منصة تيد في العالم العربي … قصص ملهمة جديدة من واقعنا

قصص عربية ملهمة
13

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تعد منصة TED Ex من أهم المنابر التي تعرض التجارب الحياتية الهامة والمفصلية في حياة الأشخاص، ويمكن أن ترى خلاصة حياة كاملة في عشر دقائق أو أكثر بقليل على المنصة، وقد تكون السبب في تغيير مجرى حياتك للأبد … ولم تتوقف هذه التجارب عند حدود سياسية بل انتشرت لتعرض هذه التجارب في كافة أنحاء العالم، ووصلت إلى البلاد العربية من خلال عدة مؤتمرات تم فيها اختيار شباب عرب موهوبين ومبدعين في مجالات مختلفة، ويحققون المعنى الذي تهدف المؤسسة الأصلية إلى إيصاله للعالم عن الإبداع والابتكار … وإلهام الآخرين من خلال عرض التجارب الحقيقية التي تحفز الآخرين للعمل أكثر، والوصول إلى ما يريدون وتحقيق أحلامهم.

وستُفاجَأ بالكثير من العرب المبدعين الذين عاشوا فترةً صعبةً من حياتهم حتى استطاعوا الوصول إلى أهدافهم، مما سيجعلك تقف مع نفسك لدقائق وتفكر أننا لسنا فاشلين إلى هذا الحد … وطالما استطاع هؤلاء القيام بشيء مهم ولو كان على نطاق عملهم فقط فأنت أيضًا تستطيع … ميزة هذه العروض أنّها تأتي من واقعنا العربي من ضمن الصعوبات والمشكلات والعادات الاجتماعية التي قد تواجه أي شخص فينا، وتخبرنا كيف نتحدى هذه الصعوبات ونستطيع التغلب عليها.

مجموعة قصص عربية ملهمة من منصة تيد

ماذا تفعل إذا كرهت مهنتك؟

سؤال مهم للغاية يطرحه علينا الدكتور أمجد محمد منير الجنباز … والذي كما يظهر لكم من الاسم هو طبيب أسنان درس في بداية حياته طب الأسنان، وتخرج ليكتشف أنّ طب الأسنان ليست هي المهنة التي يريد العمل بها … سيارة الفراري رائعة جدًا لكنها لا تناسب رحلة في الجبال … يستعرض لنا من خلال تجربته الشخصية كيف تحول من الطب إلى إدارة الأعمال … وكيف تختار السيارة التي تناسب رحلتك … والمهنة التي تناسب مهاراتك.

مرض الحسابات:

ضمن موضوع مشابه للسابق يحكي لنا أحمد أمين تجربته العملية والمراحل التي اجتازها حتى وصل إلى ما هو عليه الآن … ممثل كوميدي … ولا يمكنك أن تتابع أحمد أمين دون أن تضحك من أسلوبه اللطيف والممتع دائمًا … وكما هو عالج نفسه بالضحك كما قال، هو الآن يعالج المشاهدين من خلاله …

لِم لا نتكلم باللغة العربية! …

قائمة طعام، صف تحضيري في المدرسة، امتحان نصفي، فصل دراسي، بيت حماية للموبايل … الخ من الكثير من الأسماء التي قد لا تعرفها كما ذكرتها لك، لكن لو قلنا (( أو قلنا أو … عندها ستعرفون عمّ أتحدث.

افتح التلفاز على أي برنامج حياتي عام، وقم بإحصاء عدد الكلمات العربية مقابل الكلمات الإنكليزية التي يقولها المذيع أعتقد أنّ الثانية ستطغى على الأولى حتمًا، وبات من الطبيعي في الكثير من البرامج الحوارية أو المسابقات أن تجد ترجمةً لمعظم كلام المشتركين؛ لأنّهم لا يجيدون التحدث إلّا بالإنكليزية … سوزان تلحوق تتحدث عن اللغة العربية التي نقوم بدفنها بأيدينا … وهل لن نكون كول لو توقفنا عن التكلم كلمة بكلمة؟!.

كيف تكون أستاذًا فاشلًا؟

بطريقة لطيفة ممتعة للغاية يعطينا الأستاذ إسماعيل الجبة من جامعة اليرموك الدولية الخاصة في سوريا الدليل لتكون أستاذًا فاشلًا يكرهك الطلاب، وينامون خلال حصتك من خلال تجربته الشخصية في مجال التعليم.

لماذا أعشق أن أكون؟

في نفس الموضوع السابق يحكي لنا الدكتور أمجد قورشة تجربته الشخصية بين رفضه التام الداخلي ليكون مدرسًا، وبين محبته وإبداعه في هذا المجال. حين قرر أن يجرب وأنّ التجربة خير برهان على رغبتك في أمر أو كرهك له.

اسمعي صوتك

الممثلة المصرية أمينة خليل في فعالية تيد للنساء في مصر تحكي لنا عن حياتها، وصوتها الداخلي الذي كانت قد كتمته وتجاهلته سنوات طويلة، المحاضرة للنساء لكني أعتقد أنّ الجميع يتجاهل هذا الصوت الداخلي، ويتصرف كأنّه غير موجود ثم يشتكي أنّ الأمور لا تسير كما يحب.

13

شاركنا رأيك حول "منصة تيد في العالم العربي … قصص ملهمة جديدة من واقعنا"

  1. Moheb Rofail

    سأستمع لهذه الفيديوهات فيما بعد.. على كل أنا أيضا أحاول إيجاد مكاني وسط الزحام، قد تجدون محاولاتي المستميتة لبلوغ هذه الغاية في مدونتي الشخصية، في الحقيقة هناك نماذج عربية مشرفة قد نعول عليها للتأثير فينا ولو بطريقة غير مباشرة..
    محب روفائيل moheb.space

  2. Nasir Forotan

    سلام علیکم
    شكرا لكل من قام و ساهم في تاسيس هذه المنصة المفيدة.
    أنا أقترح بأن ينصح كل من يقدم محاضرة بأن يحاول أن يتكلم العربية الفصحة لأنني أعجمي و لا أفهم العامية
    شكرا
    ناصر

أضف تعليقًا