بطاقات الائتمان التقليدية في مواجهة بطاقات الدفع المسبق … ما هو الأنسب لك؟

انواع بطاقات الائتمان
1

وفقًا لتقارير أٌصدرت في العام 2015 توضح فيها بأنّ جيل الألفية يفضل استخدام بطاقات الخصم، أو البطاقات المدفوعة مسبقًا على بطاقات الائتمان التقليدية، وأنّ عدد البطاقات المصرفية الصادرة، والبطاقات الخاصة التي امتلكها هذا الجيل أقل مما امتلكته الأجيال السابقة.

ويبدو أنّ هذا الحذر مفهوم إلى حد ما، حيث لا يرغب أحد بأن يثقل كاهله بديون بطاقات الائتمان، التي من الصعب أن تخرج نفسك من دوامتها حال وقوعك فيها.

ربما تكون هذه البطاقة الصغيرة مفترسةً، متوحشةً، وكفيلةً بالتهامك بالكامل، وممكن في حال استخدامها بشكل مسؤول وعقلاني أن تحسّن من وضعك المالي، الذي سيحدث فرقًا على حياتك كلها.

نوضح لك في هذا المقال بعض الأمور التي يجب مراعاتها حول الاختلافات بين بطاقات الخصم، وبطاقات الائتمان، وإيجابيات وسلبيات كل منهما.

بطاقة السحب المباشر Debit Cards

الإيجابيات

1. الأموال المصروفة تُستقطع من حسابك البنكي بشكل تلقائي، مما يجعل مصروفاتك اليومية أكثر وضوحًا وشفافيةً.

2. يمكنك ضبط التحويلات التلقائية إلى حساب التوفير الخاص بك.

3. يمكنك سحب نقودك من أجهزة الصراف الآلي (ATM).

4. مصروفك لا يؤثر بالضرر على درجة الائتمان الخاصة بك، أو ما يسمى Credit Score الذي هو ببساطة عبارة عن رقم تراكمي يقيس نجاحك من حيث تاريخ السداد وعوامل أخرى، وفي هذه الحالة يتم تصنيفك كفرد جدير بالثقة مع تقليل نسبة الفائدة المأخوذة منك.

السلبيات

1. تعتبر أقل أمانًا من بطاقة الائتمان، وخاصةً بالنسبة للمشتريات عبر الإنترنت. استرداد أموال المشتريات في حال وقوع قضايا احتيالية يكون أسرع لأصحاب بطائق الائتمان من أولئك الذين يستخدمون بطاقات الخصم.

2. إذا تمت سرقة بطاقتك قد يأخذ هذا منك أكثر من يومين عمل بعد أن تُبلّغ عن السرقة، أو ضياع البطاقة و أقل من 60 يومًا تقويميًا من إرسال كشف الحساب البنكي إليك. للإبلاغ عن السرقة يمكن أن تكون مسؤولًا قانونيًا عن أي معاملة تحدث خلال هذه الفترة.

3. يمكنك أن تسحب بشكل زائد، أو ما يسمى بالسحب على المكشوف، وسيتوجب عليك أن تدفع رسومًا يقدر متوسطها بـ $33.38، ويختلف هذا من بنك إلى آخر.

4. الإنفاق أيضًا لا يمكن أن يحسّن إيجابيًا درجة الائتمان الخاصة بك.


البطاقات الائتمانية Credit Cards

الإيجابيات

1. نقاط، مكافآت، وأموال تدخل إلى حسابك تضيفُ قيمةً إلى الأموال التي قد أنفقتها أصلًا؛ لتتيح لك فرصةً تحدد فيها أولوياتك وما يهمك أكثر.

2. أكثر أمانًا من بطاقات الخصم (البطاقات المدفوعة مسبقًا)، خصوصًا في حال التسوق عبر الإنترنت، أكبر مبلغ سوف تصبح مسؤولًا عنه بعد الإبلاغ عن السرقة هو 50 دولار فقط لا غير، وذلك بفضل قانون الفوترة العادلة (FCBA)، غير أنّ بعض الشركات سوف تتخلى عن هذا أيضًا.

3.  من السهل استعادة الأموال في حالة تعرض البطاقة للسرقة.

4. يمكن استخدامها لبناء درجة الائتمان الخاصة بك، والتي بالتالي سوف تساعدك في حالة القرض. تاريخ الدفع الخاص بك هو الذي سيساعد بشكل أساسي في رفع هذه الدرجة، وطول فترة حصولك على هذه البطاقة يأخذ في عين الاعتبار أيضًا، وهذا ما سيقلل نسبة الفائدة التي يحصل عليها البنك منك في حال حصولك على قرض لشراء منزل العمر مثلًا، أو سيارة الأحلام.

السلبيات

1. من السهل جدًا الوقوع في فخ الديون مع هذا النوع من البطاقات، حيث يغريك سهولة الشراء، وإمكانية الاستدانة على أمل السداد العاجل، تشير بعض الإحصائيات إلى أنّ متوسط الديون لبطاقات الائتمان المنزلية تقدر بـ 16.883 دولار أمريكي للفرد الواحد.

2. من الصعب مقارنة كل نوع من هذه البطاقة، ومعرفة كيف يمكن لها أن تساعدك، أو أن تسبب لك الضرر.

3. يمكن أن تضر بدرجة الائتمان الخاصة بك إذا لم تكن منتبهًا، وحريصًا لمصروفاتك، ولأوقات السداد.

4. كثير من الناس يجهلون، أو لنَقُل أنّهم ليسوا على دراية كافية بآلية عمل البنوك، أو الاتفاقية المترتب عليها أخذ هذه البطاقة مثل: كيف يحققون أقصى فائدة من درجة الائتمان، وكم هو معدل الفائدة المستحق.


البطاقات مسبقة الدفع Prepaid Card

الإيجابيات

1. لا تحتاج إلى معاملة طويلة لاستخراج هذا النوع من البطاقات، ولا تحتاج إلى أي ضمانات بنكية أيضًا، ولا حتى حساب بنكي.

2. هي الأكثر شيوعًا واستخدمًا في الشراء عبر الإنترنت.

3.  يمكن شحنها بسهولة عبر ماكينات ATM المنتشرة.

وكما هو الحال مع بطاقات Debit، فالبطاقات مسبقة الدفع توفر لك الحماية من خطر الوقوع كفريسة سهله للديون، تأتي هذي البطاقة لتوفر لك مستوى حماية أكبر، فأنت لن تستخدم إلّا القدر الذي شحنته مسبقًا في هذا البطاقة.

السلبيات

1. قد تكلفك الكثير من الرسوم المدفوعة، والتي تشكل عائقًا قبل التفكير في الحصول على هذه البطاقة البلاستيكية.

2.  قلة الحماية عائق آخر، حيث أنّه لا يوجد قانون يفرض استرجاع الأموال في حال سرقه البطاقة، وعلى الرغم من أنّ معظم مصدّري هذا النوع من البطاقات يقدمون هذه الخدمة طواعيةً، إلّا أنّها وفي غياب قانون يحمي المستخدم تظل الأضعف أمنيًا مقارنةً Credit Card.

3. ستتركُ وحيدًا، افترِض أنّك في حالة طوارئ، وفي حاجة ملحة لصرف المال، ولا يوجد في رصيدها أي مبلغ للأسف، فلن تستطيع هذا البطاقة إنقاذك أو عمل أي شيء لك، ببساطة ستكون بلا قيمة.

1

شاركنا رأيك حول "بطاقات الائتمان التقليدية في مواجهة بطاقات الدفع المسبق … ما هو الأنسب لك؟"