أفضل أعمال أمين معلوف التي لاقت شعبيةً عربيًا وعالميًا!

3

ماذا تعرفُ عن أمين معلوف أحد أشهر الأدباء العرب من أكثر من 40 عامًا؟ هل قرأت له من قبل؟ هل جربت أن تغوص بعمق تفكيره، وأن تستنطق ما بين سطور رواياته؟ لن أجد كلامًا كافٍ يصف هذا الكاتب العربي العبقري، ففي كامل بحثي عنه من أجل كتابة هذا المقال جعلني أقف بحيرة لساعات عن ماذا سأختار لأفضل أعماله! لا أعلم ماذا سأضع بالضبط؟ هل أضعها جميعها؟ في الحقيقة تستحق أن توضع جميعها، إلَّا أنّني اكتفيت في النهاية بأكثر تقييمًا عربيًا وعالميًا، وبالطبع الفروق بأرقام ما بعد الفاصلة.

لنتكلم قليلًا عن هذه الأُسطورة، أمين معلوف كاتب وصحفي لبناني فرنسي ولد عام 1949، وعمل بجريدة النهار اللبنانية بجانب ممارسة أدبه في فرنسا التي يسكنها حاليًا، حيثُ عمل في مجلة “إيكونوميا” الاقتصادية، وترأس تحرير مجلة “جون أفريك”.

أمين معلوف

صُنفت أعماله بالتاريخية مثل: كلّ من الكتاب “Umberto Eco” ،”Orhan Pamuk”، و”Arturo Pérez-Reverte”، وقد مزج الحقائق التاريخية الرائعة مع أفكاره الخيالية والفلسفية، حيثُ في مقابلة له قال معلوف إنَّ دوره ككاتب وثقافته خلق له رؤى إيجابية، ويتجلى ذلك في مهارته في سرد القصص، نظرته الدقيقة لبعض الأمور، وثقافته عن كلّ ما يتعلق بالشرق الأوسط وأفريقيا، وعالم البحر الأبيض المتوسط.

أمَّا عن القائمة لأبرز كتبه حسب نتائج البحث فكانت كما يلي:

سمرقند

رواية سمرقند

تُعدَّ روايةً تاريخيةً نُشرت عام 1988، وحازت على جائزة Prix Maison de la Presse، تحتوي مخطوطة سمرقند “زهرة الشرق تحملها زهرة الغرب” على رباعيات الخيام، وما كان عليه في ذلك الزمن، والذي كتبها بسرية تامة لا يعرف بها أحد سواه وسوى عشيقته “جهان”، وشخص آخر رافق خيام أثناء تنقله لأكثر من خمسة عشر بلدًا.

ثم بدأت المخطوطة بالانتقال بدءًا من قلعة زعيم الحشاشين، من ثم جمال الدين، لتصل بعدها إلى نصر خان وأولياء العهد من بعده، الغزو المغولي، وسيطرة تركي خامون على زوجها السلطان ملكشاه، الثورات والانقلابات التي قام بها بعض سكان فارس، والطمع الروسي الإنكليزي على أراضي وثروات فارس، لتتحقق في النهاية أمنية الخيام بأن تكتب لمخطوطته الخلود.

ليون الإفريقي

ليون الإفريقي

رواية تاريخية أُخرى لعملاق الأدب العربي أمين معلوف التي صدرت عام 1986، والتي حازت على جائزة الصداقة الفرنسية العربية، وهي تحكي فترة حساسة من التاريخ الإسلامي، ألا وهي سقوط غرناطة ونهوض الإمبراطورية العثمانية، وجميع التغييرات السياسية التي شهدتها الساحة الإسلامية.

حيثُ يُظهر الكاتب شخصية “الحسن بن محمد الوزان الغرناطي”، والمعروف بـ “ليون الإفريقي”، والذي استطاع من خلاله سرد أحداث تلك الحقية بطريقة تشعرك أنَّ الكاتب شهد تلك الأحداث بأم عينيه، ومنها أحداث سقوط غرناطة، معاناة السكان على يد الإسبان، سقوط القاهرة على يد العثمانيين، وسقوط روما على يد الكاثوليك.

الحروب الصليبية كما رآها العرب

الحروب الصليبية كما رآها العرب

وهي من أولى أعمال أمين والتي أصدرت عام 1983، تحكي الحروب التي امتدت في البلاد العربية مدّة قرنين (1097-1291)، والتي تبين الحروب التي قامت على الأراضي العربية دون وجود أيّ دور يذكر للعرب، إذ مع وجود الخلافتين العباسية والفاطمية، إلَّا أنَّهما كانتا كتمثال من الحجر، فالدور الأكبر حينها كان للأتراك وسلاطينهم، وإلى السلاجقة والزنكيين والأيوبيين.

يحكي الكتاب بأنَّ الحروبَ في هذين القرنين اختلط فيها العرب مع الفرنج لم يتعلّم العرب شيئًا، إلَّا أنَّ الفرنج رغم خسائرهم نقلوا علوم العرب إلى بلادهم.

صخرة طانيوس

صخرة طانيوس

حازت هذه الرواية جائزة “غونكور” إحدى كبرى الجوائز الأدبية الفرنسية عام 1993، وهي تحكي قصة الفتى “طانيوس” ووالدته لميا فائقة الجمال، وعن الإشاعات التي تتناقل في قريته “كفريقدا” حول هوية والده الحقيقي، حيثُ صوّر أيضًا الهيمنة العثمانية، واحتلال المصري بقيادة محمد علي باشا، وأيضًا تآمر كلّ من بريطانيا وفرنسا مع بعضهم وضد بعضهم البعض، والمشاكل التي تورط بها الأب الذي تبنى طانيوس، وفراره مع ابنه خارجًا لتبدأ مشاكل أُخرى.

التائهون

التائهون

من أجدد روايات أمين التي صدرت عام 2012، والتي نالت شهرةً منقطعة النظير، فهي تحكي حال من الأحوال العربية الآن، عن وطن مزقته الحروب والانقسامات ليغدو الهرب منه مبتغى كلّ مواطن، عن البحث لبلد آخر بديل حيثُ الاستقرار والأمان، عن ضياع الإنسان حال هذه الظروف التي أقوى من أن يواجهها.

لخَّص الكاتب كلّ هذه الأفكار حين روى عن مجموعة من الأصدقاء من أديان وانتماءات مختلفة التي فرقتهم الحرب الأهلية في لبنان، إلَّا أنَّه بوفاة أحدهم جعل الأصدقاء يجتمعون مرةً أُخرى بعد سنين، وبقصصهم ناقش قضايا التعصب الدينية، علاقة الشرق والغرب، عن الحروب وتأثيرها على الناس، المواضيع التي مازالت تمسُّ واقعنا إلى الآن.

وأخيرًا؛ ماذا قرأت للكاتب أمين معلوف؟ وما هو أكثر عمل له أعجبك؟ شاركنا برأيك في التعليقات

3

شاركنا رأيك حول "أفضل أعمال أمين معلوف التي لاقت شعبيةً عربيًا وعالميًا!"