ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018

ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018
4

مع بداية شهر جديد نبدأ في ترشيحات كتب الأعمال الأدبية لكم لتسعدوا بها، وكذلك نسعد باختياراتكم وترشيحاتكم.

وبما أننا في شهر رمضان فهذه فرصة لاختيار كتب ذات طبيعة خاصة تكون ممتعة وتستحضر التاريخ في آن معًا، وسنقدم اليوم ثلاث مجموعات من الكتب؛ الكتب ذات الطبيعة التاريخية، والروايات التاريخية، وكتب الحكايات التاريخية. دعونا لا نستغرق في الحديث عما سنكتب ونبدأ في كتابته بالفعل.

أولاً: الكتب ذات الطبيعة التاريخية

ما معنى كتب ذات طبيعة تاريخية؟

هذه الكتب هي كتب بحث منضبطة معلوماتيًا ذات مراجع، وكتّابها باحثون لهم ثقلهم، يستشرفون جزءاً من التاريخ ليتحدثوا عنه ويحللوه ويناقشوه، قد يكون هذا الجزء حقبة تاريخية، أو حادثة تاريخية، أو حتى حضارة كاملة زالت، المهم أنها ليست مجرد كتب للحكي عن مواقف أو حكايات، بل تتسم بطبيعة أكاديمية صارمة.

شمس العرب تسطع على الغرب

ترشيحات كتب شمس العرب تسطع على الغرب

صممتُ على كتابة هذا المؤلف، وأردتُ أن أكرّم العبقرية العربية وأن أتيح لمواطنيّ فرصة العود إلى تكريمها. كما أردت أن أقدم للعرب الشكر على فضلهم، الذي حرمهم من سماعه طويلاً تعصب ديني أعمى وجهل أحمق. وآمل مخلصة أن يحتل هذا الكتاب مكانه في الوطن العربي أيضاً كسجلّ لماضي العرب العظيم وأثرهم المثمر على أوروبا والعالم قاطبة.

لاسم الكتاب ترجمة أخرى وهي شمس الله تسطع على الغرب Allahs Sonne über dem Abendland: unser arabisches Erbe وهو من تأليف الكاتبة الألمانية زجريد هونكة.

في فترة ما وعصور مختلفة كان للمسلمين والعرب عامة حضارة متفوقة وكان العلم يتكلم بالعربية، فمن يريد أن يدرس ويستكشف العلوم كان لزمًا عليه تعلّم العربية، مثلما يحدث الآن من تعلّم الإنجليزية للنهل من منهل العلوم. كانت الاختراعات عربية، والكتب عربية، والثقافة عربية، بينما دول الغرب تحت ثقل جهل العصور الوسطى.

ولكن الغرب قرر الخروج من الظلام وقد ظل بعض الأدباء يتذكر أن جزءاً من انطلاقة الغرب كانت بناء على الحضارة والعلوم العربية، من هؤلاء زيجريد هونكة، التي قررت أن تكتب كتاباً مبدعاً تتحدث به بموضوعية عن الأمور التي استقاها الغرب من العرب والمسلمين لينطلقوا في طريقهم نحو الحضارة والعلوم بينما تقهقرنا نحن لندخل عصوراً من الجهل.

ينقسم الكتاب إلى 7 مباحث في كل منهم عدة فصول، فهناك فصل عن الأشياء التي تُستخدم بشكل يومي طبيعي في حياتنا وهي اختراعات عربية، بل بقيت أسماؤها الغربية قريبة من الأصل العربي مثل القهوة coffee والسكر sugar أو القطن cotton أو الأرز rice، وهناك فصل يتكلم عن الأرقام، فالأرقام الشهيرة (1-2-3-4…) هي في الواقع الأرقام العربية ويستخدمها العالم بأكمله، بينما نحن نستخدم الأرقام الهندية (٤،٣،٢،١…). الفصل الثالث يحلل علم الفلك ودور العرب فيه، ثم علم الطب، بل إن علوماً مثل الكيمياء Chemistry والفيزياء Physics تُكتب كما هي تقريبًا. وتستعرض الكتابة في باقي الفصول أسباب الانحدار، كما تمرّ على عرب الأندلس كذلك.

لزجريد هونكة مؤلفان أخريان تُرجما للعربية “الله ليس كذلك” و”الإبل على بلاط القيصر”.

نُشر الكتاب مع دار الصادر للنشر

طُبعت الطبعة الأولى عام 1963

الكتاب 592 صفحة

تقييمه على موقع goodreads هو 4.15\5


معالم تاريخ المغرب والأندلس

ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018

وإذا كنا ندرس عباد الرحمن الثلاثة: الداخل والأوسط والناصر لدين الله، ونقفي عليهم بتاريخ المستنصر وعصره الزاهر والمنصور محمد بن أبي عامر وما بلغته الأندلس أيامه من قوة لا يكاد يقف في وجهها أحد، فإننا ينبغي أيضاً أن نذكر أنه كان في الناحية الأخرى كذلك ملوك عظام لهم أكبر الأثر في تشكيل صورة الجزيرة من أمثال ألفونسو الأول والثاني والثالث وسانشو.

المغرب والأندلس هو مقدمة شافية جدًا لكل من يريد أن يلمّ بتاريخ البلدين دون الرجوع لمراجع كبيرة وتفاصيل زائدة، فهو يحكي لنا بأسلوب سلسل وأكاديمي في نفس الوقت تاريخ المغرب ثم الأندس والتداخل بينهما.

د.حسين مؤنس باحث مُعتبَر وكاتب بارع وكتُبه شديدة المتعة والأتقان، ودقيق في التحقق من المصادر.

الكتاب من قسمين، أحدهما للمغرب والثاني للأندلس، وكل قسم يحوي عدداً من الفصول حول الكثير من الموضوعات المتشعبة.

للدكتور حسين مؤنس عشرات الكتب القيمة في التاريخ “أطلس تاريخ الإسلام” و”التاريخ والمؤرخون: دراسة في علم التاريخ” و”فجر الأندلس” وغيرها الكثير.

نُشر الكتاب مع دار الرشاد

طُبعت الطبعة الأولى عام 1997

الكتاب 519 صفحة

تقييمها على موقع goodreads هو 3.94\5


ثانيًا: الروايات التاريخية

ما هي الروايات التاريخية؟

الروايات التاريخية هي روايات تستوحي حدثاً ما من التاريخ لتبني عليه قصة متكاملة وشخوصاً وحواراً ربما لم يحدث في الواقع ولكنه يتبع قراءة الكاتب للشخصيات التاريخية التي يكتب عنها. والرواية التاريخية ليست كتاب تاريخ عليه الالتزام الكامل في نقل الواقع، فعلى المتلقي أن يعيَ أن التاريخ يؤخذ من المراجع، وليس من الروايات التي تضيف وتحذف إلى التاريخ حسب الضرورة الدرامية، والتي تعرض رؤية الكاتب وليس الواقع.

الزيني بركات

ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018

يتولى بركات بن موسى، حسبة القاهرة، ﻟﻤﺎ تبين ﻟﻨﺎ بعد ما قدمناه، ما فيه من فضل ﻭﻋﻔﺔ، وأمانة وعلو ﻫﻤـﺔ، وقوة وصرامة، ووفرة ﻫﻴﺒﺔ، وعدم محاباة أهل الدنيا وأرباب الجاه، ومراعاة الدين، كما أنه ﻻ يفرّق ﻓﻲ الحق بين الرفيع والحقير.

من أجمل روايات جمال الغيطاني، حيث يتتبع التاريخ ويعود إلى نهاية عصر المماليك وبداية عصر العثمانيين، والصراع بين الشهاب زكريا والزيني بركات، وكيف أدى انحطاط العصر والتقاتل على السلطة إلى الانهيار ودخول سليم الأول القاهرة بعد إعدام آخر المماليك طومان باي على باب زويلة.

الرواية وصف قوي وشخصيات مرسومة بدقة، والحوار ممتع للغاية وإن كان السرد يعاني من وقفات غير مريحة ولكنك مع جودة الرواية ستتجاوز هذا الأمر سريعًا. ولقد اعتمدت الرواية على شخوص حقيقة مثل الزيني بركات وعلي بن أبي الجود لترسم عالماً متكاملاً من البصاصين وعمال السلطان والحرفيين وطلبة العلم والمواطنين، بدقة شديدة ستجذبك من أول سطر. وقد تحولت لمسلسل ناجح من تمثيل نبيل الحلفاوي وأحمد بدير.

جمال الغيطاني كتب الكثير والكثير من الرويات والكتب مثل “دفاتر التدوين” و”حكايات الغريب” و”حارة الزعفراني” و”شطح المدينة”.

نُشرت الرواية مع دار الشروق للنشر ثم مع عدة دور مختلفة

طُبعت الطبعة الأولى مع الشروق عام 1989

الرواية 287 صفحة

تقييمها على موقع goodreads هو 3.96\5


ثلاثية غرناطة

كتب رضوى عاشور - ثلاثية غرناطة ترشيحات كتب

قام عليّ، أدار ظهره للبحر، وأسرع الخطو ثم هرول ثم ركض مبتعداً عن الشاطئ والصخب والزحام. التفت وراءه فأيقن أن أحداً لم يتبعه، فعاد يمشي بثبات وهدوء، يتوغل في الأرض، يتمتم: لا وحشة في قبر مريمة!

ثلاث روايات لقصة واحدة، وقد قامت أغلب دور النشر التي نشرتها بجمعها في رواية واحدة من ثلاثة أجزاء “غرناطة – مريمة – الرحيل”. الرواية للمبدعة رضوى عاشور، حيث الأحداث الرائعة والحوار الحيوي الشيّق واللغة الجزلة.

تتّبع الرواية سنوات غرناطة الأخيرة من خلال أسرة أبي جعفر الوراق في سوق البيازين، وكيف سقطت غرناطة وكيف تحولت حتى الرحيل وطرد من تبقى من الأندلسيين في النهاية. الرواية شديدة الجمال والتفاصيل، من شدة جودة الوصف تشعرك وكأنك داخل عمل سينمائي، فعندما تصف رضوى سوق الورق تشعر أنك ستشم رائحته، عندما تحكي عن أعشاب مليكة كأنك تراها، حتى قبر مريمة في النهاية تستشعر دفء وجودك بجانبه، حيث الجملة الشهيرة “لا وحشة في قبر مريمة”.

رضوى عاشور لها العديد من المؤلفات المبدعة؛ “فرج” و”قطعة من أوربا” و”الطنطورية” و”سراج” و”أطياف”، وتنوعت أغلب كتابتها بين الروايات التاريخية والسيرة الذاتية.

نُشرت الرواية مع دار الهلال ثم دار الشروق ودور أخرى

طُبعت الطبعة الأولى عام 1994

الرواية طبعة دار الشروق 502 صفحة

تقييمها على موقع goodreads هو 4.29\5


محمد رسول الحرية

عبد الرحمن الشرقاوي محمد رسول الحرية

أردت أن أصور قصة إنسان اتسع قلبه لآلام البشر ومشكلاتهم وأحلامهم، وكونت تعاليمه حضارة زاهرة أغنت وجدان العالم لقرون طويلة. إنني أدعو إلى قصة إنسان رائع البطولة، ناضل على الرغم من كل الظروف ضد القوى الغاشمة، من أجل الإخاء البشري ومن أجل الحرية وكبرياء القلب المعذب، ومن أجل الحب والرحمة، ومستقبل أفضل للناس جميعاً بلا استثناء

رواية محمد رسول الحرية للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، عمل مثير للجدل، فبعضهم أحبوا الرواية لدرجة الهيام بها، وبعضهم الآخر كرهها واعتبرها هرطقة، وتمّ تكفير الشرقاوي بل ومصادرة الرواية حتى. اشتكى الشرقاوي للرئيس جمال عبد الناصر فقرأ الرواية وأفرج عنها.

الرواية قصة تمزج الواقع بالخيال لحياة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث تنطلق من المعلوم من السيرة النبوية، ولكن الشرقاوي يغزل المواقف ويضع لها الحوار المتخيل، وهو ما اعتبره بعضهم اجتراء على الرسول، بينما رآه الآخرون تعظيماً له وتعريفاً لمن لا يعرفه – خاصة الغرب – بشخصية فريدة مثله.

الرواية ممتعة للغاية، ومهما كان تحفظك على ما فعله الشرقاوي من عدمه لن تتمالك نفسك من حب العمل والوقوع في حب الشخصيات العظيمة المذكورة.

الشرقاوي كتب عدداً من الكتب المشابهة؛ “الصديق أول الخلفاء” و”الفاروق عمر” و”الحسين ثائرًا” و”والحسين شهيدًا” و”علي إمام المتقين” و”عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين” وغيرها الكثير. كما كتب رواية الأرض التي تحولت لفيلم شهير لا يمكن نسيانه.

نُشر الكتاب مع دار الهلال ودار غريب والكثير من الدور، ومؤخرًا مع دار الشروق

الطبعة الأولى صدرت عام 1962

الكتاب في طبعة الشروق 362 صفحة

تقييمه على موقع goodreads هو 3.95\5


ثالثًا: كتب الحكايات التاريخية

ما هي كتب الحكايات التاريخية؟

هي حالة وسيطة بين صنوف الأدب، فهي ليست روايات تاريخية فليس هناك دائمًا حبكة درامية أو حاجز إيهام، وليست كتب تاريخ فهي تحتوي على روايات شائعة غير موثقة يدخل عليها خيال الكاتب، لذا فهي بين القصص القصيرة التي تستوحي الحكايات الشعبية والمشهورة في التاريخ بصرف النظر عن مدى صحتها، وبين المقالات القصيرة التي تفعل المثل وتعلّق على نفس النوع من الحكايات.

تفاصيل الشجن في وقائع الزمن

ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018

يبدأ التاريخ مثل حلم رائق.. مثل ذكرى.. ثم يتحول إلى كابوس، ويبدو أن العربية هي قدر أكثر من كونها جنساً أو لغة أو عرقاً ننتمي إليه، نعاني منها وبها ومن التقادم كأنا على وشك الإبادة.

في كتيب صغير برسوم كاريكاتيرية تتعرف على وقائع التاريخ كما يراها محمد المنسي قنديل. لغة جزلة وحكايات مميزة وقصص تحبس الأنفاس، كثير منها غير منضبط تاريخيًا ولكنه سيجعلك تفكّر في الرمز خلف القصص، وهكذا تجد قصصاً تاريخية مصفوفة واحدة تلو الأخرى من عصور مختلفة وأماكن بعيدة، هذه من الشام وتلك من اليمن وهذه من مصر وأخرى من العراق وخامسة من خرسان وهكذا قصه وراء الأخرى، حتى تشعر أنك ترى بلاط الملوك وقصور الجواري وأسوار المدن وتستمع للأحاديث بالعربية الفخيمة، إنها تجربة ممتعة لا يمكن أن تفوتها.

محمد المنسي قنديل له العديد من الروايات والكتب التي برع في وصفها، والكثير منها ستجد التاريخ حاضراً ومصوراً داخلها، منها: “أنا عشقت” و”يوم غائم في البر الغربي” و”انكسار الروح” و”لحظة تاريخ” وغيرها الكثير.

نُشر الكتاب مع دار الهلال

الطبعة الأولى صدرت عام 2001

الكتاب 365 صفحة

تقييمه على موقع goodreads هو 3.95\5


شخصيات حية من الأغاني

ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018

ليبقَ إذن أبو الفرج بعيداً، ولتبقَ الأغاني كتاباً فوق الرف، فالأيام لم تعد هي الأيام، ونحن لم نعد نحن، فهذا الكتاب الموسوعة يحمل من الأسى أكثر مما يجلب من المتعة، كأن نوادره وأخباره وتراجم شعرائه مرثية طويلة لشمس حضارتنا الغاربة.

نقدم كتابين للمنسي قنديل هذه المرة فهو يعتبر رائداً من رواد هذا النوع من الأدب وأكثر الكتب الشبيهة قد كُتبت بقلمه. بالتأكيد سمعت عن كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني الذي يتكون من ستة وعشرين مجلداً يحكون التاريخ من شعراء وأمراء وجواري وأبطال ومحبين. عشرات القصص التاريخية التي يحكيها الأصفهاني بطريقته، والتي قرّر محمد المنسي قنديل أن ينتقي عدداً من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الأغاني ليكتب عنها كتاباً، حيث ترى شخصيات الأصفهاني التي انتقاها قنديل وهي تعاد للحياة بيده مرة أخرى.

عشرات القصص الشيقة التي تناولها الكتاب وجعلك تعيش مع مآسيها وأفراحها وحكايتها بين القصور والأكواخ والأسواق والجواري… عالم متفرد يجيد المنسي قنديل رسمه ببراعة.

نُشر الكتاب مع دار الشروق

الطبعة الأولى صدرت عام 1996

الكتاب 151 صفحة

تقييمه على موقع goodreads هو 3.72\5


مسرور السياف وأخواته

ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018

عندما اتخذ هارون الرشيد قراره الخطير بالقضاء على البرامكة لم يستشر أحداً، ولم يقدمهم إلى القضاء ليعطيهم حق الدفاع عن أنفسهم، ولم يكلفه الأمر سوى إشارة إلى مسرور ليأتيه برأس جعفر بن خالد البرمكي.

جمال بدوي المؤرخ الموهوب الذي تسعد وأنت تشاهده وهو يحكي لك الحكايات التاريخية، يقدّم كتاباً عن مسرور السياف وأخواته. مرة أخرى نعود للقصور والدسائس والجواري والقتل بالشبهة… عشرات الحكايات التاريخية الشيقة التي تنطلق من أصل تاريخي حقيقي والتي تنتهي كلها بحضور مسرور السياف.

جمال بدوي كتب العديد من الكتب المميزة، منها: “الفاطمية دولة التفاريح والتباريح”، و”مصر من نافذة التاريخ”، و”محمد علي وأولاده” وغيرها الكثير.

نُشر الكتاب مع الهيئة العامة للكتاب، وحاليًا تتوفر نسخ دار الكرمة

الطبعة الأولى صدرت عام 1990

الكتاب طبعة دار الكرمة  447 صفحة

تقييمه على موقع goodreads هو 3.72\5

 

 

وأخيرًا ننهي جولتنا في التاريخ ونتمنى أن تمدّكم بشهر ممتع من القراءة والتنوع بين الكتب والروايات والقصص، والعصور المختلفة والأساليب الشيقة.

 

4

شاركنا رأيك حول "ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018"