ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في أبريل 2018

اقتراحات كتب ابريل نيسان 2018
3

نستكمل ترشيحاتنا الشهرية التي اتفق فريق عمل أراجيك على أن نُشرككم معنا فيها، فنُرشح لكم كل شهر عددًا من الكتب التي نالت إعجابنا، ونطلب منكم كذلك ترشيح كتب لنا أعجبتكم.

وهذه هي ترشيحاتنا للقراءة خلال شهر أبريل، ثلاثة تصنيفات وتحت كل منها ثلاثة كتب.

كتب في أدب الرسائل

ما هو أدب الرسائل؟

أحد أشكال التعبير الأدبي التي قاربت على الاندثار، فالتكنولوجيا التي سهلت عملية التواصل، فأصبح بإمكانك مراسلة أي شخص في أي وقت وتصله رسالتك في نفس اللحظة، جعلت الرسائل وكتابتها أمرًا من الماضي العتيق.

قديمًا كان الأدباء والعشاق يتبادلون الرسائل فيما بينهم، ويحتفظ كل منهم برسائل الآخر، وبعد سنوات طويلة يتم جمع تلك الرسائل في كتاب، الرسائل التي تُصبح نافذةً على روح كاتبها تتيح لقارئِها معرفة الكثير عنه.

أدب الرسائل كان أكثر انتشارًا في الغرب، فطبيعة الشخصية العربية الأميل للكتمان والتحفظ كان لها تأثيرها على هذا الأدب، وكانت أشهر الرسائل الأدبية في الغرب هي رسائل “كافكا” إلى “ميلينا”، ورسائل “سارتر” إلى “سيمون دي بوفوار“، وفي السنوات الأخيرة كانت رسائل الرئيس الفرنسي “ميتران” لعشيقته السرية “آن بينجو” واحدةً من كتب الرسائل التي صاحبتها ضجة كبيرة.

أمّا في عالمنا العربي فرسائل “جبران خليل جبران” إلى “مي زيادة”، ورسائل “غسان كنفاني” إلى “غادة السمان” هي الأكثر شهرةً في أدب الرسائل.

الترشيحات:

الرسائل – محمود درويش وسميح القاسم

غلاف الرسائل

اضحك يا ولدي، اضحك، فليس في وسعنا أن ننساق في لغة الحزن أكثر مما انسقنا، فلنوقفها بالسخرية. لا لأنّ السخرية هي اليأس وقد تهذب كما يقولون، بل لأنّها لا تثير الشفقة

مجموعة من الرسائل النثرية التي تبادلها الشاعران الكبيران “محمود درويش“، و”سميح القاسم”، خلال العامين 1986 و1987، حيث كان “درويش” في باريس بينما “سميح” في فلسطين.

وكتب درويش في رسالته الأولى يقول: “نصمّم الكتاب ونضع له الرسائل” في إشارة إلى أنّ هذه رسائل مُتفق عليها وستنشر غالبًا، رسائل نثرية شديدة الرقة والعذوبة وهي اللغة المتوقعة لشاعرين، تنوعت موضوعات الرسائل ما بين الأمور الشخصية والأمور العامة، وطبعًا كان للقضية الفلسطينية حضورها الطاغي في تلك الرسائل.

الكتاب صادق جدًا وجميل، سيأخذك لعالم الشاعرين الكبيرين، تجتر معهم ذكريات طفولتهم وأحلام شبابهم، وتقرأ معهم عن الوطن والغربة والشعر والكتابة والحقوق الضائعة الغير منسية.

تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 4.3/5.

زهرة العمر – توفيق الحكيم

غلاف زهرة العمر

استمع إلي قلبك، فالقلب هو أدق آلة في جسدنا تسجل الصدق

كتاب هو أقرب لرحلة داخل عقل وأفكار توفيق الحكيم الشاب، مراسلات الحكيم لصديقه الفرنسي أندريه الذي تعرف عليه أثناء دراسته للحقوق في فرنسا، وتنقسم الرسائل لثلاثة أقسام: قسم منها هي رسائله بينما كان يعيش في فرنسا، وقسم أثناء معيشته في الإسكندرية، وقسم ثالث أثناء عمله كوكيل نيابة وحياته في طنطا ودسوق.

الكتاب عبارة عن أفكار في شكل يوميات، كل ما يفكر فيه الحكيم في الفلسفة والفن والأدب والموسيقى والدين واللغة العربية، وغيرها من الأفكار التي طافت رأسه يوميًا وسجلها ليبعث بها إلى صديقه، فنقرأها وتشغل عقولنا نحن أيضًا بعد عشرات السنوات.

يعيب الكتاب من وجهة نظري عدم وجود خطابات أندريه، فكنت أود أن تكون موجودةً لأعرف أكثر عن رأيه في كل الأفكار التي طرحها الحكيم، رشاقة أسلوب الحكيم وجاذبية قلمه تجعل الكتاب واحدًا من أهم كتب أدب الرسائل في عالمنا العربي.

تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 3.7/5.

رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان

غلاف رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان

سأظل أناضل لاسترجاع الوطن؛ لأنّه حقي وماضيّ ومستقبلي الوحيد، لأنّ لي فيه شجرة وغيمة وظل وشمس تتوقد، وغيوم تمطر الخصب، وجذور تستعصي على القلع.

الرسائل الشهيرة التي صاحب صدورها ضجةً لا بأس بها، وسبب الضجة أنّها تعرض لنا وجهًا آخرًا لـ “غسان كنفاني” الروائي الفلسطيني، والمناضل الذي اغتالته يد الموساد، وجه العاشق فهو هنا يُحب “غادة السمان” الشاعرة السورية حب يبدو أنّه من طرف واحد، أو قد يكون متبادلًا ولكننا لن نعلم، فهي نشرت رسائله فقط ولم تنشر رسائلها. لذا، لن نعرف الحقيقة على الأقل الآن.

رسائل “غسان” هنا إنسانية أكثر منها رومانسية، تقرأها وتتعرف على العاشق الذي يرجو محبوبته كي تراسله ويُخبرها أنّه لن يتوقف عن حبها حتى لو امتنعت عن مراسلته، وجه آخر لم نعرفه من قبل لـ”غسان” الروائي الذي حمل هم قضية وطنه حتى قتلوه.

تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 3.8/5.

كتاب عِلمي

عن الكتب العِلمية:

العلوم لها أفرع متعددة فمنها العلوم الطبيعية والتي يندرج تحتها “الفلك”، و”الأحياء”، و”الكيمياء”، و”علوم الأرض” وغيرها من العلوم المشابهة، والعلوم الاجتماعية وعلم السلوك والتي يندرج تحتها “علم النفس”، و”علم الاجتماع”، و”العلوم السياسية”، و”علم الجريمة” وغيرها من العلوم المشابهة، والعلوم التطبيقية و التي يندرج تحتها “العلوم الزراعية”، و”العلوم الطبية”، و”علم الكهرباء” وغيرها من العلوم المشابهة، والعلوم الشكلية والتي يندرج تحتها “علوم الحاسوب”، و”الرياضيات”، و”الإحصاء” وغيرها من العلوم المشابهة.

أمّا فرع العلوم الذي اخترته لأرشح لكم منه ثلاثة كتب، فهو فرع العلوم الطبيعية.

الترشيحات:

الكون – كارل ساجان

غلاف الكون

لا توجد عقوبات لمخالفة قوانين الطبيعة؛ لأنّه لا توجد جرائم، فالطبيعة ذاتية التنظيم وترتب الأشياء في شكل يستحيل معه انتهاك قيودها.

واحد من أشهر الكتب العِلمية إن لم يكن أشهرها، والكتاب العِلمي الأكثر مبيعًا على مستوى العالم، فالكاتب هو “Carl Sagan” الفلكي الأمريكي الشهير، والأستاذ الجامعي الذي عمل على تبسيط علوم الفلك، وكان له برنامج تلفزيوني شهير بنفس عنوان الكتاب شرح فيه علم الفلك بشكل مبسط، وتم عرضه في العديد من الدول، ولاقى نجاحًا كبيرًا.

يتكون الكتاب من عشرة فصول يشرح فيها “Sagan” الكون بشكل ميسر ومبسط، الفصل الأول في الكتاب بعنوان “شواطِئ المحيط الكوني” وفيه يتحدث عن محاولات البشر لاكتشاف الفضاء والكون منذ القِدم، ويمر بشكل سريع على المجرات والنجوم والكواكب ليُعرّفنا عليها سريعًا.

ثم الفصل الثاني وهو بعنوان “صوت واحد في الترنيمة الكونية”، ويتناول فيه تطور الحياة على سطح الأرض، ثم الفصل الثالث وعنوانه “الجنة والجحيم”، ويقارن فيه بين كوكبي “الزُهرة” و”الأرض”، حيث شبه الأول بالجحيم مقارنةً بجنتنا كوكب “الأرض”.

ثم الفصل الرابع وعنوانه “أغانٍ حزينة للكوكب الأحمر”، ويُحدثنا فيه عن كوكب “المريخ” والأحلام الخاصة باستيطانه، ثم الفصل الخامس “قصص المسافرين” والذي يتناول فيه تطور وسائل السفر حتى بات التنقل في الفضاء أمرًا ممكنًا.

ثم الفصل السادس “السفر في المكان والزمان”، والذي يتحدث فيه عن نظرية النسبية ويشرحها بشكل مبسط، ثم الفصل السابع “حياة النجوم” ويشرح فيه حياة النجوم من بدايتها إلى نهايتها وتحولها إلى ثقوب سوداء، ثم الفصل الثامن “حافة الأبدية” ويتحدث فيه عن الانفجار الكبير.

ثم الفصل التاسع “موسوعة المجرات”، ويناقش فيه احتمالات وجود حياة أخرى، ثم الفصل العاشر والأخير “من يتكلم باسم الأرض؟”، وفيه يتحدث عن فناء البشرية على أيدي البشر أنفسهم.

الكتاب شديد المتعة والبساطة لكل من يهوى الفلك، وكل من يرغب في أن يتعرف أكثر على الكون المحيط بنا.

تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 4.3/5.

أفكار سبع هزت العالم – نيثان سبيليبرج و براين أندرسون

غلاف أفكار سبع هزت العالم

ثمة سحر خاص يكتنف الثورات والأفكار الثورية

الكتاب الذي قام بتأليفه الثنائي “Nathan Spielberg”، و”Bryon D. Anderson”، وكلاهما أستاذ للفيزياء بجامعة “Kent State University” الأمريكية.

ويتكون الكتاب من ثماني فصول: الفصل الأول هو مقدمة للكتاب ولكنها مقدمة هامة، فهي تعد مدخلًا لفهم الكتاب، حيث يتحدث المؤلفان عن الثورات العلمية التي هي أساس فكرة الكتاب، حيث يناقشون أهم الأفكار الثورية التي غيرت العالم، وكذلك يقدمون شرحًا مبسطًا للسبع أفكار التي يتناولنها بشكل أكثر تفصيلًا في الفصول التالية.

وفي الفصل الثاني يناقش المؤلفان الفلك وثورته التي قام بها “نيكولاس كوبرينكوس”، ونظريته حول مركزية الشمس في مجرتنا، وأنّ الأرض هي التي تدور حولها وليس العكس، وفي الفصل الثالث ننتقل من الفلك إلى الميكانيكا، ومن “كوبرينكوس” إلى “نيوتن” وثورته الخاصة بالجاذبية وميكانيكا الحركة والسببية.

وفي الفصل الرابع نتعرف على “جيمس جول” وثورته الخاصة بالطاقة والكهربائية المغناطيسية والحرارة، ثم الفصل الخامس وفي الواقع كان هذا الفصل من أصعب الفصول في الفهم بالنسبة لي، حيث نتعرف على “رودولف كلاوزيوس” ونظرياته الخاصة بالحفاظ على الطاقة والفوضى القادمة، وبرغم صعوبته إلّا أنّ هذا لم يُقلل من مُتعتي خصوصًا أنّني ذهبت للبحث أكثر على الإنترنت لفهم الأمر بشكل أكبر.

وبالطبع لا يخلو كتاب نظريات عِلمية من نسبية “آينشتاين”، وهي ما يتعرض له المؤلفان في الفصل السادس وقبل الأخير، ومن “آينشتاين” إلى “ماكس بلانك” في الفصل السابع ونظريته الكمية.

يُقدم الكتاب شرحًا مبسطًا لكل فكرة فيهم، كما يتعرض لتاريخ النظريات ومحاولات العلماء الأقدم لتفسيرها مصحوبًا برسومات وجداول للشرح.

تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 3.5/5.

سلسلة “في بحور العلم” – أحمد مستجير

أغلفة في بحور العلم

يمكنك أن تغير حياتك إلى الأفضل إذا تعلمت أن تضحك أكثر، وألّا تأخذ الحياة بكل هذه الجدية؛ لأنّك أبدًا لن تخرج منها حيًا.

سلسلة من ثمانية أجزاء للعالِم المصري الراحل “أحمد مستجير”، صدرت قديمًا ضمن سلسلة “اقرأ” التي تُصدرها “دار المعارف”، ثم أعادت طبعها وإصدارها الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن مشروع “مكتبة الأُسرة” عام 2014، وللأسف الشديد لم تتسنَ لي الفرصة لشراء أيًا منهما، وبالتالي لم أقرأ السلسة حتى الآن، لكني أُرشحها بضمير مستريح لإدراكي أهميتها وسلاسة أسلوب كاتبها.

الجزء الأول من السلسلة بعنوان “في بحور العلم”، وهو كباقي أجزاء السلسلة يشرح فيه “مستجير” بشكل مبسط العديد والعديد من أمور علم الوراثة الذي تخصص فيه، فتتعرف أكثر على “التكنولوجيا الحيوية”، و”الهندسة الوراثية”، و”الوراثة الجزيئية” وعلاقتها بالسرطان، و”البصمة الوراثية”.

أمّا الجزء الثاني وعنوانه “في بحور العلم 2″، فيتكلم فيه عن التحسين الوراثي للإنسان، وعن العرق والدموع، وعن النحافة والبدانة، ثم الجزء الثالث وعنوانه “دفاع عن العلم” ويتحدث فيه عن “المطر الحمضي”، و”ثقب الأوزون”، و”علاج الإنسان بالجينات”، و”النعجة دوللي”.

أمّا الجزء الرابع وعنوانه “قراءة في كتابنا الوراثي”، فيتناول فيه “مشروع الجينوم البشري”، و”البيوتكنولوجيا في الزراعة”، ويتحدث عن كتاب داروين “أصل الأنواع”، وفي الجزء الخامس وعنوانه “القرصنة الوراثية”، ويناقش فيه محاولات رأس المال للسيطرة على الأبحاث العِلمية ونتائجها بما يخدم مصالحها على حساب الإنسان، وكان عنوان الجزء السادس “علم اسمه السعادة” وتحدث فيه عن آليات التحكم في المزاج، والألم، والاكتئاب، وعن الشيخوخة وأسبابها.

ثم الجزء السابع وعنوانه “الثورة البيولوجية”، وتحدث فيه عن الثورة البيولوجية المعاصرة، وما بعد خريطة الجينوم، وجائزة نوبل، وأطفال الأنابيب، أمّا الجزء الثامن والأخير فعنوانه “علم اسمه الضحك”، ويتحدث فيه عن فوائد الضحك البيولوجية والاجتماعية، وعن مناطق محددة في مخ الإنسان تسبب الضحك.

يتراوح تقييم أجزاء السلسلة على موقع “Goodreads” ما بين 3.6 و 3.8.

روايات من أدب أمريكا اللاتينية

عن أدب أمريكا اللاتينية:

ويُطلق عليه أيضًا الأدب اللاتيني، رغم أنّ الأدب اللاتيني في الأصل هو الأدب الذي كُتب قديمًا باللغة اللاتينية، إلّا أنّنا مؤخرًا نستخدم نفس المصطلح للإشارة إلى أدب كُتّاب أمريكا اللاتينية أو أمريكا الجنوبية.

للأدب اللاتيني سحره المميز، وقد انتشر في العالم منذ سبعينيات القرن الماضي عن طريق الإسبان، فبعدما تم نفي عدد كبير من أدباء إسبانيا في عهد الجنرال فرانكو، اضطرت دور النشر الإسبانية إلى اللجوء لمستعمراتهم القديمة في أمريكا الجنوبية، والبحث عن كتب بالإسبانية لملء الفجوة، ومن إسبانيا انتشر الأدب اللاتيني للعالم.

اللغة الإسبانية التي جمعت كل سكان القارة – ماعدا البرازيل – جمعت كذلك كُتّابها. لذا، يندرج تحت مصطلح الأدب اللاتيني كتابات أدباء من البيرو مثل: “ماريو فارغاس يوسا”، وتشيلي مثل: “إيزابيل الليندي“، وكولومبيا مثل: “جابرييل جارسيا ماركيز“، والمكسيك مثل: “كارلوس فونتيس”، وباقي بلدان أمريكا الجنوبية فبدت القارة وكأنّها بلد واحدة ضخمة، ومع ذلك كان لكل واحد منهم ما يُميز أدبه عن الآخرين، فرغم أنّ اللغة واحدة إلّا أنّ الثقافة والجغرافيا والتاريخ قد اختلفت فكان السحر.

ورغم أنّ اللغة الرسمية للبرازيل هي البرتغالية، إلّا أنّ الأدب البرازيلي كذلك يندرج تحت مصطلح الأدب اللاتيني، فالمصطلح بالأساس خاص بالمنطقة الجغرافية وليس لغة الكتابة. لذا، كان “باولو كويلو” واحدًا من أهم كُتّاب الأدب اللاتيني.

الترشيحات:

راوية الأفلام – إيرنان ريبيرا لتيلير

غلاف راوية الأفلام

لم أكن أروي الفيلم، بل كنت أمثّله، بل أكثر من ذلك: كنت أعيشه

رواية قصيرة للروائي التشيلي “إيرنان ريبيرا لتيلير”، وهي رواية ساحرة رغم صغرها، وتدور أحداثها حول الفتاة الصغيرة “ماريا مارجريتا” التي تعيش في إحدى القرى الصغيرة، والتي يسبقها أربعة إخوة ذكور، وبعد ولادتها بسنوات قليلة تهرب والدتها من المنزل، ويغرق والدها نفسه بالخمور، يقوم والدها بعمل مسابقة بينها وبين إخوتها ليعرف من فيهم الأفضل في رواية الأفلام التي يشاهدونها في السينما، فقد أصبحوا لا يمكنهم الذهاب جميعًا للسينما.

تنجح “ماريا” ويُصبح واجبها الأسبوعي أن تذهب للسينما، تشاهد الفيلم، ثم تعود للمنزل فتُعيد تمثيله ليشاهده الجميع، وبعدما ذاع صيتها يبدأ الجيران في طلبها للتمثيل في بيوتهم، لتبدأ رحلة طويلة ذات نهاية قاسية.

راوية الأفلام التي تعيش على الخيال في صغرها، وتعيش منه أسرتها في مراهقتها، ويؤدي بها لتجربة مريرة، ثم تسرق منها الحياة بقسوتها كل شيء لتتركها تعيش على الخيال والنوستالجيا مرةً أخرى في باقي حياتها.

رواية عيبها الوحيد في رأيي أنّها كانت قصيرةً جدًا ، قصة وتفاصيل وشخصيات كانت تصلح لرواية رائعة ضخمة وملحمية، ولكن بخل علينا المؤلف وقرر أن يكتفي برواية رائعة فقط في 100 صفحة.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 3.7/5.

الخيميائي – باولو كويلو

غلاف الخيميائي

إنّ من يعيش أسطورته الشخصية يعرف كل ما هو في حاجة إلى معرفته، ليس هناك سوى شيء واحد يمكنه أن يجعل الحلم مستحيلًا: الخوف من الفشل

رواية الأديب البرازيلي “باولو كويلو”، والتي يعتبرها البعض ظاهرةً أدبيةً بسبب مبيعاتها، فقد احتلت قائمة الأعلى مبيعًا في 18 دولة، وتُرجمت إلى 65 لغة، وبيع منها 30 مليون نسخةً في 150 دولة.

أصدرتها “دار الهلال” بترجمة للرائع الأديب “بهاء طاهر” تحت عنوان “ساحر الصحراء”، كما صدرت بعنوانها الأصلي “الخيميائي” مع دار نشر أخرى، وقام بترجمتها الأديب اللبناني “جواد صيداوي”.

وتدور أحداثها حول الراعي الأندلسي “سانتياجو” الذي يقابل ملكًا يُخبره عن كنز مدفون عند الأهرامات بمصر، فيُقرر السفر من إسبانيا إلى مصر للبحث عن الكنز، رحلة طويلة يعيشها من إسبانيا إلى المغرب وصولًا إلى مصر، وطوال الرحلة يقابل إشارات ورسائل غيبية تُرشده.

عقبات تقابله وتكاد تمنعه من متابعة رحلته لكنه يتجاوزها واحدةً تلو الأخرى، رحلة يتعلم خلالها أنّ الكنز الحقيقي في الرحلة التي تعرف فيها على نفسه.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 3.8/5.

عشر نساء – مارثيلا سيرانو

غلاف عشر نساء

أُفضل الاحتفاظ بالصمت شهورًا على أن أخوض في مجادلات غبية

واحدة من أجمل الروايات التي قرأتها خلال العام الماضي، وربما خلال الأعوام الماضية كلها، رواية للأديبة التشيلية “مارثيلا سيرانو”، تدور حول تسع نساء يقصصن قصتهن على الطبيبة النفسية “ناتاشا” التي نتعرف على قصتها بنهاية الرواية ليُصبحن عشر نساء.

عشر نساء تقص كل واحدة منهن قصتها لنعيش مع كل واحدة منهن مأساتها الخاصة، حبها، انهزامها، انكسارها، وحدتها، عشرات المشاعر التي نعيشها معهن في قصصهن التي تحمل جميعها عاملًا مشتركًا أكبر وهو المعافرة، فكل واحدة منهن تعافر في مأساتها الخاصة. كانت القصة الأجمل والأكبر تأثيرًا علي هي قصة “مانيه” العجوز السبعينية التي أبكتني حكايتها، وجعلتني أترك الرواية عدة أيام حتى أتمكن من تجاوز تأثيرها علي.

الرواية رائعة وأرشحها للجميع طوال الوقت، وتقييمها على موقع “Goodreads” هو 3.7/5.

وهكذا تنتهي ترشيحاتنا لكم، فهل لديكم ترشيحات لنا لكتب تحت التصنيفات الثلاثة التي اخترناها لهذا الشهر؟

3

شاركنا رأيك حول "ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في أبريل 2018"

  1. Ayman Elkhodary

    1- رواية قصيرة من أشهر أعمال تولستوي اسمها “موت ايفان ايليتش” حلوة جدا
    2- كتاب علمي رائع جدا بالإنجليزية معرفش له ترجمة ولا لا اسمه A short History of Nearly every thing by Bill Bryson بيتكلم عن كل حاجة ويبسط نظريات علمية زي الانفجار العظيم والتطور وغيرهل
    3- Even angels ask لجيفري لانج وده بقا حاجة تانية.. كتاب رائع عن بيحكي فيه الكتاب عن اسلامه وحياته كمسلم في أمريكا
    4- “في ممر الفئران” للعراب الراحل أحمد خالد توفيق روايته قبل الأخيرة اللي زي ما يكون كان بيودعنا فيها وبيقول “مفيش فايدة!”

أضف تعليقًا