عمالقة التكنولوجيا FAANG يخسرون أكثر من 1 تريليون دولار في جلسة واحدة

ما هي شركات فانج ؟
0

وسط هزيمة تقنية ساحقة، حولت وول ستريت مكاسبها مع هبوط  أسهم الشركات الكُبرى لقطاع التقنية، وتحول مؤشرات بورصة الولايات المتحدة الأكثر أهمية إلى اللون الأحمر خلال العام، وهما في طريقهما إلى الإغلاق في المنطقة الحمراء عام 2018، مما زاد من المخاوف بشأن تباطؤ النمو والتوترات التجارية.

فقد انخفض مؤشر Nasdaq المركب لأسهم التقنية العالية التحرك بنحو 2.5 ٪ في التعاملات المبكرة، مُقتربًا من أدنى مستوى له في سبعة أشهر، في حين انخفض مؤشر S & P 500 بنسبة 1.8 ٪. انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي بأكثر من 2 ٪، أو ما يقرب من 500 نقطة.

بعدما فقدت مجموعة أسهم FAANG الخمس -التابعة لقطاع التقنية، والمُتمثلة في كُلًا من: Facebook و Amazon و Apple و Netflix و Google alphabet- مُجتمعة أكثر من 1 تريليون دولار في القيمة السوقية لها من أعلى مستوياتها الأخيرة، في تداولات يوم الثلاثاء الماضي.

بدأت أسهم مجموعة FAANG جلسة التداول يوم الثلاثاء على انخفاض. وقادت شركة آبل خسائر المجموعة، حيث انخفضت بنسبة 4.8%. وبالنظر للمستقبل، قد يبدأ المزيد والمزيد من المستثمرين في جني أرباحهم،وسط ظروف السوق الحالية.

وكانت أسهم شركات الخمس، التي كانت تمثل الاستثمارات المفضلة خلال العقد الماضي، مغلقة في سوق هبوطية يوم الاثنين. حيث تحدد وول ستريت السوق الهبوطية بانخفاض بنسبة 20٪ أو أكثر من أعلى مستوى خلال 52 أسبوعًا.

أسهم FAANG تنخفض من أعلى مستوياتها في 52 أسبوعا
أسهم FAANG تنخفض من أعلى مستوياتها في 52 أسبوعًا: النسبة المئوية للتغير من أعلى سعر في 52 أسبوعًا إلى يوم الثلاثاء للتداول لكل من أسهم FAANG الخمسة.

على الرغم من القوة الذين يقومون بتشكيلها، بلغت قيمة الخسائر في القيمة السوقية لأسهم FAANG الخمس المُجمعة منذ أن بلغت أعلى مستوياتها في 52 أسبوعًا وحتي يوم الثلاثاء ما يُقدر بـ 1.02 تريليون دولار أمريكي، من القيمة التي سجلتها في الآونة الأخيرة، كما يلي تفصيلًا:

  • Facebook: خسر 253 مليار دولار.
  • Amazon: خسر 280 مليار دولار.
  • Apple: خسر 253 مليار دولار.
  • Netflix: خسر 67 مليار دولار.
  • Alphabet: خسر 164 مليار دولار.

واستنادًا إلى الخسائر الناجمة عن نقطة ارتفاع كل شركة في الأشهر الأخيرة، تم فقد أكثر من 1 تريليون دولار من القيمة السوقية. لقد تحمل موقع Facebook و Apple و Amazon أكبر الخسائر.

التغير في القيمة المجمعة لكل من Facebook و Amazon و Apple و Netflix و Alphabet
التغير في القيمة المجمعة لأسهم FAANG خلال عام 2018.
  • لذلك، في خضم كل هذا الاضطراب، دعونا نلقي نظرة على الطريقة التي ساعدت بها أسهم FAANG في تراجع السوق.

وقع الكثير من اللوم فيما حدث على شركة Apple، التي شهدت هبوط سعر سهمها 4.8 ٪ خلال التداولات العادية يوم الثلاثاء الماضي، لتصل إلى 176.98 دولار للسهم الواحد. وساعد قرار شركة أبل الأخير بالتوقف عن إعلان مبيعات وحدات iPhone في المستقبل في عملية البيع الأخيرة للشركة.

وخفضت Goldman Sachs توقعاتها لسعر سهم شركة Apple يوم الثلاثاء أكثر من 11٪ بعد الإعلان عن أرباح ربع سنوية أضعف من المتوقع ومبيعات المتاجر نفسها قبل موسم العطلات. وقالت في تقرير لها:

هناك ضعف في الطلب على منتجات أبل في الصين وغيرها من الأسواق الناشئة، فضلًا عن استقبال مخيبة للآمال لطراز iPhone XR.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين الماضي أن أكبر شركة تقنية في العالم خفضت طلبات الإنتاج في الأسابيع الأخيرة لجميع هواتفها الثلاثة الجديدة التي تم كشف النقاب عنها في سبتمبر.

أحد المتداولين في بورصة نيويورك
أحد المتداولين في بورصة نيويورك

فيما تراجعت أسهم شركة Facebook بنسبة 40% من أعلى مستوياتها، وذلك نتيجة سلسلة من الأخبار السلبية  التي حلت بالشركة منذ صيف هذا العام، ولا سيما التركيز على تلاعب كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة للتأثير الروسي على انتخابات عام 2016 في الولايات المتحدة.

بينما تستمر أسهم Amazon في الانخفاض على خلفية إعلانها توقعات الربع الأخير في 25 أكتوبر، والتي كانت أقل بكثير من المتوقع. وفي الوقت نفسه، انخفضت أسهم Netflix و Alphabet إلى حد كبير مع بقية أسهم FAANG.

في حين سجل كل من Facebook وAlphabet أعلى مستوياتهما في 52 أسبوعًا في يوليو، بسعر 218.62 دولار للسهم و 1291.44 دولارًا للسهم، على التوالي. وبلغ صافي أرباح Netflix في شهر يونيو 423.21 دولار أمريكي للسهم. كان Amazon وApple أحدثهما في الوصول لقمة 52 أسبوعًا عند 2،550.50 دولار في سبتمبر و 233.47 دولار للسهم في أكتوبر، على التوالي.

أسهم FAANG تخسر أكثر من 1 تريليون دولار
العائد التراكمي لأسهم FAANG كُلًا على حدى خلال عام 2018.

وقال Mark Hackett، رئيس أبحاث الاستثمار في Nationwide:

شهد الأسبوع الماضي تراجعًا بعد فترة تداولات قوية من أسبوعين، حيث أظهر المستثمرون سلوكًا مشوشًا يتلاءم مع تشكل السوق لقاع. لقد رأينا نشاط مماثل في ربيع العام. سيكون هذا الأسبوع مثيراً للاهتمام، حيث من المرجح أن يكون حجم التداولات محدودًا، مما يسبب تحركات مبالغ فيها. 

هذا هو انعكاس ملحوظ لواحدة من أكثر الصفقات شعبية في وول ستريت. والمُتمثل في تكدس المستثمرون في أسهم أكبر شركات التقنية، رهانًا على أن إيراداتهم ستستمر في النمو بقوة، حيث قام هؤلاء المستثمرون بالابتعاد عن الأسهم الأخرى، من البيع بالتجزئة إلى الاتصالات إلى وسائل الإعلام.

فبحلول أغسطس، تجاوزت القيمة السوقية لشركة Apple وAmazon التريليون دولار، وكان سعر Alphabet يساوي 900 مليار دولار. فيما بلغت القيمة السوقية المجمعة للدول الخمس 3.6 تريليون دولار.

لكن المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى الأرباح الباهتة والتوقعات خلال الربعين الماضيين قد هزت ثقة المستثمرين. على وجه الخصوص، تصاعدت المخاوف حول عدد أجهزة iPhones الجديدة التي ستقوم Apple ببيعها.

بينما أمضى Facebook الجزء الأكبر من العام غارق في الفضيحة، مما أثار شبح أن حكومة الولايات المتحدة سوف تشدد تنظيم التقنية. كل ذلك له مستثمرون في الأسهم يتساءلون عما إذا كانت قيم شركات التقنية الكبرى هذه أصبحت في خطر.

لنجد إن المستثمرون قامو بإغراق أسهم المجموعة، ومحو حوالي 822 مليار دولار من قيمتها السوقية المجمعة منذ نهاية أغسطس.

وبالطبع، واجهت أسهم مجموعة FAANG عمليات بيع حادّة في وقت سابق، لكنها كانت تعود للارتداد بسرعة، فقد تكون غارقة، لكنها مهيمنة مثلما كانت دائمًا، فالملاحظ إن أسعارها دائمة للنمو، وكانت المخاطر جزء من معادلاتها.

ففي هذا العام فقط، تراجعت القيمة السوقية المجمعة لتلك الشركات الخمس بنسبة 7% أو أكثر خلال ثلاث فترات منفصلة. وفي كل مرة، استأنفت الأسهم مسيرتها إلى قمم جديدة في غضون أسابيع.

0

شاركنا رأيك حول "عمالقة التكنولوجيا FAANG يخسرون أكثر من 1 تريليون دولار في جلسة واحدة"