تريند 🔥

🤖 AI

شرحُ الفلسفة لغير الفلاسفة ولمحةٌ موجزةٌ عن كلِّ شيء

خالد تركي آل تركي
خالد تركي آل تركي

7 د

هذه المقالة كما يتضح من العنوان مختصرة ومباشرة، أي لن يتم التطرق للموضوع بصورة فلسفية عميقة ومتخصصة، على سبيل المثال في فقرة تعريف الفلسفة سيتمّ بشكلٍ مباشر ذكر أهم التعاريف دون الخوض في موضوع صعوبات تعريف الفلسفة والقضايا المرتبطة به، كذلك سير الفلاسفة وأعمالهم، فهذه المقالة ليست سوى (لمحة موجزة).

وستكون العناصر كالتالي:

  • تعريف الفلسفة.
  • أهمية الفلسفة.
  • موضوعات الفلسفة.
  • الفرق بين الفلسفة والعلم.
  • الفرق بين الفلسفة والأيديولوجيا.
  • العصور الفلسفية.

الفلسفة: أم العلوم وضرورة لتقدم المجتمعات

الفلسفة توصف بأنَّها أم العلوم، أي الأساس الذي انبثقت منه كافة العلوم بشتى أنواعها، وقد يذهب البعض إلى أنَّ الفلسفة لم يعد لها أيّ فائدة أو أهمية في العصر الحديث طالما أنَّ كلّ علم قد استقل بذاته وبنى له نظريات خاصة يفسِّر من خلالها الظواهر المتعددة، ولكن ما يجب أن يُعلم أنَّ هذا الاعتقاد خاطئ وقاصر تمامًا، خاطئ نتيجة الجهل بماهية الفلسفة، وقاصر بسبب عدم فهم الفلسفة على حقيقتها، من خلال الفلسفة تتوسَّع مدارك عقولنا، وتنمو لدينا مهارة البحث والتأمل وإثارة التساؤل، وبها نعرف الحقائق ونُميَّز ونقارن وننقد ونخطئ ونصيب، ونحمي عقولنا ونُمسك بزمامها، فلا يتمكَّن أيّ أحد أن يضع فيها ما يريد ويوجهنا وفق هواه، ونسبح من خلالها في بحرٍ متلاطم من التأملات والآراء والاتجاهات بمختلف مشاربها. ويمكن القول أنَّ عدم إدراك قيمة الفلسفة في مجتمعنا يقف خلفه عدم إدراك لأهمية علم النفس تحديدًا والعلوم الإنسانية، ونتيجةً لهذا الضعف لدينا في تطوير العلوم الإنسانية والارتقاء بها نتج عنه بالضرورة إقصاء كلي للفلسفة.

تبرز أهمية الفلسفة من خلال الموضوعات التي تبحث فيها وتهتم بها، فهي تبحث في الوجود والإنسان والحياة والمعرفة والحقيقة وغيرها من الموضوعات والمسائل، بالإضافة إلى كونها تجعل الفرد في طريق لا نهاية له من البحث عن حقائق الأمور، وتلك الميزة تكفي لإبراز الدور الكبير للفلسفة في حياة الإنسان.


تفاعل العقول: تعاريف متنوعة للفلسفة

الفلسفة هي عالم يغمرنا بتعقيده وتعدده، حيث تتجسد الأفكار والمفاهيم في أبعاد متعددة. فلكل فيلسوف نظرته الخاصة وتعريفه المميز للفلسفة:

  • كريستيان وولف: "الفلسفة هي المرآة التي تعكس ما هو ممكن وقابل للتحقق".
  • كانت: "هي رحلة في عالم التصورات لاكتشاف المعرفة".
  • فيخته: "هي البحث العميق في عالم المعرفة".
  • هيغل: "هي المسعى لفهم الحقائق المطلقة".
  • أوبرفج: "هي البوصلة التي توجهنا نحو فهم المبادئ الأساسية".

وفي النهاية، تتوصل معظم أذهان العصر الحديث إلى أن جوهر الفلسفة يرتكز على البحث في المعرفة والمنطق.


الفلسفة: الدرع المحصن ضد الأيديولوجيا ومفتاح الحرية الفكرية

تُعتبر الفلسفة بوصلة توجيهية للقيم والأخلاق كما رآها لوك. وفي المجتمعات التي تغيّب فيها الفلسفة، نجد أن الأيديولوجيات تسيطر وتنتشر بسهولة. بينما أشار ريكور إلى أن الفلسفة تسعى لاستعادة جوهر الإنسان وإنسانيته، وبالتالي معارضتها تعتبر معارضة للإنسانية نفسها.

عندما نتبنى الفلسفة، نمنح أنفسنا فرصة تحرير العقل. والعقل المحرر هو العقل الذي لا يلتزم بقوانين القطعان التي تسير خلف قادتها دون تفكير، وخصوصًا حين يستخدم هؤلاء القادة أيديولوجياتهم كوسيلة للتحكم. كما أنها تضئ للإنسان طريق البحث والاستكشاف، مما يشعل فيه شغف المعرفة. وهكذا، يصبح للإنسان القدرة على فهم الأمور من منظور أشمل وأعمق، ومن الموضوعات التي تهتم بها الفلسفة: الوجود، والحقيقة، والقيم، والمعرفة، والسياسة.


الفرق بين الفلسفة والعلم:

يقدم لنا العلم وصفًا دقيقًا للظواهر وطرق حدوثها، فيما تتعمق الفلسفة في تفسير ما قدمته الدراسات العلمية، ويقوم العلم على البحث الموضوعي المبني على التجربة والملاحظة، مما يجعله يتميز بالدقة والتحقق. على الجانب الآخر، تميل الفلسفة للتأمل والاستقراء الذاتي، مما يفتح أمامها أفاقًا أوسع للتفكير.

يركز العلم على فهم الواقع المحسوس والملموس، في حين تتجاوز الفلسفة هذه الحدود لتدرس ما وراء الواقع، وتتأمل في المفاهيم الميتافيزيقية. وبينما يركز العلم على وصف الأشياء كما هي موجودة وملاحظتها في الواقع، تتعمق الفلسفة في استكشاف كيف يجب أن يكون الوجود وما هو الهدف منه.


الفرق بين الفلسفة والأيديولوجيا:

تتسم الفلسفة بأنها مجردة من القيود وهي تعبير عن الفكر النقدي الحر. بينما تمثل الأيديولوجيا نظرة دوغمائية تتأسس على اليقين الغير قابل للتزعزع.

عندما تتوجه نحو الفلسفة، نجد أنها تعكس سؤالًا مفتوحًا، دائم البحث وغير محدد. وفي المقابل، تقدم الأيديولوجيا جوابًا نهائيًا، معلنةً عن نهاية البحث وإغلاق الباب أمام التساؤلات الأخرى.

وفي هذا السياق، نجد أن الفلسفة تبني نفسها على أساس الحوار والجدل البناء، مما يسمح بتبادل الآراء واختبار المفاهيم. في الجهة الأخرى، تميل الأيديولوجيا نحو التبشير بمعتقداتها والتحريض على قبولها، كما أشار الوقيان في 2011م.


الفلسفة اليونانية:


أشهر فلاسفة اليونان وآرائهم الفلسفية:

بروتاغوراس:

  • الإنسان هو مقياس كلّ شيء.
  • العقاب يجب أن يكون للردع وليس للانتقام.

سقراط:

  • الأخلاق تُعدُّ من حيز العقل لا الدين.
  • الفضائل قابلة للتعليم.
  • المعرفة هي أساس الفضيلة.

أفلاطون:

  • كلّ إنسان يسعى لتحقيق السعادة التي من أسباب تحقيقها الخلود أو الشعور به.
  • سعى أفلاطون من خلال فلسفته إلى رؤية العالم كما يجب أن يكون، لا كما هو في الواقع.

أرسطو:

  • يُعدُّ أرسطو هو واضع علم المنطق والمؤسس له.
  • يرى أنَّ هناك عالمًا حقيقيًا واحدًا، وهو العالم الذي نعيش فيه، والموجود الحقيقي هو الشيء نفسه كما في هذا العالم.
  • إيمان الناس بوجود إله يرجع إلى الإبداع الذي يشاهدونه في هذا العالم، وجماله وقوانينه المحكمة.

الفلسفة الإسلامية:

انتقل التراث اليوناني وما فيه من علوم وإسهامات إلى الحضارة الإسلامية بوساطة المسيحيين في الشام (السريان). وكان ذلك نتيجة لضعف معرفة العرب باللغة اليونانية. ونشطت حركة الترجمة هذه نشطت بشكل خاص في العصر العباسي، رغم أن العصر الأموي شهد حركة ترجمة، لكنها كانت محدودة.

الكندي: فيلسوف العرب

  • كان اهتمامه بشكل خاص نحو الفلسفة اليونانية وأعمال أرسطو.
  • من آرائِه الفلسفية:
  • لكي يتجنب الإنسان الحزن يجب أن تتجاوز مطالبه الأمور المادية.
  • طهارة النفس وتجردها عن البدن يجعل الإنسان يحقق السعادة الأبدية.

الفارابي: المعلم الثاني

  • يتميز بإبداعاته في المنطق والفلسفة بعد الفيلسوف اليوناني أرسطو.
  • من آرائِه الفلسفية:
  • النفس الإنسانية هي جوهر الإنسان وليست عرضًا من أعراض الجسم.
  • السعادة يمكن تحقيقها عبر ممارسة الأعمال الحسنة بإرادة وفهم.

ابن رشد: فيلسوف الأندلس

  • من آرائِه الفلسفية:
  • الفرد لا يختلف عن غيره بالجسم ولكن بالنفس والعمليات النفسية المعرفية.
  • الإنسان يحتاج إلى الآخرين لاكتساب الفضيلة، وهو احتياج أساسي وليس ترفًا.

الفلسفة الغربية

عندما بدأت شمس الحضارة العلمية العربية تميل إلى الغروب، بدأ عصر الحضارة الأوروبية. فلقد شعر الأوروبيون بتخلفهم عن العرب، فقاموا بترجمة الكتب العربية إلى اللغة اللاتينية. كان ذلك في القرن الثالث عشر. ومع بداية القرن السابع عشر بدأ عصر النهضة العلمية الحقيقية في أوروبا، وبدأ التفكير العلمي الاستقرائي المجرد (منتصر، ١٩٧٣م).

رينيه ديكارت:

  • فيلسوف فرنسي، يُعتبر أبو الفلسفة الحديثة ومبدع في علم الرياضيات.
  • بنى ديكارت فلسفته على منهج الشك ووضع أربع قواعد:

باروخ سبينوزا:

  • فيلسوف هولندي، تميز بتطبيق أفكاره ومبادئه في حياته.
  • أبرز أفكاره: الله والطبيعة واحد، والاعتماد على طريقة الهندسة لإنتاج معرفة دقيقة للعالم.

جون لوك:

  • فيلسوف إنجليزي. بعد قراءته لديكارت، أصبح مهتمًا بالفلسفة.
  • يؤمن بأن عقل الطفل حديث الولادة كالورقة البيضاء، وأن التجارب هي المصدر الرئيسي للأفكار. وقسم مصادر التجارب إلى: أفكار حسية خارجية وأفكار ذاتية داخلية. (Osborne,1992).

فولتير:

  • فيلسوف فرنسي، كانت له آراء ثورية حول الشك واليقين.
  • من أبرز آرائه: الشك هو وضع غير مريح، ولكن اليقين حماقة.

إيمانويل كانت:

  • فيلسوف ألماني.
  • هدفه كان إثبات وجود عالم خارجي مادي.
  • من أبرز أفكاره: الوعي وتغيره، والإحساس والإدراك.

فريدريك نيتشه:

  • فيلسوف ألماني.
  • أشهر أفكاره: موت الإله والإنسان الأعلى.
  • هدفه كان إعادة التقييم لكل القيم.
ذو صلة

*المراجع:

  • فروخ عمر، العرب واليونان وأوروبا (قراءة في الفلسفة). ط١، بيروت: المركز العربي للأبحاث، ودراسة السياسات. 2015م.
  • كوليه أزفلد. (المدخل إلى الفلسفة)، ترجمة أبو العلا عفيفي. القاهرة: أقلام عربية.2017م.
  • ربيع محمد شحاتة، التراث النفسي عند علماء المسلمين. ط٤، القاهرة: دار غريب. 2004م.
  • منتصر عبد الحليم. تاريخ العلم ودور العلماء العرب في تقدمه. ط٥، القاهرة: دار المعارف. 1973م.
  • بو علي نابي وآخرون. حوار الفلسفة والعلم (سؤال الثبات والتحول). الرباط: دار الأمان. 2012م.
  • الوقيان شايع. (متى تصبح الفلسفة أيديولوجيا). صحيفة عكاظ ٢٣/٤/٢٠١١م.
  • Osborne, Richard .(1992), Philosophy for beginners, A for beginners: Danbury USA.
  • Buckingham ,Will And Others .(2017), The Philosophy Book (Big Ideas Simply Explained) .DK: New York ,USA.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة