الفايكنج كما لم نعرفهم من قبل.. حقائق مثيرة للدهشة!

حقائق عن الفايكنج
0

أستذكر في التسعينات أنني كنتُ أجلس أمام شاشة التلفاز لأشاهد حلقات الفيلم الكرتوني فيكي الفايكنج الذي كان يروي أحداث حياة شعوب الفايكنج، فقد عشنا أجمل اللحظات خلال رحلاتهم البحرية ومغامراتهم الشيقة واحدة تلو الأخرى، واليوم أكتب مقالي هذا لأتعرف وإياكم على حقائق عن شعوب الفايكنج (Viking) لم نسمع بها من قبل.

حقائق عن شعوب الفايكنج

1. الديانة

ديانة الفايكنج

آمنت شعوب الفايكنج بالديانة الوثنية واعتنقتها في بداية عهدها؛ إلا أنهم انتقلوا لاعتناق الديانة المسيحية بعد مضي قرنٍ أو قرنين من وجودهم، ويشار إلى أن تاريخ الفايكنج قد توثّق بشكلٍ أوسع بعد اعتناق المسيحية؛ أما السجلات المكتوبة قبل ذلك فتعد نادرة جدًا، وقد جاءت هذه المعلومات ضمن سطور التاريخ الإسكندفاني.

2. الفايكنج بحارة عصرهم

الفايكنج

ركب الفايكنج البحار وقاوموا شدة بأس الأمواج العاتية فيها، فقد جابت سفنهم مسافات شاسعة خلال الفترة الزمنية ما بين 800-1066م بغية النهب والسلب والتجارة.

3. تسمية الفايكنج

 شعوب الفايكنج

ما يثير الدهشة حقًا هو أن هذه التسمية لم تلتصق بأصحابها في نفس الفترة التي عاشوا بها؛ بل لم تكن موجودة أصلًا، ويشار بمصطلح الفايكنج إلى القراصنة وفقًا للغة النوردية القديمة، أو الاسكندنافيين الذين انطلقوا في رحلاتٍ بحرية للغزو والنهب خلال الفترة ما بين القرنين الثامن والحادي عشر.

4. خوذة الفايكنج

خوذة الفايكينغ

تظهر الخوذة الموجودة في الصورةِ أعلاه تلقائيًا في الذهن عند ذكر الفايكنج؛ فقد ارتسمت الصورة في الذهن بارتداء هذه الشعوب لخوذةٍ ذات قرون، إلا أن الحقيقة المدهشة أنهم لم يرتدوا هذه الخوذة إطلاقًا!!! إذ كان يمثل هذا النوع من الخوذات نقطة ضعفٍ لمرتديها في المعركة أمام عدوه.

5. النظافة الشخصية

لم تفشل الأفلام إطلاقًا في رسم صورة رجال الفايكنج في مخيلتنا! إذ نعتقد جميعًا بأنهم رجال قذرين ذوي لحى طويلة وخوذة بقرون، إلا أن التنقيبات في مناطق سكنهم قد أكدت بأنهم كانوا من أكثر الشعوب اهتمامًا بالنظافة الشخصية والصحة؛ إذ حرصوا على استخدام عظام الحيوانات لصناعة شفرات الحلاقة والأمشاط وغيرها.

5. حقوق النساء

حقوق نساء الفايكنج

بالرغمِ مما شاع عن هذه الشعوب من أفكار بأنهم همج! إلا أن الكثير من المعلومات قد تؤكد عكس ذلك لو تعمقنا في تاريخهم وبحثنا عن الحقائق، ففي الوقت الذي كانت به المرأة مضطهدة كانت المرأة عند الفايكنج تتمتع بحقوقٍ رفعت من مكانتها أكثر من أي امرأةٍ أخرى في الثقافات الأخرى في تلك الفترة؛ إذ كان يحق لها تطليق زوجها بنفسها، كما رسخت حقوقها بالورثة منذ ذلك الوقت.

6. تجارة الرقيق

الفايكنج وتجارة الرقيق

تحدثت في البند السابق عن حقوق المرأة لدى هذه الشعوب، لكن يشمل ذلك فقد إناثهم! إلا أنهم كانوا يسبون النساء ويستعبدون الرجال ويمارسون تجارة الرقيق دون أي تأنيب ضمير عند شن غزواتهم على الدول الأخرى، وأعتقد أن هذه السيئة هي التي أثارت الجدل حولهم باعتبارهم شعب همجي.

7. التزلج على الثلج

التزلج على الثلج

إن كنت واحدًا من ممارسي التزلج على الثلج؛ فاعلم أنك تمارس رياضة أوجدتها شعوب الفايكنج قبل 6000 سنة على الأقل لغاياتٍ أخرى، وقد أصبحت اليوم رياضة عالمية لها عشاقها.

8. طبقات المجتمع

طبقات مجتمع الفايكنج

انشطر المجتمع عند هذه الفئة Vikings إلى أربع طبقات، وهي: الطبقة المالكة، طبقة النبلاء، الطبقة العامة، وأخيرًا الرقيق، حيث تعد طبقة النبلاء ثاني أعلى طبقة في المجتمع وتسيطر على نسبة كبيرة من الأراضي، بينما تأتي الطبقة العامة لتمثل تلك الفئة الكادحة في الزراعة والبناء والحرف العامة.

قد تكون بعض هذه الحقائق معروفة بالنسبة لك وبعض الآخر لم تسمعه به من قبل، أي هذه الحقائق أثار دهشتك؟ فمن وجهة نظري قد استعجبت لشعوبٍ وصفت بالهمجية وقد منحت إناثها الحقوق بالكامل!

 

0

شاركنا رأيك حول "الفايكنج كما لم نعرفهم من قبل.. حقائق مثيرة للدهشة!"