الفضائيين في شوارع عابدين … حرب إعلانية طريفة في شوارع مصر

الفضائيين في عابدين - اعلان تودو
1

عقب اندلاع موجة عارمة من السخرية في الشارع المصري من مسوخ إعلان Cadbury Dairy Milk الموجه للسوق المحلي، تحت شعار #الفضائيين_جايين، وانتشار العديد من إعلانات الطُرق واللافتات الإعلانية له في شوارع المحروسة، دون تقديم أي تعريف مُسبق للجمهور في بداية الأمر عن ماهية تلك المخلوقات.

مما جعل العديد من المستهلكين يصفون الحملة الدعائية على أنّها غريبة ومُقززة، وتثير مشاعر الخوف والاستياء لدى الشريحة الأكبر من الفئة المستهدفة وهي الأطفال، فضلًا عن أنّ الحملة لا تتناسب مع نفسية وسلوك المستهلك محليًا، ولا مع منتج كالشوكولاتة، يرتبط في الأذهان بالسعادة، وشعاره الأساسي #أطلق السعادة، ربما بسبب عدم إضفاء الطابع المحلي على الحملة.

يُذكر أنّ الحملة الإعلانية هذه كانت من تنفيذ شركة Ogilvy & Mather الهندية للدعاية و الإعلا مُنذ عام ونصف، لتكون حملةً دعايةً عالميةً في عدد كبيرة من بلدان العالم. لذلك، تم اختيار شخصية الكائن الفضائي كعنصر أساسي للحملة؛ لأنّه مُتعارف عليه في كافة الثقافات، غير أنّها لم توفق في هذه النقطة تحديدًا عن بدء الحملة في السوق المصري.

https://www.arageek.com/2018/01/17/smeagol-chocolate-advertise.html

ولاستغلال ما يحدث سارع عدد كبير من مسؤولي فريق التسويق الرقمي للعديد من العلامات التجارية المُشابهة، والعاملة بالسوق المحلي المصري، في إشعال فتيل حرب الإعلانات، أو ما يُسمى الإعلان المُقارن في مُحاولة للقفز على خطأ كادبوري، وحصد جزء من جمهورها على الإنترنت.

وكعادتها، كانت الصفحة الرسمية لمنتج كيك TODO من أوائل من قامو بالقفز على الـ Trend السائد، والسخرية من اللوحات الإعلانية لكادبوري، بأنّها نشرت إعلانًا كارتونيًا على خلفية بنفسجية اللون، وهو اللون المميز للعلامة التجارية كادبوري، مصحوب بهاشتاج #أطلق_السعاد_بزيادة، كإشارة ساخرة واضحة جدًا، فكما هو الحال دائمًا كان “تودو” بارعًا جدًا في الاستجابة السريعة، ولديه طريقة خاصة جدًا في الرد بطريقة ذكية.

أحنا من عابدين يا فضائيين!!#أطلق_السعادة_بزيادة #تودو_هتُظبط

Posted by TODO on Tuesday, January 16, 2018

فقد جاء إعلان تودو على شكل لوحة إعلانية، تحمل صورة أحد مُنتجات العلامة التجارية، مصحوبًا بظهور شخصيات تودو الشهيرة، مع إضافة تعديل بسيط لها بالرأس، تقليدًا لمسوخ كادبوري، مع تعليق “إحنا من عابدين يا فضائيين” كاستخدام ذكي جدًا لمقولة نجم الكوميديا أحمد مكي من فيلم سيما على بابا: “أنا من عابدين يا فضائيين”، مُتبعةً بذلك إستراتيجية Localized content Marketing القائمة على الثقافة الشعبية.

وبعدها أرادت الكائنات الفضائية لشركة كادبوري مصر حفظ ماء الوجه، والرد على إعلان كيك تودو الساخر، مع إضافة طابع محلي ساخر على شخصيات مسوخ إعلانها، تجنبًا للنقد بأنّ شخصيات الإعلان لا تصلُح للبيئة المحلية، ولربما شعرت بالإهانة.

فقامت الصفحة الرسمية لكادبوري ديلي ميلك على فيسبوك بنشر صورة كارتونية، تضم 3 شخصيات من مسوخها الإعلانية، وهم على متن توكتوك – وسيلة ومواصلات شعبية، شكلها يقع ما بين الموتوسيكل، والميكروباص صغير الحجم – وأحدهم يمسك عصًا، ويتسألون عن مكان المنطقة الشعبية “عابدين” والتي تم الإشارة لها في إعلان تودو، قائلين: “عابدين منين يا مصريين”؛ تأكيدًا على مُحتوى فيديو الإعلان بأنّ الفضائيين قادمون لكوكب الأرض، وتحديدًا إلى مصر، بحثًا عن شوكولاتة كادبوري.

عابدين منين يا مصريين؟

Posted by Cadbury Dairy Milk on Wednesday, January 17, 2018

ولم تفوّت صفحة كيك تودو الفرصة السانحة أمامها للقفز على العلامة التجارية لكادبوري، وقامت بالرد السريع جدًا، محاولةً التأكيد على تقزم منتج كادبوري بجانبهم.

بأن قامت بنشر صورة تظهر التوكتوك الذي يستقله الكائنات الفضائية لكادبوري كقَزم بين شخصيتي كيك تودو، مصحوب بسؤال: “سامع الصوت ده؟” مع هاشتاج #صرخة_نملة؛ كتعبير عن ضآلة المنتج بجانب منتجهم.

سامع الصوت ده؟#صرخة_نملة #تودو_هتظبط

Posted by TODO on Friday, January 19, 2018

وعند هذا الحد دخل طرف ثالث في قصف الجبهات الإعلاني هذا، وهو المُنتج المحلي الأصيل الذي #صنع_في_مصر، شوكولاتة كورونا، لتأخد حرب الشوكولاتة شكل ثلاثي الأبعاد بين كلٍ من: كادبوري – تودو – كورنا.

فقد قامت الصفحة الرسمية لشركة Corona كورونا باستغلال إستراتيجية Trend Jacking، في مُحاولة للحصول على جمهور لها من الجانبين، والاستفادة من قاعدة المعجبين للطرفين، مُعتمدةً على Tune of voice يظهر عراقة وتاريخ المُنتج.

فلجأ لنشر صورة طريفة تظهر شخصيات كيكة تودو مع مسخ شوكولاتة كادبوري، وهو مُمسك بمُغلف شوكولاتة كورونا، مصحوب بعبارة: “قولوا للكيكة و للفضائيين إننا أول شكولاتة وصلت عابدين من سنة عشرين” كدلالة على عراقة العلامة التجارية في السوق المصري، في “قصف جبهة” إعلاني واضح وصريح وذكي للعلامتين التجاريتين كادبوري وتودو معًا.

قولوا للكيكة و للفضائيين إننا أول شكولاتة وصلت عابدين من سنة عشرين 😎#كورونا

Posted by ‎Corona كورونا‎ on Sunday, 21 January 2018

بالرغم من أنّ التصميم كان من المُمكن أن يُنفذ بطريقة أكثر جاذبيةً مع تدشين هاشتاج أكثر قوةً، فإنّ قرار الشركة المصرية الأصيلة كورونا بالانضمام إلى حرب الشوكولاتة المُشتعلة حاليًا على وسائل التواصل الاجتماعي كان صحيحًا 100%.

خاصةً أنّ المنتج يحاول العودة لنفس وهج قوته القديمة، ويحاول منذ شهور استغلال التسويق الرقمي في إعادة الوعي Awareness بالعلامة التجارية الخاصة به، وجعلها Top of mind مُتعلقة بالأذهان مرةً أخرى، وبصفة خاصة مع ارتباطها بذكريات الطفولة لأجيال عدة.

وإلي هُنا تحول الصراع الإعلاني من ثلاثي إلى رباعي الأبعاد، بدخول كروسوان Molto مولتو إلي حلبة الصراع، ولكن مُتضامنًا مع كيك تودو ضد كادبوري.

حيث نشرت صفحة Molto Egypt إعلان دعائي، يظهر في خلفيته التوكتوك، وفي المُقدمة شخصيات تودو، بصحبة مُغلف لمُنتجها Molto Mini Croissant، مع عبارة: “أنا وأخويا على ابن عمي وأنا وابن عمي على الفضائيين! 👽“، وقامت بدعوة منتج Bake Rolz & Stix Egypt للتضامن معهم ضد كادبوري، مع تدشينها هاشتاج #معاك_عالحلوة_والحادقة.

أنا وأخويا على ابن عمى وانا وابن عمى على الفضائيين! 👽 و لا ايه؟ يا Bake Rolz & Stix Egypt#مولتو#معاك_عالحلوة_والحادقة#تودو_هتظبط

Posted by Molto Egypt on Sunday, 21 January 2018

لترد عليها صفحة مُنتج بيك رولز بنشر صورة لنفس فكرتها – التوكتوك في الخلفية، وشخصيات تودو في المُقدمة بصحبة مُغلفات مولتو مع بيك رولز. مع كتابة عبارة: “طبعا Molto Egypt معاك على الفضائيين، احنا الطمع فينا بس ربنا اللي هادينا”، ثم قامت بدعوة صفحة مُنتج Freska مع هاشتاج #لأن_كلنا_فينا_حتة_طمع.

طبعا Molto Egypt معاك علي الفضائيين, احنا الطمع فينا بس ربنا اللي هاديناولا ايه يا Freska#بيك_رولز #بيك_ستيكس#لان_كلنا_فينا_حتة_طمع#تودو_هتظبط

Posted by Bake Rolz & Stix Egypt on Monday, January 22, 2018

كما نشرت صفحة مُنتجك كيك توينكيز Twinkies Egypt بنشر صورة كاريكاتيرية لمنفذ بيع المنتجات، واسمته كشك السعادة مع تعليق: “السعادة مش محتاجة فضائيين … السعادة جنبك في أقرب كشك ليك“.

السعادة مش محتاجة فضائيين .. السعادة جنبك في اقرب كشك ليك

Posted by Twinkies Egypt on Tuesday, January 16, 2018

يُذكر أنّ مُنتجات تودو ومولتو وبيك رولز وتوينكيز كلها تقع ضمن باقة مُنتجات شركة واحدة، وهي إيديتا – Edita.

وفي نفس السياق دخلت صفحة مُنتج فريسكا، على خط اللعبة التسويقية، وقامت باستغلال نفس فكرة الصورة، مع إضافة مُغلف لمُنتجها في مُقدمة الصورة، مع تعليق: “فضائيين مين اللي يدهشونا؟”

فضائيين مين اللي يدهشونا؟ #خلصانة_باندهاشة

Posted by Freska on Monday, January 22, 2018

ثم قامت صفحة مُنتج Stroopwafel Egypt هي الأخرى، بنشر إعلان فيسبوكي ساخر، يظهر فيه شخصيات كادبوري مع تودو، مع تصور لبسكويت الوافل ستروو كسفينة فضائية مع عبارة: “الستروباية جاية تخلص الحكاية” مع هاشتاج #هي_السعادة_إيه_غير_ستروباية_عالكوباية.

الستروباية جاية تخلص الحكاية #هي_السعادة_ايه_غير_ستروباية_عالكوباية

Posted by Stroopwafel Egypt on Sunday, January 21, 2018

ولم تفوّت Domino’s Pizza فرصة المُشاركة في الموجة التسويقية السائدة، بأن نشرت إعلان يتضمن في خلفيته مسوخ الفضائيين مع التوكتوك بشكل مطموس، مع ظهور بارز للبيتزا الشهيرة تحت عبارة: “عابدين إيه؟ وفضائيين إيه؟”، مصحوب بعبارة: “سيب الفضائيين وبتوع عابدين وخليك إنت مع المخلّصين اللي جايبين من الآخر زيينا!!  وهاشتاج #عابدين_مين_وفضائيين_مين.

سيب الفضائيين وبتوع عابدين وخليك إنت مع المخلّصين اللي جايبين من الآخر زيينا!! 😂دلوقتي اطلب أي بيتزا فراخ وسط بخصم 18%…

Posted by Domino's Pizza on Sunday, 21 January 2018

فيما قامت صفحة مطعم Khabzino – خبزينو بنشر صورة لشخصيتي كيك تودو و كادبوري أمام مطعهم، وهم يلتهمون الكريب.

كما سعت صفحة Cold Stone Creamery Egypt  للمُثلجات بالمُشاركة في الموجة بصورة تعبيرية توحي بقوة مُنتجاتها.

احنا اللى جرينا الفضائيين وجمدنا عابدين#عابدين #فضائين #جمدنا_السعادة #كولد_ستون #اجمد_يلا

Posted by Cold Stone Creamery Egypt on Monday, January 22, 2018

وحتى بعيدًا عن قطاع الأغذية والمأكولات قامت العديد من الشركات باستغلال الاتجاه الدعائي الرائج حاليًا، وركوب الموجة في مُحاولة للظهور، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية لكلٍ منهم.

فلجأت شركة مُستحضر التخسيس شيتوكال – Chitocal لفكرة ذكية، تقوم على لجوء فضائيين كادبوري لمنتجها، بحثًا عن الرشاقة التي أتلفها التهام الشوكولاتة، فنشرت صورةً كارتونيةً تضمنت فضائي كادبوري وهو يحمل بيده مُغلف شوكولاتة، وباليد الأخرى كبسولة شيتوكال، مع تعليق ظريف: “الفضائيين طلعلهم كرش م الشيكولاته … ملقوش حل أسرع من شيتوكال يخلصهم من الوزن الزايد  مصحوب بالوسم #الفضائي_الرشيق.

الفضائيين طلعلهم كرش م الشيكولاته.. ملقوش حل اسرع من شيتوكال يخلصهم م الوزن الزايد ;)#الفضائي_الرشيق

Posted by ‎شيتوكال – Chitocal‎ on Tuesday, January 16, 2018

كما قامت شركة Oteliana – أوتيليانا للرحلات السياحية باستغلال الـ Trend السائد، والقفز عليه لصالحها، فنشرت صورةً كارتونيةً لشخصيتي كيك تودو وفضائي كادبوري على هيئة عروسيين، تحت عنوان: “الصلح خير” مع تعليق: “احنا اللي صالحنا تودو والفضائيين وجوزناهم وطلعناهم شهر عسل 

احنا اللي صالحنا تودو والفضائيين وجوزناهم وطلعناهم شهر عسل 😎كلمونا انتوا كمان وهنظبطلكم شهر العسل 😍الصلح خير ياولاد TODO Cadbury Dairy Milk#اوتيليانا

Posted by ‎Oteliana – أوتيليانا‎ on Sunday, 21 January 2018

وفي دخول مُفاجئ سارعت شركة كريم لخدمات النقل بالانضمام لجبهة كادبوري، عبر نشرها إعلان يوحي بقيام إحدى سائقي كريم بتوصيل فضائيين كادبوري إلي المكان الذين ينشدونه منذ بدء الحملة، مع عبارة: “إحنا اللي هنودّيكوا عابدين يا فضائيين!”

إحنا اللي هنودّيكوا عابدين يا فضائيين!Cadbury Dairy Milk#YallaLetsGo 😉

Posted by Careem on Monday, January 22, 2018

لتقوم شركة كادبوري بمُشاركة إعلان كريم، مع كتابة تعليق: “شكرًا على التوصيلة، تستهلو الخمس نجوم!” مرفق بهاشتاج #CadburyXCareem، ثم أضافت تعليق بصورة لتقييم كابتن الرحلة بخمس نجوم، بما يدُل على اتباع إستراتيجية Co-marketing، أو التسويق المُشترك بين الشركتين.

Careem شكرا على التوصيلة، تستاهلوا الخمس نجوم! #YallaLetsGo#CadburyXCareem

Posted by Cadbury Dairy Milk on Monday, January 22, 2018

ولما لا؟ قامت شركة Embrator – الإمبراطور للملابس الداخلية باستغلال ذكي جدًا للكثير من التعليقات الساخرة، التي تم تداولها بخصوص أم المسوخ عارية، فقامت بإلباسها من مُنتجاتها في صورة نشرتها على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، تحت شعار: “دفيناكم يا فضائيين”.

لو عايز تتدفى عليك وعلي توكسر من امبراطور.. اول كلسون في بوكسر #دفينا_الفضائيين#توكسر .. اول كلسون في بوكسر

Posted by Embrator on Sunday, January 21, 2018

بينما قامت صفحة مُبادرة Minders على فيسبوك لنشر فكر المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، بنشر تعليق تحفيزي يقول: “شايف إنّك مش هتقدر تحقق حلمك؟ يا راجل دا الفضائيين راحو عابدين 😂” مع صورة طريفة وهاشتاج #النملة_حققت_حلمها.

شايف انك مش هتقدر تحقق حلمك ؟يا راجل دا الفضائيين راحو عابدين 😂#النملة_حققت_حلمها #Dont_Let_your_dreams_be_dreams

Posted by Minders on Sunday, 21 January 2018

في حين لجأت صفحة وكالة الدعاية والإعلان Arrows لإتباع إستراتيجية Localized content Marketing واستخدمت عبارة سينمائية شهيرة من فيلم حين ميسرة للقفز على Trend الفضائيين.

نتوجه بخالص أسفنا للإخوة الفضائيين الأعِزاء، عما حدث بهم خلال الأيام القليلة الماضية من استغلال خاطئ ومُسيء، ونتمنى ألا…

Posted by Arrows on Tuesday, January 23, 2018

وأخيرًا، قامت صفحة وكالة الدعاية والإعلان Brainy Squad والتي دائمًا ما كانت تستخدم رسومات وشخصيات فضائية في صفحتها، بمُشاركة منشور لشخصيات صفحتها مع تعليق: “احنا جينا هنا من زمان يا حلوين يا مسكرين 😄😄” تحت هاشتاج #أطلق_الفضائيين_اللي_بجد و#الفضائيين_الأصليين.

احنا جينا هنا من زمان يا حلوين يا مسكرين 😄😄 Cadbury Dairy Milk TODO.#الفضائيين_الأصليين#Brainy_Squad#أطلق_الفضائيين_اللي_بجد#متُظبط_يا_حلو_يا_مسكر

Posted by Brainy Squad on Sunday, 21 January 2018

ومازلت حرب الشوكولاتة على مواقع التواصل الاجتماعي مُشتعلةً حتى الآن، مع ركوب العديد من صفحات المنتجات الشبيهة للموجة الدعائية الساخرة من حملة كادبوري، التي على ما يبدو أنّها حققت هدفها في جعل شخصية مسخ الكائن الفضائي الخاص بها رائجًا على صفحات التواصل الاجتماعي.

1

شاركنا رأيك حول "الفضائيين في شوارع عابدين … حرب إعلانية طريفة في شوارع مصر"

أضف تعليقًا