كنوز من الفوائد يمنحها لك التعرض لأشعة الشمس

فوائد اشعة الشمس
3

جميعنا يعلم أنّ التعرض للشمس يؤذينا، وبالتالي نحاول تجنبها قدر المستطاع، وهذا بالفعل صحيح حيث أنّ التعرض الطويل لأشعة الشمس وخاصةً الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة، وسرطان الجلد، وأنّه من الهام جدًا وضع كريم الحماية من الشمس على مدار العام، وليس في الصيف فقط SPF15 على الأقل لاتقاء شر الأشعة الشمسية الضارة، لكن ليس معنى ذلك أن نهرب إلى الظل طوال الوقت وألّا نتعرض للشمس من وقتٍ لآخر، فهل تعلم أنّ التعرض للشمس على فترات قصيرة له فوائد جمة لصحة الإنسان؟

ذلك بفضل إنتاج الجسم لفيتامين (د) عن طريق التعرض للشمس بدون كريم واقي لمدة من 5 دقائق إلى 10 دقائق ثلاث مرات أُسبوعيًا لذوي البشرة الفاتحة، أمّا ذوي البشرة الداكنة لا يأخذون كفايتهم من فيتامين (د) خلال هذه الفترة القصيرة. لذلك، عليهم أن تزيد فترة تعرضهم للشمس ولكن عليهم الحذر وألّا يتسبب ذلك في حروق للجلد. لذلك، فمن الأفضل لهم الاعتماد أيضًا على الطعام، والمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

يمكنك الحصول على فيتامين (د) من الأطعمة مثل: الأسماك الغنية بالزيوت كالتونة، والسلمون، والماكريل، أيضًا البيض، والأطعمة المدعمة بفيتامين (د) مثل: الألبان، وحبوب الإفطار.

وإليكم بعض الفوائد التي يحصل عليها الجسم من التعرض لأشعة الشمس، وتكوين فيتامين (د):

الحفاظ على صحة العظام

فيتامين (د) له دور هام في الحفاظ على صحة العظام من الطفولة وحتى مرحلة التقدم في العمر، حيث أنّه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الطعام، والحفاظ على نسبتهم في الدم. بالنسبة إلى الأطفال فهم يحتاجون لفيتامين (د) لبناء عظام أقوى وللوقاية من مرض لين العظام، أمّا البالغون فهو له دور هام في الحماية من مرض هشاشة العظام.

تحسن المزاج والتقليل من حدة أعراض الاكتئاب

التعرض لأشعة الشمس يحفز إفراز هرمون سيروتونين، أو هرمون السعادة إلى جانب فيتامين (د)، وهذا يفسر الإحساس بالبهجة عند التعرض للشمس. إلى جانب أنّه قد وُجِد أنّ مرضى الاكتئاب لديهم نسب متدنية من فيتامين (د). لذلك، ينصح بالتعرض لأشعة الشمس، ويمكنك أن تضاعف من بهجتك وتقليل إحساسك بالكآبة بأن تمارس الرياضة خارج المنزل في الأيام المشمسة.

محاربة الاضطراب العاطفي الموسمي SAD

هو نوع من أنواع الاكتئاب يظهر عند تغيير الفصول خاصةً في الخريف والشتاء، ويعتبر أحد أساليب العلاج التعرض لصندوق إضاءة عند غياب الشمس كبديل لها، وقد يساعد أيضًا تناول المكملات الغذائية لفيتامين (د) ولكن بعد استشارة الطبيب.

الحفاظ على صحة المرأة أثناء فترة الحمل

عند نقص نسبة فيتامين (د) لدى المرأة الحامل يزيد نسبة الإصابة بتسمم الحمل الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل، ويسبب مضاعفات تهدد سلامة الجنين وتؤدي إلى الولادة القيصرية، كما أنّ فيتامين (د) يساعد على رفع مناعة المرأة خلال الحمل وولادة طفل لديه عظام أقوى وبصحة أفضل.

فيتامين (د) والربو

أفادت دراسات بأنّ فيتامين (د) يقلل بشكل كبير من خطر نوبات الربو الحادة دون التسبب في آثار جانبية، ولكن الباحثين يقولون أنّه من غير الواضح ما إذا كان يساعد فقط المرضى الذين هم لديهم نقص في فيتامين (د).

فيتامين (د) وضغط الدم

تشير الأبحاث أنّ التعرض لأشعة الشمس تساعد على خفض ضغط الدم، وبالتالي تقليل النوبات القلبية ومخاطر السكتة الدماغية.

فيتامين (د) والإنفلونزا

هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أنّ أحد أسباب انتشار مرض الإنفلونزا في الشتاء هو غياب الشمس خلال الشتاء عن الصيف وقِصَر ساعات النهار، وبالتالي انخفاض فيتامين (د) في الدم الذي يسبب ضعف المناعة، وبالتالي سهولة الإصابة بمرض الإنفلونزا.

يوجد أيضًا دراسات تشير إلى أنّ مستويات فيتامين (د) قد يكون لها تأثير على بعض أنواع السرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية والتصلب المتعدد، ولكن ليس هناك أدلة كافية لأي استنتاجات ثابتة.

التأكد من نسب فيتامين (د) في الدم

يمكنك التأكد إن كان لديك نقص في نسبة فيتامين (د) بعمل تحاليل للدم، واستشارة الطبيب إن كان يناسبك تناول مكملات غذائية على شكل أقراص خاصةً في الموسم الشتوي، حيث أنّ الشمس لا تسطع باستمرار في أيام الشتاء، لكن أحذر من تناول فيتامين (د) بنسبة عالية بدون استشارة الطبيب، حيث أنّها تؤدى إلى وجود مستويات أعلى من الكالسيوم في الدم، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في القلب والكلى.

3

شاركنا رأيك حول "كنوز من الفوائد يمنحها لك التعرض لأشعة الشمس"

أضف تعليقًا