السيرة الذاتية لجيف بيزوس تثبت أنّه يمكن للجميع جمع إنجازاتهم في صفحة واحدة!

السيرة الذاتية لجيف بيزوس
7

عند استعدادك للتقدّم لوظيفة ما، فإنّ من أوائل ما ينصح به دائمًا هو أن تُعدّ السيرة الذاتية أو CV الخاص بك. السيرة الذاتية هي الوثيقة التي تضم قائمة بخبراتك ووظائفك والتعليم الذي حصلت عليه، في العادة لا تتعدى السيرة الذاتية الصفحتين، لكن نظرًا لتزايد أعداد الباحثين عن عمل، ورغبة أصحاب العمل في اختيار الأفضل من بين المتقدّمين، يرى البعض أنّ زيادة السيرة الذاتية عن صفحتين توحي بأنّ صاحبها لديه تاريخ عريق مليء بالإنجازات، فتكون أكثر قبولًا لدى أرباب العمل، لكن ماذا لو كان هذا التفكير خاطِئ؟ ماذا لو كانت صفحةً واحدةً، وصفحة واحدة فقط هي ما تحتاجه كسيرة ذاتية؟

لقد أثبت موقع Novoresume أنّه مهما بلغت إنجازاتك، يمكن جمعها في صفحة واحدة بالتصميم الذكي والاختيار الصائب للغة، فقاموا بعمل نموذج للسيرة الذاتية لأثرى أثرياء العالم: جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون الشهير.

 

يستخدم هذا النموذج للسيرة الذاتية المساحة بذكاء واقتصادية، فعلى الرغم من أنّه يتكون من صفحة واحدة، إلّا أنّها تحتوي على كمّ كبير من المعلومات الموزعة بشكل جذاب وواضح.

تلعب الألوان والرسومات الثانوية الجاذبة للعين دورًا محوريًا في التحكم في جودة السيرة الذاتية مفردة الصفحة. اللون البرتقالي على سيل المثال لون مميز للغاية، لكن ليس البرتقالي فقط، البنفسجي، والوردي، وكل الألوان غير المحايدة تكون مميزةً وبارزةً أكثر من الأزرق ودرجات اللون البني، التي قد تكون دارجةً بشكل كبير.

قد يمتلك جيفّ بيزوس قائمة “إنجازات شخصية” أكثر إبهارًا أو أطول من قائمتك، لكن هذا لا يعني أنّ إنجازاتك لا تستحق الذكر في السيرة الذاتية الخاصة بك. هذا غير عادل تمامًا، فقائمة الإنجازات الشخصية جذابة لعدّة أسباب:

أولًا: تظهر استثمارك في الأشياء التي ترتبط بها أو تشارك فيها وليكن هذا: العمل، الدراسة، الهوايات، إنجازاتك الشخصية في أي مجال تثبت بأنّك قادر على العمل في هذا المجال، وإثبات نجاحك فيه بشكل كبير.

ثانيًا: إنّها تبرز سمة التنافسية لديك، هذه السمة التي يقدّرها الكثير من رؤساء العمل، ويبحثون عنها في موظفيهم.

يعد الجزء الخاص بالإنجازات الهامة أو Milestones من أهم ما يميز سيرتك الذاتية. هذا الجزء غير اعتيادي بالمرة في السيْر، وهو بارع تمامًا في سرقة اهتمامك، ويظهر قدرةً إبداعيةً غير عادية في تصميم السيرة الذاتية، والتي لا تكتظ بالحيل القديمة التي تُكرر في كل تصميم (مثلًا القدرة على العمل تحت الضغط، والعمل ضمن فريق، وأكاذيب أخرى). بالطبع هذه الجزئية ليست ملائمةً للجميع، وقد تكون غير مناسبة لتصميم سيرتك الذاتية، لكنها ستلائم البعض. إن كنت أحدهم فكُن متأكدًا أنّها ستجعل Resume خاصتك مميزةً للغاية، كما ستبرز اهتمامك بهذا العمل الذي ستتقدّم له، كما تعتبر وسيلةً جيدةً لإبراز مهاراتك وبراعتك.

هناك أمر آخر يميز هذه السيرة الذاتية ذات الصفحة الواحدة، وهو اختصار بيان المَهمة، وكذا المهارات والمسؤوليات، أي أنّ الجُمْل هنا قصيرة وموجّهة، فلا تصف ما لا هو موجود ولا هي بالطويلة جدًا فتبعث الملل للباحث في أمرها، هذا الأمر هام للغاية ويجب وضعه في الاعتبار عند بناء وتصميم سيرتك الذاتية، فالموظِفون والقائمون على مراجعة السيْر الذاتية إن لم يكن هناك ما يلفت نظرهم على الفور احتمال إلقاء سيرتك الذاتية جانبًا سيكون عاليًا.

تذكر أنّ الموظف المسؤول عن مراجعة سيرتك الذاتية قد يكون لدية مئات أو آلاف الأوراق الخاصة بالمتقدمين الذين يرغبون في هذه الوظيفة بنفس القدر الذي تريده أنت، الأمر عائد إليك في تطوير سيرتك الذاتية وجعلها خاليةً من الأخطاء، وكذا اختيار تصميم ذكي ومبتكر لتتميز، فتكون مختصرةً بشكل غير مُخلّ وتحوي المعلومات اللازمة عنك بشكل يجعلك مميزًا، ويؤهلك للفوز بالوظيفة التي تريدها.

7

شاركنا رأيك حول "السيرة الذاتية لجيف بيزوس تثبت أنّه يمكن للجميع جمع إنجازاتهم في صفحة واحدة!"

  1. Ma Os

    بعيدا عن الموضوع ذو المحتوى الجذاب ، فموقع اراجيك هو في الموقع الوحيد الذي اتأكد كل يوم من دخوله لقراءة المقالات الجديدة ، كتاب اسلوبهم رائع في الكتابة ، مواضيع مشوقة ، محتوى هادف .. للامام اراجيك

أضف تعليقًا