بُعِثَتْ من جديد: القدرُ يمنح Toys R us فرصةً أُخرى

TOYS R US Comeback
0

يبدو أنَّ القدرَ مازال يُخبِئ الكثير للعلامة التجارية الشهيرة Toys R us، فها هو ذا يمنحها قُبلةَ الحياة، وذلك عندما قرّر كبار المقرضين لها إلغاء مزاد الإفلاس الخاص بها.

ففي نهاية الأُسبوع الماضي وتحديدًا 6 أكتوبر، نشرت الصفحة الرسمية لـ «تويز آر أص» على موقع التدوين المُصغر «تويتر» تغريدةً تعرض صورة الزرافةَ جيفري، وهي الشعار المميز للتميمة جالبة الحظ للشركة، تحمل حقيبة، مصحوبة بتعليق يقول إنَّ التميمة الشهيرة عادت من السفر إلى العالم مرةً أُخرى، مما يشير إلى خطط الشركة لإعادة إطلاق العلامة التجارية.


فرصةٌ أُخرى من رماد الإفلاس:

حقّقت التميمةُ مفاجأةً في واحدة من أكبر الأحداث بالجملة في صناعة الألعاب، كان ذلك بعد أيام فقط من ظهور إقرارات المحكمة أنَّ مالكي سلسلة متاجر «تويز آر أص» قد يكونوا في طريقهم للعودة من جديدة، مع صندوق التحوط الذي يمتلك الشركة، ويختار الاحتفاظ بالأسماء التجارية «Toys R Us» و«Babies R Us»، ونطاقات الويب والأصول الأُخرى – بما في ذلك الزرافة «جيفري».

تأتي أخبار العودة المحتملة بعد بيان صحفي من «Geoffrey LLC»، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة، تحتفظ بالملكية الفكرية لشركة «تويز آر أص»، معلنةً أنَّها تمضي قدمًا في وضع خطة لشراء جميع أصولها بشكلٍ جوهري من قبل مجموعة من المستثمرين، والعمل مع شركاء محتملين لتطوير أفكار لمراكز ألعاب.

حيثُ سيتمّ إعادة تنظيم أصول «تويز آر أص» مع شركة «Geoffrey»، مما ستؤدي إلى إيقاف إفلاس متجر الألعاب وإغلاقه في وقتٍ سابقٍ من هذا العام.

وفي بيان له، قال Jeffrey Pierce، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة «Snow Park Capital Partners»، وهو مقرض آخر في شركة «تويز آر أص»، وقال:

«إنَّ إفلاس متاجر بيع لعب الأطفال خلق فراغًا كبيرًا في صناعة الألعاب للمستهلكين وسلسلة التوريد لها، لكن إذا تحركت خطة إعادة التنظيم المقترحة، يمكن ملء الفراغ بطريقة تخلق فرصًا جديدةً للموظفين السابقين والمصنعين والعلامة التجارية. يجب أن يكون هذا هو النتيجة المرجوة للدائنين وأصحاب المصلحة على المدى الطويل».

وكانت «تويز آر أص» قد تقدمت بطلب حماية من الإفلاس، بموجب الفصل 11 من قانون الإفلاس الأمريكي، في سبتمبر من العام الماضي 2017، وأَعْلَنَتْ الشركة في يناير الماضي عن إغلاق جميع متاجرها في الولايات المتحدة.

في شهر مارس من هذا العام، أغلقت 100 متجر في المملكة المتحدة، و800 متجر في الولايات المتحدة، وأخرجت آلاف الأشخاص من العمل، مما أثّر على نحو 31 ألف موظف. كان التأثيرُ كبيرًا جدًا، حيثُ ألحق ضربةً بتقرير الوظائف الأمريكية في أغسطس.


إعادة هيكلة تحت علامة تجارية جديدة:

Geoffreys Toy Box Logo
عودة العلامة التجارية «Toys R Us» بمفهوم جديد، تحت اسم «Geoffreys Toy Box».

هناك القليل من التفاصيل التي توضح كيفية العمل على إعادة إحياء الشركة، بما في ذلك الوقت المفترض للعودة، وكم عدد المتاجر التي يمكن إعادة فتحها.

ولكن يبدو أنَّ واحدة التصورات الجديدة لإعادة أحياء الشركة، هي «Geoffrey’s Toy Box»، وهي عبارةٌ عن مشروع بيع بالجملة تمّ تقديمه إلى هذه الصناعة خلال عرض Dallas toy مؤخرًا، حسبما أفاد تقرير لموقع northjersey.com.

حيثُ كان لـ «تويز آر أص» منفذ هناك، مع ظهور للزرافة «جيفري»، والتي كانت تحمل شعار «العودة من الإجازة».

You never know what you might see at Dallas Toy Preview! Geoffrey??? Back from vacation??? #FallToyPreview #GeoffreysBack

Posted by ToyQueen on Tuesday, October 2, 2018

فقد كشف مقرضو «تويز آر أص» أنَّهم يحتفظون بالعلامة التجارية الأسماء التجارية للألعاب والممتلكات الفكرية، بما في ذلك «جيفري»، وأنَّهم بصدد إطلاق بمشروع تجاري للجملة يطلق عليه «Geoffrey’s Toy Box».


ولكن ما الذي يعنيه تغيير العلامة التجارية؟!

Geoffrey's store
تخطط «Toys R Us» لإعادة إطلاق العلامة التجارية مرةً أُخرى.

تُعدُّ علامة «Geoffrey’s Toy Box» التجارية إعادة هيكلة للعلامة التجارية «Toys R Us»، فهي شركة توزيع ألعاب تركز على أنماط الألعاب الشعبية عبر العلامات التجارية الموثوقة التي يحبها الأطفال والآباء، هي مؤسسة مجهزة بالكامل مع خبرة في التصميم والتطوير وخبرات عالمية.

تتضمن المحفظة علامات شهيرة، مثل: Journey Girls وFastlane وTrue Heroes وYou & Me وImaginarium وJust like Home، وتوجد 35 فئة مدرجة بها، مثل: شخصيات مجسمة، وسيارات وشاحنات ولوازمها، والأزياء، بيوت الدمى، وألعاب تعمل بالبطارية، وألعاب تعليمية، وأكثر.

لا تحتوي هذه العلامة التجارية الجديدة على تاريخ إطلاق محدد، وليس من الواضح ما إذا كان متجر «Geoffrey’s Toy Box» سيحتوي على متاجر فعلية، أو سيكون مجرد بائع جملة عبر الإنترنت.

من الواضح أنَّ «تويز آر أس» يوصل العديد من الاتصالات حول المعنيين بالصناعة، من أجل إعادة الهيكلة بهذه الطريقة، ويمكن أن تعمل على إعادة بناء العلاقات مع العديد من الشركات الكبرى.

إذا كنت مضطرًا إلى التخمين، أعتقد أنَّ «Geoffrey’s Toy Box» ستصبح بائع تجزئة عبر الإنترنت، في محاولة للمنافسة مع Amazon، وسيكون من مصلحتها الإبقاء على مواقع البيع بالتجزئة في الوقت الحالي، بينما تحاول الحصول على موطئ قدم في صناعة بيع الألعاب.


موقف الموظفين السابقين

وفي ذات السياق نجد أنَّ بعض الموظفين السابقين في «تويز آر أص» بدأوا الضجيج حول الخطة، ويقولون إنَّهم مستاءون من أنَّ سلسلة الألعاب شبهت إفلاسها بعطلة، حيثُ يواجه الآلاف منهم مستقبلًا غير واضح بعد إغلاق مئات المتاجر.

وفي ضوء العودة المحتملة، سألت تغريدة «تويز آر أص» (المُدرجة أعلاه) المتابعين تبادل ذكرياتهم المفضلة معهم.

ليشارك أحد المتابعين:

«هذه هي ذاكرتي المفضلة: عندما فقدت أنا و33000 شخص وظائفهم، واستولى شركاؤكم الشريرون على الشركة، و أخذوا كلّ المال».

ليعقبه متابع آخر:

«لهذا أَعْلَنَتْ إفلاسك. فقط حتى تتمكن من إطلاق النار على الجميع، ثم إعادة فتح الشركة من جديد مع موقع إلكتروني ومستودع؟».

وقالت Sarah Woodhams، التي عملت في شركة «تويز آر أص» لمدّة سبع سنوات، لصحيفة الواشنطن بوست:

«إنَّهم يقولون إنَّ الزرافة جيفري قد ذهبت لقضاء إجازة، ونحن بالتأكيد لم نذهب لقضاء إجازة».

وقد اتّهم بعض هؤلاء الموظفين السابقين مستثمري الشركة بالاستفادة من الإفلاس، في حين فشلوا في الدفع إلى صندوق يهدف إلى مساعدة الموظفين المتضررين.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مجموعة «Rise Up Retail» المتخصصة في تجارة التجزئة، أنَّ شركة «تويز آر أص» لديها فاتورة غير مدفوعة متدلية فوق رأسها، فهي لا تزال مدينة للعمال بدفع مكافآت بقيمة 75 مليون دولار.

يقول Carrie Gleason، مدير حملة مجموعة «Rise Up Retail» المناصرة للعمالة في مجال تجارة التجزئة:

«بالنسبة لآلاف العمال الذين ينتظرون مكافأة نهاية الخدمة، أو حتى الفرصة لاستعادة وظائفهم، فإنَّ عودة الزرافة جيفري المليئة بالمرح يشبه وضع الليمون على الجروح».

وتابع وصفه لإعادة ظهور «جيفري» بأنَّها حيلة؛ تهدف إلى تعزيز اسم العلامة التجارية الغارقة في حالة محاولة «تويز آر أص» إعادة فتح المتاجر مع بدء موسم العطلات.

وفي ترتيب منفصل، قال كلٌّ من «Bain Capital» و«Kohlberg Kravis Roberts»، (وهما من الشركات الثلاث التي اشترت «تويز آر اس» في صفقة استحواذ مدعومة عام 2005، وحملتها بقروض بمليارات الدولارات قبل تصفية السلسلة في يونيو)، أنَّها ستخصص ملايين الدولارات في صندوق للموظفين السابقين. في حين أنَّ المالك الثالث «Vornado Realty Trust» لا يضيف إلى الصندوق.


يُذكر أنَّ «Charles Lazarus – تشارلز لازاروس» مؤسس شركة «تويز آر آس» توفي عن عمر ناهز 94 عامًا، عقب أن أَعْلَنَتْ شركته إغلاق أبوابها في الولايات المتحدة بسبب إفلاسها.

ولا تزال هذه العلامة معروفة بشكلٍ كبيرٍ في ذكريات الطفولة للعديد من الأشخاص، ولكن إعلان العودة دون وجود خطة مدعومة بالكامل يمكن أن يكون قاتلًا، أو قد يكون هذا مجرد حيلة قصيرة المدى لتضخيم قيمة العلامة التجارية «Toys R Us» الغارقة بالفعل.

0

شاركنا رأيك حول "بُعِثَتْ من جديد: القدرُ يمنح Toys R us فرصةً أُخرى"