معادلة العم جيف بيزوس السرية للنجاح؛ هكذا يفعلها العظماء!

اسرار النجاح من جيف بيزوس
4

كلنا باختلاف مجالاتنا واهتماماتنا نسعى للنجاح، لكن هل تساءلت لمَ يفشل أحدهم في تحقيق هدف بسيط، بينما ينجح آخر في تحقيق هدف عظيم؟

حسنًا، للنجاح أسس ومبادئ يجب أن نسير عليها، ولمعرفتها وفي طريقنا لتحقيق النجاح ينبغي علينا أن نستمد الإلهام ممن نجحوا في تحقيق أهدافهم، ولا سيما أصحاب الأهداف الكبيرة الذين تمكنوا من إحداث تغيير حقيقي في الحياة للأفضل. ولعل جيف بيزوس على رأس أولئك الملهمين. فمن هو يا ترى؟

جيف بيزوس

إن كنتَ لا تعرف من هو جيف بيزوس، فهل قمتَ بالتسوق عبر الإنترنت من قبل؟

حسنًا، إنه ذلك الرجل صاحب المشروع الأول عالميًا في مجال التجارة الإلكترونية “سوق أمازون”، الذي أحدث ثروة في عالم التسوق. فتمكّن بذلك وليوم كامل من انتزاع لقب أغنى رجل في العالم من بيل جيتس.

بينما هو كان مبرمجًا في الأساس، اشتغل بيزوس لفترة كعامل في ماكدونلز، ومن ثم عمل بإحدى شركات الاستثمار المالي. إلا أنه مع انتشار إحصائيات تشير إلى النمو الهائل في شبكة الإنترنت، قدّم استقالته بالشركة رغم كونه مبدعًا ومتميزًا، ليبدأ بتأسيس إمبراطوريته التي أعادت تشكيل التجارة حول العالم، وخلقت أسلوبًا جديدًا للتسوق وسهّلت حياة الكثيرين حول العالم. وبالطبع كان هذا بمثابة مغامرة كبيرة منه!

اقرأ أيضًا: من عامل في ماكدونالز إلى إمبراطورية 90 مليار دولار

أمازن الآن توسعت بشكل كبير لتشمل الكثير من المنتجات بعد أن كانت تبيع الكتب فقط! غير أنها بدأت باستخدام الروبوتات في عملية التغليف وتحضير المنتجات والطائرات دون طيار في توصيل الطلبات، وما زالت تتوسع وتُدخل العديد من الأفكار الجديدة.

اقرأ أيضًا: إمبراطورية أمازون.. كيف ستسيطر شركة واحدة على كل جوانب حياتنا

فما هي معادلة النجاح الخاصة بجيف بيزوس؟ 

فيما يلي لخّص بيزوس معادلة النجاح الخاصة به في جملة واحدة رائعة:

“النجاح يتطلب خبراء موهوبين، عقل مبتدئين، والتوجه على المدى الطويل”

قبل أن تتخطى معادلة بيزوس، فكّر مليًا بالمبادئ الثلاث التي ترتكز عليها ولماذا هي قيمة جدًا

أحِط نفسك بالأشخاص المناسبين

كيف احقق النجاح

إذا كنت تنوي إنجاز أشياء عظيمة، تحتاج إلى فريق من الأشخاص العظماء. لاحظ كيف يصف بيزوس هؤلاء الناس على أنهم “خبراء موهوبين”.. أليس جميع الخبراء موهوبين؟

بشكل ما، لا ليس جميع الخبراء موهوبين، فكما تكشف لنا سنوات من البحث، أن الأمر لا يتعلق فقط بمن هو وما هي خبرته وقدراته، إنما يتعلق أيضًا بكيفية عمله مع الآخرين داخل الفريق!

فتلك نقطة هامة للغاية يجب أخذها بعين الاعتبار عند التوظيف: ببساطة أنت لا تريد حفنة من “الحمقى الرائعين” (كما يسميهم الرئيس التنفيذي لشركة نيتفليكس ريد هاستينغز)، إنما تريد إحاطة نفسك بمجموعة ممن يعرفون ما يفعلونه، ولديهم الذكاء العاطفي اللازم للعمل بشكل جيد مع الآخرين في نفس الوقت.


امتلك عقلية شغوفة بتعلم كل شيء

اسرار النجاح - امتلك عقلية شغوفة بتعلم كل شيء

المشكلة في وضع مجموعة من الخبراء معًا تكمن في أن ذلك بمثابة الضغط على زر الخطر؛ ذلك أنّ كلاً منهم يعتقد أن لديه جميع الأجوبة ويعرف كل شيء.

هذا هو السبب في أهمية امتلاكك لما يشير إليه بيزوس بـ “عقل المبتدئين”؛ وبعبارة أخرى، أنت لا تفكر وكأنك على معرفة بكل شيء، إنما تريد أن تتعلم كل شيء.

درّب نفسك على تبني عقلية المبتدئ التي تجعل صاحبها يُعيد النظر في كل شيء من الألف إلى الياء، ومن خلال القيام بذلك، لن تضطر إلى البقاء مقيّدًا بحكم أفكار قديمة أو لم تعد ملائمة، لكنك ستبحث عن حلول جديدة ومبتكرة. بالإضافة إلى ذلك، لن تشعر بالقلق إزاء الطريقة التي يراك الآخرون بها، بل سيصبح التركيز منصبًا على النمو والتطور فقط.

هذا يمنحك الحرية لمتابعة العمل بتحيز كامل لمصلحة الهدف النهائي للفريق، والتجربة وارتكاب الأخطاء، ومن ثم تحويلها إلى فرص للتعلم.


كن مستعدًا للّعبة طويلة الأمد

اسرار النجاح - كن مستعدًا للعبة طويلة الأمد

“إن ترسيخ صناعة أو فكرة جديدة وحل المشاكل الرئيسية ليس بالأمر السهل”

بيزوس يعرف هذا أكثر من أي شخص آخر، فقد صبر لعقود حتى تبدأ أمازون في تحقيق الأرباح. لكنه لم يسأم أبدًا، لأنه كان يعلم أن الأمر سيستغرق وقتًا طويلًا لتحقيق أهداف نبيلة مثل تلك التي وضعها، أهداف أحدثت تغييراً جذرياً في طريقة تسوق الناس.

لذا، فكما ينصحنا بيزوس بوضوح “لا تضحي بالأهداف الكبيرة طويلة المدى لتحقيق نتائج قصيرة المدى!”.

والمزيد من قواعد النجاح التي قدمها بيزوس في الفيديو التالي:

 

4

شاركنا رأيك حول "معادلة العم جيف بيزوس السرية للنجاح؛ هكذا يفعلها العظماء!"