كيف مسّ أحمد زكي القلوب في رمضان 2018 بخمسة تكتيكات تسويقية؟

إعلان أحمد زكي
0

«في فرق ما بين جسم بيمشي وروح ما بتمشيش واللى أنت أكيد سايبه ما بينا ضد النسيان»

رغم رحيله عن عالمنا مُنذ 13 عام، خطف النجم الراحل “أحمد زكي” الأضواء تمامًا من كُل الأعمال الفنية المعروضة في الشاشات العربية في ماراثون رمضان 2018، من بين 30 عمل درامي، وما يُقارب الـ 40 إعلانًا تجاريًا يفتقد الغالبية العظمى منها لروح الإبداع.

أحمد زكي - سينما مترو _إعلان رمضان 2018

ومسّ قلوب محبيه بعدما ظهر النجم الراحل في إعلان يحمل اسمه، وصُنع من أجله، تخليدًا وعرفانًا لما قدّمه للسينما وللفن المصري على مدى تاريخه الفنّي، ليحقق الإعلان نجاحًا باهرًا خلال ساعات قليلة فقط من عرضه، ليهزّ الإعلانُ مشاعرَ الجمهور عبر التذكير بالفنان الراحل “أحمد زكي” والذي توفي نتيجة صراعه مع مرض السرطان.

500 500 متجمعين علي الخير

الفنانين و 500 500 متجمعين على الخير زى ما الفنان المبدع الراحل أحمد زكى غالى على أصحابه وزملائه وجمهوره إنت أكيد عندك ناس رحلوا غاليين عليك قوى. ومفيش حاجة تكرمهم بيها وثوابها أعلى من صدقة جارية على روحهم في المكان الصح. ومفيش مكان زى مستشفى 500 500 علشان هتعالج كل مرضى السرطان مهما كانت حالتهم و مهما كان سنهم 100% مجانا.# 500500_متجمعين_على_الخير

Posted by ‎مستشفى 500 500 لعلاج الأورام – New National Cancer Institute‎ on Sunday, 27 May 2018

فقد شارك 14 نجمًا من نجوم السينما والدراما المصرية في إعلان أحمد زكي لمستشفى 500 500، والتي تدور فكرته حول إحيائهم لذكراه، وتقديم لمسة وفاء وحب وتقدير له، من خلال تأسيس جناح في المستشفى يحمل اسمه، يتمّ فيه علاج المرضى واستقبال التبرعات.

أحمد حلمي - إعلان أحمد زكي - رمضان 2018

حيث يبدأ الإعلان بمرور نجم الكوميديا “أحمد حلمي” بسيارته أمام رسام مُتجول يرسم صورة للراحل “أحمد زكي” بينما يصطف المارّة حوله لمُشاهدة الصورة تعبيرًا عن الإعجاب والتعلق الشديدين.

صورة مرسومة بالبيد لأحمد زكي ضمن إعلان رمضان 2018

ثم تظهر الفنانة “منى زكي” والتي شاركت الراحل بطولة فيلمي “السادات” و”اضحك الصورة تطلع حلوة”، وهي تجلس وفي خلفيتها الصورة، كدلالة على قيام “حلمي” بشرائها، بينما تقوم “منى زكي” بدورها في تقليب ألبوم صور يجمعها مع النجم الراحل، لتتلقى اتصالاً من النجمة يسرا.

إعلان رمضان 2018

منى زكي - إعلان أحمد زكي - رمضان 2018

لتكون اللقطة التالية أمام سينما مترو في وسط البلد، لنجد أن السينما قد تزينت واجهتها الأمامية بلافتات عرض -أفيشات- ضخمة تحمل اسم وصور أحمد زكي، وقد تجمع بداخلها عدد من النجوم، وسط عرض لوحات ومجسمات لأحمد زكي، مع عرض لقطات سينمائية كتجميع من أشهر أفلامه.

سينما مترو تتزين بصور أحمد زكي

ليظهر في الإعلان نخبة كبيرة من نجوم الفنّ، بدءًا من النجم الكبير “جميل راتب” والذي شارك الراحل البطولة في فيلم “البداية”، والإعلامية الشهيرة “نجوى إبراهيم” والتي شاركته بطولة فيلم “المدمن”، والفنانة “وفاء سالم” والتي شاركته بطولة فيلم “النمر الأسود”، والفنانة “مهجة عبدالرحمن” والتي شاركته فيلم “البيه البواب”، والفنان عبد العزيز مخيون، والذي شاركه بطولة فيلم “الهروب”، والفنان “محمد لطفي” والذي ظهر معه في دور صغير في فيلم “كابوريا”.

ثم تظهر الفنانة “شيرين رضا” والتي شاركته بطولة أكتر من فيلم، والفنان “محمد نجاتي” والذي مثّل معه في فيلم “ضد الحكومة”، كما يظهر في الإعلان الفنان “عمرو سعد” والفنانة “هند صبري” وفي نهاية الإعلان يظهر نجله الفنان “هيثم أحمد زكي”.

وذلك للإعلان عن المبادرة الجديدة التي شارك عدد كبير من الفنانين في تأسيس جناح داخل مستشفى 500 500 لعلاج السرطان باسم الفنان الراحل “أحمد زكي”، وتم تنفيذه في سينما مترو، بالإضافة لإنشاء متحف لمقتنياته داخل قصر أبو رحاب في المنيل.

الأغنية المُصاحبة للحملة الإعلانية كانت بتوقيع صوت الفنانة “شرين عبد الوهاب”، ومن كلمات الشاعر “أمير طعيمة”، والتي تقول كلماتها:

في حد ساعات بيكون جنبك ومبتشفهوش 

متحسش ابداً بوجوده مع انه قريب

وفي حد يفارق ويسيبنا انما بيعيش جوه قلوبنا بتغيب الشمس انما اسمه عمره ما بيغيب

في فرق ما بين فرق جسم بيمشي وروح ما بتمشيش

واللي انت أكيد سايبه ما بينا ضد النسيان

فرحت كتير وهو جه دورنا ومعاك حنكمل مشورنا 

اصل ما فيش اغلى من روح إنسان

وعلشان أجيال بعدنا جايين بفضلوا فاكرين يفضلوا عارفين

وعلشانك حتة منا وعلشان تفضل ما بينا يفضل اسمك معانا سنين وسنين

وعلشان أجيال بعدنا جايين وعلشان مش عاوزين نخسر ناس تانيين

هنمد ليهم ايدينا وهنديلهم عنينا إحنا اخترنا الطريق ده وفيه ماشيين

طول عمرك بتحس وجعنا من غير ما نقول 

بنعيش الدنيا بإحساسك بنشوف بعنيك

وعلشان من قلبنا بنحبك هنوصل حنية قلبك للناس اللي منسيوش حبك واتعلقوا بيك

وعلشان أجيال بعدنا جايين بفضلوا فاكرين يفضلوا عارفين

وعلشانك حتة منا وعلشان تفضل ما بينا يفضل اسمك معانا سنين وسنين

 

والإعلان من إنتاج سعدي جوهر مالكِ شركة Animation Advertising Agency، في حين تولّى مسؤولية إخراج الإعلان الأول للحملة المُخرج الكبير “تامر مُحسن”، أما تنفيذ الأعمال الفنية من لوحات وصور ما بين فوتوغرافيا ورسوم وخط عربي داخل الإعلان فقد قام بها الفنان “أحمد عبد الغفار” مؤسس Studio Adam، وبالنسبة لأعمال الديكور فكانت من نصيب مهندس الديكور “محمد عطية”.

جانب من تصميمات الفنان أحمد عبدالغفار

[lightgallery images=”219695,219696,219697,219698,219699,219700″]

 

وقد لعب العنصر البصري متمثلاً في أعمال الديكور للمكان – الذي تمّ فيه عرض أعمال الفنان الراحل أحمد زكي وملابسه من أعماله التي قدمها طوال مشواره الفنّي – دورًا هامًا في إبراز جمالية الإعلان، وتوصيل عُمق الفكرة للمُشاهد، بالإضافة إلى توفير مقتنيات النجم الأسمر والجوائز التي حصل عليها، لتصوير مشاهد متحف مقتنيات الراحل، والذي تمّ بناؤه داخل أحد القصور في منطقة المنيل.

جانب من أعمال الديكور داخل قصر في المنيل

[lightgallery images=”219864,219865,219866,219867,219868,219869,219870,219872,219873,219874,219875,219876,219877,219878,219879,219880″]

 

ليهزّ الإعلان مشاعر الجمهور، الذين تأثروا كثيراً بسبب المادة الفيلمية المعروضة على الشاشة في السينما، إضافة إلى صوره، ليلاقي الإعلان نجاحًا باهرًا واستحساناً كبيراً بين مستخدمي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، التي اشتعلت بالحديث عن الإعلان، بعدما دشن روّادها وسم #أحمد_زكي، والذي سرعان ما تصدر قائمة المواضيع الشائعة على تويتر.

https://twitter.com/RehamAbdelrahe2/status/1000776900393013248

https://twitter.com/habibaassem2/status/1001082879764586498

https://twitter.com/SohailaAbdelba1/status/1000873929215496192

https://twitter.com/sherooohegazy/status/1000843205804425218

وقد اعتمد صانعو الإعلان على المزج بين خمس استراتيجيات وتكتيكات تسويقية لصناعة إعلان ناجح بكُل ما تحمله الكلمة من معنى، وهي تتلخص كالتالي:

أحمد زكي كأفيش على واجهة سينما مترو

1- لنلعب على وتَر القلب:

أحدث الإعلان تأثيرًا طيبًا في نفوس المشاهدين، حيث ارتبط بمبادرة تعيد ذكريات الفن الجميل، المتعلقة بأسطورة الفن الراحل أحمد زكي، بعدما استخدم صانعو الإعلان النوستالجيا أو الحنين إلى الماضي Nostalgia واللعب على الوتَر العاطفي والذكريات القديمة والتفاصيل والمواقف القديمة مرة أخرى وإحياء الماضي وذكرياته الجميلة، كوسيلة لجذب الجمهور بهدف رفع رغبتهم في التبرع، وجعلهم على استعداد لدفع الأموال بسهولة أكبر لما يمثل ذكرياتهم التي تدخلهم في تلك الحالة، بطريقة عصرية، تنتشر بشكل أكبر في شهر رمضان.

تمّ هذا عبر تجميع مجموعة من المشاهد السينمائية لأبرز أعمال “أحمد زكي” والتي تعلّق بها الجمهور، بالإضافة لظهور عدد من النجوم الذين شاركوه بطولة تلك الأعمال، وبصفة خاصة ظهور كل من “وفاء سالم” و”مهجة عبد الرحمن” لخلق حالة ذهنية تعيش في خيال الجمهور، بهدف كسب قلوبهم، وتحفيزهم على الإقبال على تنفيذ فكرة الإعلان، وحثّ الكثيرين منهم على الأخذ بخطاهم على نفس النهج.

مهجة عبد الرحمن - البيه البواب - إعلان أحمد زكي - رمضان 2018
ظهور الفنانة “مهجة عبدالرحمن” التي شاركت “أحمد زكي” فيلم “البيه البواب”
وفاء سالم - النمر الأسود - إعلان أحمد زكي - رمضان 2018
ظهور الفنانة “وفاء سالم” والتي شاركته فيلم “النمر الأسود”

2- لنستخدم المشاهير:

سعى صانعو الإعلان لاستخدام منهجية التسويق بالمشاهير Celebrity marketing، والاستعانة بالمشاهير في الإعلان Celebrities in Advertisements، بهدف لفت الانتباه وزيادة الثقة نحو العلامة التجارية التي قام هؤلاء المشاهير بتمثيلها في حملاتهم الإعلانية، فللمشاهير هدف واضح دائمًا لمحبيهم، الذين لديهم شغف باقتناء ما يقتنيه ويفعله بعضهم.
جانب من نجوم الفنّ المشاركين في الإعلان
[lightgallery images=”219680,219681,219683,219684,219685,219686″]
فنجد أن تجميع نخبة كبيرة من نجوم السينما والدراما المصرية – يصل عددهم إلى 14 فناناً – من أجل إحياء ذكرى الراحل، عبر علامة تجارية واحدة وهي مستشفى 500 500، ونحو هدف واحد وهو تأسيس جناح داخل مستشفى 500 500 لعلاج السرطان باسم الفنان الراحل “أحمد زكي”، ومن ثم التبرع لاستكمال أعمال البناء بها، يعمل على زيادة الوعي لدى الجماهير والتمركز حول هذا الهدف.

 3- لنجعله إعلاناً منطوقاً:

كما اعتمد المعلنون على منهجية الكلمة المنطوقة Word of mouth، والتي تشير إلى توصية عميل حالي إلى عميل آخر مرتقب باستخدام سلعة أو خدمة معينة، وبالطبع تزداد الكلمة المنطوقة قوة عندما تصدر من المشاهير.

وهو ما وضح جليًا في الجزء الأخير من الإعلان، من خلال الكلمة التي ردّدها فنانو الإعلان، بتوضيح أنهم سعوا لتخليد ذكرى “أحمد زكي” من خلال عمل خيري، وتوصيتهم للجمهور بنهج نفس سلوكهم.

كما إن كلمات الأغنية التي غنتها “شرين عبد الوهاب” تعبّر تمامًا عن معنى وهدف الإعلان، فنجد أن كلمات مثل “وفي حد يفارق ويسبنا انما بيعيش جوا قلوبنا ” قد نجحت في تجسيد بديع وحساس لعب على أوتار القلوب.

4- لنجعله هدفاً نبيلاً بفعل الخير:

فكرة الإعلان ركّزت على السعي لبقاء “أحمد زكي” حيّاً في أذهان محبيه من خلال أعماله الفنية، والتي سيتذكرها المشاهدون لأجيال وأجيال قادمة، بجانب عمل الخير، وهي نفس فكرة الإقدام على فعل الخير بالصدقة الجارية على روحه، تلك الصدقة التي تبقي صاحبها على قيد الحياة حتى بعد رحيله، كدليل على عدم انقطاع عمله من الدنيا بعد الوفاة، وهو ما يستهدفه الإعلان من خلال حثّ المشاهدين على التبرع لإقامة جناح لعلاج مرضى السرطان، ودعم جهود التبرع لمستشفى السرطان 500 500.

وهُنا يبرز جمال ونبل فكرة أن يتحول حب فنانين لزميلهم إلى مشروع إنساني خيري نبيل، يفيد الناس ويساهم في تخفيف آلامهم.

فمن المعروف للجميع، أن “أحمد زكي” رحل عن عالمنا عام 2005، جراء إصابته بسرطان الرئة، والإعلان ركّز على قيمة التبرع حتى لا نفقد أحباءنا بهذا المرض اللعين مثلما فقدنا “أحمد زكي”.

5- لنجعله ينتشر كالنار في الهشيم:

تظافرت جميع العناصر السابقة، بالإضافة لجمالية وروعة ودقة التنفيذ والتصميم، وساهمت في نجاح الإعلان وانتشاره على طريقة التسويق الفيروسي Viral Marketing، وهي تقنية تسويقية تستغل الشبكات الاجتماعية لجعل انتشار الإعلان بين المستخدمين لا يتوقف، وهو ما حدث، فقد حقّق الإعلان نسب مُشاهدة عالية جدًا منذ الساعات الأولى من عرضه.

 

وفي النهاية، باختصار شديد نستطيع القول إن إعلان “أحمد زكي” لصالح مستشفى 500 500 هو الأفضل على الإطلاق فكرةً وتنفيذًا وفنًّا وتأثيرًا طيبًا على نفوس المشاهدين، في موسم إعلاني هزيل يفتقد روح الإبداع والابتكار، فالمسافة شاهقة جدًا بالمقارنة مع الإعلانات الأخرى لهذا الموسم. فتحية لكُل صناع هذا العمل الرائع الجميل المُكتمل العناصر، سواء على المستوى الفنّي أو الإنساني أو التسويقي.

 

0

شاركنا رأيك حول "كيف مسّ أحمد زكي القلوب في رمضان 2018 بخمسة تكتيكات تسويقية؟"

أضف تعليقًا