كتب طبية لغير المتخصصين: عالم من المتعة والألم

كتب طبية لغير المتخصصين: عالم من المتعة والألم
2

كتب طبية، فكرية، فلسفية، نفسية، درامية، فانتازية، والعديد والعديد من التصنيفات والفئات الأخرى التي تندرج تحتها الكتب الأعلى مبيعًا في جميع البلدان. فالكتب كانت ومازالت المصدر الأول والأرصن للمعرفة في جميع المجالات المختلفة، خصوصًا العلمية منها. ولكن توجد بعض التخصصات التي لا يتمّ الالتفات إليها بشدة، لذلك اليوم سوف نُلقي الضوء على الكتب الطبية حيث نأتي لكم بمجموعة كتب طبية لغير المتخصصين.

هذه المجموعة تشمل العديد من الكتب التي تنتمي إلى مجال الطب بشكلٍ عام، سواء كانت مكتوبة من قبل أطباء أو لا، سواء كانت تتحدث عن موضوعات علمية مُتخصصة، عامة، أو حتى مذكرات شخصية في صورة روايات. فموضوع اليوم متنوع ومفيد.

ملاحظة: الكتب التالية ليست كتباً لتعلمك الطب، فذلك غير ممكن أساسًا، وليست كتباً عن التداوي بالأعشاب وما إلى ذلك، إنها كتب تتحدث عن مواضيع طبية عامة، أو مواضيع متعلقة بها.


1) الحياة الخالدة لهنريتا لاكس

The Immortal Life of Henrietta Lacks

 الحياة الخالدة لهنريتا لاكس - The Immortal Life of Henrietta Lacks

السرطان هو من الأمراض المستعصية على الطب الحديث الآن، فنحن نسعى كل يوم في آلاف المعامل والمُختبرات حول العالم للوصول لعلاج ناجع لذلك الضيف ثقيل الظل. لكن وبينما السرطان عقبة أمام الحياة الإنسانية الآن، هو أيضًا فتح أبوابًا لا تُحصى للعديد من الأبحاث في آلاف المجالات الطبية الأخرى.

ففي خمسينيات القرن التاسع عشر، كانت هنريتا لاكس مريضة بالسرطان، وعندما ذهبت لتلقي العلاج آنذاك، تمّ أخذ خلايا حيّة من ورمها السرطاني بدون إقرار بالموافقة منها. تلك الخلايا تتميز بكونها مُتجددة على الدوام وحرفيًّا من الخلايا الخالدة على وجه الأرض.

ذلك الخلود مكّن ملايين الباحثين حول العالم من إجراء التجارب والأبحاث آلاف وآلاف المرات دون خشية موت الخلايا. فكل تجربة تُقام تُظهر ردة فعل مختلفة على الخلية وأيضًا تسمح بعمل المزيد من التجارب، وهذا لأنها متحورة في المقام الأول، وخالدة في المقام الثاني.

في هذا الكتاب تتمّ مناقشة قضية هنريتا لاكس من منظور أخلاقي طبي. فيتحدث الكتاب عن لاكس ذاتها، عائلتها، وكيف كانت ضحية السرطان الأولى التي أصبحت وقود الثورة العلمية الحديثة.


2) أن تكون فانيًا: الطب وما يُفيد في النهاية 

 Being Mortal: Medicine and What Matters in the End

أن تكون فانيًا: الطب وما يُفيد في النهاية - Being Mortal: Medicine and What Matters in the End

العديد من الكتب تُنشر في مجال الطب لغير المُتخصصين، وذلك عبر خبرات وكلمات وسطور أطباء مُخضرمين في حدّ ذاتهم ولديهم العديد والعديد من التجارب والأفكار والأحداث ليسردوها للقارئ النهم والذي يريد معرفة المزيد عن عالم الطب المُتلحف بالأبيض على الدوام، مما يبعث على الحيرة والفضول.

لكن قليلة هي الكتب التي تتحدث عن الطب من منظور إنساني، فلسفي، ونفسي بحت. فكتاب “كونك فانيًا: الطب وما يفيد في النهاية” يتحدث عن محاولات ضحد الموت عبر الأجيال. فمن المعروف خلال مسيرة الجنس البشري على وجه الأرض، أن الرعاية الصحية تتقدم وتصير أفضل كلما انتقلنا من جيل لآخر، مما سمح للكثير من كبار السن بالعيش حتى ملّوا الحياة تمامًا.

ففي هذا الكتاب، يناقش الكاتب بأسلوب سلس وسهل المحاور الرئيسية في التاريخ الإنساني التي سمحت للطب أن يكون الحجر الصلب والصلد أمام الموت، وذلك عبر ذكر أهم محاولات الجنس البشري في مجال الرعاية الصحية من أجل بتر بأس الموت.


3) قطع الحجر 

 Cutting for Stone

قطع الحجر - Cutting for Stone

الآن حان الوقت لنترك قليلًا الكتب السردية والمعلوماتية الثقيلة، ونتحدث قليلًا عن أفضل الفروع والفنون النثرية على الإطلاق: فن الرواية.

فقطع الحجر هي رواية تتحدث عن أخوين من أثيوبيا: ماريون، وشقيقه التوأم. تبدأ الأحداث حينما يهرب ماريون من تلك البلاد التي بها شقاء وكدح، إلى الولايات المتحدة الأمريكية. لكن للأسف لا تكون الحياة رغدة هناك كما يعتقد، فلم يجد عملًا إلا في مشفى قديم فقير بشدة.

عبقرية الكاتب تتجلى هنا يا سادة، فبينما أحداث الرواية تشرع في الحركة ذهابًا وإيابًا، نرى ونستشعر ونتفاعل مع الكثير والكثير من القصص الفرعية التي تتمحور حول المرضى وكيفية تعاطف وشفقة وتفاعل الأطباء معهم وعليهم. رواية عبقرية من زوايا عديدة وصارت من أفضل الروايات مبيعًا على المستوى العالمي.


4) تعقيدات: ملاحظات طبيب على علم ناقص 

 Complications: A Surgeon’s Notes on an Imperfect Science

تعقيدات: ملاحظات طبيب على علمٍ الناقص - Complications: A Surgeon’s Notes on an Imperfect Science

دائمًا ما نرى الأطباء على أنهم ملائكة الرحمة، هؤلاء الأشخاص الذي يجوبون أروقة المستشفيات دون هوادة من أجل الحفاظ على حياة المرضى وإنقاذ عشرات الأرواح المُعذبة كل يوم من آلامها الشنيعة.

لكن بالتأكيد توجد أوجه عديدة مظلمة وقاتمة لكل المهن البرّاقة والمُفعمة بالأمل والحيوية. فالطبيب أحيانًا يُخطئ، وذلك الخطأ لا يؤثر عليه وحده، بل يؤثر أيضًا على المريض، عائلته، وكل من يهتم بأمره في هذه الحياة الصغيرة، مما يضع الطبيب في حالة نفسية صعبة لأنه خان الأمانة التي اؤتمن عليها من قبل أهل المريض، حتى لو كان الناتج هذا خارجًا عن إرادته.

في هذا الكتاب نحن نقرأ ونتابع العديد من القصص المنفصلة التي تتمحور حول الطب بحكم خبرة الكاتب الطبية. نرى الكثير منها مفعمًا بالأمل، والكثير منها مغموسًا في اليأس حتى النخاع. وبين هذا وذاك نجد حياة الأطباء الحقيقية: حياة تمزج بين المتعة والألم!


5) الشخص الذي تعرّف على قبعة بدلًا من زوجته وحكايات أخرى 

 The Man Who Mistook His Wife for a Hat and Other Clinical Tales

الشخص الذي تعرّف على قبعة بدلًا من زوجته وحكايات أخرى - The Man Who Mistook His Wife for a Hat and Other Clinical Tales

كاتب هذا الكتاب هو خبير في علم الأعصاب، ويتبع أسلوبًا سرديًّا دقيقًا وعميقًا يمكن لأي أحد أن يستمتع به تمامًا، سواء كان متخصصًا أو غير متخصص. ففي هذا الكتاب يحكي لنا الكاتب مجموعة قصص تنتمي إلى علم الأعصاب والتي ستجعلك تبكي وتضحك في نفس الوقت من مدى بؤس وكوميدية الحكايات التي يقصّها علينا.

2

شاركنا رأيك حول "كتب طبية لغير المتخصصين: عالم من المتعة والألم"