هل تُحب اليابان؟ اقرأ هذه الكُتُب لتغوص في عالم الثقافة اليابانية

روايات يابانية
11

للكثيرين منا، ترتبط اليابان بذكريات جميلة ومرحة، مثل الأنمي، والرسوم المُتحرّكة، وجبل فوجي، وأشجار الكرز الوردية، والتنانين والأساطير والخيال الجامح، والشعب المُحب للعمل والنشاط، والدولة الساحرة بثقافتها وتاريخها وأدبها المُمتد لقرونٍ مديدة وبعيدة.

قد لا يعلم الكثيرون بأنَّ اليابان هي بلد أكبر وأقدم المكتبات في العالم، وأنَّ هناك من يقول بأنَّ اليابانيين هم أول من ألّفوا الرواية كما نعرفها بشكلها الحالي، ولهذا فإنَّ تاريخ القراءة والكتابة مُرتبط ارتباطًا وثيقًا بالثقافة اليابانية والمُمتدة لعصورٍ طويلة من التاريخ البشري.

ولأنَّ الكُتُب هي أحد وسائل المعرفة المُمتعة – إن لم تكن أمتعها – لتأخذنا في عالمٍ من الجمال والشغف والحضارة والتاريخ وكلّ ما يتعلّق بأرض الشمس الساطعة، سنقترح في هذا المقال مجموعة روايات يابانية وكتب ثريّة ستغوص بكم في عالم اليابان البهي.

يمكنك شراء الكتاب بالضغط على اسمه مباشرةً

أحزان شارع هوكايدو السريع –  Hokkaido Highway Blues

لويل فيرجيسون 1998

روايات يابانية - أحزان شارع هوكايدو السريع

بالرغم من أنَّ عُمر الكتاب أكثر من 20 سنةً، إلَّا أنَّ تجربة الراوي المُمتع ويل فيرجيسون في التجوال في اليابان من أقصاها إلى أقصاها تبدو حيّةً وجديدةً في كُلّ مرة، إذ تُسافر بك إلى ذلك الوقت من الزمن وتلك البقاع، مُصورًا الحياة اليابانية اليومية بكلِّ عفوية. يكتب فيرجيسون عن تجربته في اليابان أثناء عمله كمُعلّم هناك، إذ اتخذ قرار السفر عبر الدولة من أقصى الغرب إلى أقصى القمة الشمالية، مُلاحقًا أثناء ترحاله أشجار الكرز الوردية باهرة الجمال. وفي مغامرته تلك، يلتقي ويل بأناس ويرى ما لم يكن ليراه أو حتى يحلم به، راويًا حكاياته بأسلوب شاعري ومُضحك في ذات الوقت. هذا الكتاب هو كلّ ما تحتاجه لتُسافر إلى اليابان وأنت جالسٌ في مكانك.


أنا قطة  I Am a Cat

ناتسومي سوسيكي

كتب يابانية - انا قطة

إنَّ الرواية “أنا قطة” الساخرة للكاتب ناتسومي سوسيكي تُعدُّ من أهمِّ الكُتُب في المكتبة اليابانية، إذ تروي قصة قطة صغيرة تفتقر إلى الحُب والمأوى، وتقضي أغلب أيامها تتأمل البشر الذين يحيطون بها، وهي غنية بالتفاصيل الرائعة من حقبة الميجي من التاريخ الياباني، وتمنح القارئ نظرةً واسعةً إلى الثقافة اليابانية والنفس البشرية بشكلٍ عام.


هلو ساندويش “دليل طوكيو”| Hello Sandwich ‘Tokyo Guide’

إبوني بيزيس 

كتب يابانية دليل طوكيو

هذا الكتاب هو أقرب إلى الدليل منه إلى الرواية الذي يمنحنا نظرةً شاملةً وموسّعةً إلى اليابان المُعاصرة من الأطعمة والفنون والحضارة والتاريخ، وقد انتقلت المُدونة المُبدعة إبوني بيزيس للعيش في اليابان في عام 2010، بعد العمل لمدة 11 سنة لمجلة فوج، وتنقل من خلال مدونتها تفاصيل مُثرية حول الثقافة اليابانية، ومعلومات مفيدة للسُيّاح والمحليين على حدٍ سواء، وأطلقت إبوني كتابها في عام 2015 الثري بالمعلومات الأساسية حول كلّ ما تودّ معرفته عن اليابان إلى جانب معلومات نادرة وتفاصيل جميلة.


المطبخ| Kitchen

بانانا يوشيموتو 

كتب يابانية المطبخ

تمّ إصدار هذا الكتاب في اليابان بعام 1988، وتمت ترجمته إلى الإنجليزية في عام 1993، ويُعدُّ من كلاسيكيات الأدب الياباني في المشهد الثقافي منذ ذلك الوقت. تحكي يوشيموتو قصة ميكيجي ساكورا وصراعها في تخطّي الحزن الذي انتابها بوفاة جدتها، وأثناء ذلك تعقد صداقةً مع صديق جدتها ويُدعى “يوشي” وأمه المتحوّلة جنسيًا. إنَّ ما يجعل القصة رائعةً هو تلك اللحظات الساحرة التي تعكس التجربة اليابانية بعين مواطنيها كما لم ترها من قبل.


حينما يقف الموتى ويُعلن الياباني الوداع: الرحلة

ماري موتسوكي موكيت

روايات يابانية

تروي الكاتبة ماري موتسوكي موكيت في هذه التراجيديا الواقعية حكايتها حينما عادت إلى اليابان للاطمئنان على عائلتها بعد واقعة التسونامي، والهزة الأرضية التي حدثت في عام 2011، إذ كانت العائلة تملك معبد بوذي على بُعد 25 مترًا من محطة الطاقة النووية فوكوشيما دايتشي. بعد وفاة والدها وجدها، بدأت موتسوكي رحلة البحث عن المعنى في عالمٍ من الحطام والمنازل المندثرة والعائلات المُنتحبة للفراق، والموت الذي أطبق على اليابان في تلك الفترة، بكلّ واقعية وإنسانية.


مهووس في اليابان| A Geek in Japan

هيكتور جراسيا

قصص يابانية - مهووس في اليابان

هنالك الكثيرُ من الكُتُب التي تتناول التاريخ والمجتمع الياباني، ولكن هذا الكتاب هو المقصد والأساس لمعرفة كلّ شيء يخص ثقافة الأوتاكو أو كما يُشاع بالإنجليزية nerd culture، ولهذا فإنَّ هذا الكتاب هو جنة الـ geeks في عالم اليوم. إنَّ هذا الكتاب لكلّ أولئك الرائعين من جيل الثمانينات والتسعينات ممن ترعرعوا وهم يشاهدون بوكيمون ودراغون بول، ويقضون جل وقتهم في ألعاب الأتاري والسيجا، إذ يُطلعنا الكتاب على كافة جوانب الثقافة المحليّة، من آلات البيع إلى محلات المانغا الضخمة، وكلّ ما يتعلّق بهذه الثقافة.


في غابات الذاكرة | In The Woods of Memory

شون ميدوراما

روايات يابانية في غابات الذاكرة

لقد منح هذا الكتاب المؤلف شون ميدوراما شهرةً واسعةً في ربوع اليابان جاعلًا منه أيقونةً في أدب اليابان المُعاصر. مُنحدرًا من شواطئ جزيرة أوكيناوا بنفسه، يروي الكاتب قصة مُربكة تعكس نظرة واقعية عن الأحوال الاجتماعية والسياسية في منطقة أوكيناوا، عن اعتداء جنود أمريكان على طفلة يابانية بعمر السابعة عشر، وجهود أصدقاءها في أخذ الثأر. يروي الكاتب القصة على لسان 9 شخصيات مختلفة مُتقفيًا بدوره تداعيات هذه الحادثة إلى يومنا هذا.


حكاية جنجي| The Tale of Genji

موراساكي شيكيبو

كتب يابانية - حكاية جنجي

يُمكننا القول بأنَّ الأدب الياباني هو الأقدم والأكثر كلاسيكيةً على الإطلاق. هل سمعت بقصة نشرت في عام 1008؟ نعم يا صديقي، مرحبًا بك في اليابان! يُشاع بأنَّ رواية “حكاية جنجي” هي أول رواية ألفتها البشرية على الإطلاق، كتبتها العظيمة مواساكي شيكيبو في بداية القرن الحادي عشر. تروي الرواية قصة ابن إمبراطور ياباني قديم وهو هيكارو جنجي، وتخبطاته السياسية والاجتماعية في المُجتمع الأرستقراطي.


خطايا طوكيو: مراسل أمريكي في دورية الشرطة اليابانية  

جيك أديلشتاين

روايات يابانية - خطايا طوكيو

على الرُغم من أنَّ طوكيو تُعتبر أحد أكثر مُدن العالم أمنًا، إلَّا أنَّها كما كُلّ مكانٍ من العالم تتخفّى وراء معطفٍ ضبابي من السوداوية. في هذا الكتاب، يُقدّم لنا الصحفي الأمريكي الوحيد الذي سُمح له بالدخول إلى نادي العاصمة اليابانية للشرطة، جيك أديلشتاين، تجربته الممتدة على مدى 12 سنة في عالم المُخدرات والجرائم والتجارة بالبشر والفساد على طبقٍ من ذهب، في بُعدٍ لا نكاد نراه من العاصمة اليابانية الحالمة.


ما رأيك في هذه الاختيارات؟ هل سبق وأن قرأت أيًا منها؟

11

شاركنا رأيك حول "هل تُحب اليابان؟ اقرأ هذه الكُتُب لتغوص في عالم الثقافة اليابانية"