كُتُب عن المستقبل ينصحك إيلون ماسك بقراءتها

5 كتب عن المستقبل يرشحها لك إيلون ماسك
6

“إمبراطوريات المستقبل هي إمبراطوريات العقل” – ونستون تشرشل.

أصبح إيلون ماسك واحدًا من القادة الأكثر طموحًا ونجاحًا في العالم من خلال تبنيه لبناء أدوات المستقبل، حيث اشتهر بتأسيس عدة شركات ضخمة حول العالم، معتمدةً على تقديم الابتكارات والتكنولوجيا الحديثة.

اضطر لإرجاء دراسته الجامعية؛ للتركيز في إطلاق أعماله التجارية، وصنع اللبنة الأولى في ثروة عبر تأسيسه مشروع صغير، ومن ثم بيعه للشركة الناشئة التي أصبحت فيما بعد PayPal العالمية، وتشمل مساعيه الحالية في عالم الأعمال التجارية المُعتمدة على التكنولوجيا والتقنية بشكل رئيسي، كُلًا من شركة السيارات الكهربائية Tesla Motors، وكذلك شركة SpaceX التي يأمل أن تصل قريبًا إلى المريخ.

https://www.arageek.com/2014/08/28/elon-musk-facts.html

ولكن ماسك لم يحصل على كل ذلك من تلقاء بنفسه دون بذل مجهود، ففي الواقع فإنّ الملياردير ينظر للأبطال في مختلف المجالات مُستمدًا مصدرًا للإلهام عبر القراءة، إنّه ليس وحيدًا في ذلك، فقد وجد استطلاع رأي لـ 233 من الأثرياء أنّ الغالبية العظمى منهم 88٪ قالوا أنّهم يكرسون 30 دقيقةً أو أكثر كل يوم للقراءة.

“لقد قرأت الكتب”.

هكذا أجاب رائد الأعمال العبقري إيلون ماسك عندما سُئل عن الكيفية التي تعلّم بها بناء الصواريخ من أجل شركته SpaceX، وذلك وفقًا للقاء أجراه مع Esquire.

ماسك ليس بخيلًا أو مُتحفظًا حول تقاسم كُتبه المُفضلة وترشيحها للآخرين، وشرح الطرق التي شكلته بها، وتقديم لمحة عن كيف يفكر في المستقبل، وهُناك 5 كتب أوصى بها لشرح الكيفية التي يتجه بها المجتمع نحو المُستقبل، وأين نحن منها.

وإليك 5 كتب عن المستقبل، يعتقد إيلون ماسك أنّ عليك قراءتها، ويُرشحها لك:

1- Structures: Or Why Things Don’t Fall Down

كتاب الهياكل: أو لماذا الأمور لا تسقط
كتاب الهياكل: أو لماذا الأمور لا تسقط

يُعد كتاب الهياكل: أو لماذا لا تسقط الأشياء أحد أكثر الكُتب مبيعًا، وهو من تأليف مُهندس الطيران وعالم المواد J.E. Gordon – جاي إي غوردون، ويقدم فيه عرضًا مبسطًا لمبادئ فيزيائية عامة لغير المتخصصين.

وقد لا ترغب في بناء سفينة فضاء لاستعمار المريخ، ولكن هذا الكتاب ساعد إيلون ماسك في تشكيل الأساسيات التي يحتاجها عن علم الصواريخ، فـ عندما قرر أنّه يريد أن يتعلم علم الصواريخ، درس الكتب المدرسية للفيزياء الفلكية والهندسة؛ لتأسيس شركته الرائدة Space X.

وفي حين أنّ قراءة الكُتب والنصوص الأكاديمية المُتقدمة عن الفيزياء أمر قد لا يكون مُناسبًا للجميع، ويقدم لك هذا الكتاب أخف وزنًا من العلم وراء Space X، حيث يقدم عرضًا أكثر تبسيطًا للمبادئ الهندسية من العديد من النصوص الأكاديمية، وذلك بحسب ما أشار إليه إيلون ماسك، أثناء مُقابله له مع محطة KCRW، وقال خلالها: “أنّه حقًا، حقًا مُفيد جدًا؛ لمن يُريد الاطلاع على تمهيدٍ للتصميم الهيكلي. 


2- Superintelligence: Paths, Dangers, Strategies

كتاب الذكاء الخارق: المسارات، والمخاطر، والاستراتيجيات
كتاب الذكاء الخارق: المسارات، والمخاطر، والاستراتيجيات

يأتي كتاب Superintelligence: Paths, Dangers, Strategies – الذكاء الخارق: المسارات، والمخاطر، والاستراتيجيات، لمؤلفه الفيلسوف السويدي، وخبير الذكاء الاصطناعي Nick Bostrom – نيك بوستروم، والذي نُشر لأول مرة في يوليو ٢٠١٤، في مصاف الكُتب التي يرشحها لك إيلوان ماسك عن المُستقبل.

وقد سبق أن أكد ماسك على أنّ هذا الكتاب Worth Reading، أو يستحق القراءة في تغريدة عام 2014.

فلقد وضع فيه مؤلفه الأسس لفهم مستقبل البشرية ويستكشف عالم الذكاء، ويأخذنا في رحلة ممتعة وشيقة إلى حدود التفكير بالوضع الإنساني ومستقبل الحياة الذكية، فيجيب عن تساؤل لماذا نخاف من التفرد التكنولوجي والذكاء والروبوتات؟ فنجد يتناول أسئلة شائكة حول ما يمكن أن يحدث إذا تجاوز الذكاء الاصطناعي حدود الذكاء البشري.

https://www.arageek.com/tech/ai-war-zuck-musk

هذا، ويعتقد ماسك بعمق في قوة وقدرة التكنولوجيا على مساعدة البشرية، لكنه أعرب أيضًا عن مخاوفه بشأن الإمكانيات الضارة للذكاء الاصطناعي، وشارك في تأسيس OpenAI وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى جعل الذكاء الاصطناعي آمن.


3- Our Final Invention: Artificial Intelligence and the End of the Human Era

كتاب اختراعنا الأخير: الذكاء الاصطناعي ونهاية العصر البشري
كتاب اختراعنا الأخير: الذكاء الاصطناعي ونهاية العصر البشري

فيما أشار إيلوان ماسك في تغريدة له عام 2014 أيضًا، لكتاب مُخرج الأفلام الوثائقيّة الشهير جيمس بارات، Our Final Invention – اختراعنا الأخير: الذكاء الاصطناعي ونهاية العصر البشري، على أنّه يستحق القراءة.

فيشير الكتاب إلى اكتشاف إمكانيات المستقبل للذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن للآلات الذكية والروبوتات أن تؤدي إلى نهاية حقبة الإنسان إذا تجاوزت مستوى الذكاء البشري، ومما لا شك فيه أنّ هذا الكتاب جعل ماسك على علم بكل من الجوانب السلبية الكارثية المحتملة للذكاء الاصطناعي.


4- Life 3.0: Being Human in the the Age of Artificial Intelligence

كتاب الحياة 3.0: كينونة الإنسان في عصر الذكاء الاصطناعي
كتاب الحياة 3.0: كينونة الإنسان في عصر الذكاء الاصطناعي

ومع ذلك نجد أنّ رئيس SpaceX ليس متشائمًا تمامًا بشأن مُستقبل الذكاء الاصطناعي. فنجده يرشح هذا الكتاب الذي يبحث عن الاستفادة من الجوانب الجيدة لمُستقبل الذكاء الاصطناعي.

كتب Max Tegmark – ماكس تيجمارك، وهو أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هذا الكتاب الأكثر مبيعًا Life 3.0: Being Human in the the Age of Artificial Intelligence – الحياة 3.0: كينونة الإنسان في عصر الذكاء الاصطناعي، عن كيفية الحفاظ على الذكاء الصناعي لكي يبقى مُفيدًا.

ويشدد فيه على أهمية طرح أسئلة صعبة حول نوع وهدف المستقبل الذي نريده جميعًا، والتأكد من أنّ ابتكاراتنا التكنولوجية تتشابك مع تلك الأهداف.

وهو الكتاب الذي يصفه إيلون ماسك بأنّه دليل مُقنع للتحديات والخيارات في بحثنا عن مستقبل عظيم للحياة على الأرض وخارجها.


5- Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future

كتاب صفر إلى واحد: ملاحظات حول الشركات الناشئة، أو كيفية بناء المستقبل
كتاب صفر إلى واحد: ملاحظات حول الشركات الناشئة، أو كيفية بناء المستقبل

أثارت الثروات الهائلة التي حققها البعض في وادي السيليكون اهتمامًا عالميًا بثقافة الشركات الناشئة. ركب ماسك تلك الموجة في عام 1999 مع شركته X.com للدفع عبر الإنترنت، والتي اندمجت فيما بعد مع شركة أخرى، كما شارك Peter Thiel – بيتر ثييل في إنشاء PayPal – باي بال.

ويقول ماسك عن هذا الكتاب Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future – صفر إلى واحد: ملاحظات حول الشركات الناشئة، أو كيفية بناء المستقبل، أنّه يعرض كشفًا مُهمًا لعملية بناء شركات كبيرة ناجحة.

وهو الكتاب الذي ألَّفه المؤسس المشارك في باي بال بيتر ثييل، الذي درس في جامعة ستانفورد، بالمُشاركة مع المؤلف Blake Masters – بليك ماسترس؛ ليركز على حاجة الساعين إلى ريادة الأعمال والاستثمار إلى أسلوب فريد في التفكير.

كانت هذه ترشيحات إيلون ماسك حول كُتب المُستقبل، فهل طالعت أيًا منهم؟ أو ترغب في ذلك قريبًا؟ شاركنا التعليقات.

6

شاركنا رأيك حول "كُتُب عن المستقبل ينصحك إيلون ماسك بقراءتها"