لم تعد بحاجة إلى شهادة جامعية لتعمل في Google وApple… حتى في مناصب مهمة!

العمل والشهادة الجامعية
4

ليس لديك شهادة جامعية؟ ليس هُناك مشكلة.

لا يزال سوق العمل مكانًا مألوفًا للباحثين عن الوظائف، وليس فقط للأشخاص المتعلمين المتميزين من أصحاب الشهادات الجامعية المرموقة، فالاقتصاديون يتنبّأون بتحسين الآفاق المستقبلية للأشخاص من دون درجة علمية.

صحيح يمكن أن يوفّر التعليم الجامعي للعاملين فرصًا وظيفية، إلَّا أنَّه ليس مطلوبًا للعديد من خيارات وفرص العمل الجيدة، فمع ارتفاع الرسوم الدراسية الجامعية على مستوى الولايات المُتحدة الأمريكية، لا يتوفّر لدى الكثير من الأميركيين الوقت أو المال للحصول على شهادة جامعية. ومع ذلك، فهذا لا يعني تقلص فرص العمل الخاصة بهم.

على نحو متزايد، هناك العديدُ من الشركات التي تقدم وظائف ذات رواتب جيدة لمن لديهم مسار تعليم غير تقليدي، أو دبلوم المدرسة الثانوية.

جوجل
قامت Google بتوسيع مبادرة Google for Jobs، التي تمّ إطلاقها في الصيف الماضي، لتشمل أداةً للبحث عن وظيفة تستخدم تقنية الذكاء الصناعي، وتعتقد الشركةُ أنَّها ستغير تجربة البحث عن الوظائف عبر الإنترنت بشكلٍ جذري.

ففي عام 2017، قالت Joanna Daley نائبة رئيس شركة IBM للمواهب في تصريح لها لـ CNBC:

«إنَّ ما يقرب من 15% من موظفينا في الولايات المتحدة ليس لديهم شهادة جامعية. بدلًا من النظر حصريًا إلى المرشحين الذين التحقوا بالجامعات، تنظر شركة IBM الآن إلى المرشحين الذين يتمتعون بخبرة عملية عن طريق معسكر تدريبي للغات الترميز، أو دورة مهنية متعلقة بالصناعة».

وقال Laszlo Bock نائب الرئيس السابق لشركة Google لشؤون الأفراد:

«عندما تنظر إلى الأشخاص الذين لم يذهبوا إلى المدرسة، ومع ذلك شقوا طريقهم في العالم، ترى إنّ هؤلاء هم بشرٌ استثنائيون. ويجب أن نفعل كلّ ما في وسعنا للعثور عليهم».

وأضافت Maggie Stilwell، الشريك الإداري في Ernst and Young:

«ستظل المؤهلات الجامعية تؤخذ بعين الاعتبار، وستظل في الواقع اعتبارًا مهمًا عند تقييم المرشحين لنيل الوظائف ككلّ، ولكنها لن تعمل كحاجز أمام الحصول على وظيفة».

ففي الآونة الأخيرة، قام موقع البحث عن الوظائف Glassdoor بإعداد قائمة نقلتها عنه شبكة CNBC تضم 15 شركة من كبار الشركات العالمية، من ضمنهم Google و Apple وIBM وEY قالت أنَّها لا تحتاج إلى شهادة جامعية لبعض من وظائفها، ولم يعودوا بحاجة إلى متقدمين لنيل الوظائف لديهم من أصحاب الشهادات الجامعية.

والآن تحقق من القائمة أدناه؛ لمعرفة ما هي الشركات الكبرى الأُخرى التي يمكنك الحصول على وظيفة فيها إذا لم يكن لديك شهادة جامعية:

م

الشركة

تقييم الشركة على مقياس  Glassdoor المكون من خمس نقاط:

الوظائف المُتاح التعاقد فيها لغير الجامعيين

أماكن التوظيف

1 Google 4.4 مدير المنتج، مهندس البرمجيات، مدير تسويق المنتجات، مهندس ميكانيكي، مطوّر علاقات المتدربين، مهندس UX، استشاري SAP Cloud، باحث، شريك تجاري إداري. ماونتن فيو، كاليفورنيا أوستن، تكساس، سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.
2 Ernst & Young (EY) 3.7 أخصائي خدمات الضمان، مستشار إدارة المخاطر، مدير إدارة الخبرة، خبير الخدمات الضريبية، مدقق حسابات. ألفاريتا، جورجيا سان فرانسيسكو،كاليفورنيا، بوسطن، ماساتشوستس، نيويورك،  أوهايو.
3 Penguin Random House 3.8 مصمم تسويق، مساعد دعاية، مدير أول للتمويل، مساعد إنتاج، مدير أول الشؤون المالية، محرر أول، محرر الإنتاج، مدير فني. نيويورك، لندن.
4 Costco Wholesale 3.9 أمين الصندوق، مساعد مبيعات الصيدليات، مساعد أمين الصندوق، محلل الحلول الوظيفية. باتون روج، لوس أنجلوس، فاليجو، كاليفورنيا، كالامازو.
5 Whole Foods 3.5 عضو فريق البقالة، أمين الصندوق، عضو فريق مخبز. نابا، كاليفورنيا، بيتالوما، تيغارد.
6 Hilton 4 مدير الفاعليات، مدير المكتب الأمامي، مدبرة منزل، مدير فندق. سان رافائيل، كاليفورنيا، نابا، انديانابوليس.
7 Publix 3.7 صيدلي، منسق إعداد البيع بالتجزئة، فني الصيانة. ليكلاند، فلوريدا، أتلانتا، ديرفيلد بيتش، فلوريدا
8 Apple 4 مهندس تصميم تصميمات، مدير مشروع هندسي، وكيل مشتريات iPhone. سانتا كلارا، كاليفورنيا، أوستن، تكساس لاس فيجاس، نيفادا.
9 Starbucks 3.8 مشرف مناوبة، مدير متجر. دبلن، جورجيا سان، فرانسيسكو، كاليفورنيا، كومبتون.
10 Nordstrom 3.6 مبيعات التجزئة، التنظيف، نادل. فينيكس، لاس فيغاس، نيفادا.
11 Home Depot 3.5 مشرف قسم، مبيعات، خدمة العملاء، دعم متجر. كولونيال هايتس، فرجينيا، جنوب بلينفيلد، نيو جيرسي، سان دييجو، كاليفورنيا.
12 IBM 3.4 مهندس تقنية بلوكتشين المالية،
العقود والمفاوضات المهنية.
سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، رالي دورهام، نورث كارولاينا، أوستن، تكساس.
13 Bank of America 3.5 ممثل خدمة العميل، مساعد العميل، محلل، مساعد تنفيذي. تولسا، ويلمنجتون، نيويورك.
14 Chipotle 3.4 مدير منطقة، مدير مطبخ، مدير خدمات. ساندي، بليزانت هيل، كاليفورنيا.
15 Lowe’s 3.3 السباكة، حامل مبيعات تجارية. أوماها، مورسفيل، نورث كارولاينا.

 

ذو صلة:
4

شاركنا رأيك حول "لم تعد بحاجة إلى شهادة جامعية لتعمل في Google وApple… حتى في مناصب مهمة!"

أضف تعليقًا