ليست القردة وحسب، بل الموز أيضًا! الجينات تخبرك كل شيء

تطابق الجينات بين الانسان و القرد و الموز أيضًا
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

“الإنسان قنطرة بين القردة والسوبرمان” هذا ما قاله فريدريش نيتشه في مزاح يشبه الجد، أو جد يشبه المزاح!

الجينات Genes أو الموروثات هي الفاعل الرئيسي في عملية تطور الكائنات الحيّة، فالجين هو وحدة الوراثة، أو المادة التي تنقل الصفة الوراثية من جيل لآخر، كما أنّه الوحدة الأساسية المشتركة بين الكائنات الحيّة، وبالتالي من الممكن أن تتشابه فيما بينها.

لدى أجسامنا ثلاثة بلايين كتلة بناء جينية، أو أزواج أساسية منها، تجعلنا نبدو على ما نحن عليه من هيئة الآن، ومن بينهم يوجد مقدار ضئيل جدًا فريد (غير متكرر) بالنسبة لنا، مما يجعلنا متشابهين وراثيًا ببعضنا البعض بنسبة 99.9٪.

وفي حديث له عبر منصة TED أوضح الفيزيائي ورائد الأعمال Riccardo Sabatini أنّ النسخة المطبوعة من الشفرة الوراثية بأكملها تشغل حوالي 262000 صفحة، أو 175 كتابًا كبيرًا! ومن بين هذه الصفحات، سيكون هناك حوالي 500 فقط فريدًا، أي ليس له مثيل بالنسبة إلينا.

هذا؛ لأنّ أجزاء كبيرة من الجينات تؤدي وظائف مماثلة عبر المملكة الحيوانية، ومؤخرًا نشرت مجلة Nature العلمية العريقة بحثًا علميًا حديثًا في الجينات، وثق فيه العلماء الجين المسؤول عن الزعانف في الأسماك، ووجدوا أنّه هو نفسه الجين المسؤول عن الأطراف لدى الفئران، أي أنّ الأسماك والفئران يمتلكان نفس الجين.

الصورتين لنفس السمكة بس اللي تحت فقدت الزعانف بتعتها بعد تعطيل الجين الخاص بهم.
نفس السمكة، ولكن السفلى فقدت زعانفها، عقب تعطيل الجين الخاص بها

– والآن ألقوا معي نظرةً سريعةً على مدى تشابهنا الوراثي مع كل شيء حولنا، بحسب تقرير مصور نشره موقع Business Insider، لتوضيح ارتباطنا الجيني مع كل شيء من حولنا على ظهر هذا الكوكب.


بالنسبة للجنس البشري نحن نتشابه جينيًا. أنت مشابه للشخص الذي يجلس إلى جانبك بنسبة 99.9٪، أمّا الـ 1% المُتبقية من تلك الجينات، فهي تخبرنا عن كل شيء بدءًا من ماهية لون عينيك، إلى ما إذا كُنت تميل إلى الإصابة ببعض الأمراض.

التشابه الجيني بين البشر


وقد وجدت دراسة أجريت في عام 2005، أنّ قردة الشمبانزي – أقرب أقاربنا التطوريين الأحياء – تشبه الجينات البشرية بنسبة 96٪.

التشابه بين الانسان و القرد في الحمض النووي


القطط تشبهنا أكثر مما تظن، فقد وجدت دراسة أجريت في عام 2007 أنّ حوالي 90٪ من الجينات الموجودة في القط المنزلي الحبشي Egyptian Mau من فصيلة Abyssinian cat مشابهة للبشر، وقد تم إجراء هذه الدراسة على قطة حبشية تُدعى سينامون.

التشابه بين القط و الانسان جينيا


أمّا عندما يتعلق الأمر بجينات ترميز البروتين Protin-encoding genes، تكون الفئران بنسبة 85٪ مشابهه للبشر، وبالنسبة للجينات غير المشفرة Non-coding genes، فإنّها فقط حوالي 50٪، ويعزو The National Human Genome Research Institute – المعهد القومي لبحوث الجينيوم البشري هذا التشابه إلى أجدادنا القدماء، الذين تشاركوا تلك الجينات منذ حوالي 80 مليون سنة.

إنّ درجة التشابه بين الفأر والإنسان مهمة جدًا؛ لأنّ التجارب العصبية وتجارب الأدوية تُجرى كلها تقريبًا على الفئران أولًا، ومن هُنا تأتي أهمية مشروع Allen Mouse Brain Atlas التابع لمشروع Allen Brain Atlas المدعوم من بول ألين الشريك المؤسس لمايكروسوفت، والذي بدأ ببناء خرائط لأدمغة فأر التجارب، وحديثًا لدماغ الإنسان.

التشابه بين الانسان والفأر جينيًا


في حين تشاطر الماشية أو الأبقار حوالي 80٪ من جيناتها مع البشر، وهذا وفقًا لتقرير نشر عام 2009 في مجلة Science العلمية.

نسبة التشابه بين الانسان و البقر جينيًا


ولكن عندما يتعلق الأمر بحمض النووي DNA للحشرات، فإنّ البشر لديهم قلة قليلة من الجينات المشتركة. على سبيل المثال، يتشارك ذباب الفاكهة نسبة 61٪ من الجينات المسببة للأمراض مع البشر، وهو أمر مهم عندما درست ناسا حشرة البق أو الخنفساء؛ لمعرفة المزيد حول ما قد يفعله السفر عبر الفضاء لجينات البشر.

التشابه بين الانسان والذباب جينيًا


وبينما يختلف جسم الدجاجة اختلافًا كبيرًا عن جسم الإنسان، من ناحية تغطية جسم الدجاجة بالريش، وأنّها تبيض ولا تلد، فإنّ حوالي 60٪ من جينات الدجاج لديها نظير جيني بشري.

التشابه بين الانسان و الدجاج


حتى أنّ الموز لا يزال يشترك في حوالي 60٪ من الحمض النووي نفسه للبشر!

التشابه بين الانسان و الموز


وهكذا، يومًا بعد يوم يحاول العلماء التوصل إلى كشف سر الإنسان، ومعرفة الكثير عنه على مستوى الجينات على الأقل.

0

شاركنا رأيك حول "ليست القردة وحسب، بل الموز أيضًا! الجينات تخبرك كل شيء"

  1. Ahmad Ibrahim

    {حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ } سورة الجاثية.
    عندما يتكون عند الإنسان يقين بعظمة الخالق وبوحدانيته فإن الله سبحانه وتعالى يكشف له من أسرار خلقه بقدر ما عنده من حب وفضول للمعرفة.
    { اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } سورة الجاثية.
    فالحمد لله رب العالمين

  2. Ahmad Ibrahim

    ومن رحمة الله تبارك وتعالى أنه أيضا يكشف أسرار آياته في خلقه حتى لمن لا يؤمن لعله يخشع لله الواحد القهار في يوم من الأيام .. لأن الذي يخشى الله من عباده هم العلماء .. الذين عرفوا وعلموا علم اليقين آياته في كونه وفي خلقه وفي كتابه.

أضف تعليقًا