عودة السعودية للفن السابع: افتتاح سينما فوكس بالرياض

فوكس سينما
1

في خطوة تاريخية، بعد توقف لما يقارب الـ 35 عامًا عن العروض السينمائية، وفي إطار حملة لتحديث البلاد يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، استقبلت المملكة العربية السعودية أمس ثاني دار سينما خلال العام الحالي.

حيث بدأت شركة فوكس سينما Vox Cinemas الإماراتية، العروض السينمائية على أول صالات السينما التابعة لها في مجمع الرياض بارك شمالي العاصمة السعودية، بعد حصولها على الرخصة الثانية لتشغيل دور السينما في المملكة، وبحضور وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور عواد العواد، وعدد كبير من الأمراء، والشخصيات الدبلوماسية الهامة.

وذلك في إطار خطط الترفيه التي ترسمها المملكة، والمدفوعة بأهداف اقتصادية في أغلبها، فمع انخفاض أسعار النفط شرعت السلطات السعودية في تبني برنامج إصلاحي طموح؛ لتنويع الاقتصاد وإنشاء قطاعات جديدة بالكامل لتوظيف الشباب السعودي.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية قد منحت الرخصة الثانية لتشغيل دور السينما في المملكة لـ فوكس سينما التابعة لمجموعة ماجد الفطيم الإماراتية، والتي بدورها أعلنت عزمها افتتاح 600 شاشة عرض سينمائي في السعودية، باستثمارات تصل إلى مليارَي ريال سعودي، أي نحو 533 مليون دولار أمريكي؛ لتلبية الطلب المتزايد على دور السينما.

ستضم صالة العرض السينمائي في الرياض بارك أربع شاشات عرض سينمائية، تقع ضمن أكبر مركز بلانيت للعائلات مجهزة بكافة التقنيات والتجهيزات التي توفر المتعة للأسرة في سبيل توفير خيارات ترفيهية جديدة، تحتوي كل صالة عرض على 200 مقعد، بالإضافة إلى صالة عرض مخصصة للأطفال تحتوي على 40 مقعد، توفر محتوى متنوعاً يشمل الأفلام الكرتونية والأفلام التعليمية والعائلية.

ويأتي هذا بعد أيام قليلة من افتتاح أول دار عرض لسلسلة سينما AMC أكبر مشغل سينما في العالم، لتصبح المنافسة ثنائية الأطراف، وهو ما سيساهم بتقديم مجموعة مميزة من الخيارات الترفيهية المتنوعة تغطي كافة الأذواق لهواة مشاهدة الأفلام السينمائية من الجمهور السعودي، فضلًا عن دعم الثقافة والفنون، كما وسيساهم بشكل فعال بتوفير فرص عمل عديدة، وزيادة الناتج المحلي، ودعم الاقتصاد الوطني.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم المالكة لشركة فوكس سينما، خلال تدشين شاشات العرض أنه سيتم افتتاح صالة عرض ثانية للشركة في مدينة الرياض آخر العام الجاري، كما سيتم افتتاح صالة في مدينة جدة بداية 2019، وسيتم الإعلان عن مكانها خلال أيام قليلة.

من جانبها قامت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عبر موقع وسائل التواصل الاجتماعي بإنشاء حساب  “السينما السعودية” على موقع تويتر، بهدف نشر جميع أخبار السينما ومعلوماتها في السعودية واللوائح والمستجدات السينمائية عليه.

فيما أعربت الصفحة الرسمية لفوكس سينما السعودية عن سعادتها بحفل الافتتاح، واستقبال الجمهور السعودي الشغوف بالفن السابع لها، وتقديم فيلم Avengers: Infinity War ليكون الفيلم الأول الذي تعرضه Vox Cinema في المملكة.

كان هذا وسط تفاعل الأغلبية المعتدلة في صف التحولات الثقافية، وعدد من المهتمين بالسينما، والذين أبدَوا سعادتهم البالغة مع بدء العروض السينمائي، ومنح تراخيص دور السينما وصالات العرض في السعودية، فقد جاءت ردود الفعل إيجابية في أوساط المثقفين والعاملين في المجال الأدبي والإخراج السينمائي.

مؤكدين على أن دور السينما ستعزز الحركة الثقافية والفكرية بالمملكة، وستعمل على الترويج للمنتج السينمائي المحلي، خاصة أن المملكة حاضنة للكثير من الشباب الناجح في إنتاج الأفلام القصيرة.

ولم يتوقف الاحتفاء بالقرار عند المثقفين؛ فقد اعتبر الشارع السعودي الحدث مواكبًا لقرارات سعت إلى إحداث تغيرات جذرية في المجتمع، ويتوافق مع مستهدفات رؤية 2030 التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وجاء على إثرها الكثير من القرارات بإنشاء هيئة للترفيه، والسماح للمرأة بالقيادة، فضلًا عن تعزيز التسويق السياحي، وتعميق المردود الاجتماعي داخليًا وخارجيًا.

https://twitter.com/al_tmimi77/status/990957079702667264

وعن أسعار التذاكر، فقد أعلن أحمد جلال إسماعيل، المدير التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم، خلال حفل افتتاح سلسلة دور السينما الشهيرة في الرياض بارك، أن أسعار تذاكر فوكس سينما ستبدأ من 50 ريالًا.

غير إن عدداً كبيراً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد عبَّروا عن استيائهم جراء غلاء ثمن التذاكر، وأكدوا على إن هذا السعر مبالغ فيه جدًا، حيث يتم استغلال شغف السعوديين وتعلقهم بالسينما لتحقيق أرباح خيالية، إضافة إلى غلاء المأكولات والمشروبات في قاعات السينما.

وعلى الجانب الآخر، قام بعض المُتشددين من أصحاب العقول الصلبة، بانتقاد خطوة افتتاح سينما في السعودية، وعودة دور العرض السينمائي، وإنهاء حظر استمر نحو أربعة عقود.

هذا، وتعد فوكس سينما الرائدة في الوطن العربي، أكبر مشغل للسينما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لامتلاكها أكثر من 130 شاشة سينما، بما في ذلك IMax مع الليزر لعرض الأفلام للشباب، وقاعة 4DX، وقاعة VOX KIDS المخصصة للأطفال.

فيما تريد المملكة إنشاء نحو 350 دارًا للسينما، بها أكثر من 2500 شاشة بحلول 2030، والذي يمثل موعدًا لنهاية إنجاز تغيير اقتصادي عملاق في البلاد، حيث تأمل السعودية بمبيعات للتذاكر بنحو مليار دولار سنويًا.

جدير بالذكر، إنه خلال فترة نهاية الستينات و بداية السبعينات من القرن الماضي كان في السعودية بعض دور العرض السينمائي، وكانت صالات العرض المتاحة للمواطنين السعوديين موجودة في الأندية الرياضية المحلية على وجه التحديد، ولكن بعد أحداث احتلال الحرم المكي، قامت الحكومة السعودية بالانصياع لرجال الدِّين المتشددين، وإغلاق دور العرض، في محاولة منها لاحتواء غضب التيار الإسلامي السعودي.

ومؤخرًا، ومنذ بزوغ نجم ولي العهد الشاب الأمير بن سلمان، والذي أظهر تفتحًا كبيرًا ورغبة في العودة للإسلام الوسطي؛ قام بتقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف، وأنشأ هيئة أخرى للترفيه، سمحت بإقامة الحفلات الموسيقية والعروض الغنائية والحفلات، والآن دور العرض السينمائي، وفي انتظار افتتاح دار للأوبرا.

1

شاركنا رأيك حول "عودة السعودية للفن السابع: افتتاح سينما فوكس بالرياض"

  1. max ahmed

    أتسمين انتقاد هذا تشددًا؟! بالله عليك سأسلك سؤالًا جاوبيه بصدق.. لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في زمننا.. هل كان ليرضى بذلك؟ أو تظنينه كان سيسميه تشددًا مثلك! سبحان الله! اليوم أصبح انتقاد هذا الذي يجري في بلد رسول الله تشددًا! هداني الله وإياك.. إن كنت لا تستطيعين أن تتخلصي من هواكِ فلا تدافعي عنه.. ولا تجاهري به.

أضف تعليقًا