المستقبل.

وقد تصدرت القائمة لهذا العام شركات التكنولوجيا الأمريكية (Google، وApple، وAmazon، وAT&T، وMicrosoft) على التوالي في المراكز الخمسة الأولى بالقائمة.

الشركات الأمريكية في المراكز الخمس الأولي
رسم بياني يوضح تطور قيمة العلامة التجارية للشركات الخمس في المراكز الأولى من 2011 إلى 2017

وتمامًا مثل العام الماضي، هيمنت العلامات التجارية التكنولوجية أعلى 10 مراكز، غير أنّ التصنيف العالمي لهذا العام، أظهر للمرة الأولى أنّ اثنين من الشركات الصينية قد هبطتا في المراكز العشرة الأولى، وهما عملاقة التجارة الإلكترونية Alibaba – علي بابا، وشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية Huawei – هواوي.

the-worlds-most-valuable-companies
المراكز الـ 10 الأولى للشركات العالمية الأكثر قيمةً لـ 2017، تتصدرها شركات التكنولوجيا

وفيما يلي نبذة مُختصرة سريعة عن المراكز الـ 10 الأولى للعلامات التجارية العالمية الأكثر قيمةً في العالم خلال عام 2017:-

1. Google

google
أسسها لاري بايج وسيرجي برين عام 1998
  • قيمة العلامة التجارية: 109.4 مليار $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 24٪
  • تصنيف العام الماضي: 2

احتوت القائمة لهذا العام على مُفاجأة وهزة كبيرة لعلامة شركة Apple – آبل التجارية، بعدما أزاحتها مُنافستها Google – جوجل عن صدارة المركز الأول، بعد أن ظلت مُحتفظةً به لخمسة أعوام متتالية منذ عام 2011، وكانت آخر مرة كانت فيها جوجل على رأس قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمةً في العالم قبل ست سنوات.

فقد ارتفعت قيمة علامة جوجل التجارية إلى 109.47 مليار دولار، بعدما اكتسبت 21 مليار دولار في قيمة علامتها التجارية خلال العام الجاري، بالمُقارنة بـ 88.17 مليون خلال العام الماضي، بزيادة تُقدر نسبتها بـ 24%، متفوقةً بذلك على منافسها الشرس.

وقد ساعدها على تحقيق ذلك الإنجاز نمو بنسبة 20٪ في عائدات الإعلانات، وعرضها خاصية الإعلان الجديد لمدة 6 ثوان على YouTube، والذي يعد أكثر ملاءمة لمستخدمي الهواتف الذكية، بالإضافة إلى تحسن أسهم علامة التجارية في البورصة، كما أنّها تخلصت من خط الهاتف الذكي Nexus لصالح Monobrand.

2. Apple

Apple
أسسها ستيف جوبز وستيف وزنياك عام 1976
  • قيمة العلامة التجارية: 107 مليار $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: -27٪
  • تصنيف العام الماضي: 1

أمّا Apple، والتي تُعد أكثر الشركات قيمةً سوقيةً؛ نظرًا لسيطرتها الكبيرة في سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وبعد خمس سنوات على القمة، فقدت آبل تاجها في عام 2017.

فقد جاءت هذا العام في المركز الثاني، بعدما بلغت قيمة علامتها التجارية 107.14 مليون $  بتراجع تُقدر نسبته بـ 27%، بعدما فقدت 39 مليار دولار في قيمة العلامة التجارية، فقد كانت قيمة علامتها التجارية خلال العام الماضي 2016 مُقدره بـ 145.91 مليون دولار.

جوجل تزيح آبل عن عرش العلامات التجارية
جوجل تزيح آبل عن عرش العلامات التجارية لعام 2017

وعن هذا قالت وكالة Brand Finance، إنّه خلال السنوات الأخيرة فقدت آبل ميزتها التكنولوجية، وفقدت جزءًا كبيرًا من إيمان وولاء المشجعين لعلامتها التجارية، بعدما استغلت الشركة الإفراط في حسن نية عملائها تجاه مُنتجاتها.

وقال التقرير أنّ المنافسة المتزايدة من جانب Samsung – سامسونج والعلامات التجارية الصينية، مثل: Huawei – هواوي و OnePlus – ون بلس، فضلًا عن فشلها في توليد إيرادات كبيرة من منتجاتها الجديدة، مثل: ساعة آبل الذكية Apple Watch قد هبطت بقيمة العلامة التجارية لآبل.

3. Amazon

Amazon
أسسه جيف بيزوس عام 1996؛ ليُصبح فيما بعد عملاق التجارة الإلكترونية في العالم
  • قيمة العلامة التجارية: 106.3 بليون $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 53٪
  • تصنيف العام الماضي: 3

وفي سباق العلامات التجارية حافظت شركة Amazon – أمازون على مكانتها في المركز الثالث للعام الثاني على التوالي، بعدما نجحت في رفع قيمة علامتها التجارية إلى 106.39 مليون دولار، بارتفاع قدره 53% عن العام الماضي، والذي كانت مُقدرة فيه بـ 69.64 مليون دولار.

ويعني نمو قيمة العلامة التجارية لأمازون بهذه النسبة الهامة أكثر من 53%، أنّها اقتربت من الحصول على المركز الأول في عام 2018.

كونها قادرة على إعادة تشكيل سوق التجزئة، مع سعيها للانتقال إلى المتاجر والمخازن المادية، من خلال توسيع خدمة التوصيل، وفتح متاجر Brick & Mortar، وإطلاق متجر Amazon Go.

كما سيتم إنشاء 100,000 فرصة عمل في الولايات المتحدة على مدى الأشهر ال 18 المقبلة، والتي تعتبرها وكالة Brand Finance علامةً قويةً على أنّها يمكن أن تكون في قمة التصنيف في العام المقبل 2018.

4. AT&T

AT&T
شركة أمريكية تعمل في مجال الاتصالات، تم تأسيسها عام 1983
  • قيمة العلامة التجارية: 87 مليار $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 45٪
  • تصنيف العام الماضي: 6

تلتها في المركز الرابع شركة AT&T الأمريكية، والتي تعمل في مجال الاتصالات، عقب صعودها إليه من المركز السادس، ونجاحها في رفع قيمة علامتها التجارية إلى 87.01 مليون دولار، مُقارنةً بـ 59.64 مليون دولار في العام الماضي، بارتفاع نسبته 45%.

فقد كانت في قلب واحدة من أكبر التحولات في وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة مع اقتنائِها Time Warner بـ 85 مليار دولار.

وتجاوزت شركة AT&T شركة Verizon – فيريزون باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمةً في قطاع الاتصالات. بعد استحواذها على Direc TV عام 2015، مما ساعد على الاعتراف بها بين المستهلكين.

5. Microsoft

Microsoft
تأسست على يد بيل غيتس، وبلغ عائدها لسنة 2016 أكثر من 85 مليار دولار
  • قيمة العلامة التجارية: 76.2 بليون $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 13٪
  • تصنيف العام الماضي: 4

ثم جاءت شركة Microsoft في المركز الخامس، مُتراجعة عن المركز الرابع والذي احتلته في العام الماضي، إذ حققت 76.26 مليون دولار لقيمة علامتها التجارية لهذا العام، بينما كانت مُقدره بـ 67.26 مليون دولار بالعام الماضي.

ومع كل إصدار منتج جديد يبدو أنّ شركة Microsort – مايكروسوفت تحاول على نحو متزايد للذهاب ضد عملاء آبل، كما نجحت في إغلاق صفقة الاستحواذ على LinkedIn بـ 26 مليار دولار في عام 2016، وأطلقت نظارات الواقع المعزز Holo lens.

6. Samsung

Samsung
تأسست عام 1938، وهي شركة كورية جنوبية مختصة في صناعة الإلكترونيات
  • قيمة العلامة التجارية: 66.2 بليون $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 13٪
  • تصنيف العام الماضي: 7

على الرغم من فضيحة Galaxy Note 7 وإضرام النار، فقد ارتفعت الشركة Samsung – سامسونج الكورية الجنوبية نقطة واحدة في التصنيف العالمي للمركز السادس، مُحققةً 66.22 مليون دولار لقيمة علامتها التجارية لهذا العام، بارتفاع نسبته 13% عن العام الماضي، والذي كانت فيه بالمركز السابع بـ 58.62 مليون دولار.

وماليًا سرعان ما نهضت الشركة مرة أخرى من فضيحة الهاتف الذكي، غير أنّها واجهت فضيحة أخرى بداية عام 2017، حيث تم القبض على رئيس المجموعة في خضم فضيحة فساد.

7. Verizon

Verizon
تأسست عام 2000، وتعتبر أكبر شبكة للاتصالات المتنقلة في الولايات المتحدة
  • قيمة العلامة التجارية: 62.4 مليار $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 4٪
  • تصنيف العام الماضي: 5

في حين انخفضت شركة Verizon للمركز السابع، بعدما كانت في المركز الخامس بالعام الماضي، إذ حققت 65.87 مليون دولار لقيمة علامتها التجارية لهذا العام، بارتفاع نسبته 4% عن العام الماضي، والذي كانت فيه قيمة العلامة التجارية مُقدره بـ 63.12 مليون دولار.

وقد اتخذت الشركة بعض التحركات الهامة لتدعيم نفسها في المستقبل، وتنمية قسم وسائل الإعلام بالاستحواذ على ياهو.

8. Walmart

Walmart
تأسست عام 1962 على يد سام والتون
  • قيمة العلامة التجارية: 62.2 بليون $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 16٪
  • تصنيف العام الماضي: 8

مع إيرادات بلغت 133 مليار دولار، مدفوعة بنمو 36٪ في مبيعات التجارة الإلكترونية، حافظت العلامة التجارية لـ Walmart على تصنيفها في المركز الثامن من العام الماضي، بعدما بلغت قيمة علامتها التجارية لهذا العام 62.5 مليون دولار، بارتفاع قدره 16% عن العام الماضي، والذي كانت قيمة العلامة التجارية مُقدرة فيه 53.66 مليون دولار.

9. Facebook

Facebook
أسسها مارك زوكربيرغ عام 2004، لتخلق فيما بعد ثورةً اجتماعيةً هائلةً في مجال التواصل الافتراضي
  • قيمة العلامة التجارية: 61.9 بليون $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 82٪
  • تصنيف م الماضي: 17

فيما حلت العلامة التجارية شبكة Facebook المالكة للموقع الشهير في المركز التاسع، إذ تبلغ قيمتها 62 مليون دولار فقط، بارتفاع 82% عن العام الماضي، وذلك بعدما كانت في المركز الـ 17 بالعام الماضي، على الرغم من أنّها موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم، والأكثر استقطابًا للمستخدمين.

وارتفعت إيرادات شركة وسائل الإعلام الاجتماعية بنسبة 51٪ في عام 2016، ولم تظهر أي علامة على التوقف في عام 2017، ومن المتوقع أن يمثل نمو إنستاغرام 20٪ من عائدات الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة في عام 2017، دافعًا قويًا لها.

10. ICBC

ICBC
تأسس في 1984، ويقع مقره في بكين، وسبق وصنفته فوربس كـ أكبر بنك أو شركة في العالم لـ 2015
  • قيمة العلامة التجارية: 36.3 بليون $
  • النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 32٪
  • تصنيف العام الماضي: 13

ثم جاءت العلامة التجارية للبنك الصناعي والتجاري الصيني ICBC في المركز العاشر، بينما كانت في المركز الـ 13 في العام الماضي، إذ نجحت في تحقيق 47.83 مليون دولار لقيمة علامتها التجارية لهذا العام، بعدما كانت 36.33 مليون دولار العام الماضي، بارتفاع قدره 32%.

العلامات التجارية العالمية الأكثر قيمة لعام 2017
جدول توضيحي للعلامات التجارية العالمية العشر الأكثر قيمةً لعام 2017، لا تعني قيمة العلامة التجارية أنّها القيمة السوقية للشركة، وإنما هي فقط قيمة تقديرية للعلامة التجارية للشركة
ومن الجدير بالذكر، أنّ قيمة العلامات التجارية لأكبر 10 شركات عالمية مُجتمعة، باتت تُمثل ما لا تمتلكه مئات الدول من احتياطيات نقدية …
1

شاركنا رأيك حول "تعرف على الشركات العالمية الأكثر قيمةً لعام 2017"

أضف تعليقًا