أشياءٌ بسيطةٌ يمكننا فعلها للمحافظة على ما تبقى من كوكب الأرض

طرق حماية الارض - حماية البيئة
3

لأنَّ الأشياء البسيطة يمكن أن تحدث فرقًا!

قد تبدو مهمة إنقاذ الكوكب ضخمةً جدًا أليس كذلك؟ وفي الجوهر، إنَّها كذلك. ولكن هناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة! إليكم خطوات يمكن ويجب على أيِّ شخص اتخاذها للمساعدة في الحد من تأثير العادات المضرّة لكوكبنا.

1. قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر لديك أثناء الليل

إذا قمت بإيقاف تشغيل الكمبيوتر كل ليلة، فستقوم بتقليل الطاقة التي تستخدمها. ستوفّر معدل 14 دولارًا سنويًا. ليس بمبلغ كبير، لكن أن تحتفظ بهذا المبلغ لنفسك أفضل من أن تدفعه لشركات الطاقة، صحيح؟

2. استخدم مصابيح موفرة للطاقة

تُعدُّ مصابيح الإضاءة الموفرة للطاقة طريقةً بسيطةً لتقليل مقدار الطاقة التي تستخدمها. لن يساعد هذا فقط الكوكب، بل سيحفظ نقودك أيضًا. باستبدال مصباح واحد فقط، يمكن أن يكون التأثير هائلًا. إذا قام كلّ منزل في دولة معينة قام بذلك، فإنَّه سيقلل نسبة التلوث بنفس المقدار الذي قد يؤدي إلى إزالة مليون سيارة من الطريق.

3. شراء أشياء مستعملة

يمكنك الحصول على الكثير من الأشياء من متجر الأغراض المستعملة (Second hand shop). الأشياء التي استخدمت لفترة قصيرة، على سبيل المثال دراجة أطفال، يمكنك شراءها من جهة ثانية في حالة رائعة، وأيضًا بمبلغ صغير من المال. هذا يوفّر عليك الكثير، ويساعد على تقليل مواد التعبئة والتغليف.

المتاجر الإلكترونية أيضًا أصبحت توفّر الكثير من الخيارات الجيدة لذلك.

راجع: نصائح تجنبك الوقوع ضحيةً لمواقع التسوق الوهمية والزائفة!

4. كن نباتيًا ليوم واحد

قد يكون من الصعب عليك تجنب أكل اللحم مدى الحياة، ولكن حاول أن تلتزم بيوم واحد من الأسبوع على الأقل دون لحوم. لإنتاج رطل واحد من اللحم البقري يتطلب الأمر 2500 جالون من الماء، وكلّ همبرغر يأتي من حيوانات كانت تعيش في الغابات السابقة هو المسؤول عن تدمير خمسة وخمسين قدمًا مربعًا من الغابات.

 5. لا ترمي أشياءَك بعيدًا

أنت تعرف المثل القديم، قمامة رجل واحد هو كنز رجل آخر؟ حسنًا هذا صحيح في كثير من الأحيان. لا تتخلص من الأشياء الجيدة تمامًا لمجرد أنَّك مللت منها، أو لم تعد تستخدمها. بدلًا من ذلك، تبرع بها لمتجر خيري محلي، أو اعرضها على موقع للأشياء المجانية على الإنترنت.

6. اختر عود الكبريت بدلًا من الولاعة

وبما أنَّ غالبية الولاعات هذه الأيام هي ولاعات يمكن التخلص منها، فإنَّ 1.5 مليار منها ينتهي بها المطاف في مدافن النفايات كلّ عام، كما أنَّها مصنوعةٌ من البلاستيك ومليئةٌ بالبيوتان، ولا يُعتبر أيّ منهما صديقًا للبيئة.

اختر عودًا للكبريت بدلًا من ذلك، من الناحية المثالية يمكنك استخدام أعواد الكبريت؛ لأنَّ العود الخشبي للكبريت يأتي من الأشجار، أمَّا الكبريت الورقي مصنوع من الورق المعاد تدويره، وذلك لا يسبب لك أيّ ضرر.

7. التقنين في استخدام زجاجات الماء

المياه المعبأة في زجاجات سهلة الاستخدام أثناء التنقل، ولكن لماذا لا تشتري زجاجة واحدة ثم تعبئتها من الصنبور أو مبرد المياه في عملك. حوالي 90 ٪ من زجاجات المياه في نهاية المطاف تتحلل في مدافن النفايات بدلًا من إعادة تدويرها.

8.  تحميل البرامج بدلًا من شرائِها فيزيائيًا

مرة أُخرى، غالبًا ما يكون تنزيل البرامج أرخص من شراء الأقراص، كما أنَّه يقلل من استخدام مواد التعبئة والتغليف المهدرة، ويمكن أن يكون مفيدًا عند ترقية البرنامج، فالتحديثات ستتحمّل تلقائيًا بدلًا من شراء كلّ تحديث على حدة في قرص.

راجع أيضًا: نصائح تجنبك الوقوع ضحيةً لمواقع التسوق الوهمية والزائفة!

9. استخدم حبل الغسيل

افعل لملابسك معروفًا وقم بإطفاء المجفف، طبعًا تعليق الملابس على البلكون لتجف طبيعيًا يستغرق وقتًا أطول، ولكنك ستشعر بالرائحة بدون صوت المجفف، كما أنَّ رائحة الملابس ستكون أكثر طبيعيةً، وبالطبع بهذه العملية ستوفّر استخدام الطاقة.

10. لا تستخدم أكياس بلاستيكية

الأكياس البلاستيكية غير قابلة للتحلل البيولوجي، حيثُ تبقى هذه الأكياس في مكب النفايات، وغالبًا ما ينتهي بها الأمر بتلويث المحيط والتسلل لمصادر الغذاء، كما أنَّ آلاف الحيوانات البحرية تلقى حتفها بسبب ابتلاع النفايات البلاستيكية الملقاة في البحار، مما يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي. لذلك، من الأفضل أن تستخدم حقيبةً قابلةً لإعادة الاستخدام.

11. شارك المعرفة!

في كثير من الأحيان، عندما يلحق البشر الضرر بالبيئة، يكون السبب في ذلك هو أنَّهم غير متطلعين على الحقائق أو لا يعرفون مدى الضرر الذي يلحقون به الطبيعة، فبالتصرفات اللا واعية التي نمارسها نرسم نهايةً لكوكبنا الأزرق الجميل. شارك هذه القائمة مع أصدقائِك – إذا أخذ كلّ واحد منهم معلومةً واحدةً فقط على محمل الجد، فقد يكون التأثير كبيرًا، وإذا شاركوا ذلك أيضًا، فيكونون قد ساهموا في نشر الفائدة لنعمل معًا دائمًا لجعل العالم مكانًا أفضل.

3

شاركنا رأيك حول "أشياءٌ بسيطةٌ يمكننا فعلها للمحافظة على ما تبقى من كوكب الأرض"

أضف تعليقًا