كتب وقصص مصورة لستيفن هوكينج بسّط فيها العلوم وفكرة الكون

كتب ستيفن هوكينج المصورة لتبسيط العلوم
1

“أعظم عدو للمعرفة ليس الجهل، بل وهم المعرفة” – ستيفن هوكينج.

لا يعرف الكثيرون أنّ الراحل الفذ ستيفن هوكينج، النجم الأكثر لمعانًا في عالم الفيزياء والكونيات، ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا A Brief History of Time – تاريخ موجز للزمن، قد كتب سلسلةً قصصيةً / روائيةً علميةً مصورةً بديعةً، تدور أحداثها في إطار من الخيال العلمي وتبسيط العلوم.

والسلسلة مكونة من خمس كتب، جميعها تحت عنوان George’s Secret Key – مفتاح جورج السري للكون، للدلالة على أنّك لست في حاجة إلى مفتاح سري حقيقي لاستكشاف الكون، فهناك مفتاح يمكن لأي شخص أن يستخدمه، ويسمى الفيزياء.

ستيفين هوكنغ كتب سلسلة روايات خيال علمي للأطفال
ستيفن هوكينج كتب خمس روايات مصورة لتبسيط العلوم

وقد كتبها بهدف توجيه اهتمام الأطفال الصغار والكبار من غير المُتخصصين لعلم الفضاء والزمن والكون؛ لتشجيعهم وتحفيزهم للعلم، حيث شرح بها بعض النظريات العلمية المعقدة بطريقة أكثر وضوحًا وتبسيطًا، التي من المؤكد أنّها ستثير الخيال.

https://www.arageek.com/2013/11/16/facts-about-stephen-hawking.html

فنجد أنّ روايات السلسلة الخمس تتضمن معلومات عن النظام الشمسي، ومولد النجوم وموتها، وكذلك الثقوب السوداء، والأجرام السماوية بما فيها الكواكب، ومجرّة درب التبانة، وغيرها الكثير.

Lucy Hawking
ستيفن هوكينغ مع ابنته لوسي، والتي شاركته في كتابة سلسلة مصورة لتبسيط العلوم

وقد شاركته في كتابتها ابنته من زواجه الأول لوسي، وهي تعمل كـ صحفية وروائية، اشتهرت برواياتها وخاصةً المتعلقة بالأطفال منها، فتجاربها الخاصة بالسفر برحلة فضائية في حالة انعدام الجاذبية، ومقابلات مع رواد الفضاء تمنح الكتاب شعورًا بالواقعية والإثارة.

1- George’s Secret Key to the Universe

George's Secret Key to the Universe

في 2007 نشر أول كتاب في السلسلة بعنوان George’s Secret Key to the Universe – مفتاح جورج السري للكون، وهو يختلط بعلم الكونيات والمغامرة، حيث شرح الكون للأطفال الصغار من خلال مغامرة مضحكة تشرح بوضوح أسرار العلم، وقد أضافت الرسوم العلمية التوضيحية لغاري بارسونز الفكاهة والفائدة والوضوح، وتشرح القصة الكثير من قوانين الفيزياء بطريقة سهلة ومبسطة. قد ترجمت إلى 38 لغةً مختلفةً وتم نشرها في 53 بلدًا.

تحكي القصة عن الطفل جورج، الذي يسير ضد رغبة عائلته في دراسة التكنولوجيا، فلديه أبوين حذرين ومتحفظين تجاه التكنولوجيا، وبالتالي نجدهم متحفظين تجاه جيرانهم الجدد. عالم الفلك المرح إريك وابنته آني، والتي يبدو أنّها تسير على خُطى والدها.

ولكن عندما يتصادق جورج معهم، ومع حاسوبهم المتكلم الفائق Cosmos – كوزموس، الذي يستطيع أن يفتح بابًا لأي جزء في الكون، يجد نفسه أمام مغامرة ممتعة للغاية، بينما يتعلم عن الفيزياء والوقت والكون، وبمساعدة حاسوبهم يمكنه السفر إلى الكواكب الأخرى والثقب الأسود، حيث يعثر في جهاز الحاسوب على زلة ترسله إلى النظام الشمسي.

ولكن ماذا لو وقع الكون تحت سيطرة مجموعة من الأشخاص السيئين؟! هذا ما ستكشف عنه مغامرة جورج مع آني وإريك.


2- George’s Cosmic Treasure Hunt

2-George's Cosmic Treasure Hunt

في الكتاب الثاني من السلسلة George’s Cosmic Treasure Hunt – بحث جورج عن الكنز الكوني والذي نشر عام 2009، ويتضمن مقالات كتبها ستيفن هوكينغ وزملاؤه، يقدمون فيها أحدث الأفكار حول السفر إلى الفضاء.

مرةً أخرى عاد جورج وآني إلى إجراء مغامرة كونية رائعة أخرى؛ لاستكشاف المجرة بمساعدة الحاسوب Cosmos، وذلك عندما يحزن جورج لدى علمه أنّ صديقته آني ووالدها ينتقلان إلى الولايات المتحدة، حيث التحق إريك بوظيفة جديدة في برنامج الفضاء، للبحث عن علامات الحياة في الكون.

إريك يترك لجورج هديةً عبارة عن كتاب يدعى دليل المستخدم إلى الكون. عندها يصل آني رسالة تحذير مروعة، ليبدأوا جميعًا مغامرةً جديدةً للبحث عن الكنوز الكونية، التي تمتد عبر المجرة بأكملها وخارجها.

https://www.arageek.com/tech/steven-hawking-ai-kill


3- George and the Big Bang

3-George and the Big Bang

في الكتاب الثالث من السلسلة George and the Big Bang – جورج والانفجار العظيم، والذي نشره في عام 2011، اكتشف بأسلوب سلسل ومبسط كيف بدأ الكون في هذه المغامرة الكونية، مع مجموعة كاملة من الصور الملونة التي توضح عالم الكون الرائع والمضحك.

كما تتميز هذه المغامرة الجريئة بمقالات كتبها ستيفن هوكينج، وغيره من الفيزيائيين البارزين حول أصول الكون، وتنتهي برواية بيانية من عشرين صفحةً تشرح كيف حدث الانفجار الكبير.

ففي أحداث القصة المصورة. نجد جورج يمضي وقتًا بائسًا؛ بسبب عدة مشاكل، لديه أخوات توأم في المنزل، يطلبان اهتمام أبويه البالغ، ونقل خنزيره المحبوب فريدي إلى المزرعة، والأكثر من ذلك كله أنّ صديقته المفضلة آني وجدت صديقًا جديدًا، ويبدو أنّها تحبه أكثر من جورج.

لذا، يقفز جورج على فرصة مساعدة إريك في خططه لإجراء تجربة كبيرة في سويسرا، تسعى إلى استكشاف اللحظة الأولى للكون. ليجد نفسه أمام مؤامرة تُحاك على قدم وساق، حيث تخطط مجموعة من الأشرار لتخريب التجربة، فهل يستطيع جورج إيقاف تدمير تجربة إريك؟


4- George and the Unbreakable Code

4-George and the Unbreakable Code

جورج وصديقته آني يفتقدان الإثارة، لم يكن لديهم أي مغامرات فضائية لفترة طويلة من الوقت، لكن هذا لم يدم طويلًا، فقد بدأت أشياء غريبة للغاية في الظهور. الطائرات ترفض الطيران، البنوك توزع نقودًا مجانيةً، ولا تستطيع سلاسل التجزئة فرض رسوم على منتجاتها، وبالتالي يحصل الناس على الطعام مجانًا.

يبدو أنّ أكبر وأفضل أجهزة الحاسوب في العالم قد تم اختراقها جميعًا. لذا، سوف يسافر جورج وآني إلى الفضاء في مغامرة جديدة. من أجل معرفة من يقف وراء ذلك كله، ضمن أحداث رواية George and the Unbreakable Code – جورج والترميز غير القابل للكسر، والذي نشره عام 2017.


5- George and the Blue Moon

George and the Blue Moon

في الكتاب الخامس من سلسلة George’s Secret Key من تأليف ستيفن ولوسي هوكينج، والذي جاء بعنوان George and the Blue Moon – جورج والقمر الأزرق، وتم نشره عام 2016، يجد جورج وآني نفسهما في خضم مغامرة كونية أخرى، حيث يتم اختيارهما كرواد فضاء مبتدئين لبرنامج يدرّب الشباب للقيام برحلة مستقبلية استكشافية إلى المريخ.

لكن عندما وصلوا إلى معسكر الفضاء سرعان ما عرفا أنّ هناك أشياءً غريبةً تحدث على الأرض، وكذلك في السماء فالبعثات الفضائية تحدث سرًا غامضًا، وتدريب رواد الفضاء الذين يقومون به يصبح أكثر ترويعًا وخوفًا، فما الذي يحدث خلف الستار؟!

مجموعة صور للصفحات الداخلية من السلسلة القصصية المصورة لستيفن هوكينج

صفحات من السلسلة

صفحات من السلسلة

صفحات من السلسلة

صفحات من السلسلة

صفحات من السلسلة

ولعلك ستلاحظ مثلي أنّ شخصية العالم إريك في سلسلة الروايات تلك هو نفسه العالم ستيفن هوكينج، وحاسوبه الفائق ما هو إلّا رمز للعلم والتكنولوجيا الحديثة، التي منحته تقنية تمكّن من خلالها من مواصلة أبحاثه ونظرياته من فوق كرسيه المتحرك. مع الجهاز الذي صُنع خصيصًا لمنحه صوت اصطناعي بعدما خسر صوته الحقيقي عام 1985، ليصنع من خلالهما معجزته العلمية، وبالطبع كانت شخصية آني في السلسلة رمزًا لابنته لوسي، أمّا جورج فكان رمزيةً لكل الشغوفين بالعلم حول العالم.

عبقرية التطوير والتسويق: كيف أعطت إنتل لستيفن هوكينغ صوتاً؟! – تقرير

والآن بعد استعراضنا سريعًا ما تضمنته السلسلة العلمية الخيالية الرائعة تلك، سيبدو جليًا أمامنا الهدف الحقيقي منها، ألا وهو إثارة وتنمية حاسة التساؤل حول الكون لدى الأطفال.

1

شاركنا رأيك حول "كتب وقصص مصورة لستيفن هوكينج بسّط فيها العلوم وفكرة الكون"

أضف تعليقًا