ترشيحات أراجيك للقراءة في ديسمبر 2018

ترشيحات كتب ديسمبر 2018
1

نستكمل ترشيحاتنا الشهرية التي اتفق فريق عمل أراجيك على أن نُشرككم معنا فيها، فنُرشح لكم كل شهر عددًا من الكتب التي نالت إعجابنا، ونطلب منكم كذلك ترشيح كتب لنا أعجبتكم.

وهذه هي ترشيحاتنا للقراءة خلال شهر ديسمبر.

كتاب مذكرات

عن كتب المذكرات والفارق بينها وبين كتب السيرة الذاتية

يظن الكثيرون أن المذكرات والسيرة الذاتية هي شئ واحد ولكن في الواقع فكل منهم لون أدبي يختلف عن الآخر، فيقول “د. نبيل راغب” المُفكر وأستاذ النقد الأدبي “المذكرات تركز أساساً على الشخصيات والأحداث، في حين تلتزم شخصية الكاتب بالتسجيل والتوضيح لما يدور حولها، أو ما يدور داخلها فيظل في الظل، ولذلك تبدو بعض المذكرات وكأنها تسجيل لاحداث تاريخية تصادف ان شهدها كاتبوها، أما السيرة الذاتية الحقيقية فعبارة عن سرد متماسك منطقي لحياة الكاتب، مع التركيز على التأملات والانطباعات ذات الأبعاد المختلفة.”

أي أن المذكرات هي أقرب لشهادة الكاتب عن أحداث عايشها بالفعل وكان بمثابة شاهد عيان عليها، أما السيرة الذاتية فهي قصة حياة الكاتب ربما مُنذ ميلاده إلى شيخوخته يقصها بأسلوبه، وفي الأدب العربي أمثلة عديدة لكلا النوعين، ولكن اليوم اخترت أن أُرشح لكم ثلاثة نماذج لمُذكرات شهيرة أرجو أن تنال إعجابكم.

الترشيحات

مذكرات الجمسي – محمد عبد الغني الجمسي

مذكرات الجمسي

 

واحد من أهم الكُتب التي تكلمت عن حرب أكتوبر 73، وكيف لا يكون كتاب مهم وهو يحمل شهادة ومُذكرات المشير “عبد الغني الجمسي” رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة أثناء الحرب، وهي الهيئة التي وضعت خطة وتفاصيل الحرب واختارت موعد البدء فيها، يتناول الكتاب سنوات الصراع مع العدو الإسرائيلي منذ نكسة 1967 حتى اتفاقية كامب ديفيد عام 1978.

نقرأ في الكتاب تحليل هام لأسباب نكسة 67 وضع له الجمسي عنوان هو “جذور نكسة 1967” وتحدث فيه باستفاضة عن أسباب النكسة من وجهة نظره، ثم يعرض تفاصيل الاستعداد لحرب 73، ويوميات مُفصلة عن المعارك وعن الثغرة والمفاوضات العسكرية بعد إعلان وقف النار، كل هذا في 621 قرأتها كاملة دون ملل تقريبًا.

تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 4.1/5.

مذكرات شاهد للقرن – مالك بن نبي

غلاف مذكرات شاهد للقرن

يا أرضًا عقوقًا تُطعمين الأجنبي وتتركين أبناءك للجوع ، إنني لن أعود اليك إن لم تصبحي حرة

في الواقع هو أقرب لأن يكون كتاب سيرة ذاتية منه كتاب مُذكرات، ولكن بما أن صاحب الكتاب نفسه وضع له عنوان مذكرات، وبما أنه كان بمثابة تأريخ لسنوات طويلة ومهمة في تاريخ دولة الجزائر فيمكن التغاضي عن الأمر واعتباره كتاب مُذكرات.

يقص علينا “مالك بن نبي” المُفكر الجزائري الشهير قصة حياته في جزأين، الأول هو مُذكرات عن طفولته خلال الفترة من 1905 وحتى 1930 نرى فيها نرى فيها الحياة الاجتماعية في الجزائر تحت الاستعمار الفرنسي، والجزء الثاني يُخبرنا فيه عن أيامه في باريس خلال الفترة من 1930 وحتى 1939 لنرصد خلالها العنصرية التي عومل بها هناك والمصاعب التي واجهته في البلاد التي ظن أنها بلاد النور. رحلة 34 عام يرصد خلالها “مالك بن نبي” العديد والعديد من الأحداث التاريخية التي كان شاهدًا عليها.

تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 4/5.

مسيرة طويلة نحو الحرية – نيلسون مانديلا

غلاف مسيرة طويلة نحو الحرية

يُقال إنما تُعرف الأمم بسجونها، إذ ينبغي الحُكم على أمة ما من خلال معاملتها لأدنى مواطنيها وليس لأرقاهم

كتاب آخر يقف على الحد الفاصل بين المُذكرات والسيرة الذاتية، فمن يجرؤ أن يقول أن سيرة “نيلسون مانديلا” الذاتية ليست تأريخًا لسنوات طويلة من تاريخ جنوب إفريقيا الثرية، وهو الكتاب الذي ما إن صدرت طبعته الأولى عام 1994 حتى تمت ترجمتها إلى أكثر من عشرين لغة حول العالم.

يستعرض الكتاب على لسان مانديلا مراحل نضال شعب جنوب إفريقيا ضد هيمنة البيض، فنتعرف عليه طفلًا ثم محامي شاب يهوى العمل السياسي وينضم لحركة النضال الشعبية المناهضة للحُكم العنصري، وهو النشاط السياسي الذي يجعله مُطاردًا من قِبل السلطات ثم سجينًا في زنزانة على جزيرة لمدة 27 عام.
ومن السجن لرئاسة الجمهورية ليكون رئيس لأول حكومة مُنتخبة ديمقراطية بعد سقوط نظام البيض العنصري الذي دام لثلاثة قرون، نقرأ مع سيرة “مانديلا” تاريخ نضال شعب أراد الحرية فكان له ما سعى.

تقييم الكتاب على موقع “Goodreads” هو 4.3/5.

رواية في أدب السجون

عن أدب السجون:

أعتقد أن السجن هو أقسى التجارب التي قد يمر بها الإنسان، فلا أصعب من فقدان الإنسان لحريته، ويُعد أدب السجون واحد من أجمل الألوان الأدبية وأكثرها وجعًا في نفس الوقت، وهو قديم في الأدب العربي فقد كتب “أبو فراس الحمداني” عدد من القصائد  أثناء سجنه على يد الروم أثناء حروبهم مع الحمدانيين وسُميت “روميات الحمداني”، وكتب الفلسطيني “سعيد الكرمي” القصائد من داخل السّجون العثمانيّة في أواخر العهد العثمانيّ.

وفي العصر الحديث توجد عشرات الروايات التي كتبها أدباء عانوا من مرارة السجن منها على سبيل المثال “يا صاحبي السجن” للأردني “أيمن العتوم“، و”شرف” للمصري “صنع الله إبراهيم“، و”تزممارت” للمغربي “أحمد المرزوقي”، واليوم اخترت أن أرشح لكم 3 من أفضل روايات أدب السجون.

الترشيحات:

القوقعة – مصطفى خليفة

غلاف رواية القوقعة

وأنا يا لينا أحمل مقبرة كبيرة داخلي، تفتح هذه القبور أبوابها ليلاً ، ينظر إليّ نزلاؤها يحادثونني ويعاتبونني

رواية للسوري “مصطفى خليفة” الذي قضى أغلب سنوات شبابه في السجون بسبب نشاطه السياسي، حيث سُجن مرتين وامتدت فترة سجنه الثانية إلى 15 عام.

وتدور أحداث الرواية حول شاب مسيحي يُلقى القبض عليه لدى وصوله إلى مطار بلده، بعد وصول تقارير تُفيد أنه عضو بجماعة “الإخوان المسلمين”، ويحاول عبثًا إنكار التهمة الغير معقولة نظرًا لأنه مسيحي إلا أن جهوده تذهب هباءًا ليقضي 12 عام في السجون يذوق فيهم أشد ألوان العذاب.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 4.3/5.

السجينة – مليكة أوفقير

غلاف رواية السجينة

علمني السجن أن الإنسان أقوى من الظلم والقهر والطغيان والحرمان والتعذيب والمستحيل

السيرة الذاتية للمغربية “مليكة أوفقير” ابنة الجنرال “محمد أوفقير” أحد أهم رجال النظام المغربي وواحد من أقرب المُقربين من الملك “محمد الخامس” الذي اعتنى بـ “مليكة” لتقاربها في السن من ابنته الأميرة “أمينة” فكان بمثابة أب روحي لها حيث قضت سنوات طفولتها في القصر، وحتى بعد وفاته اعتنى بها ابنه الملك “الحسن الثاني”.

وفي أغسطس من العام 1972 حاول الجنرال “أوفقير” الإنقلاب على الملك وشارك في محاولة لاغتياله انتهت بمقتل “أوفقير” بالرصاص، ليُقرر الملك عقاب أسرة “أوفقير” ويتم اعتقالهم وحبسهم في أحد المعسكرات ليلاقوا صنوف العذاب لمدة تقترب من العشرين عام قبل أن ينجحوا في الهرب من السجن.
كل هذا ترويه “مليكة” في روايتها التي نشرتها باللغة الفرنسية في فرنسا عام 1999 بعد ثماني سنوات من هروبها من السجن ومن المغرب إلى فرنسا.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 4.1/5.

شرق المتوسط – عبدالرحمن مُنيف

غلاف رواية شرق المتوسط

ولكن يبدو أن كل شعب يجب أن يدفع ثمن حريته، والحرية، أغلب الأحيان، غالية الثمن

رواية للأديب السعودي “عبد الرحمن مُنيف” وهي اسقاط لحال الدول العربية جميعها، فرغم أنه لم يحدد لا مكان ولا زمان للرواية إلا أن كل عربي سيظن أن بلده هي المقصودة في أحداث الرواية، وتدور الاحداث حول “رجب إسماعيل” الذي سُجن ظلمًا لسنوات، ونتعرف في الرواية المكونة من ستة فصول على تفاصيل سجنه المرعبة، وفي نفس الوقت نقرأ السجن من خارج أسواره على لسان شقيقة رجب “أنيسة” التي تروي معاناة أهل المساجين خارج الأسوار.

رغم أن “مُنيف” لم يتعرض لتجربة السجن المروعة في حياته، إلى أنه نجح في نقل الحياة داخل السجن وهذا لأنه عرف السجن من خلال أصدقاؤه الذين تعرضوا للإعتقال والسجن، كما استمع إلى شهادات مئات السجناء الذين نقلوا السجن إليه، وبعد مرور 15 عام على نشر الرواية صدر لها جزء ثاني بعنوان “الآن .. هُنا” يستكمل فيه “مُنيف” رحلة السجون في العالم العربي.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 4.1/5.

رواية في الأدب البوليسي

عن الأدب البوليسي:

الروايات البوليسية هي الروايات القائمة على جريمة يسعى رجال الشرطة لفك طلاسمها، ويتميز هذا النوع من الأدب بالتشويق حيث لا يتم حل اللغز غالبًا إلا مع الصفحات الأخيرة للرواية، وتُعد رواية “جرائم شارع مورج” والتي صدرت عام 1841 للأديب الأمريكي “إدجار آلان بو” أول الروايات البوليسية والتي مهدت الطريق لهذا اللون من الأدب.

للأسف يكاد هذا اللون الأدبي يقتصر على الأدب الغربي فالتجارب العربية للأدب البوليسي قليلة للغاية، فقط بعض الأعمال التي كانت موجهة للمراهقين بالأساس مثل “ألغاز المغامرون الخمسة” لـ “محمود سالم”، وبعض أعمال “د. نبيل فاروق”.

وهذة هي ترشيحاتي لروايات الأدب البوليسي.

الترشيحات:

اسم الوردة – أُمبرتو إيكو

غلاف رواية اسم الوردة

السُذج دواب تُساق إلى المجزرة، يُستعملون عندما يراد وضع سُلطة الخصم في أزمة، و يُضحى بهم عندما تنتهي الحاجة إليهم

رواية إيطالية صدرت عام 1981، وتدور أحداثها في القرن الرابع عشر في أحد الأديرة بإيطاليا، حيث يستقبل الدير الراهب الإنجليزي “William von Baskerville” ومساعده “”، الذين حضروا لتجهيز اللقاء المُرتقب بين عدد من الرهبان الفرنسسيكان ورجال الكنيسة الباباوية لمناقشة عدد من القضايا التي تخص الكنيسة.
ولكن يستغل رجال الدير وصول “William” ليطلبوا مساعدته في حل عدد من الجرائم الغامضة التي وقعت لرجال الدير في الفترة الماضية، ليجد “William” نفسه في صدام مع واحد من كِبار رجال محاكم التفتيش وأهم رجال الكنيسة.

نجحت الرواية نجاح كبير بمجرد صدورها وتم ترجمتها لعدد كبير من اللغات كما تم تحويلها عام 1986 لفيلم شهير بعنوان “The Name of the Rose” قام ببطولته النجم “Sean Connery”، وفاز عن دوره فيه بجائزة الـ “BAFTA” كأفضل ممثل.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 4.1/5.

الإعلان التشويقي للفيلم:

شيفرة دافنشي – دان براون

غلاف رواية شيفرة دافنشي

إن المسألة كلها تتلخص بالقطبية: فالملاك الحامي الذي ينتصر على عدوك في المعركة يراه عدوك شيطانًا مُدمرًا

واحدة من أكثر الروايات التي قراتها في حياتي تشويقًا، وهي كذلك واحدة من أكثر الروايات نجاحًا فتجاوز عدد مبيعاتها المئة مليون نسخة، وتم ترجمتها لأكثر من ستين لغة.
وتدور أحداث الرواية في فرنسا حول أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد الأمريكي”روبرت لانجدون” الذي تستدعيه الشرطة لاستجوابه حول جريمة قتل وقعت لمدير متحف اللوفر والذي كان من المُفترض أن يقابله “لانجدون” ولكن لم تسمح ظروفه بذلك، وتحوم الشكوك حوله وفي محاولة منه لاثبات براءته يتعاون مع حفيدة القتيل، لتبدأ مطاردة شديدة الإثارة يقوم بها كلاهما لتتبع الرموز والألغاز التي تركها القتيل في محاولة لكشف لغز جريمة القتل، والتي يتبعها كشف لسر قديم عن منظمة سرية يتجاوز عمرها مئات الأعوام.

تم تحويل الرواية لفيلم شهير بعنوان “The Da Vinci Code” عام 2006 قام ببطولته النجم “Tom Hanks”، ورغم نجاح الفيلم وجودته إلا أنه لا يُقارن بالرواية التي تتفوق عليه بشدة.

تقييم الرواية على موقع “Goodreads” هو 3.8/5.

الإعلان التشويقي للفيلم:

العشاء – هيرمان كوخ

غلاف رواية العشاء

لو كان لي أن أعرف السعادة لقلت بأن السعادة لا تحتاج إلي إثبات، فهى السعادة وحسب

رواية هولندية وبرغم أنه لا يوجد بها مطاردات ولا تحقيقات فالرواية كلها تقريبًا تدور في مطعم على منضدة العشاء إلا أنها تظل رواية بوليسية، فالأحداث كلها ترتكز على جريمة قتل تتكشف تفاصيلها ببطء فصل تلو الآخر.

وتدور أحداث الرواية كلها حول مائدة العشاء في أحد المطاعم، حيث يلتقي المُعلم “Paul” وزوجته “Claire”، شقيقه “Serge” السياسي المُرشح لمنصب رئيس الوزراء وزوجته “Babette”، أما سبب لقاء الأربعة فهو مناقشة جريمة قتل ارتكبها ابن الاول ومعه ابن الثاني، ونرى على مدار فصول الرواية تفاصيل الجريمة ببطء ومعها نعرف إلى أي مدى قد يصل الآباء من أجل حماية ابناءهم.

تم تحويل الرواية لفيلم  بعنوان “The Dinner” عام 2017 قام ببطولته النجم “Richard Gere”. أما تقييم الرواية على موقع “Goodreads” فهو 3.2/5.

الإعلان التشويقي للفيلم:

وهكذا تنتهي ترشيحاتنا لكم، فهل لديكم ترشيحات لنا لكتب تحت التصنيفات التي اخترناها لهذا الشهر؟

1

شاركنا رأيك حول "ترشيحات أراجيك للقراءة في ديسمبر 2018"