دليلك لإنتاج محتوى بصري مميز لمواقع التواصل الاجتماعي!

4

في عالم اليوم، تُحيط بنا البيانات من كُل جانب، وتتدفق في سيل لا نهائي من كُل حدبٍ وصوب، نلمس التصميم الجرافيكي في كل مجال، سواءً كان ذلك في العالم الافتراضي أم العالم الواقعي. لنا أن نتخّيل بأن أجهزتنا الحسّية تستقبل وتنقل ملايين المعلومات لأدمغتنا في كُل يوم، في عملية متواصلة من الإدراك والتفسير تتضمن استخدام كافة الحواس. ومن بين حواسنا الخمسة، تلعب حاسة النظر دورًا كبيرًا في حياتنا اليومية، إذ أن 90% من المعلومات التي يتلقاها الدماغ هي معلومات بصرية. وقد أدرك المسوقين والمُصممين هذه الأهمية البالغة للعناصر البصرية بتوظيفها في الاستراتيجيات التسويقية، وهذا ما سنتحدّث عنه اليوم: طُرق فعّالة لتصميم ونشر محتوى بصري رائع لمنصات التواصل الاجتماعي.

التصميم الجرافيكي نصائح عليك معرفتها

التصميم الجرافيكي

الصور في منصات التواصل الاجتماعي

حينما نتكلّم عن مجال تسويق التواصل الاجتماعي أو SMM فإن الجزء الأكبر يكمن في التصميم الجرافيكي ، كونه النقطة الحاسِمة التي تستند عليها استراتيجية المُحتوى بالكامل. ومهما بلغ النص من جمالٍ وبُهي، فإنه لا يحظى باهتمام وملاحظة إلا إن كان مصحوبًا بصورة أو تصميم رائع ليشّد انتباه المُتصّفح.

عندما يتم توظيف الجرافكس لتسرد حكاية الشركة أو المُؤسسة، يجب أن تُوضع في الحُسبان الأهداف الاستراتيجية التي يمكن تطبيقها في قنوات تسويقية مُحددة، وعلى حسب نوع التجارة أو العمل، فإن عملية تسويق في التواصل الاجتماعي تختلف باختلاف الهدف منها.

إلى جانب الأهداف التسويقية، تٌؤثر قنوات وشبكات التواصل الاجتماعي كذلك على التصاميم . فإذا كانت الشركة تتبع أسلوبًا رسميًا في التواصل مع جمهورها على الفيسبوك وتويتر ولنكدإن، فإن التصميم يجب أن يدعم هذه النبرة الرسمية، من خلال الألوان المُستخدمة والخطوط وغيرها من العناصر، بينما العناصر التصميمية على منصات السناب تشات وإنستجرام تكون في العادة أكثر مرحًا وبساطة.

أنواع المحتوى البصري في تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

الجرافكس

استخدام جرافكس أصلية ورسومات جاذبة ورائعة يجعل من محتوى التواصل الاجتماعي مُميّزًا.

التصميم الجرافيكي

الصور

توظيف صور إبداعية وقوية يُساعد في إظهار قوة هوية الشركة وما يُبذل من جُهد خلف الكواليس.

الفيديو

جميعنا نتفق بأن مُشاهدة فيديو جميل يُساعد في التسويق لصحفتك على منصات التواصل الاجتماعي، ويخلق أثرًا يبقى لسائر اليوم.

الرسوم المُتحرّكة

أحد أفضل الطُرق لجذب انتباه مُتابعيك هي استخدام الرسوم المُتحركة التفاعلية، لإعطاء لمحة خاطفة حول القصة التي تود سردها.

التصميم الجرافيكي

الاقتباسات

إن مُشاركة اقتباسات مُلهمة في منصات التواصل الاجتماعي تمنح شركتك بُعدًا جديدًا بحيث تعكس قيم الشركة بطريقة مُلهمة للمُتصفّح، وهو توجّه شائع في بحر التواصل الاجتماعي الشاسع.

تصوير الشاشة

كُن مٌختصرًا قدر الإمكان، وتجنّب الإسهاب المُمل في الشرح والتفصيل بضغطة زر واحدة- أو اثنتين.

التصميم الجرافيكي

شكل واجهة لعبة سباق سيارات تم استخدامها لدراسة الجدوى الخاصة بui\ux

تصوير البيانات

إن تأطير البيانات في قوالب بصرية مثل الإنفوجرافكس والخرائط والرسوم البيانية أحد أفضل الطرق لجعل المعلومات المُعقّدة سهلة ومفهومة لدى المُتلّقي.

التصميم الجرافيكي

الكتب الإلكترونية

تجمع الكُتب الإلكترونية بين المعلومات والعناصر البصرية التي تستطيع أن تستلهم منها أفكارًا رهيبة لمشاريعك.

التصميم الجرافيكي

كتاب Design for Business المجاني. لـ مجموعة Tubik

العروض المرئية

إن العروض المرئية هي طريقة أخرى لهيكلة وترتيب المعلومات والبيانات بطريقة سلسة، وتساعدك على توصيل الرسائل المرغوبة لجمهورك.

التصميم الجرافيكي

نصائح

وهنا بعض النصائح التي قد تساعدك على صُنع محتوى جرافيكي مُتقن لمنصات التواصل الاجتماعي.

الألوان

إن للألوان قُدرة عجيبة في التأثير على مزاج المُتلقي وإثارة عواطف مُعيّنة ترتبط بخلفيته الثقافية أو الشخصية. عند اختيار الدرجة اللونية المناسبة، على المُصمم أن يضع في الاعتبار الرسالة التي يوّد إيصالها، نبرة الشركة، والتفاصيل المُختلفة لكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي.

إن الهدف الأساسي هو صنع تصميم جاذب ورائق، مُدركًا بأن الجمهور لا يذهب إلى صفحة الشركة على منصة اجتماعية مُعيّنة للتعرّف على آخر المًستجدات، بل تظهر له أخبار الشركة أثناء تصفّحه السريع، وبالتالي يجب التركيز على جذب انتباهه في تلك الثانية ليقف ويقرأ المنشور الذي قمت بنشره.

ابتعد عن مجموعات الألوان الرتيبة والمُملّة، وحاول أن تُضفي بعضًا من الألوان الخفيفة حتى لو كنت تملك لوحة الألوان المُخصصة لهوية الشركة البصرية. ولا تخشَ استخدام ألوان فاقعة، من الرائع في بعض الأحيان أن تُفاجئ المُتابعين بألوان جديدة ومنعشة لتُضفي روحًا جديدة للصفحة، ولكن في نفس الوقت من المُهم أن تُحافظ على التوازن لكيلا تبدو جهودك مُبتذلة ومتكلفة.

التصميم الجرافيكي

التباين

إن العين البشرية تعشق التباين، بما في ذلك تباين الألوان والأحجام والأشكال، الذي يُحفّز حاسة البصر لدى الإنسان ويشد انتباهه وتركيزه. إن هذه الميزة التي يُحدثها التباين مُهمة جدًا في عالم اليوم المليء بالأخبار والتحديثات التي تعج بها منصات التواصل الاجتماعي.

كما أن تباين يٌعّد أداة مُهمة لترتيب العناصر الجرافيكية وصب التركيز على عنصر مُعيّن من بين المئات من العناصر الأخرى، كما أنه يمنح الفكرة بُعدًا جديدًا وقوة تكمن في ربط العناصر ببعضها البعض أو فصلها عن بعضها.

الخطوط والنصوص

إن محاولة جذب انتباه الناس لقراءة النص بالصورة هو في حد ذاته مُهمة أصعب من محاولة شد انتباههم لرؤية الصورة، وهنا يأتي دور نوع الخط وترتيب عناصر النص في التصميم التصميم الجرافيكي .

ووفقًا لـ Statista فإن عدد مُستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الهواتف الذكية سوف يصل إلى 186.3 مليون شهريًا بحلول عام 2010. فكّر في هذا الرقم المهيب عندما تُقدم على تصميم عمل إبداعي يضم كتابة بداخله، وركّز على أن تكون الرسالة واضحة على شاشات الهواتف الذكية.

وإذا ما فكّرنا في الموضوع، فإننا لا نحب أن نرى نصوص معقدة وعشوائية تملئ شاشات هواتفنا المحمولة، وكذلك فإن الناس لا تُحب رؤية نصوص وخطوط صاخبة على شبكات التواصل الاجتماعي، كل ما يريدونه هو قراءة رسالة واضحة ومفهومة.  وفي كثير من الأحيان، نجد أن التصاميم التي تُركّز على النص مُملة، ولهذا جرّب إضافة أيقونات تركز إلى الرسالة التي تود إيصالها من النص، أو العب قليلًا بالأحجام والألوان.

التصميم الجرافيكي

النمط

كلمة “النمط” في عالم التصميم الجرافيكي قد تحمل الكثير من المعاني، ولكن ما نعنيه هنا هو المزيج المُعقّد من الألوان والخطوط والتراكيب وهكذا، أو بمعنى آخر: الحِس الذي يجعل من التصميم مألوفًا.

يرى بعض المصممين بأن الالتزام بنمط موحد في كافة الأعمال الجرافيكية ليس بالأمر الجيد، خاصة عند النظر لمسيرة المُصمم وما قام به من أعمال، فمن الرائع أن يملك المُصمم القدرة الساحرة على صُنع تصاميم بأنماط متنوّعة وباستخدام تقنيات جديدة، ما يكسبه الاحترافية على المدى البعيد، وكذلك الحال مع التصاميم الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي. تخيّل ردة فعل المتابعين حين يرون صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تجمع بين أنماط لطيفة من الأعمال الجرافيكية الأصيلة. تذكّر أيضًا بأن هذه الخطوة ستجعل المتابعين شغوفين بمتابعة جديدك دائمًا.

 القوالب

جرّب أن تُصمم أكثر من قالب للمحتوى الذي بين يديك، حيث أن استخدامك لقوالب جاهزة قمت بتصميمها مُسبقًا سيُعطي متابعيك الفرصة لتكوين نمط خاص بالشركة في أذهانهم، وملاحظة كل ما يتعلق بها في سياقات وأماكن أخرى من خلال القوالب المعروفة لهويتك. ولا تنسى أن توظّف كل قالب بما يخدم الرسالة التي تود إيصالها للجمهور. ومن الأمور الهامة أيضًا أن تكون لديك قوالب جاهزة للأوقات الحرجة والمستعجلة، بحيث تدخر الوقت والجهد وتقوم بتسليم العمل في الوقت المناسب.

الهوية

لتحقيق الهوية الناجحة في منصات التواصل الاجتماعي عليك أن تُتقن فعل شيئًا واحدًا: أن تًمكّن النار من التعرّف على شركتك من خلال كل صورة وكل تصميم، على سبيل المثال: كتابة اسم الشركة أو الموقع الإلكتروني عوضًا عن إضافة الشعار على الصور- إلا إذا كانت الشركة عالمية وشعارها شهير ومعروف.

ولكن احذر، إضافة الهوية للصور والتصاميم لا تعنى تشتيت المُشاهد أو صرف انتباهه كُليًا عن التصميم الجرافيكي ، ولكنه تعني ببساطة تسهيل إيجادها للمتابع.

التسلسل

بمعنى أن تُساعد متابعيك على استيعاب المعلومات بشكل سريع باستخدام التسلسل البصري. هنالك نظرية حول مبادئ التسلسل البصري تُسمّى “نظرية جاستالت”، ووفقًا للنظرية فإن البشر يميلون إلى رؤية الصورة الكبيرة قبل التفاتهم لتفاصيلها الصغيرة. وباستخدام ميزات بصرية مُنظّمة مثل الحجم واللون والتباين والتكرار والقُرب والبُعد، والمُحاذاة، وغيرها. وبهذه الطريقة، يتمكّن المُصمم من توجيه اهتمام وتركيز المتلقي على عناصر مُحددة.

 حث المُتابعين على التفاعل

إن تصميم بوستر مُذهل يجذب انتباه المُتابعين أمرٌ رائع، ولكن هذا لا يكفي عندما نتحدّث عن منصات التواصل الاجتماعي، إذ يقوم خُبراء التسويق بحث المتابعين على التفاعل ومُشاركة المنشور أو الإعجاب به أو التعليق عليه باستخدام آليات مُحددة، ولهذا، لا تنسى إضافة عناصر تشجيعية تحث المُتابع على التفاعل مع منشورك.

الوضوح

سواءً كان تصميمك الإبداعي مُعقّدًا أو بسيطًا، هنالك ميزة واحدة ولا جدال عليها يجب أن يتحلى بها: الوضوح، وخصوصًا في مجال  التصميم الجرافيكي للتواصل الاجتماعي. لا تتحمّس كثيرًا فتخرج بتصميم متكلف، وابقٍ دائمًا على التوازن بين تقديم المعلومات والمحافظة على بساطتها. وتذكّر بأنك لا تملك الكثير من الوقت لإثارة إعجاب المتابعين، ولهذا احرص دائمًا على أن تكون رسالتك واضحة وصافية.

التصميم الجرافيكي

ولا ننسى في نهاية المقال بأن التصميم الجرافيكي والعناصر البصرية هي جزء لا يتجزأ من منظومة التسويق في منصات التواصل الاجتماعي، وأن المُصمم يلعب الدور العظيم في إنجاح الاستراتيجية التسويقية للشركة. وكمصمم، يجب عليك أن تعي الأهداف التسويقية للشركة ونبرة الشركة وما ينطوي على ذلك من أمور. ودائمًا تذكّر: في عالم التواصل الاجتماعي، الباب مفتوح على مصراعيه للتعلّم والتجربة!

4

شاركنا رأيك حول "دليلك لإنتاج محتوى بصري مميز لمواقع التواصل الاجتماعي!"

أضف تعليقًا