هل تشعر بأنَّه لم يعد هناك وقتٌ لإكمال تحدي القراءة؟ إليك الحل!

5

نرمين وحيد سليمان – مصر

هل معدل قراءتك في النصف الأول من السنة كان مرتفعًا؟ إذا كانت الإجابة نعم فهذه النصائح ستساعدك على إنهاء العام بنفس المستوى، أمَّا إذا كانت الإجابة لا فأنت بحاجة إلى هذه النصائح لترفع معدل قراءتك…

في بداية العام 2017 شارك 3 مليون شخص في تحدي القراءة على موقع goodreads، بمتوسط 45 كتاب للشخص، ولكن عدد الذين أكملوا تحدي القراءة وأنهوا الكتب التي حددوها هو حوالي 500,000 شخص فقط.

عند بدء العام الجديد يشتعل الحماس داخلنا ونسعى لتغيير حياتنا للأفضل وبالطبع القراءة هي من الأشياء الهامة التي تساعدنا على جعل حياتنا أفضل، وكثيرون منا يريدون جعل القراءة جزءًا من حياتهم ولا يستطيعون، وفي بداية العام نضع رقم ونقرر أنَّ هذا هو عدد الكتب التي سنقرأها هذا العام ربما 20 أو 50 وأحيانًا 100 كتاب في العام. لذلك، اليوم نقدّم 10 نصائح تساعدك على إنهاء تحدي القراءة السنوي، وتجعل تجربة قراءتك أفضل بشكلٍ عام.

  • تأكّد أنّ أهدافك واقعيةٌ وتحقيقها بالإمكان

إذا كنت لا تحب القراءة وهذه هي محاولتك الأولى، فلا تضع رقمًا كبيرًا يصعب عليك تحقيقه حتى لا تصاب بالإحباط، فقد يكون 12 كتاب في العام بمعدل كتاب كلّ شهر كافي في البداية أو ربما 6 كتب فقط، أمَّا إذا كنت قارئًا بالفعل فيفضل أن تزيد عدد الكتب بشكلٍ معقول، فإذا كنت تقرأ 50 اجعلها 60 أو 70 مثلًا.

  • التنوع

اقرأ في كلّ المجالات قصص وروايات، كتب علمية وكتب تنمية بشرية، أحيانًا يوجد قارئ يشعر أنَّه لا يصح أن يقرأ كتب بسيطة؛ لأنَّه بالفعل أصبح مستواه متقدمًا وهذا ليس صحيح، فالتنوع بين الكتب السهلة والصعبة أفضل وأسرع لإنهاء التحدي، فهو يشعرك بالتغيير والقدرة على الاستمرار ولا يصيبك بالملل.

  • اقرأ الكتب التي تريد قرأتها وليس التي عليك قرأتها

فإذا لم يعجبك الكتاب بعد 50 صفحة مثلًا اتركه ولا تضييع وقتك في كتاب أنت لا تستمتع به وتجبر نفسك على إكماله، فهذا سيعطل من سرعة عملية القراءة، وستأخذ وقتًا مضاعفًا لإنهاء كتاب لا تحبه.

  • اتبع ذوقك الخاص

أحيانًا يرشح لك صديق كتاب أو تجده في قائمة الأكثر مبيعًا فتقرّر قراءته؛ لأنّ الجميع يقول عنه أنّه رائع ومفيد، ولكن ليس من الضروري أن يكون رأيك مثلهم فقد لا يجذبك هذا النوع من الكتب أو تجد أسلوب الكاتب غير مريح بالنسبة لك وغيرها الكثير من الأسباب، فإذا حدث لك ذلك اترك الكتاب ولا تجبر نفسك على الإعجاب به.

  • اقرأ أكثر من كتاب في وقت واحد

هناك الكثير يقولون لا تبدأ في قراءة كتاب جديد إلّا عندما تنتهي من الذي تقرأه حاليًا، ولكن النصيحة هنا هي اقرأ أكثر من كتاب في وقت واحد، حيث أنّك إذا شعرت بالملل من إحدى الكتب لا تتوقف عن القراءة تمام بل تقرأ في كتاب آخر مناسب لمزاجك في هذا اليوم، وهكذا حسب مزاجك الخاص في كلّ ساعة تتنقل بين الكتب.

  • الكتب الصوتية

استمع إلى الكتب التي ترغب في قراءتها، هناك الكثير من الكتب الصوتية في برامج للهواتف الذكية أو على مواقع مختلفة، ستمكّنك من سماع آلاف الكتب المختلفة في كلّ المجالات، وما يميزها هو عدم الحاجة للتفرغ أثناء الاستماع، فوقت القيادة أو القيام بالأعمال المنزلية مثلًا مناسب جدًا.

  • تعرّف على القُرّاء

بإمكانك التعرّف على قُرّاء من مواقع مختلفة مثل: موقع goodreads أو أي موقع تواصل اجتماعي تفضله، فالتعرّف على أشخاص لهم نفس ذوقك في القراءة يجعلك تثق في آرائهم، وحينها يعطونك ترشيحات لكتب جيدة تحمسك للقراءة.

  • حدد قائمة

إنَّ وضع قائمة مرتبة زمنيًا للكتب التي تريد قرأتها يجعلك أسرع وأكثر قدرةً على الإنجاز، من حيث أنّك ستوفّر الكتاب من قبل موعد قرأته، ولن تضيع وقت في محاولة اختيار كتاب، إلَّا أنّه لابدَّ من المرونة أيضًا، وتغيير الخطة الموضوعة إذا تطلب الأمر ذلك.

  • خمس دقائق

عندما تمتلك خمس دقائق تشعر فيهم بالفراغ والملل أو في انتظار شيء ما، افتح كتابك بدلًا من التحديق في الفراغ أو تصفح وسائل التواصل الخاصة بك، فذلك سينجز لك الكتاب بشكلٍ أسرع ولن يهدر وقتك، ولتتمكّن من ذلك خذ كتاب معاك أينما كنت سواءً ورقي أو نسخة إلكترونية.

  • نظّم قراءتك

النصيحة الأخيرة والأهم قبل البدء في كتاب عليك معرفة عدد صفحاته وتحديد مدّة معينة تريد إنهاءه بها، مثلًا كتاب 300 صفحة أود إنهاءه في ثلاثة أيام، إذا كلّ يوم 100 صفحة والتزم بذلك، أو مثلًا في شهر سأقرأ 4 كتب إذا كلّ كتاب في أسبوع ثم ابدأ بتقسيم عدد صفحات الكتاب على أيام الأسبوع، وإذا كان إحدى الكتب الأربعة أكبر من الآخرين تتطلب المرونة أن أعطيه أسبوع ونصف وباقى الكتب أسبوعين ونصف، وهكذا حسب متطلبات الموقف، فعملية تنظيم القراءة مع الالتزام بها هي ملخص الموضوع.

جرب هذه النصائح وستكون النتائجُ مرضيةً، ولكن تأكّد دائمًا أنَّ فائدة القراءة ليست بعدد الكتب التي تقرأها وإنما بجودة محتواها ومدى فهمك واستيعابك لها، والآن ستكون من المميزين الذين على استعداد لإنهاء تحدي القراءة السنوي.

5

شاركنا رأيك حول "هل تشعر بأنَّه لم يعد هناك وقتٌ لإكمال تحدي القراءة؟ إليك الحل!"