لمحبي الروايات الفانتازية.. هذه الروايات ستشبع رغباتك حتمًا

افضل روايات فانتازية - تحميل روايات فانتازية
7

ما يميز روايات الفانتازيا، خلافاً لبعض أنواع الكتب الأخرى، أنها تتمتع بالثبات شبه المطلق، ولها شعبية كبيرة في الساحة الأدبية، بل وإن شهرتها قد ازدادت بشكل ملحوظ مؤخرًا في الأوساط العربية مع نشاط حركة النقل والترجمة.

مازال هذا النوع من الروايات الفانتازية قليلاً عربيًا من حيث الكمية مقارنة بالأنواع الأخرى. في هذا المقال، نستعرض خمس روايات من أفضل ما كُتب في هذا المجال، والتي أثرت على كل ما أُلِّفَ بعدها، وكأنها وضعت القوانين في مجال ليس له قوانين. إنها كلاسيكيات الفانتازيا كما يسميها بعضهم.

زمننا ممل، وجل حروبنا باردة.. فـدعوني أعتنق أزمنة أخرى وأشاهد معارك أخرى.

اقرأ أيضًا: ترشيحات أراجيك للقراءة في مايو 2018 – أحمد خالد توفيق


رواية السرية السوداء

رواية السرية السوداء - روايات فانتازية

سلسلة من 10 كتب، من تأليف الأمريكي جلين كوك، تنتمي إلى مجال الفنتازيا السوداء.

تغطي الرواية أحداثَ حوالي 400 سنة، توثق خلالها معارك وتحركات مجموعة مرتزقة في عالم متعدد الأبعاد، يحوي كل مقادير الفانتازيا من عرّافين وسحرة. بالإضافة إلى قالب الرواية الذي يأخذ – خلافاً للمؤلفات من نفس النوع – شكل سجلات كتبها الفيزيائي الذي يعمل مع المرتزقة، مما يعطيها نكهة الواقعية نوعاً ما، وكأنك تقرأ تاريخاً حقيقياً، الفرق أنه خيالي بالكامل، عكس التاريخ المعروف والذي هو خيالي قليلاً فقط.

روايات الفانتازيا السوداء، على غرار هذه الرواية، هو فرع من الفنتازيا يتميز بحبكة عنيفة قليلاً، أو كثيراً.. ومرعبة أحياناً.

الشر نسبي. لن تستطيع لمسه ولا تذوقه، ولن تستطيع قطعه بسيفك.

ما يحدد ماهية الشر هو تموضعك، وأين توجّه اتهاماتك


رواية برج الظلام

رواية برج الظلام - روايات فانتازية

الوقت هو سارق الذكريات

سلسلة من 8 كتب من تأليف ستيفن كينج، رُشّح عددٌ من أجزائها لجائزة اللوكوس، وفاز جزؤها السابع بجائزة الفنتازيا البريطانية.

تحكي الرواية ملحمة آخر فرسان جماعة “المسلحين” في بحثه عن برج يُشاع أنه وسيط كل الأكوان. تدور أحداث القصة في عالم مماثل للغرب الأمريكي القديم أو ما يُعرف بالويسترن، ولكن بطابع سحري. تتميز بطاقمها الكبير من الشخصيات، وظهورها التدريجي المتواصل مع توغلك في صفحات القصة. كما أن لها مميزاً آخر، هو احتواؤها على شخصيات من أعمال أخرى لستيفن كينج. يملك الرجل خيالاً كافياً لابتكار شخصيات جديدة، لكن الرجل مُصِرّ على اقتراض شخصيات من إصداراته الأخرى، لا بدّ أن هناك سبباً مقنعاً وراء ذلك.

بداية القصة غامضة نوعاً ما، وصفحة بعد صفحة يكشف لك ستيفن كينج، بطريقته الخاصة، شخصيات وعوالم القصة، فتجرفك الصفحات الأولى لتكمل باقي الكتاب الذي يجبرك بدوره على إتمام باقي الأجزاء.


رواية الهوبيت

رواية الهوبيت - روايات فانتازية

أينما وُجِدت الحياة، وُجد الأمل

رواية من تأليف ج. ر. ر. تولكين، من كتاب واحد، بيع منه أكثر من 100 مليون نسخة.

تحكي قصة 15 مغامراً، أغلبهم أقزام، يريدون استرجاع كنزهم من أيدي تنين يحرسه في جوف جبل. خلال رحلتهم، يقطعون مسافات طويلة من “الأرض الوسطى” متعددة الكائنات العاقلة إلى الجانب البشر، وتظهر شخصيات جديدة من أجناس مختلفة في كل مرة.

من مميزات الرواية أن البطل، الذي هو من جنس “الهوبيت”، قصير القامة وجسمه ممتلئ، رغم أن الرواية تعجّ بشخصيات ذات مظهر أكثر ترشيحاً للبطولة في أذهان الجميع، مثل الألف بطولهم وجمالهم الباهرين.

على الرغم من كونها رواية واحدة، فإن هوليود قدمتها في ثلاثية سينمائية، آخرها عُرض عام 2004.


رواية سيد الخواتم

روايات فانتازية - رواية سيد الخواتم

حتى أضعف شخص يستطيع تغيير المستقبل

رواية من تأليف ج. ر. ر. تولكين، تم نشرها في ثلاثة مجلدات لأول مرة في العامين 1954 – 1955، حققت مبيعات خيالية، وانبثقت عنها سلسلة أفلام – زادت من شهرة الرواية – حققت بدورها عدد مشاهدات ضخماَ وحازت على جوائز لا تحصى، من بينها العديد من جوائز الأوسكار. تُعتبر هذه الرواية واحدة من أعظم القصص الخيالية، وأكثر الأعمال شعبيةً في القرن العشرين.

راجع أيضًا: الروايات العالمية الأطول والأضخم في التاريخ… والأكثر متعة

قصتها تتمة لأحداث رواية الهوبيت. وتدور كلها في “الأرض الوسطى” التي اخترعها الكاتب، بشعوبها، ولغاتها، وتاريخها.


أغنية الجليد والنار

اطول روايات في العالم - روايات فانتازية - اغنية الجليد والنار

رواية من 7 مجلدات، يؤلفها جورج ر ر مارتن، ظهرت منها إلى حد الآن 5، والسادسة ستصدر قريباً (بحسب المؤلف نفسه).

تدور كلها في عالم من ابتكار الكاتب، عالم غني بالشخصيات، وتحكي في معظمها قصة 7 عائلات عريقة تتصارع على حكم ممالك ويستروس، في صدام عنيف تستخدم فيه جميع الوسائل، من سحر ومؤامرات. وفي هذه الأثناء يستعد خطر قديم، قد نسيه الجميع تقريباً، يستعد ليضرب ضربته من الشمال البارد.

ما يميز هذه الرواية، خلوها من البطل. بالإضافة إلى ذلك، كل شخصيات هذه الرواية تحديداً لديهم جانب أسود، بلا استثناء، كلهم أشرار وأخيار في نفس الوقت. نتيجة لذلك، كل الشخصيات مهددة بالموت، وهو أمر آخر يميز هذه الرواية.

التاريخ كالعجلة، لأن الإنسان بطبيعته لا يتغير، ما حدث من قبل سيحدث مجدداً.

صدرت مؤخراً ترجمة الصديق “هشام فهمي” العربية للمجلد الثالث، عاصفة السيوف.

 

شاركنا أسماء روايات فانتازية نالت إعجابك، ورأيك في ما اخترتُ من روايات.

7

شاركنا رأيك حول "لمحبي الروايات الفانتازية.. هذه الروايات ستشبع رغباتك حتمًا"